الاثنين، 13 مارس 2023

الاستعراض بالدراجات النارية

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ماحكم ما يقوم به بعض الشباب من اللعب والاستعراض بالدراجة النارية  "موتوسيكل" وعمل حركات خطيرة حيث لا يُؤمَن معه الضرر البليغ؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- تحرم الأمور القاتلة، وكلّ ضرر يُعتدّ به.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- حرام إذا كان احتمال الحوادث المميتة فيه عاليًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يجوز إذا كان يرعب الناس، ولا يجوز مالا يُؤمَن معه الضرر البليغ، ويعرِّضهم للخطر.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- إذا كانت اللعبة المذكورة مؤدية للضرر المعتدّ به عند العقلاء فلا تجوز، وتحرم؛ لأنّها من مصاديق إلقاء النفس في التهلكة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- ما كان فيه تبذير للمال بلا سبب معقول، أو يشكّل خطرًا حقيقيًا على نفس السائق أو أرواح الآخرين، بحيث لا يتسامح به العقلاء؛ ففيه إشكال.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الأحد، 12 مارس 2023

ترك الأطفال يلعبون الشطرنج

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للأب ترك أطفاله يلعبون الشطرنج؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يجب على الولي حفظ الطفل عن كل ما فيه خطر على نفسه، وعن كل ما علم من الشرع كراهة وجوده ولو من الصبي كاللعب بآلات القمار.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يجب على ولي الطفل إبعاده عن اللعب بالشطرنج في فرض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يجب عليه منعهم ، إلا إذا كان على خلاف حق التربية الصالحة كأن يعتاد ذلك بحيث لا يتركه بعد البلوغ.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يجوز اللعب بالشطرنج ولا يسمح ولي الأمر للأطفال باللعب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- الطفل لا يُحاسب على ما يفعله من المنهيات، ولكن على والديه العمل بمسؤولياتهم التربوية من تشجيعه على الطاعات ومنعه من المحرمات والمنكرات.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يحرم على الأطفال فعل الحرام، لكن على الأب تربيتهم تربية صالحة بحيث تؤدي إلى ترك المحرمات وإجتنابها.

 (استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

السبت، 11 مارس 2023

تأخير قضاء الصوم

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز تأخير قضاء صوم شهر رمضان إلى مابعد شهر رمضان الثاني؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ كلا، فإن تأخير القضاء إلى رمضان آخر عمداً مع التمكن لا يجوز على الأحوط وجوباً. 

- نبراس السائل س 789، ص 258 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج ـ الأحوط استحباباً عدم تأخير قضاء شهر رمضان عن رمضان الثاني.

- المنهاج ج1م 1047 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ الاحوط ألا يؤخره.

- العبادات - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ لا يجوز تأخير قضاء شهر رمضان عن شهر رمضان اللاحق.

- المنهاج ج1م 105-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

ج ـ الأحوط استحباباً عدم تأخير قضاء شهر رمضان عن رمضان الثاني.

- المنهاج ج1م 1047-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ الأحوط عدم تاخيره.

- تعليقة العروة ج ٢ ص ١٥١-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

ج ـ الأحوط استحباباً عدم تأخيره.

- الصراط ج 2 م٤٧٢ - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج ـ الأحوط استحباباً عدم تأخير قضاء شهر رمضان عن رمضان الثاني.

- المنهاج ج1م 1183-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 

ج ـ الأحوط - استحباباً - عدم تأخيره.

المنهاج ج 1 م ١٠٧٢-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخميني 

ج ـ لا يجوز تأخيره على الأحوط .

- الوسيلة م4 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ الأحوط استحباباً مؤكداً عدم تأخير قضاء شهر رمضان عن رمضان الثاني.

- المنهج ج 1 م 98 - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 

ج ـ لا يجوز له أن يؤخره.

- التقوى ج1م 199-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الجمعة، 10 مارس 2023

التصفيق في أفراح أهل البيت عليهم السلام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم التصفيق في أفراح أهل البيت ـ عليهم السلام ـ ومواليدهم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجوز على الأحوط .

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- إذا لم يكن فيه هتك لحرمة المسجد أو الحسينية وكان تصفيقًا عاديًا فجائز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجوز، ولكن لا ينبغي أن يحلّ محلّ الصلوات والذكر .

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا مانع منه في نفسه .

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا مانع من ذلك في حدّ نفسه في الأفراح، بشرط أن لا يخرج عن حدوده المتعارفة .

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا دليل على حرمة التصفيق، وإذا كان وسيلة لإظهار الولاء لأهل البيت فهو حَسَنٌ، شرط أن لا يرافقه شيء من المحرّم .

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يجوز ذلك إذا لم يكن على نسق الإيقاع الموسيقي، وإلا فالأحوط ـ وجوبًا تركه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- إذا لم يستلزم ذلك هتكًا للمكان بنظر عرف المتشرِّعة، ففي نفسه جائز، نعم ينبغي اجتنابه في المساجد .

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- مجرّد التصفيق بلا ضمّ حركات لهوية أخرى ـ بنظري ـ جائز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- لا مانع من ذلك في حدِّ نفسه .

(مسائل وردود، ج ١، م ٤٩٣)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الخميس، 9 مارس 2023

تفتيش جوال الميت لمعرفة أسراره

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز فك الرموز السرية لجوال الميت من أجل تفتيشه لمعرفة أسراره الخاصة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- هو لمن يرثه وأمر إليه، و لا يجوز بدون إذنهم بشرط إستنقاذ حق أو لدفع باطل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لا يجوز إلا مع المزاحم الأهم كإثبات حق للآخر ونحوه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- إذا كان فيه ما يوجب هتك الميت فلا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يجوز إلا إذا توقف عليه إستنقاذ حق أو دفع باطل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يجوز التجسس على المؤمن إلّا لدفع مضرّةٍ أو جلب منفعة.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الأربعاء، 8 مارس 2023

وقت نية صوم القضاء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إلى متى يمتد وقت نية صوم قضاء شهر رمضان؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي:

ج– إلى ما قبل الظهر فإن لم يأت بمفطر ونوى قبل الظهر صح صومه.

"المسائل الاسلامية م 1682".

—————————

السيد السيستاني :

ج– يمتد وقتها إلى ما قبل الزوال فإذا أصبح ناوياً للإفطارِ وبدا له قبل الزوال أن يصوم واجباً فنوى الصوم أجزأه.

"منهاج الصالحين ج1م 976".

—————————

السيد الحكيم :

ج– يمتد وقت النية إلى الزوال في الصوم الواجب غير المعيّن كقضاء شهر رمضان.

 "منهاج الصالحين ج1م 8".

—————————

السيد المدرسي :

ج– يصح صومه إذا نوى الصوم قبل الظهر في قضاء شهر رمضان .

"الموقع".

—————————

الشيخ الفياض :

ج– يمتد وقت النية إلى الزوال فلا يجوز تأخيرها عنه.

"منهاج الصالحين ج1 م 993".

—————————

الشيخ الوحيد :

ج– يمتد وقتها إلى الزوال فإذا أصبح ناويا للافطار وبدا له قبل الزوال أن يصوم واجبا فنوى الصوم أجزأه .

"منهاج الصالحين ج1 م 976".

—————————

السيد الروحاني :

ج– يمتد وقتها الى الزوال فاذا اصبح ناويا للافطار وبدا له قبل الزوال ان يصوم واجبا فنوى الصوم أجزاه.

"منهاج الصالحين ج1م 1100".

—————————

السيد الشيرازي :

ج– إلى ما قبل الظهرفان لم يأت بمفطر ونوى قبل الظهر صح صومه.

"المسائل الاسلامية م 1672".

—————————

السيد الخوئي :

ج– يمتد وقتها إلى الزوال فإذا أصبح ناويا للافطار وبدا له قبل الزوال أن يصوم واجبا فنوى الصوم أجزأه.

"منهاج الصالحين ج1م 976".

—————————

الشيخ زين الدين :

ج– يمتد وقتها الى زوال الشمس، فاذا كان على المكلف صوم يوم أو أكثر من قضاء شهر رمضان، وأصبح وهو غير ناوٍ للصوم في ذلك اليوم ثم بدا له ان يصوم فيه فيجوز له اذا كان قبل الزوال أن ينوي صوم اليوم قضاءاً.

"كلمة التقوى ج 1م11".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الثلاثاء، 7 مارس 2023

تعظيم الإمام صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم القيام عند ذكر القائم؟ وهل ورد في الروايات الشريفة ما يدل على القيام ووضع اليد على الرأس عند ذكره عجّل الله تعالى فرجه الشريف؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد الحكيم :

ج- يحسن ذلك ولا سيما أنه ورد في الروايات الشريفة.

- استفتاء .

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي :

ج- ما وجدنا في موضوع من الآثار المروية سوى ما في مرآة الكمال للعلامة المامقاني في الأمر الأول من تذييل أحوالات الامام المنتظر (عج الله تعالى فرجه الشريف) في ذيل خبر المفضل الطويل عن الشيخ محمد به عبد الجبار في كتاب مشكاة الانوار أنه قال: لما قرأ دعبل قصيدته المعروفة التي أولها (مدارس آيات) على الرضا عليه السلام وذكره عج الله تعالى فرجه وضع الرضا عليه السلام يده على رأسه وتواضع قائما ودعا له بالفرج.

- صراط النجاة ج 1 س 1305.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني :

ج- الظاهر أنّه مستحب راجح  لأنّه مروي عن الإمام الرضا (عليه السلام) حيث كان يفعله كما في بعض الروايات عند ذكره ، وفعله يدلّ على الرجحان.

- الموقع.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي :

ج- إن وضع اليد على الراس عند ذكر الامام الحجة عج مروي عن الإمام الرضا عليه السلام . وورد في الروايات استحباب وضع اليد على الراس عند ذكر الإمام الخاص بالقيام (القائم) وذكر بعض العلماء استحباب ذلك عند كل اسم للإمام عجل الله تعالى فرجه.

- الموقع .

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- من مصاديق الاحترام :القيام عند ذكر اسمه الشريف، مضافاً إلى ورود روايات وأحاديث تنصّ بأن الأئمة عليهم السلام قد حثّوا على هذا الأمر، بل وقد طبّقوه على أنفسهم أحياناً بالقيام وأخرى بالقيام ووضع اليد على الرأس تواضعاً، والظاهر انّها كلّها في سبيل إعطاء الموضوع اهتماماً بالغاً في نفوس الشيعة.

- الموقع . 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي :

ج- لا بأس بذلك إقتداءً بالإمام الرضا عليه السلام حيث ورد في الحديث أن الإمام (ع) لما ذُكر القائم بمحضره وضع يده على رأسه وتواضع قائماً ودعا له بالفرج.

- الموقع.

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد :

ج- يجب القيام على الأحوط عند ذكر القائم عجل الله تعالى. 

- استفتاء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر