الأحد، 12 نوفمبر 2023

المسح على الرأس المبتل

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يصح المسح على الرأس أثناء الوضوء إذا كان شعر الرأس مبللًا برطوبة الماء الحاصل من الاستحمام؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يُعتبر أن لا يكون على الممسوح بلل ظاهر، بحيث يختلط ببلل الماسح بمجرد المماسة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- لا إشكال إذا كانت الرطوبة قليلة جدًّا بحيث يغلب ماء الكفّ على محل المسح.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يعتبر أن لا يكون على موضع المسح بلّة ظاهرة، ولا تضرّ إذا كانت نداوة محضة أو مستهلكة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- إذا كان يختلط ببلل الماسح، ويمنع من إسناد المسح عرفًا إلى الماسح يجب تجفيفه، وأما إذا كان نداوة أو بلل قليل بحيث يندكّ في بلل الماسح فلا يضر.

(الاستفتاءات، ص ٣٢،م ٩٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- الأقوى عدم وجوب تجفيف محل المسح، فيصح المسح مع وجود الرطوبة والبلل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يجب ان يكون موضع المسح جافًا، نعم الرطوبة اليسيرة التي لا تمنع من تأثير رطوبة الماسح لا بأس بها.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 11 نوفمبر 2023

إجراء العقد ليلة الجمعة والقمر في العقرب

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

يكره إيقاع العقد والقمر في برج العقرب، ولكن إذا صادف ذلك في ليلة الجمعة، فهل ترتفع كراهية إيقاع العقد فيها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا ترتفع الكراهة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- كلّا وهذا الأمر وان كان الأفضل مراعاته، لكنه ليس حتميًا، وإنما هو على نحو المقتضي، وقد يمنعه التصدق على الفقراء والمساكين.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا ترتفع كراهية إيقاع العقد والقمر في برج العقرب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- لا ترتفع الكراهة بذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج-لا ترتفع الكراهة، ويمكن إنتخاب ليلة جمعة آخرى.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لم تثبت رواية كراهة العقد إذا كان القمر في العقرب، ولا يسعنا الجزم بترتب آثار سلبية في مثل هذه الأمور ولا بأس بدفع الصدقة دفعًا لكل مكروه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- يكون ذلك من موارد التزاحم فيكون الأهم و هو الأول مقدمًا.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 10 نوفمبر 2023

الرموش الصناعية وحكم الوضوء والغسل

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم الوضوء والغسل للمرأة التي تضع رموش تركيب؛ وتكون مركّبة على رموش العينين الأصلية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يحرم وضع ما هو حاجب عن وصول الماء إلى البشرة، أو على الموضع الذي يجب غسله في الوضوء والغسل، ويبطل بذلك الوضوءُ والغسل، فتبطل الصلاة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- الرموش الصناعية حتى وإن لم تمسّ الجلد أو الجفن إذا لم تصبح بصورة يعدّها العرف جزءًا من الرموش الطبيعية للإنسان، أو لم تكن هناك ضرورة من مثل المعالجة؛ فهو مانع عن وصول الماء في الوضوء والغُسل إليها، وموجب لبطلانهما، ولا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- نعم يضرّ ذلك بالغسل والوضوء، فلا يجوز ذلك على الأحوط، ما لم يكن هناك عذر شرعي كدفع حرج شديد "مثلًا"، ولو عُدّت زينة وجب سترها على الأحوط.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- إذا كان يمنع عن وصول الماء إلى ما يجب غسله في الوضوء والغسل؛ فلا بدّ من رفعه عندهما، ومع الشك في حاجبيته تجب إزالته.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج ـ اذا كانت مانعة من وصول الماء الى ما يجب غسله في الوضوء او الغسل فانها تضر بصحتهما.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- إن كانت حاجبة ومانعة عن وصول الماء إلى البشرة فلا يصح الوضوء والغسل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- إذا كانت تمنع وصول الماء للبشرة؛ ففيها إشكال من حيث الوضوء والغُسل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يجب غسل الشعر، ولا يضرّ وجود الحاجب على الشعر.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يلزم أثناء الوضوء إيصال الماء إلى الرموش الأصلية، وما هو ظاهر من العين.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- إن كان مانعًا عن وصول الماء إلى ظاهر العينين؛ فلا يجوز، وإلا لا مانع منه.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 9 نوفمبر 2023

التذوق من غير نية الشراء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

كثير من المتاجر تضيع عينات من منتجاتها لتذوقها.هل يجوز تذوقها من دون الرغبة في شراء شيء منها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- إذا كان المتعارف لدى المؤمنين أنهم يتذوقون منها حتى وإن لم يرغبوا في شراء شيء منها فلا بأس، وَإِلَّا لزم الاستئذان من صاحبها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجوز مالم تعلم بأنه مختص بمن يريد الشراء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- إذا كان السماح بالتذوق عامًا ولم يوجد شاهدًا على تخصيصه بمن يرغب في الشراء أو يفكر فيه جاز وإلا فلا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- تابع للعرف، فإن كان العرف يرى أن صاحب المحل يعرض المنتوج – عادة –للتذوق ترويجًا لبضاعته بغض النظر عن نية الشخص الشراء أو عدمه، فلا بأس بالتذوّق ولو من غير نية الشراء الآن.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- إذا كان صاحب المحل يأذن بذلك لكل أحد جاز الاستعمال وإلا لم يجز.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 8 نوفمبر 2023

التكلم سهوًا أثناء الصلاة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

لو تكلم المصلي سهوًا وغفلة عن كونه في الصلاة من دون عمد كما لو قال: امسكوا الطفل حتى لا يقع مثلًا ، فهل تبطل صلاته أم لا؟ وما يجب عليه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا بأس، ويجب سجود السهو.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٦٧٢، ٨٧٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- لم تبطل صلاته، ويجب الاتيان بسجدتي السهو.

(المسائل الإسلامية، م ،١٣٢٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا تبطل الصلاة، وإنما تجب بذلك سجدتان للسهو بعد الصلاة.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢٥) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا تبطل الصلاة، وإنّما تجب بذلك على الأحوط سجدتان للسهو بعد الصلاة.

(المسائل المنتخبة م ٣٢٨)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- لا تبطل، وعليه سجود السهو بعد التسليم من الصلاة.

(كلمة التقوى، ج ١،ص ٤٧٦، م ٦٧٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- لا بأس، ويجب سجود السهو.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٦٨٨، ٨٩٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- لا يبطل الصلاة، وتجب سجدتي السهو بعد الصلاة.

(أحكام العبادات، ج١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا تبطل، ويجب عليه سجدتي السهو.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٣١٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- لم تبطل صلاته، ويجب عليه الاتيان بسجدتي السهو.

(المسائل الإسلامية، م ١٢٠٧،١٣٢٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- لا بأس، ويجب عليه سجود السهو.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٧٥٥،٩٨٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر:

ج- لا بأس، ويجب سجود السهو.

(منهج الصالحين، ج١، م ٨٨٦،٩٨١)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 7 نوفمبر 2023

القضاء عن الأب فترة (الزهايمر)

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا كان الأب فاقدا للإدراك بحيث لا يعقل، لمرضه بداء الخرف (الزهايمر)، هل يجب على الابن الأكبر قضاء ما فات عن أبيه الميت في تلك الفترة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- إذا لم يكن مدركاً بدون إختياره فلا شئ عليه و لا على ولده.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- كلا في فرض السؤال، علمًا أنه إذا كان بحالة يُعدّه العرف بانه فاقد للوعي، أو فاقد للعقل كما هو مفروض السؤال، فطيلة الفترة التي كان فيها كذلك لا تكليف عليه من صلاة وصيام، بل ولا حتى كفارة الصيام أيضًا، وإلا وجب قضاء ما فاته من الصلاة والصيام.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يجب القضاء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- إذا كان الأب فاقدًا للإدراك بحيث لا يعقل فلا يجب قضاء الصلاة عنه، نعم الأحوط إستحبابًا القضاء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يجب القضاء عنه، بل يُستحب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج-إذا لم يعقل الصلاة فلا صلاة عليه، ولا قضاء عليه، ولا على وليه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- إذا كان فاقدًا لوعيه وعقله فلا قضاء لصلاته وصومه، وإلا وجب على الأبن الأكبر.

(الموقع )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 6 نوفمبر 2023

أكل الطعام المحترق

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز أكل الطعام المحترق كالخبز مثلاً وغيره من الأطعمة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ في نفسه جائز، إﻻ إذا استلزم ضرراً بالغاً فإنه يحرم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج ـ لا مانع إن أمن الضرر ولم يكن رماداً .

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ إذا تحول إلى مادة ضارة لا يجوز.

(الإستفتاءات ج٢ م١٠٢٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ يجوز إلا أن يكون مضراً ضرراً معتداً به.

(الفتاوى - اسئلة واجوبة م١١١٧)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

ج ـ إذا كان به ضرر يعتدّ به لا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ لا يحرم ما لم يضر ضرراً يعتنى به.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

ج ـ لا بأس بأكله.

(الصراط  ج م ٢ ، ١٢٥٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ يحرم خصوص ما له ضررٌ معتدٌّ به أو كان فحماً عرفاً.

(مسائل وردود ج1م 474)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج ـ ما لم يكن فيه ضرر ولم يخرج بالاحتراق واسوداد اللون عن كونه لحماً مشوياً فلا مانع من أكله .

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر