الأحد، 11 سبتمبر 2022

زيارة الأربعين قبل أو بعد

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

الكثير من زوار الإمام الحسين (عليه السلام) يزور الإمام قبل يوم الأربعين أو بعد الأربعين، فهل يحسب له ثواب زيارة الاربعينية بالخصوص أم ثواب زيارة الإمام الحسين (عليه السلام)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- مناسبة زيارة الأربعين تَسَع للأيام المتقدمة عليه والمتأخرة عنه، ويعمها الأجر والثواب إن شاء الله تعالى، ففي الحديث الشريف:«إنما الأعمال بالنيات» و«نية المؤمن خير من عمله ولكل امرئ ما نوى».(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- زيارة الأربعين وثوابها محصور بيوم العشرين من صفر، ومن زار الإمام الحسين (عليه السلام) قبل أو بعد هذا التوقيت يحتسب له ثواب الزيارة المطلقة وليس المخصوصة بالأربعين.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- يكتب له ثواب زيارة الحسين (عليه السلام).

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد السند:

ج- لايبعد احتسابها بعد تقرر قاعدة فقهية مفادها أن لكل مناسبة زمانية شريفة حريم قبل وبعد، كذلك الأماكن الشريفة لها حريم ويتوسع الحريم في عرف المتشرعة باقتضاء الظرف.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- يكتب له ثواب زيارة الحسين (علیه السلام)، ويكتب له ثواب الزيارة ماشيًا

ان كان ماشيًا، ولا يتحقق عنوان (زيارة الأربعين) بخصوصه إلا في يوم الأربعين.

.(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يُرجى ذلك، فلزيارة الإمام الحسين عليه السلام فضل كثير في أي وقت من الأوقات.

.(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يتحقق عنوان (زيارة الاربعين) إلا في هذا اليوم بالخصوص، لكنه مشمول قطعًا بالثواب العظيم الوارد في زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) بصورة عامة.

(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

السبت، 10 سبتمبر 2022

غسل الوجه ثلاثا

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

كنتُ أتوضّأ بأن أغسل وجهي ثلاث مرّات بدل مرّة واحدة جهلًا منّي بالمسألة، فما حكم وضوئي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ الإحقاقي :

ج- جهلًا لا يعيد صلاته.

-الموقع.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الحكيم :

ج- لا يبطل الوضوء.

- كتاب الفتاوى، س 73.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي :

ج- لا يضرّ في مفروض السؤال.

-الصراط، ج 2، س 38.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني :

ج- الواجب هو الغسل مرّة واحدة، وما يُستحبّ هو تثنية الغسلات في الوجه، والتثليث لا يجوز .

- الموقع.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني :

ج- وضوؤه وصلاته صحيحان .

-موقع السراج.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشيرازي :

ج- الغسلة الثالثة محرّمة، ولكن لا تسبب بطلان الوضوء بالنسبة إلى الجاهل القاصر.

-الموقع.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- الغسلة الثالثة محرّمة لا مبطلة، ولكن في اليد اليسرى مبنيّ على الاحتياط.

-الموقع.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الصدر :

ج- نعم.. فسد وضوؤه، وبطلت الصلوات المؤداة به، ووجب قضاؤها.

-مسائل وردود، ج 2، م 12.

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض :

ج- وضوؤك ـ في مفروض السؤال ـ صحيح، وعليك ترك الغسل الثالث بعد العلم بأنّه غير جائز.

- الاستفتاءات الشرعية، ج 2، س127.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي :

ج- لا إشكال في وضوئك السابق ـ إن شاء الله تعالى ـ.

- الاستفتاءات، ج 1، ص 55، س 64.

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد :

ج- إذا كان التثليث في الغسل منحصرًا بأنّه في غسل الوجه لم يبطل الوضوء.

- استفتاء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الجمعة، 9 سبتمبر 2022

أكل الجرجير

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل ورد كراهة أكل الجرجير؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد السيستاني

ج- ورد ما يقتضي كراهته مطلقاً، وفي خصوص الليل، وورد ما يدل على خلافه أيضاً.

- موقع السراج -

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يستفاد من الأدلة اجتناب أكله ليلاً، وأما نهاراً فلا بأس به، وعلى هذا الجمع تحمل الروايات الناهية عنه مطلقا.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يستفاد من الأدلة لزوم اجتناب أكل الجرجير ليلاً، وأما نهاراً فلا بأس به، وكذلك العلاج به، والروايات الناهية لعلها وردت على سبيل التقية، أو محمولة على قضايا خارجية لظهورها، ونصية معارضها من نفي التعليل الوارد في تلك، والله العالم.

- الموقع -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الخميس، 8 سبتمبر 2022

ذهاب المرأة سيرا لزيارة الأربعين

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز ذهاب المرأة سيرًا على الأقدام لتأدية زيارة الأربعين في كربلاء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يجوز ذهاب النساء للزيارة وهو مستحب، والروايات الكثيرة المتضمنة لترتّب الثواب عن المشي والسير على الأقدام لاتختص بالرجال فيجوز ذهاب المرأة أيضًا سيرًا على الأقدام لزيارة الإمام الحسين (عليه السلام)، ولهن فيها مع حفظ الحجاب والشؤون الإسلامية أجر كبير وثواب عظيم إن شاء الله تعالى.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- نعم يجوز ولا مانع منه مع الحشمة والحجاب.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- نعم يجوز في حدّ نفسه.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يجوز مع مراعاة الموازين الشرعية.

.(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الروايات الکثيرة المتضمنة لترتّب الثواب عن المشي والسير على الأقدام لاتختص بالرجال فيجوز ذهاب المرأة أيضاً سيرًا على الأقدام لزيارة الإمام الحسين (عليه السلام ).

.(الموقع).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الأربعاء، 7 سبتمبر 2022

قراءة بسملة التوحيد

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا قرأ المصلي البسملة لسورة التوحيد ولم يشرع في قراءتها فهل يكفي ذلك في عدم جواز العدول إلى غيرها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد الحكيم :

ج - نعم يكفي ذلك في عدم جواز العدول منها.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي :

ج - يكفي ذلك لعدم جواز العدول.

- صراط النجاة ج 2 س 251-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين :

ج - لا يجوز العدول.

- التقوى ج 1 م 434-

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني :

ج - نعم على الأحوط.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج - إذا لم يشرع في قراءة التوحيد، فيجوز له العدول لغير التوحيد من دون حاجة لإعادة البسملة، نعم إعادة البسملة هو الأحوط استحباباً.

-استفتاء

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض :

ج - عدم جواز العدول لا يشمل قراءة البسملة.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي :

ج - الأحوط عدم العدول.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد :

ج- نعم يكفي.

- استفتاء -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2022

صلاة المريض مع كيس البول

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

كيف تكون صلاة المريض الذي يحمل كيس البول معه، وربما خرج منه البول خصوصًا حين الحركة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يتوضأ للصلاة ويصلي.

(٧٠٠ مسالة م ٤٣٥).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يصلي بتلك الكيفية ولا شيء عليه.

.(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- يجب الإتيان بالصلاة حتى مع هذه الحالة، ولا تترك على كل حال.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- إذا لم يعرف وجود فترة ينقطع فيها نزول البول يأتي فيها بالصلاة فحكمه أن يتوضأ ويصلي ويكون معذورًا ولا يضره نزول بوله أثناء صلاته مادام يتحفظ من تنجيس بوله لبدنه.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يصلي مع حمل الكيس، ولا إشكال في ذلك إن شاء الله للضرورة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- إن كان له فترة مضبوطة تسهل معرفتها تسَعُ الوضوءَ والصلاةَ التامة وجب عليه انتظارها وإيقاع الصلاة بطهارة تامة فيها، وإذا لم تكن له فترة مضبوطة تسع الطهارة والصلاة التامة يجمع بين الظهرين بأذان وإقامتين بوضوء واحد، وكذا بين العشائين، ويتوضأ لكل صلاة غيرها إذا كانت مضيقة، حتَّى لو كانت مستحبة، وإذا فرّق في الفرض السابق بين الظهرين أو العشائين أعاد الوضوء للصلاة الثانية.

(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الاثنين، 5 سبتمبر 2022

الجهر بتسبيحة واحدة للتعليم

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز في الركعة الثالثة والرابعة تعمّد الجهر بتسبيحة واحدة وذلك من أجل تعليم الأولاد الصلاة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجوز في التسبيحة المأمور بها في الصلاة، نعم يجوز الإتيان بتسبيحة جهرًا بقصد ذكر الله تعالى في الصلاة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- في فرض السؤال ـ يجوز أن يكتفي بتسبيحة واحدة اخفاتًا للصلاة ويأتي بما شاء جهرًا بقصد مطلق الذكر.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يجوز على الاحوط.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يجوز. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- مشكل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يجوز، نعم إذا نوى الذكر المستحب لا بعنوان أنه جزء من التسبيحات جاز له الجهر فيه.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- لا يجوز الإجهار وإنْ كان قاصدًا به تعليم الغير.

(الموقع).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر