الجمعة، 13 أكتوبر 2023

إظهار نقوش الحناء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للمرأة إظهار كفيها للناظر الأجنبي وعليها نقوش الحناء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجوز إظهار كفيها أمام الناظر الأجنبي.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- الحناء يعدّ زينة للمرأة، لا يجوز لها إظهاره لغير المحارم ويجب ستره عنهم.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- هو من الزينة التي يحرم على المرأة إظهاره للأجنبي.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوني:

ج- إذا سترتهما من الأجنبي فلا بأس به.

(صراط النجاة، ج 2 سؤال 1171)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يجب على المرأة ستر الكفين على الأحوط وجوبًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يجوز، والأحوط الإجتناب عند عدم الضرورة.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يجوز اظهارها للأجنبي.

(فقه العلاقات الاجتماعية، س 124).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- إذا عدّ زينة عرفًا يجب الستر، وكذا إذا كان النظر سببًا للفتنة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- كل ما يعد زينةً عرفًا لابدّ من تركه.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 12 أكتوبر 2023

تهيئة المقدمات للإستيقاظ للصلاة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب على المكلَّف ليلاً أن يهيِّئ المقدِّمات للإستيقاظ إلى صلاة الفجر من إعداد المنبِّه أو أيِّ أمرٍ آخر أم لا يجب؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي

ج ـ الإستفادة من المنبه واجب إذا توقف الإستيقاظ على ذلك.

- جامع المسائل الشرعية ص ٨٨ -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج ـ نعم إذا عُدّ تركه نوع استخفاف بالصلاة وتهاون في أدائها.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ ينبغي الاستفادة من أساليب الاستيقاظ كالساعة المنبهة، أو الطلب من شخص آخر أن يقوم بالإيقاظ مباشرة أو عبر الهاتف أو ما شاكل.

- الاستفتاءات ج 1 س 118 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج ـ لا يجوز النوم إلَّا مع احتمال الإستيقاظ ولو بأن يضع ساعة توقظه في وقت الصلاة.

- مرشد المغترب م ٩ ص ١٩٢-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج ـ يلزمه التدبير للإستيقاظ لأجل الصلاة.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج ـ الإستفادة من المنبّه واجب إذا توقَّف الإستيقاظ عليه.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج ـ لا يجب عليه تهيئة شيء مما ذكر.

 - صراط النجاة ج 1 س 165 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر

ج ـ لا يجب عليه تهيئة شيءٍ مما ذكر لكنه مستحبّ.

- مسائل وردود ج 3 م 57 -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 11 أكتوبر 2023

قراءة (أفمن كان مؤمنا كمن كان) في دعاء كميل

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للحائض والجنب في دعاء كميل قراءة: أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لاَّ يَسْتَوُونَ؛ لأنّها جزء من سورة «ألم السجدة»؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يحرم على الأحوط وجوبًا.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يجوز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج-الأحوط الأولى أن لا يقرأ.

(المسائل المنتخبة، م ٤١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- الأحوط الأولى أن لا يقرأ.

(المسائل المنتخبة، م ٣٨)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- الأحوط الامتناع من القراءة.

(كلمة التقوى، ج ١، م ٥٤٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- الأحوط استحبابًا عدم القراءة.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- الأحوط عدم قراءة الآية المذكورة في دعاء كميل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يجوز، نعم هو مكروه، بل الأحوط استحبابًا تركه.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٨٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الأحوط استحبابًا أن يترك القراءة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- يحرم.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- الأحوط بل الأقوى عدم القراءة.

(منهج الصالحين، ج ١)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023

مس الأطفال كتابة القرآن الكريم

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب على المكلَّف منع الأطفال الصغار من مسّ كتابة القرآن الكريم، من غير وضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجب منعه، إلا إذا أوجب مسّه هتكًا للقرآن.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- لا يجب، ولكن إذا كان مسهم إهانة للقرآن وجب منعهم.

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يجب، إلا إذا كان مما يعد هتكًا، (بل لا إشكال في جواز مناولتهم إياه لأجل التعلم ونحوه وإن علم أنهم يمسونه).

(تعليقة العروة. م ١٥، حاشية ٢٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا يجب، إلا إذا كان مما يعد هتكًا، نعم الأحوط عدم التسبب لمسهم.

(تعليقة العروة الوثقى، ج١، م١٥)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- لا يجب، إلا إذا كان مما يعد هتكًا، نعم الأحوط عدم التسبب لمسّهم (لا بأس بتركه).

(تعاليق مبسوطة على العروة الوثقى،ج١، ص ٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- الأحوط عدم إعطاء الطفل غير المتطهر القرآن ليمسه.

(أحكام العبادات، ما يجب التطهّر له ،٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يجب، بل يجوز التسبيب لمسّه.

(منهاج الصالحين، ج١، م ١٥٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- لا يجب، ولكن إذا كان مسهم إهانة للقرآن وجب منعهم.

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- لا يجب، نعم إذا كان المس إهانة بالقرآن فيجب المنع من المس حينئذ.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 9 أكتوبر 2023

الوضوء في مكان قضاء الحاجة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

يكره الوضوء في محل الكنيف (محل قضاءالحاجة)، ومن المعلوم أن الكنيف في المساكن الحالية يبنى مشتركًا مع المغسلة، فهل الوضوء - في الفرض المذكور- يصدق عليه أنه وضوء في محل الكنيف؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي:

ج- لا يصدق عليه ذلك.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجوز ولا كراهة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- الذي يكره عندنا هو التوضؤ في محل استنجي فيه، أما التوضؤ في المغسلة المفروضة فلا يكره.

(صراط النجاة، ج ١، ص ٤٤، ٤٥)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- لا يصدق عليه ذلك.

(الاستفتاءات الشرعية، ج : ١، ص : ٦٠، س ١٦٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- المكروه هو الوضوء في محل الاستنجاء، وهذا "حسب الظاهر" لا يشمل الوضوء في المغسلة الموجودة في المكان.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- لا يصدق عليه ذلك.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 8 أكتوبر 2023

صلاة المريض الذي يتعذر عليه استقبال القبلة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

المريض إذا دخل عليه وقت الصلاة ولم يستطع استقبال القبلة بنفسه أو بمساعدة أحد وشقَّ عليه ذلك: فهل له أن يُصَلِّى لغير القبلة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي:

ج- يصلّي كما أمكنه، نعم لو أمكنه أن يستقبل القبلة بوجهه وهو فوق سريره وجب، وإلا فبمقدار ما يستطيع بأن يستقبل بوجهه حالة الصلاة ، وإلا فبوجهه حال التكبيرة.

(نبراس السائل، س ٣٧٩ ).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجب الصلاة على الإتجاه الممكن.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- وظيفته الصّلاة في هذه الحالة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- إذا أمكن استقبال القبلة بوجهه ولو في تكبيرة الإحرام ـ فقط ـ فعل ذلك، وإلَّا فمع تعذّر الاستقبال بأيّ شكل من الأشكال صلّى كما هو؛ فإنّ الله لا يكلّف نفسًا إلاَّ وسعها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- تكليفه الشرعي الإتيان بالصلاة بهذه الكيفية، ولا قضاء عليه.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 7 أكتوبر 2023

الوضوء بخاتم باليد

    ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا توضّأ المكلّف وفي أحد أصابع يديه خاتم، وبعد الفراغ من الوضوء شك في أنّ الماء هل وصل إلى البشرة أو حجبه الخاتم؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد الحكيم: 

ج ـ بنى على الصحّة لو توضّأ واحتمل وصول الماء تحته.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 174)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي: 

ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 155)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني: 

ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 166)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين:

ج ـ أشكل الحكم بصحّة الوضوء، فلا يترك الإحتياط بالإعادة .

(كلمة التقوى، ج 1، م 399)

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد السيستاني:

ج ـ بنى على الصحّة.

(منهاج الصالحين، ج 1، م  155)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشيرازي: 

ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط إعادة الوضوء.

(المسائل الإسلامية، م 324)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 

ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى مسألة وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط ـ استحبابًا ـ إعادة الوضوء.

(المسائل الإسلامية، م 323)

ـــــــــــــــــــــــ

السيّد الصدر: 

ج ـ بنى على الصحّة، مع احتمال الالتفات حال الوضوء.

(المنهج، ج 1، م 176)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض:

ج ـ في هذه الحالة يجب عليه إعادة الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 158)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي:

ج ـ إن لم يكن ملتفتًا حين الغسل يشكل جريان (قاعدة الفراغ) فيه، فلا يترك الاحتياط بالإعادة . 

.تعليقات على العروة ومهذب (الأحكام، ج 1، ص 131، م 50)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد:

ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 155)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر