الخميس، 13 يوليو 2023

التصرف بصيغة الدعاء

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

بعض الأدعية الواردة عن الأئمَّة المعصومين - صلوات الله عليهم -  ترد بضمير المفرد، فهل يجوز قراءتها بضمير الجمع؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا جواد التبريزي:
ج- يجوز بعنوان الدعاء المطلق.
(صراط النجاة ج 1388).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم :
ج- يجوز في نفسه لا بقصد الورود. 
( استفتاء ). 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي :
ج- لا يجوز بعنوان الورود، والله العالم.
(صراط النجاة ج 1388). 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني : 
ج- يجوز. 
( استفتاء ). 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي :
ج- يجوز إذا لم يكن بنية الورود، والأفضل الالتزام بنص الدعاء. 
( الموقع ). 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي : 
ج- ان الأدعية المأثورة التوقيفية لا بد من مراعات الخصوصيات وعدم التصرف فيها، اما غير التوقيفية يجوز التصرف فيها وتبديل الضمائر وغيره.
(استفتاء ). 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر : 
ج ـ لا يجوز بعنوان الورود. 
( مسائل و ردود ج 1 م 511).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :
ج- نعم يجوز إذا لم يكن بقصد الورود.
(استفتاء ). 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي :
ج- لا بأس ولكن من دون إسناده إلى المعصوم. 
( استفتاء ).  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 12 يوليو 2023

أقسام الطهارة / الأغسال المستحبة

   ■ السيد السيستاني:

قد ذكر الفقهاء (قدّس الله أسرارهم) كثيراً من الأغسال المستحبّة، ولكنّه لم يثبت إستحباب جملة منها، والثابت منها ما يلي:

ــــــــــــــــــــــــــ

1- غسل الجمعة، وهو من المستحبّات المؤكّدة. ووقته من طلوع الفجر إلى الغروب، والأفضل الإتيان به قبل الزوال، والأحوط الأولى أن يؤتى به فيما بين الزوال إلى الغروب من دون قصد الأداء والقضاء، ويجوز قضاؤه إلى غروب يوم السبت، ويجوز تقديمه يوم الخميس رجاءً إذا خيف إعواز الماء يوم الجمعة، وتستحبّ إعادته إذا وجد الماء فيه.


من 2 إلى 7- غسل الليلة الأولى، والليلة السابعة عشرة، والتاسعة عشرة، والحادية والعشرين، والثالثة والعشرين، والرابعة والعشرين من شهر رمضان المبارك.


8 و 9- غسل يوم العيدين الفطر والأضحى. ووقته من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، والأفضل أن يؤتى به قبل صلاة العيد.


11 و 10- غسل اليوم الثامن والتاسع من ذي الحجّة الحرام. والأفضل في اليوم التاسع أن يؤتى به عند الزوال.


12- غسل الإحرام.


13- غسل دخول الحرم المكي.


14- غسل دخول مكة.


15- غسل زيارة الكعبة المشرّفة.


16 غسل دخول الكعبة المشرّفة.


17- غسل النحر والذبح.


18- غسل الحلق.


19- غسل دخول حرم المدينة المنوّرة.


20- غسل دخول المدينة المنوّرة.


21- غسل دخول مسجد النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم).


22- الغسل لوداع قبر النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم).


23- غسل المباهلة مع الخصم.


24- غسل صلاة الاستخارة.


25- غسل صلاة الاستسقاء.


26- غسل من مسّ الميّت بعد تغسيله.


وهذه الأغسال تجزئ عن الوضوء.



وأمّا غيرها فيؤتى بها رجاءً، ولا بُدَّ معها من الوضوء، فنذكر جملة منها:


1- الغسل في ليالي الإفراد من شهر رمضان المبارك، وتمام ليالي العشرة الأخيرة.


2- غسل آخر في الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان المبارك قريباً من الفجر.


3- غسل الرابع والعشرين من ذي الحجّة الحرام.


4- غسل يوم النيروز (أول أيّام الربيع).


5- غسل يوم النصف من شعبان.


6- الغسل في أوّل رجب وآخره ونصفه، ويوم المبعث وهو السابع والعشرون منه.


7- الغسل لزيارة كلّ واحد من المعصومين (عليهم السلام) من قريب أو بعيد.


8- غسل اليوم الخامس والعشرين من ذي القعدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) :

https://www.sistani.org/arabic/book/13/554/

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الثلاثاء، 11 يوليو 2023

عزل الصدقة وترتب آثارها

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا تم عزل مقدرا من المال من شخص بنية الصدقة ولم يسلمها للفقير ، فهل تترتب عليها آثار الصدقة مثل دفع البلاء وغيره من الآثار ، أم أن ذلك مشروط بقبضه من الفقير أصالة أو وكالة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ آثار الصدقة تتحقق بذلك ويكمل أثرها بالإيصال إلى مستحقها.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج ـ إذا عزل الصدقة لعنوان الفقير بإذن من الحاكم الشرعي أو وكيله يصدق عليه قبضا للصدقة و يترتب عليه ثواب الصدقة الواصلة وأحكامها.

- موقع السراج - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي 

ج ـ المرجو ترتب الأثر بإذن الله تعالى.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ إذا قصد بها التصدق بالمعنى العام للفقراء وليس لفقير خاص وقبضها بهذا العنوان على أن يقوم بإيصالها إلى المستحقين تمت الصدقة وترتبت آثارها.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الروحاني 

ج ـ يجوز و تعتبر هذه صدقة، و لا أرى وجهاً لعدم الاعتبار.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج ـ لا تترتب عليها آثار الصدقة إلا بوصولها للفقير أصالة أو وكالة.

- استفتاء - ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 10 يوليو 2023

حق الحضانة بعد الطلاق من الزوج الثاني

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا تزوجت الأم بعد مفارقة الأب سقط حقها في حضانة الولد وصارت الحضانة من حق الأب، ولو فارقها الزوج الثاني فهل يعود حقها أم لا؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ الظاهر العدم.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد السيستاني 

ج ـ لو فارقها الزوج الثاني فهل يعود حقها أم لا؟ وجهان لا يخلو ثانيهما من قوة.

-المنهاج ج1م 402: 403 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد المدرسي 

ج ـ الأشبه عدم عود حق الحضانة إذا انفصلت عن الزوج الثاني والأحوط التصالح بينهما.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الحكيم 

ج ـ إذا طلقت لم تعد لها الحضانة.

-المنهاج ج1م 239 -  

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الوحيد 

ج ـ في رجوع حضانتها بالطلاق قولان أقواهما العدم.

- المنهاج ج1م 1393 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الروحاني 

ج ـ لا ترجع حضانتها بالطلاق، وإن كان الافضل الاتفاق بينهما.

- المنهاج ج1 م 3012 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض 

ج ـ إن السقوط لا يخلو عن إشكال بل لا يبعد عدمه.

- المنهاج ج1م 197 -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخامنئي 

ج ـ حق حضانة الصبي للأم إلى السنتين، والبنت إلى سبع سنوات سواء تزوجت الأم أم لا.

- الموقع الإلكتروني -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخوئي 

ج ـ في رجوع حضانتها بالطلاق قولان أقواهما العدم.

- المنهاج ج1م 1393 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ زين الدين 

ج ـ لا تعود الحضانة إليها إذا فارقها الزوج الثاني، والاحوط المصالحة.

- التقوى ج1 م 422 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ التبريزي 

ج ـ في رجوع حضانتها بالطلاق قولان أقواهما العدم.

- المنهاج ج1م 1393 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخميني 

ج ـ لو فارقها الثانى لا يبعد عود حقها ،و الأحوط التصالح و التسالم .

- الوسيلة م 16 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الإحقاقي 

ج ـ إذا طلقت عادت الحضانة على المشهور بعد العدة إذا كان الطلاق رجعياً ، وإلا فبمجرد الطلاق إن كان بائناً.

-الشريعة ج1م 726.

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ في رجوع حضانتها بالطلاق قولان، أقواهما العدم.

- المنهج ج 2 م 254 -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 9 يوليو 2023

تقاويم أوقات الصلاة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يمكن التعويل على التقاويم في دخول وقت الصلاة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يكفي الأخذ بما هو معتمد ويخص المنطقة التي يريد الصلاة فيها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- نعم يمكن إذا أوجبت الوثوق.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- إذا حصل الاطمئنان بها جاز الإعتماد عليها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- إذا كانت التقاويم موثوقة يمكن التعويل عليها، ولكن الإحتياط في كل الأحوال حسن.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- إذا أوجب العلم بذلك فهو جاز.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

السبت، 8 يوليو 2023

غسل الوجه ثلاث مرات

    ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

كنتُ أتوضّأ بأن أغسل وجهي ثلاث مرّات بدل مرّة واحدة جهلًا منّي بالمسألة، فما حكم وضوئي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ الإحقاقي :

ج- جهلًا لا يعيد صلاته.

-الموقع.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الحكيم :

ج- لا يبطل الوضوء.

- كتاب الفتاوى، س 73.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي :

ج- لا يضرّ في مفروض السؤال.

-الصراط، ج 2، س 38.

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج– غسل أعضاء الوضوء مرة واجب والثانية جائزة والأزيد من ذلك غير مشروع.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني :

ج- الواجب هو الغسل مرّة واحدة، وما يُستحبّ هو تثنية الغسلات في الوجه، والتثليث لا يجوز .

- الموقع.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني :

ج- وضوؤه وصلاته صحيحان.

-موقع السراج.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشيرازي :

ج- الغسلة الثالثة محرّمة، ولكن لا تسبب بطلان الوضوء بالنسبة إلى الجاهل القاصر.

-الموقع.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- الغسلة الثالثة محرّمة لا مبطلة، ولكن في اليد اليسرى مبنيّ على الإحتياط.

-الموقع.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الصدر :

ج- نعم .. فسد وضوؤه، وبطلت الصلوات المؤداة به، ووجب قضاؤها.

-مسائل وردود، ج 2، م 12.

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض :

ج- وضوؤك (في مفروض السؤال) صحيح، وعليك ترك الغسل الثالث بعد العلم بأنّه غير جائز.

- الاستفتاءات الشرعية، ج 2، س127.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي :

ج- لا إشكال في وضوئك السابق ـ إن شاء الله تعالى ـ.

- الاستفتاءات، ج 1، ص 55، س 64.

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد :

ج- إذا كان التثليث في الغسل منحصرًا بأنّه في غسل الوجه لم يبطل الوضوء.

- استفتاء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 7 يوليو 2023

عقد الأخوّة يوم الغدير بين المؤمنين

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم إنشاء عقد الأخوّة في يوم الغدير كما تعارف بين المؤمنين يوم الغدير ، وذلك عبر الصيغة المنقولةعن المحدث القمي رحمه اللّه‌ في مفاتيح الجنان، أخذًا عن شيخه في المستدرك وهي: أن يقول الأكبر سنًا بعد أن وضع يده اليمنى على يد أخيه المؤمن: «آخيتك في اللّه، وصافيتك في اللّه، وصافحتك في اللّه، وعاهدت اللّه وملائكته وكتبه ورسله وأنبياءه والأئمة المعصومين عليهم السّلام على أني إن كنت من أهل الجنة والشفاعة وأذن لي بأن أدخل الجنة لا أدخلها إلاّ وأنت معي» ، فيقول الآخر: «قبلت وأسقطت عنك جميع حقوق الأخوة ما خلا الشفاعة والدعاء والزيارة» كما أثبتها بعض من صنّف في صيغ العقود في كتابه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يؤتى به بنية الرجاء.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لا بأس بالعمل به رجاءً.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا بأس بالإتيان بها رجاءً.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- إنها سنة حسنة، وقد كانت منذ القدم سيرة العلماء الكرام.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يمكن العمل بها برجاء المشروعية.

.(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر