الأربعاء، 11 مايو 2022

القرض و وجوب الحجّ

ـــــــــــــــــــــــ

قد تسأل :

إذا اقترض المكلف مالاً يكفيه لنفقته في الحج وكان قادراً على وفاء المبلغ الذي اقترضه إذا حلّ أجله، هل يجب عليه الحج؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

▪السيد صادق الشيرازي

ج ـ لو استقرض لم يجب عليه الحج حتى وإن تمكن من تسديد القرض إلى صاحبه بعد ذلك إلا إذا كان عليه دين بالأقساط وعنده ما يكفيه لمؤونة الحج ليست من الدين، وكان قادراً على أداء الدين حين الأجل، فالأقوى وجوب الحج عليه.

-مناسك الحج - جامع مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد السيستاني

ج ـ لو تدين وكان وقت الأداء بعيداً جدا بحيث لا يتوجه إليه عقلائياً فقد وجب الحج .

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد المدرسي

ج ـ لو فعل ذلك وكان قادراً على أداء الدين بعد رجوعه من دون مشقّة، فلا يبعد وجوب ذلك وكفاية حجّه عن حجّة الإسلام.

 - الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الحكيم

ج ـ لو اقترض فالأحوط وجوباً الذهاب وفي الإجزاء به إشكال ويمكنه أن يهبه لغيره ليبذل له حجته وحينها يجتزئ به .

- فتاوى الحج والعمرة -

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ الوحيد

ج ـ إذا اقترض مقداراً من المال يفي بمصارف الحجّ وكان قادراً على وفائه بعد ذلك من دون مشقّة وجب عليه الحجّ .

- المناسك -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الروحاني

ج ـ إذا إستدان مبلغاً وهو متمكن من الوفاء وصار مستطيعاً وجب عليه الحج . 

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ الفياض

ج ـ بعد أن استقرض وجب عليه الحج، ويقع منه صحيحاً ومجزياً عن حجة الاسلام.

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الخامنئي

ج ـ لا يجب عليه أن يجعل نفسه مستطيعاً بهذا الاقتراض، ولكنه لو اقترض صار الحج واجباً عليه.

-مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد محمد الشيرازي

ج ـ لو استقرض لم يجب عليه الحج حتى وإن تمكن من تسديد القرض إلى صاحبه بعد ذلك.

-مناسك الحج-

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الخوئي

ج ـ إذا اقترض مقداراً من المال يفي بمصاريف الحج وكان قادراً على وفائه بعد ذلك وجب عليه الحج.

- المناسك م 33 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الخميني

ج ـ لا يحقق الإستطاعة وإن حج لا يجزئه عن حجة الإسلام .

-تحرير المناسك-

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد محمد صادق الصدر

ج ـ إذا اقترض مقداراً من المال يفي بمصاريف الحج وكان قادراً على وفائه بعد ذلك وجب عليه الحج.

-المناسك م 33 ص 22-

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ الاحقاقي

ج ـ لا يجوز أن يحج الشخص متكلفاً ومن موارد التكلف أن يقترض ويحج ومن فعل ذلك يكون حجه مستحباً، ولا تجزئ عن حجة الإسلام .

-الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ زين الدين

ج ـ إذا اقترض المكلف مالاً يكفيه

لنفقته في الحج، أو يتمم له النفقة الموجودة ، وكان قادراً ، على وفاء المبلغ الذي اقترضه إذا حلّ أجله، ولا عسر عليه في ذلك تحققت له الإستطاعة الفعلية ووجب عليه الحج .

- التقوى ج1 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ العصفور

ج ـ لا يجب الإقتراض للحج إذا لم يكن له مال وإن كان قادراً على وفائه بعد ذلك، نعم إذا كان له مال حاضر لا راغب في شرائه وكان يفي بما يحتاج إليه في سفره وحضره وجب عليه الإقتراض للحج.

- مصباح الناسكين -

ــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

 ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 10 مايو 2022

تغيير القطنة (الفوطة الصحية) للمستحاضة القليلة

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب على المستحاضة القليلة تغيير القطنة (الفوطة الصحية) عند الصلاة؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يجب تبديل القطنة ، أو تطهيرها على الأحوط وجوبًا. 

(منهاج الصالحين، ج ١،م ٢٣٩).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- كلا لا يجب تغيير الفوطة الصحية مع عدم تلوثها بالدم .

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يُحتاج إلى تبديل القطنة أو تطهيرها لكل صلاة وإن كان ذلك أحوط استحبابًا.

(منهاج الصالحين ، ج ١، م ٢٣٩).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- يجب تبديل القطنة، أو تطهيرها على الأحوط وجوبًا. 

(منهاج الصالحين، ج ١،م ٢٣٩).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج-الأحوط أن تبدل القطنة أو تطهرها لكل صلاة ، بل لا يترك ذلك ، نعم لا يجب تبديلها أو تطهيرها إذا اتفق عدم سراية الدم إليها في بعض الصلوات

(التقوى ،ج ١، م ٥٨٢).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يجب تبديل القطنة.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٢٣٩).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يستحب عليها تبديل القطنة قبل كل صلاة.

( أحكام العبادات، ص 102).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يجب تبديل القطنة أو تطهيرها لكل صلاة، وإن كان أحوط استحبابًا

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٢٣١).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يجب أن تُغيّر القطنة. 

(المسائل الإسلامية ، م ٤٢٨).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الأظهر عدم وجوبه. 

(منهاج الصالحين، ج١ ،م ٢٣٩).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر

الاثنين، 9 مايو 2022

أخذ نسبة من الصدقات 

ــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز لمن يجمع الصدقات(جماعة، افرادًا) أخذ نسبة معينة منها ، مقابل جمعها وإيصالها للفقراء المحتاجين؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- في فرض السؤال إن لم يقصد المجانيّة والتبرّع جاز له الأخذ بالمقدار المتعارف. 

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- كلا، إلا مع اعلام المتبرعين بذلك.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يجوز.

 (استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- إذا كان هذا هو العرف السائد في المجتمع، أو أخبر بذلك من يدفعون الصدقات جاز، وإلَّا فلا. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يجوز. 

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- إذا علم رضا المتبرعين بذلك فهو جائز. 

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- مع الاستئذان من الفقيه الجامع للشرائط لا إشكال فيه.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر

الأحد، 8 مايو 2022

تبديل أموال الصدقات

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز تبديل أموال الصدقات قبل ايصالها للفقير ، مثلًا استبدال النقود الموجودة فيها بغيرها أو استبدال النقود المعدنية بالورقية مع الحفاظ على نفس القيمة؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يجوز ولا إشكال فيه.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- إذا لم تعين صدقة جاز باذن المالك.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- الظاهر جواز التبديل المذكور.

(صراط النجاة، ج ٣ ، ص ٢٩٦، م ٩٠٧).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يجوز مالم يتم استلامها من قبل الفقير أو وكيله.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يجوز مع الحفاظ على قيمتها الحقيقية. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يجوز ذلك مع قصد الدافع للصدقة حين التصدق مكان الاستبدال.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- المذكور في فرض السؤال جائز إن شاء الله (تعالى).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- يجوز ذلك.

 (الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر

السبت، 7 مايو 2022

تقديم الشفع والوتر على الركعات الثمان 

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز في صلاة الليل تقديم الشفع والوتر على الركعات الثمان؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجوز. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- أداء النوافل في وقتها وبالترتيب الوارد له أجر خاص، وان كان يجوز اداؤها قبل وقتها وتقديمهما عليها.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يصح. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- يجوز التقديم.

(صراط النجاة، ج ٢، ص ٦٩).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- نعم يجوز تقديمهما. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا بأس بقصد الرجاء.

 (استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- الأفضل له الاتيان بما تيسر من الركعات الثمانية ثم الشفع والوتر.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر

الجمعة، 6 مايو 2022

الحجّ والحاجة للزواج

ـــــــــــــــــــــــ

قد تسأل :

إذا كان المكلف يملك مبلغاً من المال يكفيه لنفقة الحج، وكان محتاجاً إلى الزواج، فان هو صرف المبلغ الذي ملكه في الحج لم يتمكن من الزواج، وإن صرفه في النكاح لم يستطع الحجّ، فأيهما يقدم؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي

ج ـ يجب تقديم الحج إلا ّ إذا كان في عدم الزواج حرج ومشقّة لا تتحمل عادة فيجوز له الزواج.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد السيستاني

ج ـ يحجّ ويؤخر الزواج إلاّ إذا كان الصبر عنه حرجياً عليه بحدّ لا يتحمل عادة، ولو كان واثقاً من التمكن من أداء الحجّ لاحقاً جاز له تقديم الزواج ولكن الغالب عدم الوثوق بذلك. 

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد المدرسي

ج ـ من كان بحاجة ماسة إلى الزواج، وليس له من المال إلا ما يكفي للحج أوالزواج يجوز له تقديم الزواج على الحج ، ومعنى الحاجة أنه يخشى الوقوع في الحرام لو ترك الزواج ، أو يُصاب بمرض، أو يلحقه حرج.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الحكيم

ج ـ الظاهر عدم وجوب الحج إذا كانت الحاجة ملحة بحيث يكون تركها مجحفاً به وحرجاً عليه.

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 الشيخ الوحيد

ج ـ إن كان صرف ذلك المال في الحجّ موجباً لوقوعه في الحرج لم يجب عليه الحجّ وإلا وجب عليه.

-مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الروحاني

ج ـ إنما يجب الحج بعد التمكن من الزاد والراحلة و غير هذه الشرائط العامة‌ توجد شرائط أخرى و منها النكاح اذا كان تركه حرجياً عليه .

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 الشيخ الفياض

ج ـ يقدم الحج ما لم يقع في الحرج عند ترك الزواج. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الخامنئي

ج ـ مَن احتاج إلى التزويج بنحوٍ لو تركه وقع في المشقة أو الحرج وكان الزواج ممكناً له، فلا يكون الحج واجباً عليه إلاّ إذا كان لديه مضافاً إلى نفقات الحج تكاليف الزواج أيضاً.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد محمد الشيرازي

ج ـ الحج مقدم إلا إذا سببّ ترك الزواج حرجاً شديداً عليه، أو كان في معرض الوقوع في الحرام.

 - الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الخوئي

ج ـ إن كان صرف ذلك المال في الحجّ موجباً لوقوعه في الحرج لم يجب عليه الحجّ وإلا وجب عليه.

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد محمد صادق الصدر

ج ـ إن كان صرف ذلك المال في الحج موجباً لوقوعه في الحرج أو العسر أو الضرر أو الحرام لم يجب عليه الحج

وإلا وجب عليه. 

- المناسك -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 الشيخ زين الدين

ج ـ إذا كانت حاجته إلى الزواج شديدة ، بحيث يقع في العسر أو في المرض بتركه ، فهو غير مستطيع للحج ، ويجب عليه صرف المال في التزويج ، وإذا كانت حاجته إلى الزواج لاتبلغ العسر أو الوقوع في المرض ، وجب عليه الحج وقدمه على النكاح .

- التقوى ج1م 53 -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الخميني

ج ـ لو كان عنده ما يكفيه للحج و نازعته نفسه للنكاح جاز صرفه فيه بشرط كونه ضروريا بالنسبة إليه إما لكون تركه مشقة عليه أو موجبا لضرر أو موجبا للخوف فى وقوع الحرام ، أو كان تركه نقصا و مهانة عليه . 

- التحرير م 17 -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 الشيخ العصفور

ج ـ لو تعارض الحج والنكاح فإن احتاج إلى الثاني وشق تركه قدم النكاح ، و إلا تعين الحج .

- سداد العباد -

ــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

↩ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 5 مايو 2022

«أفمن كان مؤمناً ...» في دعاء كميل للحائض والجنب

ــــــــــــــــــــــــ

قد تسأل :

إذا قرأت الحائض أو الجنب دعاء كميل هل يجوز لهما قراءة 《أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لاَّ يَسْتَوُونَ》 لأنها جزء من سورة «ألم السجدة»؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

▪السيد صادق الشيرازي

ج ـ يجوز .

 - الموقع الإلكتروني -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد السيستاني

ج ـ الأحوط الأولى ــ أن لا يقرأ .

- المنتخبة م 41 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد المدرسي

ج ـ الأولى والأحوط أن لا يقرأ .

- الفقه الإسلامي ج 1 م 5 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الحكيم

ج ـ يجوز، نعم هو مكروه بل الأحوط استحباباً تركه.

 - منهاج الصالحين ج ـ 1م183-

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ الوحيد

ج ـ يحرم على الأحوط وجوباً .

- منهاج الصالحين ج ـ 1-

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الروحاني

ج ـ يحرم .

-منهاج الصالحين ج ـ 1-

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ الفياض

ج ـ الأحوط استحباباً عدم القراءة . - منهج الصالحين ج ـ 1-

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الخامنئي

ج ـ يجوز. 

- الموقع الإلكتروني -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الخوئي

ج ـ الأحوط الأولى ــ أن لا يقرأ .

- المنتخبة م 38 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد محمد الشيرازي

ج ـ الأحوط استحباباً أن يترك القراءة .

- المسائل -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الخميني

ج ـ يحرم . 

- تحرير الوسيلة-

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ زين الدين

ج ـ الأحوط الامتناع من القراءة .

- كلمة التقوى ج 1 م 549-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي

ج ـ يحرم . 

- أحكام الشريعة/ م 621-

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد محمد صادق الصدر

ج ـ الأحوط ، بل الأقوى عدم القراءة .

- منهج الصالحين ج ـ 1-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين العصفور

ج ـ لا فرق في العزيمة بين الجميع والبعض حتى البسملة. 

- سداد العباد ص 180 -

ــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

↩ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر