الثلاثاء، 14 مايو 2024

استئذان الزوجة لمكان آخر

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا أذن الزوج لزوجته الذهاب إلى بيت أهلها -مثلًا- ، فهل يجوز لها الخروج إلى مكان آخر دون إذنه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يجب عليها الاستئذان.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يجب الاستئذان.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- نعم يجوز ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يجب أن يكون المكث خارج الدار بإذن الزوج سواء اتحد المكان الذي تذهب إليه الزوجة أو تعدد.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يجب الاستئذان، إلا إذا كانت تعلم برضاه لو عرف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يجب في المدة التي أذن بها.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 13 مايو 2024

الامتناع عن النفقة وحكم التمكين

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا امتنع الزوج عن النفقة فهل يحقّ للزوجة عدم السماح له بالمقاربة الزوجيّة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- إذا نشز الزوج فلم يؤد إلى زوجته النفقة اللازمة من غير عذر وتعذر رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي، وفي جواز نشوزها وامتناعها عن القيام بحقوق الزوج حينئذ إشكال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- إذا كان عدم الإنفاق عدواناً فيسقط وجوب التمكين، وإلاّ فلا يحق لها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- ليس لها ذلك، بل إن لم ينفع الوعظ والتحذير رفعت أمرها إلى الحاكم الشرعي لاتّخاذ الإجراء المناسب.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يحق لها الامتناع عن ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- إذا أخلّ الزوج بحقوق زوجته الواجبة عليه، لا يحق لها منعه من الإستمتاعات الجنسية، بل عليها وعظه وإرشاده أولًا لسلوك الطريق الصحيح في التعامل والعشرة، فإن لم ينفع رفعت أمرها للقضاء الشرعي لاتخاذ الإجراء المناسب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- إذا نشز الزوج لم يكن للزوجة النشوز معه والامتناع عن أداء حقه، نعم لها أن ترفع أمره للحاكم الشرعي، فيلزمه لأداء الحق ومع امتناعه له تعزيره.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 12 مايو 2024

خروج المرأة فترة الخطوبة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز خروج المرأة بعد العقد فترة الخطوبة من بيت أهلها من غير إذن خطيبها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- نعم يجوز، ويجب على الأحوط أن تستأذن للخروج من البلد الذي يعيش فيه الزوج.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- لا يجوز للزوج منع زوجته ما دام أنّه لم يأخذها إلى منزله، وإن كان الأفضل للزوجة التشاور والاستئذان، وللزوج المشورة والإذن.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجوز الخروج من البيت من دون إذنه إذا كان هناك شرط ارتكازي بأنّها تكون بعد الزفاف، ولو كان منشأ هذا الشرط التعارف الخارجي.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا يحرم عليها الخروج بغير إذن زوجها في الفترة المذكورة.

(صراط النجاة، ج٣ س ٧٣٥)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- لا يحرم عليها الخروج في الفترة المذكورة في السؤال، والله العالم.

(بين المكلف والفقيه، م ١٧٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- لا يجب في المدة الفاصلة بين العقد والزفاف استئذانه في الخروج من بيت أبيها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج ـ لا يجوز لها الخروج من غير إذن الزوج بعد العقد إلاّ في صورتين:

١- وجود إذن عام (صريح أو ضمني) من الزوج.

٢- أن يكون هناك نوع من الشرط الارتكازي بحريّة الزوجة في الخروج في هذه الفترة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- الطاعة الواجبة على الزوجة هي: إجابته إلى الاستمتاع بها إذا أراده، و عدم الخروج من بيت زوجها، وحينئذٍ فقبل زفافها ودخولها في بيته إنّما يجب عليها إطاعته في الاستمتاع بما دون الدخول إذا كان ميسورًا، ولا تجب في غير ذلك، ويحرم الدخول بها إلا مع رضاها في مفروض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- إذا كان ذلك قبل الزفاف والانتقال إلى بيت الزوجية فلا يحق له منعها من الخروج.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- يجوز في مفروض السؤال.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 11 مايو 2024

تناول حبوب لتعجّل خروجها من العدة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

فتاة عليها عدّة ثلاث حيضات ، وبعد انتهاء الحيضة الأولى بعشرة أيام تناولت حبوب معينة للإسراع بإنزال الدورة الشهرية ، لكي تعجّل بالحيضة الثانية، وهكذا فعلت بالنسبة للحيضة الثالثة وبذلك تنتهي من عدّتها بأسرع وقت، فهل يجوز لها أن تاتي بهذا التصرّف لتعجل من فترة خروجها من العدّة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد الحكيم :

ج- يجوز لها ذلك ويجري عليهما حكم الحيض في مفروض السؤال. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني : 

ج- يجوز تعجيل الحيض في حد ذاته ولكن قد لا يُعدّ الدم النازل حيضًاً وإن استمر ثلاثة أيام كما إذا أنزلت الدم قبل أيام عادتها بعشرة أيام ورأت الدم في أيام العادة أيضًا ًثلاثة أيام أو أكثر فإن الدم الأول لا يعتبر حيضًا بل استحاضة. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي :

ج- كلما تحقق الحيض ولو بالوسائل تحققت الأحكام المترتبة على الحيض.

(كتاب المسائل المتجددة م 643)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- يجوز في فرض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض :

ج- يجوز في مفروض السؤال وتخرج بذلك من العدّة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي :

ج- الأحوط أن لا تفعل ذلك وتنتظر حتى تكمل العدة بشكل طبيعي. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد :

ج- يجوز .

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 10 مايو 2024

السجود حال التقية

  ـــــــــــــــــــــــــ

قد تسأل :

1- هل يجوز السجود على السجادة و الفراش ونحوها في حال التقية؟

2- هل يجب التخلّص منها إلى مكان آخر يمكن أن يصلي فيه من دون تقية؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

1- يجوز السجود على الفراش وما شابهه في موارد التقية. 

2- الأحوط وجوباً التقصيّ مع الإمكان بأن يذهب للصلاة إلى مكان آخر.

-المسائل م 1127

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

1- لا بأس بالسجود على غير الأرض في حال التقية. 

2- لا يجب التخلص منها بالذهاب إلى مكان آخر.

-المنهاج ج1م 651 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

1- لا بأس بالسجود على غير الأرض في حال التقية. 

2- لا يجب التقصي عنها بالذهاب إلى مكان آخر.

-الفقه الإسلامي ج 1م 15-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

1- لا بأس بالسجود على غير الأرض في حال التقية. 

2- لا يجب التخلص منها بالذهاب إلى مكان آخر.

-المنهاج ج1م 651 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

1- يجوز السجود على الفراش وما شابهه في موارد التقية.

2- لا يلزم أن يذهب للصلاة إلى مكان آخر.

-المسائل م 1134 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

1- لا بأس بالسجود على غير الأرض في حال التقية. 

2- لا يجب التخلص منها بالذهاب إلى مكان آخر.

-المنهاج ج1م 651 - 


ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج- يجوز مع التقية السجود على ما لا يصح السجود عليه اختيار.

-المنهاج ج1م 108-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

1- لا بأس على ما لا يصحّ السجود عليه اختياراً حال التقيّة.

2- لا يجب التخلّص منها بالذهاب إلى مكان آخر.

-المنتخبة م 306 - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 

1-لا بأس بالسجود على غير الأرض في حال التقية.

2- لا يجب التخلص منها بالذهاب إلى مكان آخر يمكن أن يصلي فيه من دون تقية.

- المنهاج ج1م 661 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر 

1- لا باس بالسجود على غير الأرض، أو ما يصح السجود عليه، في حال التقية. 

2- لا يجب التخلص منها بالذهاب الى محل اخر.

- المنهج ج 1م 849 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج- السجود على ما لا يصح السجود عليه لا يجوز إلا اذا كان ذلك مقتضى التقية.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 

1- إذا اقتضت التقية أن يسجد المكلف على ما لا يصح السجود صح له السجود عليه وأجزأه.

2- لا يجب عليه التخلص منها بالذهاب إلى مكان آخر.

-التقوى ج1م 578 - 

ــــــــــــــــــــــــ

تنبيه :

نعم لو كان في ذلك المكان إمكانية بأن يصلي على البارية أو نحوها مما يصح السجود عليه وجب اختيارها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 9 مايو 2024

تشترط أن تكون مالكة أمرها في الخروج

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يصح للزوجة أن تشترط في عقد الزواج أن تكون مالكة لأمرها في الخروج من البيت فلا تحتاج إلى إذن الزوج؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا بأس به.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- يجوز لها أن تشترط بأن تكون مأذونة في الخروج وأن لا يمنعها متى ما شاءت ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يصح على هذا النحو، نعم يصحُ أن تشترط أن تكون وكيلة عنه في الإذن لنفسها في الخروج.

(الفوائد الفقيهة، ج ٢، س ٦١٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- يمكن للرجل ان لا يقبل بهذه الشرط وإلا فلو التزم به في ضمن العقد لزم عليه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- يجوز هذا الإشتراط إذا لم يكن خروجها من الدار منافيًا لحق الزوج، وإلا فلا ينعقد هذا الشرط.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- كل شرط في العقد يخالف حكمًا شرعيًا يُلغى.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الظاهر صحة الشرط لعدم كونه مخالفًا للكتاب والسنة.

(الموسوعة الفقهية، ج٣٩، ص١١)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 8 مايو 2024

يحق للزوج أن يحل نذر زوجته

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للزوج أن يحل نذر زوجته؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يحقّ له ذلك، إذا كانت الزوجة قد نذرت من دون إذنه وإلاّ فلا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- إذا أَذِنَ لها الزوج في النذر ـ فيما يعتبر إذنه ـ فنذرت عن إذنه انعقد، ولم يكن له حلّه بعد ذلك ولا المنع عن الوفاء به.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- باستطاعة الزوج أن يحل نذر زوجته إن كان نذرها بدون إذن مسبق منه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يحق له ذلك، إذا كانت الزوجة قد نذرت من دون إذنه وإلاّ فلا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- للزوج حل يمين الزوجة و نذر الزوجة صحته تتوقف على اذن الزوج.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر