الجمعة، 12 مايو 2023

المحرم للمرأة في الحج

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يشترط في وجوب الحجّ على المرأة وجود المحرم لها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد السيستاني 

ج ـ لا يشترط وجود المحرم لها إذا كانت مأمونة على نفسها، ومع عدم الأمن يلزمها استصحاب من تأمن معه على نفسها ولو بأُجرة إذا تمكنت من ذلك، وإلاّ لم يجب الحجّ عليها.

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

ج ـ لا يشترط وجود المحرم لها إذا كانت مأمونةً على نفسها ، ومع عدم الأمن يلزمها استصحاب من تأمن معه على نفسها ولو بأجرة ولكن الأحوط وجوباً استصحاب محرم لها مع وجوده ومع عدم التمكن من الأجرة لم يجب الحجّ عليها.

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ لا يشترط في وجوب الحج على المرأة وجود المحرم لها، نعم يلزم أن تسافر مع إنسان أمين.

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

ج ـ لا يشترط وجود المحرم لها إذا كانت مأمونة على نفسها، ومع عدم الأمن لزمها استصحاب محرم لها ولو بأجرة إذا تمكنت من ذلك، وإلا لم يجب الحج عليها.

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ لا يشترط في استطاعة المرأة صحبة من يرافقها من المحارم، إذا كانت قادرة على حفظ نفسها من المخاطر، وإن لم تكن متزوّجة.

- المناسك - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ لا يشترط في صحة حجها تيسر مصاحبة المحرم لها إذا تيسر لها من تأمن به على نفسها وعفافها وكرامتها وما يهتم به من شؤونها.

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج ـ لا يشترط في وجوب الحج على المرأة وجود المحرم لها إذا كانت مأمونة على نفسها، ومع عدم الأمن لزمهااستصحاب محرم لها ولو بأجرة إذا تمكنت من ذلك، وإلا لم يجب الحج عليها.

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 

ج ـ لا يجب عليها اصطحاب المحرم وإن أمكنها، ومن هنا ليس المحرم شرطاً اصلياً في وجوب الحج عليها، وانما هو شرط اذا خافت من السفر بدونه.

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخامنئي 

ج ـ لا يشترط وجود المحرم في حج المرأة ان كانت مأمونة على نفسها. 

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ لا يشترط في وجوب الحج على المرأة وجود المحرم لها، نعم يلزم أن تسافر مع إنسان أمين.

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ العصفور 

ج ـ لو افتقرت إلى المحرم وتعذر سقط ، وليس مع الغناء عنه شرطا ، ولو تعذر إلا بمال مع الإفتقار إليه وجب مع الإمكان.

- سداد العباد -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ لا يشترط في وجوب الحج على المرأة وجود المحرم لها اذا كانت مأمونة على نفسها, ومع عدم الأمن لزمها استصحاب محرم لها, ولو باجرة اذا تمكنت من ذلك، والا لم يجب الحج عليها.

- المناسك - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 

ج ـ لا يشترط إذا كانت آمنة على نفسها وجميع شؤونها ، و إذا هي لم تأمن اشترط في وجوب الحج عليها أن تصحب من تأمن بصحبته.

- التقوى ج1م 141 - 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الخميس، 11 مايو 2023

زيادة السلام على النبي صلّى اللّه عليه وآله سهوا

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا قال المصلي سهوًا : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته في غير محل السلام، هل يوجب سجود السهو؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يجب أن يأتي له بسجدتي السهو.

(المسائل الإسلامية م ١٣٢٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- زيادتها سهوًا لا توجب سجدتي السهو.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا توجب سجدتي السهو.

(المسائل المنتخبة، ص ١٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- لا يجب.

(التقوى، ج١، م ٩٠٠)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يجب سجود السهو في مفروض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يجب السجود له.

(تعليقة العروة، ج ١، ص ٤٨١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- نعم هو من موارد وجوب سجود السهو.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- تجب فيه سجدتا السهو على الأحوط وجوبًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الظاهر أن زيادتها - سهوًا - لا توجب سجدتي السهو، وإن كان إتيانهما أحوط.

(المسائل المنتخبة،ص ١٣٨)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الأربعاء، 10 مايو 2023

مس أسماء الأئمة والأنبياء عليهم السلام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز مسّ أسماء الأنبياء والأئمة والصدّيقة الطاهرة ـ عليهم السلام ـ دون وضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ الإحقاقي:

ج ـ لا يجوز لغير المتطهّر أن يمسّ الأسماء المقدّسة .

-الشريعة، ج 1، م 265.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم: 

ج ـ مسّ أسماء الانبياء والائمة جائز للمُحْدِث بحسب فتوانا.

(كتاب الفتاوى، س 86)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني: 

ج ـ الأولى إلحاق أسماء الأنبياء والأئمة ـ عليهم السلام ـ والصديقة الطاهرة ـ عليها السلام ـ بأسماء اللّه تعالى .

(المسائل المنتخبة، م 32)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي: 

ج ـ الأولى إلحاق أسماء الأنبياء والأئمة والصديقة الطاهرة - عليهم السلام - بأسماء اللّه تعالى .

(المسائل المنتخبة، م 32)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمدامين زين الدين:

ج ـ الأحوط ـ لزومًا ـ حرمة مسّ أسماء الأنبياء والأئمة ـ عليهم السلام ـ من غير وضوء.

(بين المكلّف والفقيه، م 39)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني: 

ج ـ الأحوط الأولى إلحاق أسماء الأنبياء والأئمة والصدّيقة الطاهرة ـ عليهم السلام ـ بأسماء اللّه تعالى.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 35)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي: 

ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ أن لا يمسّ غير المتوضئ اسم النبي الأكرم والإمام المعصوم وفاطمة الزهراء ـ عليهم سلام الله أجمعين.

(المسائل الإسلامية، م 348)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 

ج ـ الأحوط ـ استحبابًا ـ أن لا يمسّ غيرالمتوضئ اسم النبي الأكرم ـ صلى الله عليه وآله ـ والإمام المعصوم وفاطمة الزهراء ـ عليهم السلام ـ .

(المسائل الإسلامية، م 347)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر: 

ج ـ الأحوط ـ استحبابًا ـ عدم المسّ .

(منهج الصالحين، ج 1، م 184)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمدإسحاق الفيّاض:

ج ـ الأولى إلحاق أسماء الأنبياء والأوصياء وسيّدة النساء - صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين - بأسماء اللّه تعالى.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 165)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمدتقي المدرّسي:

ج ـ يجوز مسّ أسماء الأنبياء والأئمة ـ عليهم السلام ـ وإن كان الأحوط عدم المسّ.

(الاستفتاءات، ج 2، ص 74، س 119)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيدالخراساني :

ج ـ الأولى إلحاق أسماء الأنبياء والأوصياء وسيّدة النساء - صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين - بأسماء اللّه تعالى .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 162.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الثلاثاء، 9 مايو 2023

حلق العارضين (السكسوكة)

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز حلق العارضين وإبقاء شعر الذقن فقط بما يسمى بالسكسوكة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج- خلاف الاحتياط الوجوبي.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج- الأحوط وجوباً الإبقاء على اللحية في العارضين أيضاً.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج- حكم حلق العارضين هو نفس حكم حلق اللحية، فالأحوط وجوباً عدم الحلق.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج- يلزم ترك حلق العارضين على الأحوط وجوباً.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

ج- يجب على الأحوط إبقاء اللحية على تمام الذقن بحيث يصدق عرفاً أنه ملتحي في تمام الذقن.

-إستفتاء خاص - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

ج- ليس العارضان من اللحية، وما يحرم حلقه منها هو الذقن.

- الصراط ج 2 س 906 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج- يكفي إعفاء الذقن، وحلق العارضين .

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج- حلق العارضين من اللحية حرام. 

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 

ج- نعم يجوز إبقاء شعر الذقن فقط . 

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر  

ج- ليس للذقن حدٌّ شرعيٌّ بل الحكم مترتبٌ على ما يصدق عليه الذقن الذي يُعدُّ في قبال العارض. وعلى أيِّ حالٍ يمكن الإكتفاء بما ذكره السائل.

- مسائل وردود ج1م 253 -  

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج- المدار هو صدق إعفاء اللحية وإبقاؤها عرفاً.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 

ج- يحرم حلق اللحية اختيارا حتى العارضين على الأحوط.

- بين المكلف والفقيه م 267 - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي 

ج- لا يجوز حلق اللحية كاملة.

 - الموقع - 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الاثنين، 8 مايو 2023

حكم نفقة المخطوبة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل تجب على الزوج نفقة الزوجة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف (مدة الخطوبة)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ في مفروض السؤال ـ لا تجب النفقة على الزوج في الفترة التي لا تمكين من الزوجة.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج ـ الظاهر ثبوت النفقة للزوجة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف إلا مع وجود قرينة على الإسقاط ولو كانت هو التعارف الخارجي.

- المنهاج ج 2، م 415 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي 

ج ـ الإنفاق يرتبط بالتمكين، أي إذا كنت في وضع تستطيع الدخول بها وهي تمكِّن نفسها منك فعليك الإنفاق، وإلا فالإنفاق بعد التمكين.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ تسقط النفقة في ما يتعارف من رضاه ببقائها عند أهلها أو في بيتها من حين العقد عليها إلى حين زفافها له ومجيئها إلى بيته.

- المنهاج ج 2 م 188 - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

ج ـ لا تجب نفقة الزوجة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف ، فإن الارتكاز العرفي قرينة على إسقاطها في هذه المدة .

- المنهاج ج2 م 1399-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 

ج ـ لا تجب نفقة الزوجة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف ، فإن الارتكاز العرفي قرينة على إسقاطها في هذه المدة.

- المنهاج ج2 م 203 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج ـ لا تجب نفقة الزوجة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف ، فإن الارتكاز العرفي قرينة على إسقاطها في هذه المدة .

- المنهاج ج2 م 1399-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج ـ الميزان في ذلك التمكين وعدمه فتجب في الأولى دون الثاني.

- فتاوى وأحكام ص 256 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ يجب عليه إعطاء النفقة بشرط أن تمكن الزوجة نفسها له وتلتزم بعدم الخروج من المنزل من دون إذنه.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

ج ـ لا تجب نفقة الزوجة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف ، فإن الارتكاز العرفي قرينة على إسقاطها في هذه المدة.

 - المنهاج ج2، م 1399-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ لا تجب نفقة الزوجة عن الزمان الفاصل بين العقد و الزفاف، إلا أن شرط عدم الوجوب أمور : 

منها كون عدم الإنفاق هو الارتكاز العرفي. 

ومنها : كون الزوجة في ذلك الظرف غير ممكـنّة من نفسها جنسياً.

ومنها : كونها غير راغبة أو غير مطالبة بالنفقة، واما مع انتفاء هذه الأسباب فانتفاء الوجوب محل إشكال بل هو الأقوى.

- المنهاج ج 2م 265-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 

ج ـ لا نفقة للزوجة في المدة التي تكون بين العقد والزفاف على الزوج .

- التقوى ج2 م 429 -

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا الاحقاقي 

ج ـ لا تجب في الزمان الفاصل بين العقد و الزفاف.

 - الموقع - 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الأحد، 7 مايو 2023

زراعة الرحم للمرأة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم زراعة الرحم للمرأة التي تعاني من مشاكل تمنعها من الإنجاب؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ زرع الرحم جائز، واذا لم تكن الطبيبة حاذقة كالطبيب، وكان هناك اضطرار فيجوز مراجعة الطبيب لذلك والاّ فلا.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج ـ لا يحرم في نفسه.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ حكم زراعة الرحم كحكم زراعة سائر الأعضاء جائز في حد ذاته، أما إجراء العملية بواسطة رجل فيجوز مع الإضطرار وعدم توفر الطبيبة.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج ـ يجوز ذلك. 

- الاستنساخ البشري وفتاوى طبية ص 44 س 23 -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج ـ لا يجوز. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج ـ لا بأس بهذه العملية في نفسها . ولكن حيث إنها تستلزم النظر إلى العورة و

كشفها فلا تجوز من هذه الناحية.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج ـ لا مانع من اجراء العملية المذكورة في نفسه ولكن يجب الاجتناب عن المقدمات المحرمة من قبيل اللمس والنظر المحرّمين. وعلى كلّ حال يلحق الولد بصاحبي النطفة والبويضة أما إلحاقه بصاحبة الرحم فمشكل لذلك لابدّ من مراعاة الاحتياط بالنسبة للأحكام الشرعية الخاصّة بالنسب.

 - استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ يجوز في مفروض السؤال. 

- الموقع -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

السبت، 6 مايو 2023

الاقتراض للحج

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ان الامكانية المالية اذا كانت متمثلة في مال اقترضه الإنسان ، ولا يزال مديناً به ، فهل تتحقق الاستطاعة للحج في هذه الحالة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ لو استقرض لم يجب عليه الحج حتى وإن تمكن من تسديد القرض إلى صاحبه بعد ذلك.

-مناسك الحج-

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد السيستاني 

ج ـ لو تدين وكان وقت الأداء بعيداً جدا بحيث لا يتوجه إليه عقلائياً فقد وجب الحج .

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ لو فعل ذلك وكان قادراً على أداء الدين بعد رجوعه من دون مشقّة، فلا يبعد وجوب ذلك وكفاية حجّه عن حجّة الإسلام. 

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ لو اقترض فالأحوط وجوباً الذهاب وفي الإجزاء به إشكال ويمكنه أن يهبه لغيره ليبذل له حجته وحينها يجتزئ به .

- فتاوى الحج والعمرة -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

ج ـ إذا اقترض مقداراً من المال يفي بمصارف الحجّ وكان قادراً على وفائه بعد ذلك من دون مشقّة وجب عليه الحجّ .

- المناسك - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج ـ .إذا إستدان مبلغاً وهو متمكن من الوفاء وصار مستطيعاً وجب عليه الحج .

 - الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ لو استقرض لم يجب عليه الحج حتى وإن تمكن من تسديد القرض إلى صاحبه بعد ذلك.

-مناسك الحج-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

ج ـ إذا اقترض مقداراً من المال يفي بمصارف الحج وكان قادراً على وفائه بعد ذلك وجب عليه الحج.

- المناسك م 33 - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 

ج ـ بعد ان استقرض وجب عليه الحج ، ويقع منه صحيحاً ومجزياً عن حجة الاسلام.

- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ إذا اقترض مقداراً من المال يفي بمصارف الحج وكان قادراً على وفائه بعد ذلك وجب عليه الحج.

-المناسك م 33 ص 22-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي 

ج ـ لا يجوز أن يحج الشخص متكلفاً ومن موارد التكلف أن يقترض ويحج ومن فعل ذلك يكون حجه مستحباً .

ولا تجزئ عن حجة الإسلام .

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 

ج ـ إذا اقترض المكلف مالاً يكفيه 

لنفقته في الحج ، أو يتمم له النفقة الموجودة ، وكان قادراً ، على وفاء المبلغ الذي اقترضه إذا حلّ أجله ، ولا عسر عليه في ذلك تحققت له الإستطاعة الفعلية ووجب عليه الحج .

- التقوى ج1 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج ـ لا يجب عليه أن يجعل نفسه مستطيعاً بهذا الاقتراض، ولكنه لو اقترض صار الحج واجباً عليه.

-مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخميني 

ج ـ لا يحقق الاستطاعة وإن حج لا يجزئه عن حجة الإسلام .

-تحرير المناسك-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ العصفور 

ج ـ لا يجب الاقتراض للحج إذا لم يكن له مال وإن كان قادراً على وفائه بعد ذلك، نعم إذا كان له مال حاضر لا راغب في شرائه وكان يفي بما يحتاج إليه في سفره وحضره وجب عليه الإقتراض للحج .

- مصباح الناسكين -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر