الأحد، 10 ديسمبر 2023

السلام ابتداءً على النساء الشابات

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم السلام ابتداءً على الشابات من النساء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي

ج ـ يكره السلام ابتداءً على الشابات.

(جامع المسائل الشرعية)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج ـ يكره إلا أن يكون هناك جهة مساوية أو راجحة تقتضي السلام عليها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ يكره للرجل ابتداء النساء بالسلام، وتتأكد الكراهة في المرأة الشابة.

(أحكام المعاملات)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج ـ يجوز مالم يوجب إثارة التلذذ والشهوة.

(فقه العلاقات الاجتماعية م١٤٠)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج ـ لا يكره في حدِّ نفسه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج ـ لا يحرم في حدِّ نفسه. والأولى تركه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج ـ يكره ابتداء الشابة بالسلام.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج ـ يكره السلام على الشابات من النساء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج ـ يجوز ما لم يوجب إثارة التلذذ والشهوة، ومع القصد حرام حتى مع المحارم غير الزوجة.

(الصراط ج 3 س 779)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر

ج ـ لا بأس به في نفسه ما لم يسبِّب إلى ريبةٍ أو شُبهة.

(مسائل وردود ج 3 م 417)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 9 ديسمبر 2023

إطعام الطيور والحيوانات

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل تقديم بقايا الطعام للحيوانات والطيور، الموجودة في الأماكن العامة يعتبر من الصدقات؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- نعم، في فرض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يؤجر على ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يجوز إطعامها ولا يعتبر من الصدقات.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- نعم يُعتبر من الصدقة، فقد عقد الحر العاملي رضوان الله تعالى عليه بابًا في الوسائل تحت عنوان: (استحباب الصدقة ولو على غير المؤمن حتى دواب البّر والبحر...).

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- نعم يعتبر من الصدقات وفي الروايات ما يدل على مطلوبية ذلك.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 8 ديسمبر 2023

فورية سجود السهو

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب المبادرة إلى الإتيان بسجدتي السهو بعد الصلاة من غير فاصل؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة لسجود السهو بعد الصلاة، بحيث لا ينشغل بشيء آخر من كلام أو عمل أو نحوها.

(منهاج الصالحين، ج 1، م ٥٣١)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج ـ الأحوط عدم تأخيره عن الصلاة، وعدم الفصل بينهما بالمنافي.

(منهاج الصالحين، ج 1، م ٨٨٠)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج ـ الأحوط عدم تأخيره عن الصلاة، ولا بأس بالفصل بينهما بالمنافي.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 987)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج ـ تجب المبادرة إليهما على الأحوط.

(كلمة التقوى، ج 1، م ٩١١)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج ـ الأحوط "لزومًا" عدم الفصل بينهما بالمنافي.

(منهاج الصالحين، ج 1، م ٨٨٠)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج ـ يجب الإتيان بسجدتي السهو بعد التسليم من الصلاة.

(المسائل الإسلامية، م ١٣٢٩)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج ـ يجب الإتيان بسجدتي السهو بعد التسليم من الصلاة.

(المسائل الإسلامية ، م 1322)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج ـ الأحوط عدم تأخيره عن الصلاة، وعدم الفصل بينهما بالمنافي.

(المنهج، ج 1، م 985)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ عبد الرسول الإحقاقي:

ج ـ يجب المبادرة إلى إتيان سجدتي السهو بعد الصلاة.

(الشريعة، م ٧٠٠)

ــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين العصفور:

ج ـ تجبان بعد التسليم على الفور قبل الكلام، بل قبل ما ينافي الصلاة.

(سداد العباد، ص ٢٨٥)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج ـ عليه أن يأتي بسجدتي السهو قبل أن يتكلّم ويقوم من مكانه.

(منهاج الصالحين، ج 1، م ٨٩٩)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج ـ يجب الإتيان به فورًا.

(تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ج١، ص ٤٨٢، م 6)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج ـ الأقوى عدم تأخيره عن الصلاة، وعدم الفصل بينهما بالمنافي.

(منهاج الصالحين، ج 1، م ٨٨٠)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 7 ديسمبر 2023

الذكر في سجود السهو

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب الإتيان بالذكر في سجود السهو؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- الأقوى وجوب الذكر.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٨٨١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- مستحبّ.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- الأحوط "استحبابًا" الإتيان بالذكر.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٨٨١)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الإحقاقي:

ج- لا يجب الذكر.

(الشريعة ، ج ١، م ٦٨٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- الأقوى وجوب الذكر فيه.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٨٨١).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- يُستحبّ.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٩٠٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- في وجوب الذكر لسجود السهو تردد.

 (أحكام العبادات، سجود السهو).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- الأحوط وجوبًا الذكر فيه.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٥٣٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- القول بعدم الوجوب لا يخلو من قوّة.

(موسوعة الفقه، ج ٢٦، الصلاة ١٠، ص٧٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الأحوط "وجوبًا" وجوب الذكر.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٩٨٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر:

ج- الأحوط وجوبًا "إن لم يكن أقوى" وجوب الذكر.

(منهج الصالحين، ج ١، م ٨٨٩)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 6 ديسمبر 2023

تناول الطعام أثناء فترة العمل

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

بعض الأحيان يتناول الموظف الطعام والشراب أثناء فترة عمله، علمًا بأن ذلك لا يؤثر على سير العمل، هل فى ذلك إشكال؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا بد من متابعة قانون محل العمل الذى قد قبل الإلتزام به حين عقد الإجارة.

(استفتاء، ٢٢- ربيع الآخر -١٤٤٤ ﻫ.)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- مع رضا المسؤول لا إشکال.

(استفتاء، ٢٣- ربيع الآخر -١٤٤٤ﻫ.)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يتبع في مثل ذلك الضوابط القانونية.

(استفتاء، ٢٤- ربيع الآخر - ١٤٤٤ﻫ.)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- إذا لم يؤدي إلى التقصير في وظيفته ولم يكن مخالفًا لقانون الدائرة التي يعمل بها فهو جائز.

(استفتاء، ٢٢ - ربيع الآخر -١٤٤٤ﻫ.)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- إذا كان متعارفًا في العمل ولا يعترض المدير المباشر على ذلك، فلا بأس.

(استفتاء، ٢٥- ربيع الآخر- ١٤٤٤ﻫ.)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 5 ديسمبر 2023

رمي الفاضل من الطعام في القمامة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم رمي فضلات الطعام التي تبقى عادةً كالأرز والخبز وغيره في صناديق القمامة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- يحسن بالمؤمنين شكر نعم الله واحترامها والحذر من كفرانها ، نعم يجوز ما ذكر إذا لم يوجب الهتك، ويحسن وضع الأطعمة الزائدة في كيس مخصوص منفصل عن أكياس القمامة الاخرى. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- لا يجوز إذا كان بمقدار يمكن الإستفادة منه ولو لتغذية الحيوان، أو كان بنحو يُعدّ عرفًا استهانة بنِعَم الله تعالى.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي :

ج- لا يفعل إلا لدى الاضطرار.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- يجب اجتناب كل ما عدّ إهانة لنعم الله، أو كان تبذيرًا، وخاصة الخبز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر : 

ج ـ إذا أوجب هتك النعمة كما هو الغالب حرم.

(مسائل وردود، ج 3، م 571) 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- يجوز ما لم يصدق معه إهانة النعمة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- إذا كان يُعد هتكًا لنعمة الله تعالى ففيه إشكال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- لا يجوز.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 4 ديسمبر 2023

أخذ الزوجة الطعام من منزل زوجها

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا ارادت الزوجة اخذ بعض الطعام الذي يجلبه الزوج للمنزل من بيتها إلى مكان تجمع عائلتها "مثلًا" الاستئذان من زوجها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- إذا كان الطعام ملكًا للزوج يجب عليها الاستئذان.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- نعم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجب عليها الاستئذان.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- إذا علمت بعدم رضا الزوج يتعين عليها الاستئذان من زوجها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- الظاهر وجوب ذلك، ويكفي علمها برضاه ولو بالفحوى.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لابد من إحراز رضاه أو استئذانه.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر