الثلاثاء، 13 أغسطس 2024

الحائض ودخول المشاهد المشرّفة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز دخول الحائض إلى المشاهد المشرّفة للائمة المعصومين صلوات الله عليهم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ عبد الرسول الإحقاقي:

ج - يحرم عليها الدخول فيها والعبور في المشاهد المقدّسة للمعصومين .

(أحكام الشريعة، ج 1، م 620)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم: 

ج - الأحوط ـ وجوبًا ـ عدم مكث الحائض في مَشاهد النبي والأئمة. نعم.. لا بأس في المكث في الأروقة المطهّرة التي هي خارج البنية التي فيها القبر الشريف.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 180)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي: 

ج - يجوز لها دخول الرواق، ولا يجوز دخول المشهد نفسه وعند الضريح على الأحوط ـ وجوبًا ـ .

(صراط  النجاة، ج 2، س 112)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:  

ج - يحرم دخول المشاهد المشرّفة، بل الأحوط إلحاق الرواق بها ـ أيضًا ـ، نعم.. الصحن المطهّر لا يُلحق بها.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 39)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج - المشاهد المشرّفة والرواقات فيها بحكم المساجد في ذلك على الأحوط.

(كلمة التقوى، ج 1، م 555)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني: 

ج - يجوز دخول الصحن والأروقة، ولكنّ الأحوط ـ وجوبًا ـ عدم دخول الحرم، أي الحجرة التي فيها الضريح الشريف، وهذا خاصّ بمراقد المعصومين. 

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي: 

ج - يجوز دخول المرأة الحائض إلى أروقة المشاهد المشرّفة للمعصومين دون نفس المشاهد.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 

ج - لا يجوز الدخول إلى الروضة المباركة عند الضريح الشريف من مشاهد النبي والأئمة، ويجوز في الأروقة التي في أطرافها .

(هداية السائل، م 134)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج ـ لا يجوز لها الدخول في الحرم الشريف. نعم.. لا مانع من دخولها في الرواق، فضلًا عن الصحن الشريف.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج - لا يجوز للحائض الدخول والمكث في المسجد النبوي على الإطلاق، وحكم المشاهد المشرّفة كحكم المساجد على الأحوط.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  الشيخ عادل الجوهر     

▫18 صفر 1441هـ

○ القطيف

الاثنين، 12 أغسطس 2024

مسح الرجلين معاً

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز في الوضوء مسح الرجلين في آن واحد أم يجب مسح الرجل اليمنى أولاً ثم اليسرى؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي :

ج– جائز ، والأفضل تقديم مسح الرجل اليمنى على اليسرى.

" جامع المسائل ص60"

ــــــــــــــــــــــــــ

 السيد الشيرازي :

ج: يجوز ذلك، وإن كان الأحوط استحباباً تقديم مسح الرجل اليمنى على اليسرى.

"الموقع"

ــــــــــــــــــــــــــ

 السيد الخوئي :

ج– الأحوط - وجوبا - مسح اليمنى باليمنى أولا، ثم اليسرى.

"منهاج ج1 الصالحين، كيفية الوضوء، الرابع" 

ــــــــــــــــــــــــــ

 السيد السيستاني :

ج– يجوز مسحهما معا، نعم الأحوط لزوماً عدم تقديم اليسرى على اليمنىً 

"منهاج ج1 الصالحين، كيفية الوضوء، الرابع"

ــــــــــــــــــــــــــ

 السيد المدرسي :

ج– يجوز أن يمسحهما معـاً.

"أحكام العبادات ج1، مسح الرجلين م1" 

ــــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ الفياض :

ج– لا يجوز، بل لابد من تقديم مسح اليمنى على اليسرى.

"الإستفتاءات الشرعية ج2 س122".

ــــــــــــــــــــــــــ

 السيد الحكيم :

ج–الأحوط وجوباً تقديم اليمنى على اليسرى.

"منهاج الصالحين ج1م 83"

ــــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ الوحيد :

ج– الأحوط - وجوبا - مسح اليمنى باليمنى أولا، ثم اليسرى.

"منهاج ج1 الصالحين، كيفية الوضوء، الرابع" 

ــــــــــــــــــــــــــ

 السيد الخامنئي :

ج–الأحوط تقديم مسح القدم اليمنى على القدم اليسرى.

"الموقع، الاستفتاءات الجديدة "

ــــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ زين الدين :

ج– يجوز له أن يمسح القدمين معا.

"كلمة التقوى ج1 م336"

ــــــــــــــــــــــــــ

 السيد الروحاني :

ج - لا يعتبر تقديم اليمنى بل يجوز مسحهما معا.

"منهاج ج1 الصالحين، كيفية الوضوء، الرابع" 

ــــــــــــــــــــــــــ

الميرزا التبريزي

ج– الأحوط - وجوبا - مسح اليمنى باليمنى أولا، ثم اليسرى.

"منهاج ج1 الصالحين، كيفية الوضوء، الرابع" 

ــــــــــــــــــــــــــ

 الميرزا الاحقاقي :

ج– يجزي مسح الرجلين معا باليدين، والأحوط مسح اليمنى أولا ثم اليسرى.

"أحكام الشريعة ج1م 334"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 11 أغسطس 2024

هل لفظ الإمام الحسن عليه السلام كبده؟

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

يذكر خطباء المنبر أن الإمام الحسن بن علي (عليهما السلام) بعد أن سقته السمَّ زوجتُه جعدة بنت الأشعث (عليها اللعنة وسوء العذاب) لَفِظ (عليه السلام) كبدَه، كيف يمكن أن نفهم أن المسموم يلفظ الكبد؟ علمًا أن الكبد ليس داخل المعدة، وإنما خارجها كما تعلمون؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

يمكن توجيه ذلك بعدة أمور:

التفسير الأول:

ما ذكره السيّد محمد سعيد الحكيم (قدس سره) في رده على الإشكال المنشور في موقعه:

اشتهرت هذه الواقعة الأليمة بين العامة والخاصة، ورووها بشكل واسع، وصرح بعضهم بأن السم قطَّع أحشاء الإمام (عليه السلام) ، فمن الطبيعي أن يصل إلى الكبد أيضًا ، ويحتمل أن يكون المقصود من الكبد هنا قطع الدم المتجمدة التي تسمى بـ (الكبد) عرفًا، فإنا لله وإنا إليه راجعون.


الخلاصة: يحمل معنى الكبد على قطع الدم المتجمدة بفعل السم على الكبد.



التفسير الثاني:

ما وضحه السيّد محمد صادق الروحاني (قدس سره) جوابًا على السؤال المنشور في موقعه:

قال يمكن حمل العبارة على معنيين

١- يُحمل قيء الكبد على اشتماله على قطعات شبيهة بالكبد ـ مثلًا ـ، وهو ما ذكره السيد الحكيم (رضوان الله عليهم).


٢-الحمل على المعنى اللغوي ـ كما هو الصحيح ـ فالكبد يُراد بها الأحشاء، وحينئذ يكون معنى قيء الكبد قيء بعض الأجزاء الداخليّة، وهذا لا محذور فيه.


فإنه الكبد في الاستعمالات العربية يطلق على الجهاز الخاص في الجانب الأيمن الذي يفرز الصفراء، كذلك يطلق على ما في الجوف بكامله كما جاء في (القاموس) وفي (تاج العروس) ما نصه: وربما سمى الجوف بكامله كبدًا.


الخلاصة:

يكون المراد من الرواية أنه ألقى من جوفه قطعًا من الدم المتخثر تشبه الكبد، وللروايه كما اوردها العلامة المجلسي(رضوان الله عليه) (بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٤ - الصفحة ١٣٨) كالتالي:

قال: دخلت على الحسن بن علي ابن أبي طالب (عليه السلام) في مرضه الذي توفي فيه وبين يديه طست يقذف عليه الدم ويخرج كبده قطعة قطعة من السم.


وبهذا يمكن رفع التنافي بين الرواية وبين ما ذكره الأطباء، حال حمل الكبد على الجوف بكامله، كما ذكر أهل اللغة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 10 أغسطس 2024

استفتاءات حول الإمام الحسن المجتبى عليه السلام في استشهاده

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هل صحيح ان واقعة كربلاء حصلت بفضل صلح الإمام الحسن سلام الله عليه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

صلح الإمام الحسن سلام الله عليه الذي كان بتعبير أفضل: هدنة الإمام الحسن سلام الله عليه سبباً لفضح معاوية وإنه كان يقاتل الإمام الحسن سلام الله عليه ليتأمّر على الناس وليس ليصلّوا ويصوموا، وكان سبباً أيضاً لبقاء الإمام الحسين سلام الله عليه فإن الحرب كانت تحصد جميع المؤمنين لو لا الهدنة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

ما الحكمة من زواج الإمام الحسن سلام الله عليه من جعدة بنت الأشعث لعنة الله عليهما، وكيف يكون ذلك وقد رفض أمير المؤمنين سلام الله عليه طلب محمّد بن الأشعث الزواج من السيدة زينب سلام الله عليها بسبب فسقه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لعل الحكمة من ذلك هو: اختبار هذه المرأة وامتحانها، ووصول خبثها المضمر إلى مرحلة الفعل والعمل، فإنّ كل إنسان لا يخلو من أن يمتحنه الله تعالى ويختبره كما قال سبحانه: «أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ» سورة العنكبوت: الآية2، أي: لا يُختبرون؟ مضافاً إلى أن الأئمة كجدّهم الرسول صلى الله عليه وآله لا يعملون إلاّ بأمر من الله تعالى، وأما رفض الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه طلب ابن الأشعث وأمثاله فذلك فيه ـ وفي أمثاله ـ أسرار يعرفونها هم سلام الله عليهم. وأما إمكان المطابقة بين مقامات الأئمة سلام الله عليهم وجوانبهم البشرية فهو واضح، بل إن من عظمة أهل البيت سلام الله عليهم هو أنّهم مع ما عليه من المقامات الروحيّة والمعنويّة الراقية يتعاملون مع الناس على ظواهرهم وطبق جوانبهم البشرية وكأنهم كأحدهم، وقدرتهم على التعامل بالظواهر البشرية مع كمالهم الروحي والمعنوي الكبير أهّلهم لأن يجعلهم الله تعالى أئمّة الخلق وأن يجعلهم كجدّهم الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله أسوة للناس وقدوة للخلق أجمعين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3:

لماذا بايع الإمام الحسن سلام الله عليه معاوية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الإمام الحسن سلام الله عليه صالح معاوية ولم يبايعه، وكان الصلح للمصالح العالية الإسلامية وبُعد النظر الذي أُمر سلام الله عليه به من قبل الله تعالى وجدّه رسول الله صلى الله عليه وآله كما صالح جدّه صلى الله عليه وآله المشركين في الحديبية.

ــــــــــــــــــــــــ

■ مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيد صادق الشيرازي دام‌ظله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 9 أغسطس 2024

مجالس العزاء النسائية ومكبر الصوت

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم قراءة المرأة مجالس العزاء الحسيني عبر مكبر الصوت بحيث يسمعه الأجنبي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجوز مع سماع الأجنبي لها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- إذا لم يسمعها الرجال الأجانب، أو يسمعها ولم يكن الصوت مثيرًا ولا موجبًا للفتنة والريبة فجائز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- إذا كان صوتها بما يشتمل عليه 

من الترقيق والتحسين مهيجًا عادةً للسامع فاللازم التجنب عن ذلك مع احراز سماع الأجنبي لصوتها وإلا فلا بأس به.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج ـ لا مانع من ذلك في نفسه ما لم تكن القراءة بكيفية لهوية ولم يكن هناك خوف افتتان الرجال بصوتها.

(الموقع)

 ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يجوز إذا لم تكن ترقق في الصوت لدرجة التهيج، كما ان جواز الاستماع مشروط بعدم حصول الفتنة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- صوت المرأة بحد ذاته ليس من العورة فلا يحرم مالم يكن عن تلذذ وريبة، أما المرأة نفسها فيحرم عليها إسماع الرجل الصوت الذي فيه تهييج من خلال تحسينه وترقيقه.

(الإستفتاءات، ج١، م ٨٨٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- ينبغي إجتناب إسماع الرجال الأجانب بل يلزم ذلك مع خوف الإثارة والفتنة. (استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج-إذا كان خضوعًا من القول لا يجوز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج-لا إشكال في ذلك مالم يصاحبه محرم كالإثارة والريبة.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 8 أغسطس 2024

المقدار المعتبر مسحه من القدم

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما المقدار المعتبر من مسحه اثناء مسح القدم طولا؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد محمد الشيرازي

ج/ يجب مسح ظاهر القدمين من رؤوس الأصابع إلى الكعبين (وهما قبتا القدمين) والأحوط استحباباً المسح إلى المفصل أيضاً.

"المسائل الإسلامية"

--------------- 

السيد السيستاني

ج/مسح الرجلين، والواجب مسح ما بين أطراف الأصابع إلى الكعب ، وهو المفصل بين الساق والقدم.

"منهاج الصالحين"

 --------------- 

السيد صادق الشيرازي

ج/ يجب المسح من رؤوس الأصابع إلى الكعبين (و هما قبتا القدمين) والأحوط استحباباً المسح إلى المفصل أيضاً.

"المسائل الإسلامية"

--------------- 

السيد المدرسي

ج/ ويجب مسح الرجلين إلى الكعبين وهما قبة الرجل. والأولى أن يمسح حتى مفصل الساق.

"أحكام العبادات"

--------------- 

السيد محمد سعيد الحكيم

ج/ يجب مسح ظاهر القدمين من أطراف الأصابع إلى الكعبين، وهما قبتا القدمين، وإن كان الأحوط استحباباً المسح إلى مفصل الساق.

"منهاج الصالحين"

--------------- 

السيد الخوئي 

ج/ مسح الرجلين، والواجب مسح ما بين أطراف الأصابع إلى المفصل على الأحوط.

"منهاج الصالحين"

--------------- 

الشيخ التبريزي

ج/يجب في مسح الرجلين أن يضع يده على الأصابع ويمسح إلى الكعبين.

"منهاج الصالحين"

--------------- 

الشيخ الفياض

ج/يجب في مسح الرجلين أن يضع يده على رؤوس الأصابع ويجرها شيئا فشيئا حتى المفصل.

"منهاج الصالحين"

--------------- 

الشيخ الوحيد الخرساني

ج/ يجب في مسح الرجلين أن يضع يده على الأصابع ويمسح إلى الكعبين.

"منهاج الصالحين"

--------------- 

السيد الخميني

ج/الواجب مسح ظاهرهما من أطراف الأصابع إلى المفصل على الأحوط طولا، وإن كان الأقوى كفايته إلى الكعب، وهو قبة ظهر القدم.

"تحرير الوسيلة"

--------------- 

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج/المسح على القدمين من رؤوس اصابعهما إلى مفصل الساق على الأحوط.

"كلمة التقوى"

--------------- 

السيد محمد صادق الروحاني

ج/ يجب مسح القدمين من أطراف الاصابع الى الكعبين، والأحوط – وجوبا ـ المسح إلى مفصل الساق .

"منهاج الصالحين"

--------------- 

السيد الخامنئي 

س / ما هو الكعب الذي يُنتهى إليه عند المسح على الرِجل؟


ج/ المشهور أنه الموضع المرتفع من القدم المعبَّر عنه بقبّة ظهر القدم، لكن يجب إنهاء المسح الى مفصل الساق.

"استفتاءات"  

--------------- 

الشيخ حسين العصفور 

ج/ من رؤوس الأصابع إلى الكعبين وهما قبتا القدمين وينتهيان بالمفصل دون الساق.

"سداد العباد"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 7 أغسطس 2024

مصافحة البنت الصغيرة

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم مصافحة الرجل الأجنبي للبنت الصغيرة التي لم يصل عمرها (تسع سنين)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يحرم إذا لم يوجب التلذذ أو هيجان الشهوة فيه أو فيها، ولا يخاف من الوقوع في معصية.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- ينبغي أكيدًا للمؤمنين اجتناب ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- الطفلة لا تكليف عليها ولكن على الأب أن يراعي واجبات الحضانة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يجوز مصافحتها مع الأمن من الإفتتان.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- ليس حرامًا، لأنها ليست بالغة بَعدُ.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر