الأربعاء، 8 يونيو 2022

يحل نذر زوجته

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للزوج أن يحل نذر زوجته؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يحقّ له ذلك، إذا كانت الزوجة قد نذرت من دون إذنه وإلاّ فلا.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- إذا أَذِنَ لها الزوج في النذر ـ فيما يعتبر إذنه ـ فنذرت عن إذنه انعقد، ولم يكن له حلّه بعد ذلك ولا المنع عن الوفاء به.

.(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- باستطاعة الزوج أن يحل نذر زوجته إن كان نذرها بدون إذن مسبق منه.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يحق له ذلك، إذا كانت الزوجة قد نذرت من دون إذنه وإلاّ فلا.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- للزوج حل يمين الزوجة و نذر الزوجة صحته تتوقف على اذن الزوج.

(الموقع).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الثلاثاء، 7 يونيو 2022

الغناء في غير ليلة الزفاف

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل غناء النساء في الأعراس يختص بزفاف العرائس، أو يعم غير ذلك من المجالس التي تعقد بمناسبة الزواج؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد السيستاني

ج ـ هو خاص بليلة الزفاف واستثناؤها ايضا محل إشكال.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي

ج ـ يجوز للنساء الغناء فيما بينهن ليلة العرس فقط .

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ المشهور جواز غناء المغنيات في حفلة الزفاف وللنساء فقط، وإن كان الأحوط تركه.

- الاستفتاءات ج1 م987-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج ـ الدليل المجوز يختص بزفاف العرائس ، ولا يعم غير ذلك من المجالس التي تعقد بمناسبة الزواج.

- فقه المرأة المسلمة س 162 .ص 60 .

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج ـ غناء النساء في الأعراس يجوز في ليلة الزفاف فقط.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج ـ لا يشمل الليالي السابقة او اللاحقة لها.

- الموقع -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الاثنين، 6 يونيو 2022

اكتشاف المانع بعد الصلاة

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم صلاة من اكتشف بعد الصلاة وجود مانع للوضوء اعتقد انه تم ازالته قبل الوضوء؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- إذا كان يمنع من وصول الماء بطل وضوءه، ويجب إعادة الوضوء والصلاة بعد إزالة المانع.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- إذا كان بصورة لا يحتمل معه وصول الماء تحته فيجب إعادة ما صلاه .

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- تجب الإعادة إذا تيقن بوجود الحائل.( الفوائد الفقهية، م٢١١، ج١).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- يعيد صلاته إذا علم بأنه نفس ذلك الحاجب الذي كان قبل الوضوء.

(نجاة السائل، م٣٢، ج ١).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- تجب الإعادة.

(الاستفتاءات الشرعية، م١١٦).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- إذا كان غليظًا بحيث يشكل طبقة عازلة وتمنع وصول الماء إلى الجلد فتجب إعادة الوضوء والصلاة. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- إن علم بوجوده أثناء الوضوء ومنعه من وصول الماء للبشرة وجب إعادة الوضوء والصلاة.

(الفتاوى اسئلة واجوبة، م٨١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يجب إعادة الصلاة.

(الموقع).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الأحد، 5 يونيو 2022

السجود على تربتين

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز السجود على تربتين (واحدة فوق الأخرى) الموقوفة على المساجد والمشاهد المقدسة ونحوها إذا لم يحرز كيفية الوقف وكذلك في الهبة؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد السيستاني

ج ـ لا مانع من السجود على تربتين في التربة التي يملكها الشخص، ولكن في التربة الموقوفة على المساجد ونحوها إذا أحرز شمول المنفعة المسبّلة في مثلها لترفيع المسجد فلا إشكال، وإن لم يحرز كان الأحوط وجوباً تركه، وكذا الحال في المُمّلَكة للمساجد وأمثالها إذا لم يحرز كون الهبة مطلقة غير مشروطة بالإستفادة للعبادة ونحوها. 

-الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي

ج ـ يجوز في الوقف مع تحقّق العادة فانّه كاشف عن هموم الإذن وكذا في الهبة.

-استفتاء-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج- لا بأس به إن شاء الله تعالى.

-استفتاء-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج ـ في مفروض السؤال لا يجوز.

-استفتاء-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج ـ إذا شك أنّ الواقف أرادها لمباشرة السجود دون رفع المسجد لم يجز ظاهرا مخالفة ذلك.

-استفتاء-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج ـ يجوز ذلك إلا أن تكون  قرينة على أن قصد الواقف على خلاف ذلك وأما الهبة فهي ملك للموهوب يجوز له التصرف فيها بما شاء إلا أن يُشترط عليه في عقد مشروع الامتناع عن تصرف خاص فيجب العمل بالشرط.

-استفتاء-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

السبت، 4 يونيو 2022

زيادة السلام على النبي صلّى اللّه عليه وآله

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا قال المصلي سهوًا: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته في غير محل السلام، هل يوجب سجود السهو؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجب. 

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج-يجب أن يأتي له بسجدتي السهو.

(المسائل الإسلامية م ١٣٢٩). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- زيادتها سهوًا لا توجب سجدتي السهو.

.(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا توجب سجدتي السهو.

(المسائل المنتخبة، ص ١٣٢).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- لا يجب.

 (التقوى، ج١، م ٩٠٠).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يجب سجود السهو في مفروض السؤال.

 (استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يجب السجود له.

(تعليقة العروة، ج ١، ص ٤٨١). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- نعم هو من موارد وجوب سجود السهو.

.(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- تجب فيه سجدتا السهو على الأحوط وجوبًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الظاهر أن زيادتها - سهوًا - لا توجب سجدتي السهو، وإن كان إتيانهما أحوط.

(المسائل المنتخبة، ص ١٣٨).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الجمعة، 3 يونيو 2022

عملية زراعة (الخصيتين)

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم عملية زراعة ( الخصيتين) للشخص المريض المنقولة من شخص حي (علمًا بأن الخصية تستمر في حمل وإفراز الصفات الوراثية الشّفرة الوراثية) للمنقول منه حتى بعد زراعتهما في متلقّ جديد)؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- جائز في فرض السؤال وإذا تمت العملية وصارت واقعًا جزءًا من بدنه ترتبت عليه الأحكام الشرعية جميعًا.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا إشكال في أنه بعد عملية الترقيع تصير الخصية المفروضة من أجزاء بدن الرجل الثاني وله ما تنتجها من النطف، وأما ما أنتجتها في حال كونها جزء من جسم الرجل الأول وانتقلت معها إلى الثاني ففيها إشكال، فلايترك الإحتياط بعدم إفرازها في رحم المرأة وله إفرازها في الخارج بعزل أو نحوه، وعلى تقدير حصول المواقعة قبل ذلك وحمل الزوجة منها بالولد ولد حلال من طرف كل من الأب والأم، ولكن في انتسابه إلى الرجل الأول أو الثاني إشكال فلابد من رعاية الإحتياط فيه بالنسبة إلى جميع الأحكام كالإرث وغيره. وأما عملية الترقيع فهي بحد ذاتها محللة ولا إثم على الذي كان عقيمًا، نعم لايجوز أن يكون المباشر لها غير زوجته إذا كانت تستلزم النظر أو اللمس المحرّمين على الغير.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا بأس بهذه العملية في نفسها، 

ولكن حيث إنها تستلزم النظر إلى العورة وكشفها فلا تجوز من هذه الناحية. وأما بعد النقل فهما تصبحان جزءًا من المنقول إليه كالأصليين، وإذا صار الإنجاب بواسطتهما فهو ملحق به لا بالمنقول عنه.

(المسائل الطبية،ج ١، ص ١١). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا بأس بذلك.

(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الخميس، 2 يونيو 2022

الشك في إدراك الركوع

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

لو اقتدى بالإمام أثناء الركوع، ثم شك في إدراك ركوع الإمام، فما هو حكم صلاته؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- بطلت صلاته.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٧٩٠).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- صحت الصلاة منفردًا لا جماعة، ولو كان الشك بعد الصلاة صحت صلاته.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- بطلت صلاته والأولى أن يعدل بها إلى النافلة ويتمها، ويأتم من جديد.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٣٦٩).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- جاز له إتمام صلاته فرادى.

(المسائل المنتخبة، ج١، م ٣٧٢).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- تصح صلاته جماعة.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٨٠٦).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- الإحتياط هو الائتمام والإتمام والإعادة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- بطلت صلاته، والأحوط استحبابًا إتمام الصلاة ثم إعادتها بعد ذلك.

(المسائل الإسلامية، م ١٥٣٣).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- صحت صلاته، و وظيفته وظيفة من لحق الإمام بعد الركوع.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٧٩٠).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- بطلت جماعته على الأحوط وجوبًا. 

(منهج الصالحين، ج١،م ١١٥٩).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر