الأحد، 10 سبتمبر 2023

الصلاة في التوسعة المستحدثة لمسجد النبي (ص)

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

أداء الصلاة في التوسعة المستحدثة لمسجد النبي (ص) هل يثبت له من الفضل ما للصلاة في المسجد الأصلي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- نعم هي في الفضل سواء.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا تبعد أفضليّة الصلاة في المسجد الأصلي الذي كان على عهد الرسول

(ص)، كما أنّ الصلاة في بعض مواضعه أفضل من الصلاة في الباقي، كالروضة المطهّرة وبعض ما أُدخل فيه لاحقًا كبيت عليٍّ وفاطمة (عليهما السلام).

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- مع صدق المسجدية عليهما فحكمهما حكم المسجد الأصلي.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- له الفضل إن شاء الله تعالى.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لم يثبت ذلك.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- لا يبعد ان تكون الزيادة في المسجد وتوسعته حكمها حكم نفس المسجد في عصر النبي (ص).

(جامع مناسك الحج، م ١٧٧٨).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 9 سبتمبر 2023

السجود على السجاد في المسجد النبوي الشريف

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يصحّ السجود على‏ السجاد في المسجد النبوي الشريف؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ لا تجوز إلا في صورة التقية والخوف.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد السيستاني 

ج ـ يجوز إذا اقتضته التقية، ولا يجب التخلص منها بالذهاب إلى مكان آخر، كما لا يجب تأخير الصلاة إلى زوال موجب التقية.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي 

ج ـ أحكام السجود شاملة لكل موقع إلّا عند الضرورة.

-الاستفتاءات ج 2 س 733-

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض 

ج ـ إذا كانت الصلاة في جماعتهم جاز السجود، وإن كانت فرادى،فإن كان إختيار مكان يمكن السجود فيه على ما يصح محلاً للشك والريبة جاز السجود على ما لا يصح وإلاّ فلا.

- الاستفتاءات الشرعية س 272 -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الحكيم 

ج ـ إذا لم يتمكن المكلف من السجود على ما يصح السجود عليه من أجل التقية جازت له الصلاة على الفرش ونحوه، ولا يجب عليه الخروج إلى مكان آخر.

- فتاوى الحج والعمرة -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج ـ مع التمكن من الصلاة الصحيحة لا تصح.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ لا يجوز إلَّا في صورة التقية، وفي غير التقية يسجد على ما يصح السجود عليه.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخوئي 

ج ـ إذا كان تقية فلا بأس ، ويمكن أخذ الحصير النباتي المتداول معه فيصلي عليه.

- المسائل الشرعية ج 1 م 13 -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخامنئي

ج ـ لا يجوز وضع شي‏ء ممّا يصح السجود عليه إذا كان مخالفاً للتقيّة ويجب عليه أن يتحرّى مكاناً يقدر فيه على السجود على‏ أحجار المسجد أو على شيء آخر ممّا يصح السجود عليه إن أمكنه ذلك، وإلاّ فيجوز له السجود على‏ السجاد تقيّةً. 

- مناسك الحج س 41 -

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ زين الدين 

ج ـ نعم، يجوز للتقية حينئذ، ويصح السجود على الحجر المفروش به المسجد الشريف. والله العالم.

- بين المكلف والفقيه م 51 -

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ العصفور 

ج ـ لا يصح السجود إلَّا عند الضرورة أو التقية.

- السداد ص 138 -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 8 سبتمبر 2023

إقامة أربعينية للميت

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

يقوم بعض المؤمنين بتجديد العزاء على الميت في يوم الأربعين من وفاته فهل إنَّ هذه الممارسة مشروعة أم لا؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- لم يثبت استحبابها بالخصوص وليس هناك أعمال خاصة في ذلك اليوم لكن لا بأس بإقامة هذه المناسبات والدعاء والإستغفار للميت وقراءة القرآن والزيارات ورثاء أهل البيت عليهم السلام وإهداء ثوابها للميت. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني :

ج- مشروعة لا إشكال فيها. 

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- جيد في نفسه، ولعله مأخوذ من أربعينية سيد الشهداء أرواحنا له الفداء.

(موقع السراج)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- جاء في الاحاديث الشريفة ما مضمونه بأن روح الميت تأتي لعيادة الجسم في القبر يوم السابع، ويوم الأربعين وعند حلول السنة، ويعرف من يزوره وفي العروة الوثقى: «الثامن والعشرون: تعزية المصاب وتسليته ... ويجوز الجلوس للتعزية ولا حدّ له أيضاً ... ولكن ان كان الجلوس بقصد قراءة القرآن والدعاء لا يبعد رجحانه».

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- لا مانع من إقامة العزاء، وقراءة الفاتحة على أرواح الموتى.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- لم نجد ما يدل على استحباب ذلك في النصوص المعتبرة. 

( استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 7 سبتمبر 2023

الصلاة فرادى في الحرم الحسيني أو الصلاة جماعة أفضل في الخارج

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

أيهما أفضل الصلاة فرادى في الحرم الحسيني أم الصلاة جماعة في مكان السكن "مثلًا"؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- الصلاةُ جماعةً أكثر من عشرة لايمكن إحصاء ثوابها إلا الله عز وجل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- صلاة الجماعة أفضل، في فرض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- الظاهر أن الصلاة جماعة أفضل، إلا في مسجد النبي صلى الله عليه وآله والمسجد الحرام.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- الصلاة جماعة أفضل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- روي عن محمد بن عمارة أنه قال: أرسلت إلى أبي الحسن الرضا (ع) أسأله عن الرجل يصلي المكتوبة وحده في مسجد الكوفة أفضل أو صلاته في جماعة؟ فقال: (الصَّلَاةُ فِي جَمَاعَةٍ أَفْضَلُ)‏. والظاهر أنَّ الرواية تنسحب على الموارد المشابهة أيضًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الجماعة مع توفر شروطها أفضل.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الظاهر أفضلية الجماعة.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 6 سبتمبر 2023

قراءة الأبراج الصينيَّة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما رأيكم في الأبراج الصينيَّة، والتي تكشف عن طبائع الأشخاص حسب سنة مولدهم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي:

ج- قراءة الأبراج جائزة، ولكن لا يجوز ترتيب الآثار الشرعيّة عليها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا اعتبار به وإن لم يكن من التنجيم المحرّم.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا إعتبار له، وإن لم يحرم.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا أصل لها شرعًا والإخبار على طبقها محرم شرعًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا دليل في الشرع على صحة ما هو متداول بين الناس في هذا المجال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لم تثبت شرعية علم الأبراج، ومجرد القراءة من دون اعتقاد جازم لا بأس به، ويحرم الجزم بها إخبارًا أو تصديقًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- لا اعتبار بها شرعًا، وإذا لم تشتمل على محرم فلا بأس.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- في نفسه لا إشكال فيه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر:

ج- لا دليل على صحتها أو بطلانها، ولكنَّنا لا ننصح بها لأنَّ غالبها يبعد عن طاعة الله سبحانه.

(مسائل وردود، ج ٣، م ٥٤٨)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 5 سبتمبر 2023

سند زيارة الأربعين عن صفوان بن مهران

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل رواية صفوان بن مهران الواردة في  زيارة الاربعين معتبرة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- الزيارة ثابتة بسند معتبر.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لا إشكال في اعتبارها عندنا و عند المشهور من الفقهاء.

( استفتاء )

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يلاحظ السند في الأدعية والزيارات.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- نعم هي معروفة ومشهورة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- هي رواية مقبولة، إذ تلقاها العلماء جيلًا بعد جيل بالقبول، وقد عملوا بها، ويعضد ذلك التسامح في أدلة السنن، إضافة إلى التأكيد الكبير على أصل الزيارة في أي وقت من الأوقات، خاصة وقد تحولت الزيارة في العقود الأخيرة إلى واحدة من أبرز شعائر المذهب، فالتشجيع عليها أمر مطلوب ومن مصاديق تعظيم شعائر الله.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- إن زيارة الأربعين مشهورة ولا ينبغي الخدشة فيها.

( استفتاء )

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- رواها الشيخ الطوسي في التهذيب والمصباح بسند معتبر.

( الموقع )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 4 سبتمبر 2023

استفتاءات الشعائر الحسينية

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هل لدينا دليل شرعي يؤكّد إقامة العزاء الحسيني، وهل اللطم من ضمن الشعائر المنصوص عليها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

قال الإمام الصادق سلام اللّه عليه: «ولقد شققن الجيوب ولطمن الخدود الفاطميات على الحسين بن علي سلام اللّه عليه، وعلى مثله تلطم الخدود وتشقّ الجيوب»

(كشف الرموز، ج2، ص263).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

ما هو رأي سماحتكم بعزاء الركضة (عزاء طويريج)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

العزاء المذكور من الشعائر الحسينية المفضلة والمأجور عليها وإنه توفيق عظيم لمن يشترك فيها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3:

السير إلى زيارة الأربعين مستحبّ أم واجب، إذا كان هناك خطر على الحياة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السير إلى زيارة الإمام الحسين سلام الله عليه يوم الأربعين مستحب مؤكّد والخطر في الشبهة غير المحصورة لا بأس به مطلقاً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4:

ما المقصود من شعائر الإمام الحسين عليه السلام؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

المقصود من الشعائر الحسينية‌ هو كلّ ما تعارف عند الشيعة مما يكون مذكرا بالامام الحسين وأهل بيته وأنصاره عليهم السلام ومواقفه وما ضحّى في سبيله وما إلى ذلك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 5:

يعيش بعض المسلمين في العصر الراهن حالة ضياع وانحسار، ونوع من فقدان الشخصية الاسلامية الواقعية في البلاد الاجنبية، فهل من الأفضل تاسيس المؤسسات الثقافية الدينية من قبيل المساجد والحسينيات في تلك البلاد أم في البلاد الاسلامية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الأفضل تأسيس المؤسّسات في كل من البلاد الاجنبية والاسلامية معآ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 6:

إذا كان عقد الهيئات الدينية والمجالس الحسينية وإصدار الصحف والمجلات مقدمة للتبليغ والإرشاد فهل يكون ذلك واجبآ؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

نعم، يكون واجباً على نحو الكفاية، إلاّ اذا لم يقم بها احد من المسلمين، فحينئذ يكون واجباً عينياً على من يقدر عليه.

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر