الخميس، 12 يناير 2023

استفتاءات حول السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في مولدها المبارك ١

👇 هنا استفتاء يوم السبت 👇

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هل دعاء النور ( بسم الله النور ، بسم ... ) دعاء منسوب لفاطمة الزهراء عليها السلام؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

نعم.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

هل صحيح أن السيدة آسيا بنت مزاحم والسيدة مريم بنت عمران والسيدة كلثوم أخت موسى عليه السلام وسارة حضرن السيدة خديجة في ولادتها للسيدة الزهراء عليها السلام؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

ورد ذلك في بعض الروايات.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3:

في سورة هود الآية (73): (قالوا أتعجبين من أمر الله، رحمت الله وبركته عليكم أهل البيت، إنه حميد مجيد):


1- حسب تدبري لهذه الآية ، يظهر لي إن زوجة إبراهيم عليه السلام من أهل البيت (أي من أهل بيته) ؟


2- أنني سمعت الكثير من العلماء والخطباء: إن زوجات ألانبياء، ليس من أهل البيت، وإستشهادهم على ذلك، بآية التطير وحديث الكساء، ويقولون: إن زوجات النبي محمد (ص) ليس من أهل البيت .. فما رأيكم في مجمل السؤال، أفيدونا أفادكم الله؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

أهل البيت يعني الذين يسكنون البيت ، ولاشك انه يشمل الزوجة ، ولكن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) صرح بأن المراد بأهل بيته ، هم علي وفاطمة والحسنان سلام الله عليهم ونفي صريحاً أن يشمل زوجاته . وذلك في روايات كثيرة متواترة ، نقل بعضها أم سلمة رضي الله عنها حيث قال لها الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) : أنك لست من أهل البيت ، وإنك لعلى خير ، أو ما يفيد هذا المعنى.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4:

هل صحيح أن الدوام على تسبيح الزهراء عليها السلام يبعد الإنسان عن الشقاء وسوء العاقبة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

روي أنه لم يلزمه عبد فشقي.

   ـــــــــــــــــــــــــ

👇هذا استفتاء أمس الجمعة 👇

السؤال:

ما رأيكم بقول أن الزهراء عليها السلام نطفتها من طعام الجنة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

ورد ذلك في روايات كثيرة.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل للسيده فاطمة الزهراء عليها السلام خادمة إسمها فضة أم كانت جاريتها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

المعروف أنها جاريتها.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ماذا يحتوي مصحف الزهراء عليها السلام؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لا نعلم به والظاهر أنه يشتمل على أحكام شرعية وأخبار عن الحوادث الآتية.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هناك روايات تذكر أن سلمان الفارسي رحمه الله يدخل بيت فاطمة الزهراء عليها السلام ويراها ويكلمها ، فهل هذا صحيح؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

أن صح ذلك فلابدّ أن يكون من وراء حجاب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 مركز الإمام الخوئي قدّس سره :

https://www.al-khoei.us/fatawa2/index.php?list=1&part=1

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الأربعاء، 11 يناير 2023

الأم الغنية والنفقة على الأبناء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا كانت الأم غنية والأب فقيرًا، فهل يجب عليها الإنفاق على أولادها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجب.

 (استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج-نعم مع فقر الأب في فرض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- نعم على الأحوط.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يجب على الأم ذلك، ولا يجوز لها استرجاع ما أنفقت.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- إذا كان الأب فقيرًا فالإنفاق يجب على الجد الأبوي فصاعدًا، فان لم يكن أحد من الأجداد موجودًا أو كانوا فقراء، ينتقل الوجوب الى الأم.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الثلاثاء، 10 يناير 2023

مسّ الضمائر العائدة إلى ذات الباري تعالى

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز مسّ الضمائر العائدة إلى ذات الباري تعالى كالضمير في جملة (بسمه تعالى)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لغير المتطهّر لا يجوز مسّ كتابة القرآن وكذا أسماء الله تعالى وصفاته الخاصة على الأَحوط وجوبًا دون مثل الضمير ونحوه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا يجوز بغير طهارة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يجوز مس الضمير في مفروض السؤال على الأَحوط.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يجوز.

(الإستفتاءات، ج١، م ٧٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- إنما يحرم مس لفظ الجلالة وسائر اسماء الله تعالى على المحدث على الأَحوط وجوبًا.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الاثنين، 9 يناير 2023

الشعر الطويل والغسل

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

لو كان شعر الرأس طويلًا هل يجب غسله بالكامل في غسل الجنابة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم: 

ج ـ لا يجب غسل الشعر، وإنّما يجب غسل البشرة التي تحت الشعر.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي: 

ج- يجب في الاغتسال غسل البشرة التي نبت عليها الشعر دون الشعر نفسه.

(الصراط، ج 1، س 115)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي: 

ج- يجب على الأحوط وجوبًا غسل تمام الشعر.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني: 

ج- لا يجب غسل تمام الشعر، ومع وصول الماء إلى البشرة فلا إشكال في عدم غسل تمام الشعر .

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني: 

ج- لا يجب غسل الشعر الطويل، بل يجب غسل بشرة الرأس في الغسل.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي: 

ج- لا يجب ذلك، وإنّما يجب غسل البشرة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 

ج- لا يلزم غسل الشعر الطويل، بل يكفي إيصال الماء إلى البشرة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر: 

ج- يجب غسل الشعر, إلا ما كان طوله خارجًا عن المتعارف في الرأس.

(المنهج، ج 1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج - الواجب في الغُسل هو غَسل ظاهر البشرة وما يصل إليه الماء بطبعه، ولا يجب غسل الشعر إلا ما كان من توابع البدن كالشعر الرقيق.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- لا يجب غسل الشعر الّا بقدر ما يصدق انّه من البدن، والله العالم .

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- لا يجب غسل الشعر في الغسل، إلا ما كان من توابع البدن كالشعر الرقيق.

 (استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الأحد، 8 يناير 2023

المصلي ونسيان النجاسة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما الحكم لو نسي المصلي أن بدنه أو لباسه نجس وتذكر ذلك في أثناء الصلاة أو بعدها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد السيستاني :

ج– إن كان نسيانه ناشئاً عن الإهمال وعدم التحفظ فالأحوط لزوماً أن يعيد الصلاة، سواء أتذكر في أثنائها أم بعد الفراغ منها، وهكذا لو تذكر بعد مضي الوقت، وأما إذا لم يكن منشأ نسيانه الإهمال فحكمه حكم الجاهل بالموضوع.

"منهاج الصالحين ج1 م426 "

—————————

السيد صادق الشيرازي

ج– وجب عليه أن يعيد تلك الصلاة أو يقضيها إذا كان قد مضى الوقت.

"المسائل الاسلامية م855"

—————————

السيد الحكيم :

ج– عليه إعادة الصلاة إذا ذكر في الوقت، والقضاء اذا ذكر بعد خروج الوقت.

"منهاج الصالحين ج1م 441"

—————————

السيد المدرسي :

ج– عليه اعادة الصلاة في الوقت وقضاءها خارج الوقت احتياطاً واجباً. ولا فرق في ذلك بين العلم بالنجاسة بعد الصلاة أو في اثنائها.

"شرائط اللباس، ب"

—————————

السيد الشيرازي :

ج– وجب احتياطاً أن يعيد تلك الصلاة، أو يقضيها إذا كان قد مضى الوقت.

"المسائل الاسلامية م 856 "

—————————

الميرزا الاحقاقي :

ج– وجب إعادة الصلاة في داخل الوقت وقضاؤها في خارج الوقت.

"أحكام الشريعة ج1 م1026"

—————————

السيد الخوئي :

ج– عليه الاعادة إن ذكر في الوقت، وإن ذكر بعد خروج الوقت، فعليه القضاء ولا فرق بين الذكر بعد الصلاة، وفي أثنائها مع إمكان التبديل، أو التطهير، وعدمه.

"منهاج الصالحين ج1م 426"

—————————

الشيخ الفياض :

ج– بطلت صلاته، وحينئذ فإن تذكر في الوقت أعادها فيه وإن تذكر بعد الوقت قضاها.

"منهاج الصالحين ج1م 423"

—————————

الميرزا التبريزي :

ج– عليه الاعادة إن ذكر في الوقت، وإن ذكر بعد خروج الوقت، فعليه القضاء ولا فرق بين الذكر بعد الصلاة، وفي أثنائها مع إمكان التبديل ، أو التطهير ، وعدمه.

"منهاج الصالحين ج1م 426"

—————————

الشيخ الوحيد :

ج– عليه الاعادة إن ذكر في الوقت، وإن ذكر بعد خروج الوقت، فعليه القضاء ولا فرق بين الذكر بعد الصلاة، وفي أثنائها مع إمكان التبديل ، أو التطهير ، وعدمه.

"منهاج الصالحين ج1م 426"

—————————

الشيخ زين الدين :

ج– بطلت صلاته، سواء تذكرها في اثناء الصلاة أم بعدها، وسواء أمكن له تطهير النجاسة أو تبديل الثوب النجس ام لا، فتجب عليه الاعادة إذا كان في الوقت، والقضاء إذا كان بعده.

"كلمة التقوى ج1م 161"

—————————

السيد الروحاني :

ج– عليه الاعادة إن ذكر في الوقت، وإن ذكر بعد خروج الوقت، فعليه القضاء ولا فرق بين الذكر بعد الصلاة، وفي أثنائها مع إمكان التبديل، أو التطهير، وعدمه.

"منهاج الصالحين ج1م 472"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

السبت، 7 يناير 2023

تزويج الابن المحتاج

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب على الأب تزويج إبنه إذا كان بحاجة إلى الزواج، والأب مقتدر مالياً؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد السيستاني 

ج ـ لا يجب عليه ، وإن كان الأولى ذلك .

- موقع السراج - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ في فرض السؤال ـ يجوز للولد المطالبة ويجب على الوالد ذلك بمقدار يمكنه أن يحفظ أولاده عن الوقوع في الحرام.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ من حقوق الولد على الوالد تزويجه، إلا أنه ليس من النفقة الواجبة. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ لا يجب.

 - المنهاج ج 2 م 268 - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

ج ـ لا يجب .

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج ـ لا يجب مطلقاً وإن كان الأحوط مع حاجة الولد إلى النكاح وعدم قدرته عليه.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الروحاني 

ج ـ مثل هذا الولد يجب على والده أن يزوجه إذا إحتاج إلى النکاح ويشق عليه الصبر ومع عدمه لا يجب.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ إذا لم يتمكن الابن وكان مضطراً إلى الزواج وجب على الأب تزويجه على الأحوط.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

ج ـ لا يجب وإن كان حسناً.

- المسائل الشرعية. - المعاملات س 60-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 

ج ـ ليس من النفقة الواجبة اعفافه بتزويج ، فلا يجب ذلك على المكلف وان كان محتاجاً إليه، والأحوط مراعاة ذلك وخصوصاً مع الحاجة إليه. 

- التقوى ج 2م 459 - 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الجمعة، 6 يناير 2023

مقاربة الزوجة قبل غسلها من الإستحاضة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للزوج مقاربة زوجته قبل أن تغتسل إذا كانت استحاضتها متوسطة أو كثيرة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد أبو القاسم الخوئي: 

ج ـ الأحوط "استحبابًا" توقّف جواز وطئها على الغسل .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 252)

ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني: 

ج ـ يتوقّف جواز وطئها على الغسل .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 278) 

ــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج ـ لا يجوز وطؤها على الأحوط ـ بل على الأقوى ـ حتى تغتسل .

(كلمة التقوى، ج 1، م 602)

ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج ـ لا يتوقف جواز المقاربة على ذلك، وإن كانت رعاية الاحتياط أولى.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 252)

ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي: 

ج ـ إذا أتت المستحاضة بالأغسال الواجبة عليها حلّ لها مقاربة زوجها لها .

(المسائل الإسلامية، م 461)

ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 

ج ـ إن كانت الاستحاضة متوسطة أو كثيرة فيجوز بعد أن تغتسل على الأحوط "وجوبًا" .

(هداية السائل، م 149)

ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر: 

ج ـ الأحوط "استحبابًا" توقّف جواز وطئها على الغسل .

(المنهج، ج 1، م 280)

ــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج ـ إذا اغتسلت جاز لزوجها أن يقاربها، ولا يقاربها من دون ذلك.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 250)

ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج ـ الاحتياط الإستحبابي في ترك الوطء بغير غسل، والأقوى جوازه على كراهية .

(أحكام العبادات ج‏1، ص 105، م 8)

ــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج ـ الأحوط "إستحبابًا" توقّف جواز وطئها على الغسل.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 252)  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر