السبت، 13 يناير 2024

صحة الصوم المستحب

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز الصوم المستحبّ في بعض الأيام كشهر رجب وشعبان، لمن ذمته مشغولة بصوم قضاء شهر رمضان؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجوز لمن عليه صوم واجب من قضاء شهر رمضان.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 10351)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لا يجوز لمن عليه صوم قضاء أن يصوم صومًا مستحبّا، نعم.. في الأيام التي يُستحبّ الصوم فيها يصوم بنيّة القضاء، فيُعطى ثواب المستحبّ ـ أيضًا ـ .

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يجوز، ولكن إذا قصد القضاء وصامه في تلك الأيام؛ لنيل ثوابها؛ ناله ـ أيضًا ـ إن شاء الله تعالى.

(الموقع) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا يجوز لمن عليه صوم واجب من قضاء شهر رمضان أو غيره.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 1035)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي :

ج– إذا كانت ذمته مشغولة بقضاء صوم شهر رمضان فلا تصح منه نية الصوم المستحب.

"أجوبة الاستفتاءات ج1 س 742"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- يُشترط في صحّة الصوم المندوب أن يكون المكلّف غير مشغول الذمة بقضاء شيء من شهر رمضان .

(كلمة التقوى، ج 1، م 157)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يجوز لمن عليه صوم واجب من قضاء شهر رمضان.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 1057)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يجوز التطوّع بصوم مندوب لمن عليه صوم واجب يتمكّن من أدائه.

(الاستفتاءات، ج 2، ص 150، س 394)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يصحّ لمن عليه قضاء شهر رمضان عن نفسه.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 84)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- من كان عليه قضاء صوم فائت لا يجوز له أن يأتي بصوم استحبابي.

(المسائل الإسلامية، م 1670)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- لا يجوز لمن عليه صوم واجب من قضاء شهر رمضان، ولا يبعد القول بالصحّة في غير قضاء رمضان.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 1035)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 12 يناير 2024

وقت نية الصوم المستحب

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إلى متى يمتد وقت النية في الصوم المستحب.(إذا لم يتناول المكلف شيئا من المفطرات منذ الفجر لحد زمان النية") ؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي:

ج– وقت نية الصوم المستحب من أول الليل إلى الغروب بمقدار النية.

"المسائل الاسلامية م 1670"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد السيستاني :

ج– يمتد وقتها إلى أن يبقى من النهار ما يقترن فيه الصوم بالنية .

" منهاج الصالحين ج1م 976"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم :

ج– يمتد وقت النية فيه إلى أن يبقى من النهار ما يمكن فيه تجديد النية .

"منهاج الصالحين ج1م 8"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي :

ج– يمتد وقت النية إلى ما قبل الغروب.

"استفتاءات ج2 س 328" 

 ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني :

ج– يمتد وقتها إلى أن يبقى من النهار ما يمكن فيه تجديد النية .

" منهاج الصالحين ج 1م 976"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض :

ج– يمتد وقتها إلى أن يبقى من النهار ما يمكن فيه تجديد النية، .

"منهاج الصالحين ج 1 م 993"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد :

ج– يمتد وقتها إلى أن يبقى من النهار ما يمكن فيه تجديد النية .

"منهاج الصالحين ج1 م976"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي :

ج– في المندوب يمتد وقتها إلى أن يبقى من الغروب زمان يمكن تجديدها فيه .

"فتاوى واحكام م405"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الشيرازي :

ج– وقت نية الصوم المستحب من أول الليل إلى الغروب بمقدار النية.

"المسائل الاسلامية م 1660"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي :

ج– في المندوب يمتد وقتها إلى أن يبقى من النهار ما يمكن فيه تجديد النية .

"منهاج الصالحين ج1 م976"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين :

ج– يمتد وقت النية ما دام النهار فيصح للمكلف أن ينوي هذا الصوم إذا بقي من النهار شئ وإن كان قليلا.

"كلمة التقوى. م11"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 11 يناير 2024

تدوير الخاتم في القنوت

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

يقوم بعض المؤمنين أثناء الصلاة وفي حال القنوت بتدوير الخاتم إلى جهة الأعلى، فهل لهذا الفعل منشأ شرعي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ وجود خاتم العقيق في اليد "كما في الحديث الشريف" من أسباب استجابة الدعاء في القنوت، وليس تحويله.

(الموقع)

 ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج ـ لم يثبت استحبابه، ولا بأس به رجاءً.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي 

ج ـ لم يرد بشأن ذلك شيء في المأثور.

(إستفتاء خاص)

 ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج ـ لم يثبت استحبابه.

(إستفتاء خاص)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج ـ لا توجد رواية ظاهراً.

(الموقع)

 ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج ـ وجود خاتم العقيق في اليد "كما في الحديث الشريف" من أسباب استجابة الدعاء في القنوت، وليس تحويله.

(الموقع)

 ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج ـ لم نجد الاستحباب فيها على اطلاقها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخامنئي

ج ـ مكروه بل الأحوط تركه.

(استفتاء خاص)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 10 يناير 2024

مقاربة الزوجة قبل الغسل

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز مقاربة الزوج زوجته قبل أن تغتسل من استحاضتها المتوسطة أو الكثيرة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- الأحوط استحبابًا توقف جواز وطئها على الغسل.

(منهاج الصالحين، ج1 م 252)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يجوز بعد أن تغتسل على الأحوط وجوبًا.

(هداية السائل، م ١٤٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يتوقف جواز المقاربة على ذلك وإن كانت رعاية الإحتياط أولى.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٢٥٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- الأحوط استحبابًا توقف جواز وطئها على الغسل.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٢٥٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- لا يجوز وطؤها على الأحوط بل على الأقوى حتى تغتسل.

(كلمة التقوى ج١،م ٦٠٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- إذا اغتسلت جاز لزوجها أن يقاربها ولا يقاربها من دون ذلك.

( منهاج الصالحين، ج١،م ٢٥٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- الإحتياط الإستحبابيِّ في ترك الوطء بغير غسل، والأقوى جوازه على كراهية.

(أحكام العبادات، ج١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- إذا أتت بالأغسال الواجبة عليها حل لها مقاربة زوجها لها.

(المسائل الإسلامية، م ٤٦١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- يتوقف جواز وطئها على الغسل. 

(منهاج الصالحين، ج١،م ٢٧٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- الأحوط استحبابًا توقف جواز وطئها على الغسل.

(منهج الصالحين ،ج ١،م ٢٨٠)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 9 يناير 2024

خروج الزوجة المعتدة للعمل أو لأداء حق

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم خروج المرأة المعتدة من وفاة زوجها للعمل أو لأداء حق أو فعل طاعة أو قضاء حاجة "مثلًا"؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- الأقوى جواز الخروج من بيتها على كراهية، إلا لضرورة.

(منهاج الصالحين، م ١٤٥٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لا يحرم عليها الخروج.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يحرم عليها الخروج من بيتها الذي تعتد فيه، إذا كان لضرورة تقتضيه، أو لأداء حق أو فعل طاعة، نعم يكره لها الخروج لغير ما ذكر.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- الأقوى جواز الخروج من بيتها على كراهية إلا لضرورة.

(منهاج الصالحين، م ١٤٥٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- لا يترك الإحتياط بعدم الخروج إلا لضرورة أو لقضاء حاجة أو لفعل طاعة.

(كلمة التقوى، ج ٢م ١١٧)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- الأقوى جواز الخروج من بيتها على كراهية إلا لضرورة.

(منهاج الصالحين، م ٢٥٨) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يجوز أن تخرج من بيتها لقضاء أمورها لاسيّما إذا كانت ضرورية.

(أحكام المعاملات، ج ٢ ص ٤٢٧) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يجوز لها الخروج من البيت الذي تعتد فيه، نعم هو مكروه إلا أن تكون في حاجة لذلك.

(منهاج الصالحين، م ٨٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- نعم يجوز لها الخروج.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- يجوز خروجها من بيتها على كراهية، إلا لضرورة.

( منهاج الصالحين، م ٣٠٧٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- الاقوى جواز خروجها من بيتها على كراهية، إلا لضرورة.

(منهج الصالحين، م ٣٥٥)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 8 يناير 2024

الإلتزام بالاستخارة (الخيرة)

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل ينبغي على المستخير الإلتزام بالإستخارة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- الأفضل عدم مخالفة الإستخارة إلَّا مع تبدل الظروف، نعم يمكنك التصدق والإقدام على العمل.

( الموقع )

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- ينبغي العمل بموجبها، ولا تعاد إلا بتبديل الموضوع ولو بالصدقة.

( الموقع )

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا تكون الإستخارة حجة ولا يجب العمل بها.

(الاستفتاءات، ج ١، م ١٢٦٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- الإستخارة لا تُلزم الإنسان بشيء، ولكن إذا أردت مخالفتها فالأفضل أن تتصدق ثم تعمل.

( الاستفتاءات، ج ٢، س ١٣٧٤) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- في الإستخارة الجيدة لا يتحتم العمل طبقها وإن كان أحسن، نعم في الإستخارة غير الجيدة يحاول الحذر من مخالفتها، وإذا كان لا بدّ له من المخالفة تصدّق بصدقة ثم أقدم.

( الموقع )

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- مخالفتها لا يخلو عن ضعف ثقة بالله تعالى، ولا ينبغي صدور ذلك من المؤمن.

( الموقع )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 7 يناير 2024

زواج البكر من دون إذن وليها

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يقع العقد باطلًا إذا تزوجت الفتاة البكر من دون إذن أبيها أو جدها لأبيها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- إذا لم يجز الأب أو الجد للأب العقد بعد وقوعه فالأحوط وجوبًا هو بطلان العقد، والأحوط وجوبًا أن يطلق الزوج أيضًا.

( أحكام النساء، س 151،ص 136)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- العقد صحيح وإن عصى.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يقع موقوفًا على الاجازة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- يحكم ببطلانه على الاحوط وجوبًا، وعليه أن يطلقها ثم يتزوج بها إن شاء مع إذن الولي.

(صراط النجاة، ج 2،م 1108) 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- نعم يقع باطلًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- البكر الرشيدة التي لا تزال تحت ولاية الولي فالأحوط وجوبًا عدم صحة العقد بدون الاستئذان، وإذا كانت امتلكت شؤونها وخرجت عملًا عن ولاية الأب والجد، فان صحة عقدها لا يتوقف على الإذن.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- العقد في المقام وقع غير نافذ ، ولا يصححه إلا إمضاء الأب ، ومع عدم إمضائه له يبقى على البطلان.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الأحوط وجوبًا الاستئذان، ولو لم يستأذن يجب أما الاستئذان أو الفراق بالطلاق.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- صحيح لا إشکال فيه مطلقًا.

(الموقع)

  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر