الأحد، 11 فبراير 2024

النظر إلى صورة الزوجة المتوفاة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للزوج أن ينظر إلى صورة زوجته المتوفاة، كالنظر إلى شعرها ومفاتن بدنها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا بأس به.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- جائز، في فرض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجوز بلا تلذذ ولاسيما قبل مضي أربعة أشهر وعشرة أيام من وفاتها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- نعم يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- الأَحوط عدم النظر.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 10 فبراير 2024

إجابة أحد المدعوين في الصوم المستحب

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يستحب استجابة دعوة المدعو (الداعي ليس صاحب الدعوة وإنما هو أحد المدعوين) للإفطار في الصوم المستحب؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- دعوة المدعو ليس هو الملاك، وإنما دعوة صاحب الدعوة هي التي يستحب إجابة دعوته.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- إذا صُدق عليه في الفرض المذكور إجابة دعوة المؤمن، كما لو كان مخوّلًا من طرف صاحب الضيافة، أو كانت حصته من الطعام تفى لاثنين، استحبّ إجابته وضوعف له الثواب، وإلاّ فلا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يستحبّّ.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يصدق عليه دعوة المؤمن مالم يكن هو صاحب الطعام.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- الظاهر استحباب ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يجوز لغير المدعو الأكل من طعام الشخص بدون إذنه ولا ينفع إذن غيره ولا دعوته إليه، نعم إذا دعاه صاحب الطعام للأكل استحب له إجابته في الفرض.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 9 فبراير 2024

الصوم مع العلم بالدعوة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا صام المكلّف صومًا مستحبًا وهو يعلم بانه مدعو إلى الطعام في ذلك اليوم، فهل تشمله ادلة استحباب إجابة الدعوة للإفطار؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- نعم يستحب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يستحب للصائم تطوعًا قطع الصوم إذا دعاه اخوه المؤمن الى الطعام أو الشراب _ قليلًا أو كثيرًا _ حتى مع تكرر الأمر يوميًا، ولكن بشرط ان لا تكون دعوة مسبقة ولا توافق بين طرفين ونحوها، بل قيل بكراهة عدم الاجابة حينئذٍ ولا يختلف في الداعي بين كونه عالمًا أو لا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- نعم تشمله.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- إذا كان ناويًا الصيام حتى على تقدير إلغاء الدعوة أو عدم وجودها فهو مشمول.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- إذا صام ثم دُعي للطعام ، استحبت الاجابة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- في شمول الأدلة لمثله إشكال.

(الموسوعة، ج٣٧، ص٦٣)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 8 فبراير 2024

الصوم لتخفيف الوزن

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم من نوى الصوم المستحبّ، مع ضم نية تخفيف الوزن؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- إذا قصد القربة وإن كان تخفيف الوزن من الدواعي، لا بأس به.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- إذا كان إنقاص الوزن داعيًا للصوم المستحب قربة إلى الله تعالى صحّ الصوم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- إن كان الداعي إلى الأمر المذكور هو القربة إلى الله تعالى فلا بأس، وإن لم يكن الداعي هو القربة : 

فإن لم يكن الداعي الإلهي محركًا وداعيًا بالاستقلال فيبطل الصوم، بل وإن كان كذلك على الأحوط لزومًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- إذا تحقق منه قصد القربة بحيث لولم يكن هناك تخفيف وزن لصام أيضًا صح صومه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- إذا تحقَّق منه قصد القربة إلى اللَّه تعالى صحَّ صومه حتى إذا كان نتيجة عمله تخفيف الوزن.

(الاستفتاءات،ج١، م ٢٨١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- مع تحقق قصد القربة منه فلا بأس بذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الصوم صحيح إذا كان داعي القربة مستقلًا في التحريك وكانت الضميمة (كتخفيف الوزن) منوية تبعًا، وكذا إذا لم تشكل الضميمة جزءًا من الدافع، بل كان هناك مجرد علم بترتبها على الصوم.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 7 فبراير 2024

الغسل يوم المبعث النبوي الشريف

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل غسل (يوم المبعث) وهو السابع والعشرين من رجب، ثابت استحبابه، وهل يجزيء عن الوضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا الإحقاقي :

ج- من الاغسال المستحبة ولا يجزي عن الوضوء.

(أحكام الشريعة،ج1، م 1226) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- لم يثبت بنحو معتبر فيحسن الإتيان به برجاء المطلوبية من دون أن يجتزأ به عن الوضوء.

(منهاج الصالحين،ج1، م341)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- لم يثبت بنحو معتبر فيحسن الإتيان به برجاء المطلوبية من دون أن يجتزأ به عن الوضوء.

(منهاج الصالحين،ج1،م 341) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني :

ج- استحبابه ثابت استنادًا الى قاعدة التسامح في ادلة السنن، ولا يجزي عن الوضوء.

( منهاج الصالحين،ج1،م379)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- لم يثبت عندنا استحبابه ولا بأس بالإتيان به رجاءً، ولا يغني عن الوضوء.

(منهاج الصالحين،ج1،م 341)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي :

ج- هو من الاغسال المستحبة ولا يغني عن الوضوء.

(المسائل الإسلامية،ج1م،684) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- مستحب، ولا يجزي عن الوضوء على الأحوط وجوبًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر : 

ج ـ يعتبر من الاغسال الزمانية المجزية عن الوضوء.

(منهج الصالحين، ج1، م 395)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- لم يثبت بنحو معتبر فيحسن الإتيان به برجاء المطلوبية من دون أن يجتزأ به عن الوضوء.

(منهاج الصالحين،ج1، م 337) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- مستحب ويغني عن الوضوء.

(تعليقة العروة الوثقى،ج1)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- لم يثبت بنحو معتبر فيحسن الإتيان به برجاء المطلوبية من دون أن يجتزأ به عن الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج1،م 341) 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 6 فبراير 2024

السابع والعشرين من شهر رجب المبعث أو المعراج

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

يوم السابع والعشرين من شهر رجب، هل هو المعراج؟ أم المبعث الشريف ؟! نرجو التوضيح، والسلام عليكم.

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:


فيما يتعلق بالسابع والعشرين من شهر رجب ، نقول:


🟢 إن الثابت من طرق أهل البيت عليهم السلام "وأهل البيت أدرى بما فيه" هو أن هذا اليوم هو يوم المبعث النبوي الشريف، وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله)، يتيمّن بيوم مبعثه، وبيوم ولادة الإمام علي (عليه السلام)، حسبما نقله لنا ابن أبي الحديد المعتزلي الشافعي.


🟢 وأما الإسراء والمعراج، فقد كان في شهر رمضان المبارك.

وقد روي أيضاً:

أنه كان في شهر ربيع الأول، وكلا التاريخين صحيح ، فإن إسراءات النبي صلى الله عليه وآله، قد تعددت، ويزعم أهل السنة أنه كان في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب . وهو غير صحيح.

والحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين ."1"


السيد جعفر مرتضى العاملي

ــــــــــــــــــــــــ

1. مختصر مفيد (أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة) السيد جعفر مرتضى العاملي، «المجموعة السادسة»، المركز الإسلامي للدراسات، الطبعة الأولى، 1424 ـ 2003 ، السؤال (323).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 5 فبراير 2024

استفتاءات حول مراقد المعصومين عليهم السلام على رأي السيد السيستاني

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هل يجوز قراءة زيارة عاشوراء وأداء السجدة فيها للمرأة في الدورة الشهرية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

يجوز.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

ينقل البعض بأن زيارة الأربعين للإمام الحسين عليه السلام غير ثابتة فما هو رأي سماحتكم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لا يصغى الى ما ينقل بهذا الشأن.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3:

ما هي الوسائل الكفيلة بأن يخشع الإنسان في صلاته وزياراته لمراقد الأئمة الأطهار (عليهم السلام)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

يحصل الخشوع ـ ببعض مراتبه ـ إذا توجه حين القيام إلى الصلاة إلى عظمة الرب وأنه عبد حقه مفتقر إليه في جميع شؤونه الدنيوية والأخروية وأن يريد الوفود عليه والمثول بين يديه والتكلم معه مع الالتفات إلى معاني ما يتلوه من الذكر الحكيم وغيره من الأذكار والأدعية وهكذا في زيارته لمراقد النبي والأئمة الأطهار (عليهم السلام) إذا استذكر ما تحملوه من المصائب والآلام في سبيل الله وترويج دينه ومواقفهم في التضرع إلى الله والتخشع له ربما رق قلبه وخشع ولا يخشع القلب ـ كما ينبغي ـ إلا إذا صفا ـ كما أشار إليه أمير المؤمنين (عليه السلام) في بعض كلماته.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4:

أرى بعض الأشخاص عندما يصلون إلى ضريح الإمام المعصوم (عليه السلام) يسجدون عند بوابة الضريح ما حكم ذلك الفعل؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لا يجوز السجود لغير الله تعالى، فإما أن يسجد لله تعالى عند بوابة الحرم الشريف شكراً لله حيث وفقّه لزيارة الإمام عليه السلام ويقصد بذلك الخضوع وإظهار التذلل والعبودية لله تعالى، ومهّد له المقدمات وسهّل له الزيارة، وإما أن ينحني ويقبّل عتبة الإمام (ع) لا بقصد العبودية بل لمجرد الإحترام وإظهار الحب والولاء.


"والأحوط أن لايضع جبهته على الأرض ولا يكون كهيئة الإنسان الساجد حين تقبيل العتبة الشريفة".

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 5:

ما رأيكم بزيارة النساء للأماكن المقدسة بمفردهن بدون أزواجهن أو أحد من محارمهن؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

العبرة في ذلك بأن تأمن على نفسها من الوقوع في الحرام، نعم إذا كانت متزوجة فلابد أن تستأذن زوجها، وإذا كان أحد أبويها أو كلاهما حياً وكان يتأذى خوفاً عليها من مخاطر السفر لم يجز لها مخالفته في ذلك.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 6:

نية زيارة المعصوم هل يجوز لي فيها (قربة إلى الله تعالى)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

نعم هي من أفضل القربات.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 7:

هل هناك تأكيد على زيارة الإمام الحسين عليه السلام؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

عن الاِمام أبي جعفر الباقر عليه السلام أنّه قال: «قال الحسين بن علي عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وآله: يا أبَتِ ما جزاء من زارك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: من زارني، أو زار أباك، أو زارك، أو زار أخاك، كان حقّاً عليَّ أن أزوره يوم القيامة حتّى اُخلّصه من ذنوبه» .


وعن الاِمام أبي عبدالله الصادق عليه السلام: «من زار قبر الحسين بن علي عليهما السلام عارفاً بحقّه كتب في عليِّين» .


وعنه عليه السلام: «من زار واحداً منّا كان كمن زار الحسين عليه السلام».

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 8:

هل تستحب الصلاة في مراقد الأئمة المعصومين عليهم السلام؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

تستحب الصلاة في مشاهد الأئمة (عليهم السلام)، بل قيل إنها أفضل من المساجد، وقد روي أن الصلاة عند الإمام أمير المؤمنين علي (عليه السلام) بمائتي ألف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 موقع مكتب سماحة السيد السيستاني:

https://www.sistani.org/arabic/qa/0507/

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير