السبت، 13 يوليو 2024

نظر النساء إلى صدور المعزين المكشوفة

  ـــــــــــــــــــــــــ


السؤال:

هل يجوز للنساء النظر إلى صدور الرجال المكشوفة حال العزاء الحسيني؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- إذا كان هناك نساء فيجب عليهن أن لا يتعمدن النظر إلى المواضع المكشوفة منهم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يجوز لَهنّ النظر.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- حسب رأي سماحة الشيخ يجوز مع الأمن من الوقوع في الحرام.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يجوز للمراة النظر إلى جسد الأجنبي من غير ضرورة إلّا في الحد المتعارف.

(الاستفتاءات، ج١، م ٨٨٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا بأس بالنظر بلا ريبة وإثارة للشهوة الجنسية.

(فقه المرأة المسلمة، م ٢٣٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- لا يتعمدن النظر.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- تفرج النساء علي مواكب العزاء فيما لو رعين الوظائف الشرعية والإجتناب عن المحرمات كالنظر إلى بدن الأجنبي لا إشكال فيه بل حسن.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 12 يوليو 2024

بيان بعض الموارد العقائدية

    ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

أيّما أفضل أصحاب الإمام الحسين سلام الله عليه أم أنصار الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف؟


الجواب:

أصحاب الإمام الحسين سلام الله عليه حسب ما ذكره سيد الشهداء سلام الله عليه ليلة عاشوراء أفضل، فإنه قال بصورة مطلقة: «وإني لا أعلم أصحاباً أبرّ وأوفى من أصحابي».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

هل يجب المعرفة والحديث عن مقامات أهل البيت سلام الله عليهم ومعجزاتهم وولايتهم التكوينية، وهل الحديث عن مقاماتهم يعتبر غلوّاً؟


الجواب:

ـ في فرض السؤال ـ يجب المعرفة بقدر الإمكان، والحديث عن مقامهم دون مرتبة الألوهية ليس بغلوّ، وقد جاء في زيارة الجامعة: «ومن أبغضكم فقد أبغض الله ومن اعتصم بكم فقد اعتصم بالله...».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3:

إن الله تعالى اطلع على أعمال البشر في عالم الذرّ فلماذا خلق لهم الدنيا؟


الجواب:

خلقها لهم لعلّه لتظهر كوامن الخير والشرّ فيثاب أهل الخير، ويعاقب أهل الشرّ كلاهما (عن بيّنة) كما ذكر ذلك القرآن الكريم: «لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ» سورة الأنفال: الآية 42.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4:

ما هو الأفضل قراءة القرآن أم قراءة الدعاء؟

الجواب:

لكل منهما فضل، وعند التزاحم يكون الدعاء ـ بحسب الروايات الشريفة ـ أفضل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيّد صادق الشيرازي دام ظله

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 11 يوليو 2024

اصطحاب الأطفال إلى مجالس العزاء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

عند اصطحاب الأطفال إلى مجالس العزاء الحسيني؛ بهدف تعليمهم على مثل هذه المجالس، قد يصدر منهم بعض الحركات التي ينزعج منها بعض المستمعين؛ فهل يجوز اصطحابهم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا بأس.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- جائز بالقدر المتعارف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجوز، وعلى الآباء مراقبة الأبناء قدر الإمكان.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- لا يكفي ذلك في حرمة اصطحاب الأطفال، لكن ينبغي مراعاة حال الكبار في هذه المجالس، والعمل على ضبط السيطرة على الأطفال، أو التقليل من اصطحابهم إذا لم يمكن السيطرة عليهم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- اصطحاب الأطفال للمجالس الدينية أمر مفيد ، وقد يكون لازمًا للتربية السليمة، وعلى المستمعين أن يتحمّلوا ما يصدر منهم، كما على الآباء أن يضبطوا الأبناء قدر الإمكان.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يجوز مع أذن صاحب المجلس أو المتولي الشرعي، وننبّه إلى أهمية مراعاة هذه المجالس، والحفاظ على حرمتها، وتعليم الأولاد ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- اصطحاب الأطفال حسن؛ ليعتاد الطفل إلى أمثال هذه المجالس، والله العالم.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 10 يوليو 2024

ملابس مكتوب عليها اسم المعصوم

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز دخول الحمام (بيت الخلاء) مع لبس قميص مكتوب عليه أسم من أسماء المعصومين-صلوات الله عليهم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لا بأس بذلك إذا كان مستورًا مصونًا من السقوط أو التنجيس.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجوز إذا لم تكن في معرض الهتك والتوهين.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- لا مانع من ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- إن لم يعتبره العرف هتكًا، ولم يكن يقصد الهتك، فلا دليل على الحرمة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- لا إشكال في ذلك إذا لم يعد هتكًا عرفًا.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 9 يوليو 2024

إطفاء الإنارة وخلع القميص في مراسم العزاء

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم  إطفاء الإنارة وخلع القميص أثناء القراءة الحسينية واللطم؟ وما حكم إضاءة إنارة حمراء تذكرًا للدم المراق في كربلاء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا بأس.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- كل ما تعارف إقامته لدى المؤمنين ومحبي أهل البيت عليهم السلام من الشعائر الحسينية جائز وفيه أجر وثواب إن شاء الله تعالى.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يحرم في نفسه.

( استفتاء ). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا إشكال في المذكورات.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- أية شعيرة من الشعائر الحسينية يُتوقع أن تكون فيها عظمة الإسلام وإحياء ذكر أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) فهي مستحبة من هذه الجهة، شريطة أن لا يكون فيها ضرر بالغ بالنفس أو بسمعة الدين.

.(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يجوز ذلك.

( استفتاء ). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- لا إشكال في ذلك.

( الموقع ).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 8 يوليو 2024

هل الإطعام من الشعائر؟ هو أفضل أو الصدقة؟

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هل الإطعام باسم الإمام الحسين -عليه السلام- في مراسيم العزاء يعد شعيرة حسينية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- نعم، يعد شعيرة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- نعم، تاسيًا بالإمام السجاد (عليه السلام) حين كان يهيىء الطعام للعلويات المشتغلات بعزاء الإمام الحسين (عليه السلام) بعد رجوعهن من كربلاء المقدسة إلى المدينة المنورة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- هذا من أحياء الأمر لهم (عليهم السلام).

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- نعم بذل الطعام بعنوان كونه بثواب الإمام الحسين (عليه السلام) من الشعائر.

(استفتاء) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- إطعام الطعام في العزاء من السنة، فقد أمر سول الله (ص) به حين استُشهد جعفر بن أبي طالب (عليهما السلام)، حيث قال: (إبعثوا إلى أهل جعفر طعامًا)، وهو أيضًا من باب التأسي بالإمام زين العابدين (عليه السلام)، حيث جاء في المعتبرة المروية في المحاسن عن عمر بن علي بن الحسين، قال: لما قُتل الحسين بن عليه (عليهما السلام) لبسن نساء بني هاشم السواد والمسوح، وكن لا يشكين من حر ولا برد، وكان علي بن الحسين (عليهما السلام) يعمل لهن الطعام للمأتم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمود الهاشمي الشاهرودي:

ج- مادام يُعد طبخ هذا الطعام عندكم تعظيمًا للشعائر الحسينية واظهارًا للحزن على سيد الشهداء (عليه السلام) فهو مستحب مطلوب.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

أيّهما أفضل الصدقة على الفقراء أم بذل الطعام في عزاء الإمام الحسين (عليه السلام)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- الجمع بينهما أولى، علمًا بأن الطعام في عزاء الامام الحسين عليه السلام يأكله الفقراء أيضًا. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- كلاهما خير . 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- لا مفاضلة بين الإثنين بل لكل عمل فضله والله يضاعف لمن يشاء. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- لكلٍّ فضل، والمؤمن في سعة، وقد يختلف الأمر حسب أختلاف الظروف والأولويات.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- لكل فضله، ويختلف الأمر باختلاف الظروف والشرائط.

 (استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد السند : 

ج ـ ما يصرف في الشعائر الحسينية لا يرجح عليه شيء. 

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني :

ج- بما أنّ بقاء الإسلام بالثورة الحسينيّة وبما أنّ بقاء الثورة إنّما هو بالشعائر الحسينيّة فإحياء تلكم الشعائر أفضل من جميع الأعمال المستحبّة .

(الموقع). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 7 يوليو 2024

فقه الشعائر - السيّد السيستاني

    ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

قد يقوم بعض المؤمنين في شهري محرم وصفر بل في عموم أيام المناسبات الحزينة ببعض الأعمال التي قد لا تكون مناسبة، منها على سبيل المثال: الزواج، الإنتقال إلى بيت جديد، شراء أشياء جديدة كالأثاث والملابس وغيرها، والتزين في البدن واللباس، ابتداء مشاريع جديدة، وغير ذلك. فما هو الموقف الشرعي المناسب لذلك؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لا يحرم ممارسة ما ذكر في أيام المناسبات إلاّ ما عُدَّ هتكاً كإقامة الفرح والزينة في اليوم العاشر.

نعم ينبغي أن لا ينفذ في أيام مصائب أهل البيت (ع) وحزنهم ما لا يوقعه الإنسان عادة في أيام حزنه ومصابه بأحبائه إلاّ ما اقتضته الضرورة العرفية، فيختار وقتاً أبعد عن المساس بمقتضيات العزاء والحزن. والله الموفق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

ما هو رأي سماحة سيدنا ومرجعنا بصحة الحديث الوارد عن الإمام جعفر الصادق (ع) : 

(من بكى أو تباكى على الحسين (ع) وجبت له الجنة)؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

نعم ورد في أحاديث متعددة ـ جملة منها معتبرة ـ الوعد بالجنة لمن بكى على الحسين (ع ) كما في بعضها مثل ذلك لمن تباكى عليه أو أنشد شعراً فتباكى عليه. 


ولا غرابة في ذلك إذ الوعد بالجنة قد ورد في أحاديث الفريقين في شأن جملة من الأعمال، ومن المعلوم أنه لا يراد بذلك أن يشعر المكلف بالأمان من العقوبة حتى لو ترك الواجبات وارتكب المحرمات، وكيف يشعر بذلك مع ما ورد من الوعيد المغلظ في الآيات بالعقوبة على مثل ذلك، بل المفهوم من هذه النصوص في ضوء ذلك أن العمل المفروض يجازى عليه بالجنة عند وقوعه موقع القبول عنده سبحانه، وتراكم المعاصي قد يمنع من قبوله قبولاً يفضي به إلى الفوز بالجنة والنجاة من النار.


وبتعبير آخر : إن العمل الموعود عليه يمثّل نقطة استحقاق للجنة، وفاعلية هذه النقطة تماماً منوطة بأن لا يكون هناك نقاط مقابلة توجب استحقاق النار بارتكاب الأعمال التي أوعد عليها بها.


وأما ثبوت هذه المكانة للبكاء على الحسين (ع ) : فلأن البكاء يعبر عن تعلقات الإنسان وكوامن نفسه تعبيراً عميقاً، لأنه إنما يحدث في أثر تنامي مشاعر الحزن وتهيّجها لتؤدي إلى انفعال نفسي يهز الإنسان، ومن ثم فإن البكاء على الإمام (ع) يمثل الولاء الصادق للنبي (ص) وأهل بيته الأطهار وللمبادئ التي نادى بها ودعا إليها واستشهد لأجلها، ومن المشهود أن حركته (ع) قد هزت التاريخ وزلزلت عروش الطغاة ورسخت القيم الإسلامية في قلوب المؤمنين، ولم يحدث ذلك إلاّ في أثر التمسك والتعلق بذكره نتيجة حث أئمة أهل البيت (ع) بمثل هذه الأحاديث.


وأما التباكي فليس المراد به إظهار البكاء أمام الآخرين بل هو بمعنى تكلّف الإنسان البكاء على ما يراه حقيقاً به، ولكنه يواجه لحظة جفاف في قلبه ومشاعره فيتكلف البكاء عسى أن يستجيب قلبه وتتدفق مشاعره لنداء عقله، وبهذا المعنى أيضاً ورد الوعد بالجنة لمن بكى أو تباكى عند ذكر الله سبحانه وتعالى كما نبه عليه غير واحد منهم : العلامة المقرم (ره) في مقتل الحسين (ع).

ــــــــــــــــــــــــ 

موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)


http://www.sistani.org/arabic/qa/0529/

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر