الأربعاء، 13 أبريل 2022

شراء ختمة قرآن

 ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز شراء ختمة قرآن تمت قراءتها لإهدائها إلى من يشاء من الأموات؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد علي السيستاني : 

ج- كلا.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- لا يجوز في فرض السؤال.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- لا يخلو من إشكال.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- ختمة قرآن لایصح بیعها سواء تمت قرائته أم لا ، نعم یجوز إستیجار شخص لقراءة ختمة لإهداء ثوابها إلی میّت.

(استفتاء). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 12 أبريل 2022

تقديم الطعام إلى العمالة غير المسلمة

 ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز تقديم الطعام في نهار شهر رمضان إلى العمالة غير المسلمة؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- نعم يجوز إذا لم يكن هتكًا لحرمة الشهر ولا تشجيعًا على الإفطار المحرم.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- إن كان فيه هتكًا لحرمة الشهر المبارك لم يجز.

(الصراط ج١ م٣٦٤) .

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج-يجوز الّا إذا عدّ ذلك هتكًا منه للشهر الفضيل.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي :

ج- لا يجوز تقديم الطعام إذا كان ذلك هتكًا لحرمة الشهر مطلقًا بلا فرق بين مسلم وكافر .

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- لا يجوز تقديم الماء أو الطعام لمن لا يكون معذورًا فيه شرعًا مسلمًا كان أو غيره.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر : 

ج ـ إذا كان هتكًا لحرمة الشهر المبارك لم يجز وإلا جاز .

(مسائل وردود ج2م 751- 7).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- يجوز.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- يجوز بشرط أن لا يستلزم ذلك هتك حرمة شهر رمضان المبارك.

(استفتاء) .

ــــــــــــــــــــــــ
🔹
السيد الخامنئي
ج ـ لا يجوز تقديم الطعام أو الشراب له.
- الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني :

ج- لا يجوز تقديم الطعام في نهار رمضان لغير المسلمين.

(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 11 أبريل 2022

قراءة القرآن بالنظر 

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

في شهر رمضان وغيره قراءة القرآن بالنظر دون تحريك اللسان والتلفّظ به، هل يصدق عليه قراءة للقرآن ويثاب عليها؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا تعد قراءة. 

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لا تكفي القراءة في القلب بل يلزم تحريك اللسان والتلفّظ بها، بحيث يصدق القراءة عرفًا. 

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- كلا، و يكفي ان تسمع ولو همهمة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يكفي في تصور الكلمات في النفس ولا تحريك الشفتين واللسان من دون صوت فلابد من الصوت ولو اخفاتًا.

 (استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- قد تُعتبر قراءة، ولكن ليس في القراءة الواجبة، ففي الصلاة مثلًا يجب قراءة الفاتحة والسورة بالتلفظ ولا يكفي الإمرار بالقلب.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يصدق على ذلك قراءة، إلا إذا اخرج الحروف من مخارجها مع الصوت واللفظ، نعم يحصل على ثواب النظر إلى المصحف أو التدبر فيه أو غير ذلك من العناوين التي قد تحصل في بعض الحالات.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر

الأحد، 10 أبريل 2022

بأي قصد تقرأ المؤمنة هذه الجملة (ومن الحور العين برحمتك فزوّجنا)

  ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

بأي قصد تقرأ المؤمنة هذه الجملة (ومن الحور العين برحمتك فزوّجنا) وما أشبهها إذ الظاهر اختصاص ذلك بالرجل؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

ميرزا جواد التبريزي:

ج- يمكن أن يكون الدعاء لولده، أو أخيه وغيرهما، حيث ان ضمير الجمع لا يدل على أن الدعاء لنفسه، بل قد يكون لغيره، كما ذكرنا، ونظير ذلك كما لو كانت الأم تدعو لولدها بزوجة صالحة، فتقول: يا رب ارزقنا فتاة مؤمنة صالحة.

(صراط النجاة ج 3 سؤال 975). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- سنة لزوم تخالف الجنسين في النكاح والزواج من أحكام هذه النشأة، ولم يثبت لزومه للنشأة الآخرة، حيث أن سنة الزواج هنا لغرض التوليد، وتداوم الأمثال بدلا عما يتحلل فيها بتمادي قرون الحياة المبنية على حكمة تفاني عناصر الكيان والضرام أمد الحي، مهما عاش في تقلباته ليعمل ناتجا لما شاء الله تعالى له، وأمره به دون ما هنالك من سنة الجزاء التي لغرض حصاد ما عمله في دنياه من نعيم أو جحيم، فالسرور أو النفور العائدان هناك غير مرهونين بسنة التوليد وتلاحق الأمثال، فللآخرة شأن آخر، والله العالم.

( صراط النجاة ج 3 سؤال 975).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- إن ذلك لغة أعم وربّما يكون المراد من الحور العين بالنسبة للمرأة هو زوجها. 

(الموقع الإلكتروني).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- ينبغي أن يقرأ كل من الرجل والمرأة الدعاء هكذا ولكن الله تعالى بلطفه يعطي لكل منهما ما يريد .

(الاستفتاءات الشرعية ج 1س 1592)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 9 أبريل 2022

الصوم والاعتماد على الساعة

 ـــــــــــــــــــــــ 

☚قد تسأل :

لو اعتمد شخص على الساعة ـ وكان مطمئناً بدقتها ـ في تشخيص بقاء الليل، أو طلوع الفجر في صيام شهر رمضان فأكل، ثم انكشف أنه أكل بعد طلوع الفجر، فما هو حكم صومه؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:

السيد السيستاني 

ج ـ يجب القضاء فقط.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ صومه في الفرض المذكور صحيح. 

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد المدرسي 

ج ـ الأحوط القضاء.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الحكيم 

ج ـ يجب عليه الإمساك ذلك اليوم ثم القضاء بعد ذلك ولا كفارة عليه.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض 

ج ـ عليه إمساك هذا اليوم، ثمّ قضاؤه بعد شهر رمضان المبارك.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الوحيد 

ج ـ عليه إمساك هذا اليوم، ويجب عليه القضاء.

 - استفتاء - 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 8 أبريل 2022

آثار صبغ الاظافر و حكم الصلاة والصوم 

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال: 

امرأة كانت تغتسل لعدة سنوات ولا تزيل آثار المناكير من على أظافر يدها جهلًا بالحكم ، ما حكم صلاتها وصيامها؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- تعید الصلوات شیئًا فشیئًا، إلّا إذا کان المانع قلیلًا فلا إعادة ولا یجب إعادة الصیام مطلقًا في فرض السؤال.

(استفتاء، 25/ شعبان/1443 ﻫ.ق).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- تقضي الصلاة دون الصوم.

(استفتاء 25/ شعبان/1443 ﻫ.ق).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- تعيد الصلاة ولا تعيد الصوم.

(استفتاء،25/ شعبان/1443 ﻫ.ق).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج-تلك الأغسال باطلة وعليها إعادة ما وقع من الصلاة والصوم مع الغسل الباطل.

(استفتاء، 4/ رمضان/1443 ﻫ.ق).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر

الخميس، 7 أبريل 2022

الخطأ في قراءة القران للصائم

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

من يقرأ القرآن في (شهر رمضان)، وهو يعرف بأنّه لا يضبط قراءة القرآن بالشكل الصحيح، فهل يضرّ ذلك بصومه؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- إذا أراد القراءة الصحيحة، وسعى في ذلك؛ فلا بأس.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لا يضرّ ذلك بصومه، وفي الحديث الشريف بأنّ الذي يقرأ القرآن إن كان يخطئ في قراءته ـ لكن من غير تعمّد ـ رفعته الملائكة صحيحًا.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا باس بذلك مع عدم قصد الحكاية عن القران المنزل فيما يخطأ فيه.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا يضرّ ذلك بصومه.

(الصراط، ج 3، س 4). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يضرّ ذلك بالصوم، كما في مفروض السؤال.

(الاستفتاءات الشرعية، س 644). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يضرّ بصحّة الصوم، ولكن ينبغي على المؤمن أن يجهد لكي يتعلّم قراءة القرآن دون خطأ.

(الاستفتاءات، ج 2، ص 141، س 360).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- ليس من الكذب على الله تعالى اللحن في قراءة القرآن الكريم.

(منهاج الصالحين، ج 1). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الأقوى عدم البأس في ذلك.

(موسوعة الفقه، ج ٣٤، ص ٢٠٧).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ فيمن لا يحسن قراءة القرآن ترك القراءة في نهار الصوم وغيره.

(المنهج، ج 1، م 1096).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر