الخميس، 10 أغسطس 2023

نية ضم غسل آخر أثناء الغسل

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يصح لو دخل المكلف في غسل الجنابة، وبعد غسل بعض الأعضاء كالرأس والرقبة- مثلا- ضم لنية الغسل غسل الجمعة وغسل زيارة المعصوم (عليه السلام)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي:

ج- لا يصح بالكيفية المذكورة ، نعم يصح على الأقوى باستئناف الغسل مع النية الجديدة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا بد من غسل الرأس مرةً ثانيةً.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا يصح امتثالًا عما لم ينوه أولًا، ولكن يجزي مع عدم قصده عن إعادة الغسل ثانيًا له، والله العالم.

(صراط النجاة،ج٣،م ٨٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يصح.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- هذه الإضافة لا تُبطل غسله.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يجزئ غسل الجنابة عن غسل الجمعة والزيارة ولا يحتاج أن ينويها.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 9 أغسطس 2023

الصلاة في مكان يوجد به ألعاب أطفال

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل تكره الصلاة في غرفة يوجد فيها ألعاب أطفال مجسمة على شكل طفل أو حيوان وغيره من ذوات الأرواح؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- نعم تُكره الصلاة، وترتفع الکراهة بالتغطية.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- تُكره الصلاة في غرفة يوجد فيها تمثال ذي الروح سواء كان مجسمًا أو غير مجسّم وتزول الكراهة بتغطيته.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- عُدّ من المكروه الصلاة في مكان فيه تمثال وإن لم يكن أمام القبلة، وإذا غُطيت بشيء فلا كراهة في الصلاة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- نعم مكروهة، والله العالم.

(المسائل الشرعية، العبادات، ج ١، م ١٠)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- تُكره الصلاة وأمامه تمثال لذي روح، سواء كان التمثال مجسمًا أم منقوشًا، وتزول الكراهة إذا سُترت الصورة بثوب ونحوه.

( كلمة التقوى، ج١، م ٢٥٢).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- ذكروا أنه تُكره الصلاة وأمامه تمثال ذي روح.

(منهاج الصالحين، ج١،م ٥٦٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- روي عن محمّد بن مسلم قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: أُصلّي والتماثيل قدّامي وأنا أنظر إليها؟ فقال عليه السلام: (لَا، اطْرَحْ عَلَيْهَا ثَوْباً، وَلَا بَأْسَ بِهَا إِذَا كَانَتْ عَنْ يَمِينِكَ، أَوْ شِمَالِكَ، أَوْ خَلْفِكَ، أَوْ تَحْتَ رِجْلِكَ، أَوْ فَوْقَ رَأْسِكَ، وَإِنْ كَانَتْ فِي الْقِبْلَةِ فَأَلْقِ عَلَيْهَا ثَوْباً وَصَلِّ).

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يُكره ان يكون أمام المصلي تمثال أو صورة لذي روح.

(منهاج الصالحين، ج١، م ١٢٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- إن كانت من ذوات الأرواح كُرهت الصلاة إلاّ أن يغطيها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- تُكره الصلاة و أمامه تمثال ذي روح.

(منهاج الصالحين، ج١،م ٦٢٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- تُكره الصلاة وأمامه تمثال ذي روح.

(منهج الصالحين، ج١،م ٧٠٩)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 8 أغسطس 2023

المطالبة بمصاريف صالة الأفراح

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للزوج مطالبة الزوجة عند وقوع الطلاق و قبل الدخول بها بالمصاريف التي تدفع مناصفة معها المتعلقة بحجز صالة الأفراح واجرة المصورة - مثلًا -؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- إذا أرادت الزوجة الطلاق جاز للزوج المطالبة ولو أراد هو تطليقها فلا يحقّ له ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- إذا أمكن إستردادها فلكل منهما حصته، وإذا لم يمكن فلا يحق له أن يطالب أهل الزوجة بما صرف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- إذا لم يكن المصروف معدودًا من المهر وكان مناصفة بالاتفاق فما يذهب منه بالصرف الفعلي من طرف واحد فعلى الطرف الآخر أن يدفع للثاني ما تعهد له بدفعه من حصته.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- هدية الزوج لزوجته لا تُسترجع، خاصة إذا كانت الزوجة أو أهلها تصرفوا فيها بتصرف ناقل للملكية، أو تلف المال الموهوب إلا إذا كان العرف يرى غير ذلك فيُرجع إلى العرف.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 7 أغسطس 2023

المصافحة بين المصلين

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

بعد الانتهاء من صلاة الجماعة يقوم المصلّون بالتصافح، فهل هذا التصافح مستحبّ؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- التصافح بين المؤمنين مستحبّ دائمًا سواءً بعد الصلاة أم في غيره، ويوجب غفران الذنوب.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- بحدّ ذاتها من المستحبّات المسلّمة، فالمداومة عليها ولو بعد الصلاة مما حثّ عليه الشرع المقدس.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا بأس.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا تُعدّ من التعقيبات، بل بلحاظ أنّها بنفسها مستحبّة، وفي كلّ حال، والله العالم.

(صراط النجاة، ج ٣، س ٢٠٥)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لم يرد دليل على استحبابه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- المصافحة بحدّ ذاتها مستحبّة كلّما التقى المؤمنون ، ولكن لم نجد دليلًا على استحبابها بعد الصلاة بالخصوص.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لم يثبت شرعًا أنّ المصافحة من الآداب المشروعة بعد الصلاة، نعم لا إشكال في استحباب مصافحة المؤمن في كلّ وقت، فالإتيان بها على أنّها من المستحبّات الخاصّة بالصلاة كالتعقيب بدعة محرّمة.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 6 أغسطس 2023

المسح في مكان آخر

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم من انتهى من غسل أعضاء الوضوء، إلا أنه مسح الرأس والرجلين بعيدًا عن مكان الوضوء مع عدم جفاف الأعضاء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا بأس بالمشى حين الوضوء، مالم تفت الموالاة وهي التتابع في الغسل والمسح بنحو لا يلزم جفاف تمام السابق في الحال المتعارفة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- إذا كانت المسافة قليلة بحيث لا تخل بالموالاة فالوضوء صحيح "في فرض السؤال".

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا باس بذلك مع بقاء الموالاة وهي التتابع العرفي.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج -وضوؤه صحيح.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يضر بصحة الوضوء مع عدم الإخلال بالتتابع عرفًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- إذا كانت المسافة قصيرة بحيث لا تخل بالموالاة العرفيّة فالوضوء صحيح.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 5 أغسطس 2023

إغماض العينين حال الصلاة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم إغماض العينين حال الصلاة، خصوصًا إذا كان يحقق مزيدًا من التوجه والخشوع؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يكره ذلك.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- نعم، يجوز ولكنهُ مكروه، بل يستحب للمصلّي في حال الركوع النظر بين قدميه، وفي السجود شغل النظر إلى طرف الأنف.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجوز على كراهة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي:

ج- لا مانع شرعًا من إغماض العينين لكنه مكروه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يجوز، والأفضل النظر إلى موضع السجود.

(الاستفتاءات الشرعية، م٤٦٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا بأس بذلك.

(الاستفتاءات،٢ ، س ، ص ١١٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- ذكر بعض العلماء رضوان الله عليهم كراهته في الصلاة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يكره إغماض العين في الصلاة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- تغميض البصر من المكروهات في نفسه، إلا أنه إذا أوجب ذلك ما هو مطلوب في الصلاة كالخشوع لا يكون ذلك مكروهًا.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الجمعة، 4 أغسطس 2023

لمس آيات القرآن الكريم على شاشات الأجهزة الذكية

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يلزم الوضوء لمسّ آيات القرآن عبر  شاشة الأجهزة الذكية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يحرم اللمس بدون وضوء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- جائز اللمس دون وضوء "في فرض السؤال".

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا بأس بمس كلمات القرآن عبر الشاشات دون وضوء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا مانع من اللمس دون وضوء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- إن كان العرف لا يراه لمسًا للكتابة، فلا بأس به.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر