الجمعة، 13 سبتمبر 2024

علاج المرأة عند الطبيب الرجل

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم علاج المرأة عند الطبيب إذا استلزم كشف ولمس بعض أجزاء جسمها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج- إذا اضطرت إلى الرجوع إلى أخصائي رجل، أوكان أرفق جاز وإلا فلا.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج- يجوز اذا اضطرّت المرأة إلى العلاج من مرضها وكان الطبيب الرجل أرفق بعلاجها من الطبيبة، واِلاّ فلتراجع الطبيبة ولا يحقّ لها مراجعة الطبيب.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج– يجوز النظر واللمس بهدف العلاج مثل الفحص، شريطة عدم توفر من يمارس العلاج من ذات الجنس، ولا يجوز النظر أو اللمس إلا في حدود الضرورة.

- أحكام المعاملات- 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

ج- لا يجوز النظر أو اللمس إلى ما يحرم النظر إليه ولمسه، ولو من الطبيب إلا إذا اضطرّت إلى الرجوع إلى الطبيب الرجل بحيث لا يمكن الرجوع إلى الطبيبة وهي محتاجة إلى العلاج، وعلى الطبيب الإقتصار في ما لا بد منه.

 - إستفتاء خاص - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج- إذا لم تكن هناك ضرورة فلا يجوز العلاج إذا استلزم المس أو النظر المحرمين وإذا كان احتمال الحاجة معتداً به بحيث يتحقق الخوف من الضرر وانحصر العلاج بمراجعة الرجل جاز ذلك ويقتصر على مورد الاضطرار من حيثية المقدار المنظور إليه ومدة النظر وزمانه وهكذا الحال في المس. والله العالم.

- فقه العلاقات الاجتماعية سؤال (244)-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج- في حالة الاضطرار للعلاج وبدون خلوة بينهما يجوز ذلك إن لم تجود امرأة طبيبة.

-أجوبة المسائل س154-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 

ج- لا يجو ز إذا كان العلاج یستلزم كشف بدنها، وفي الحالات المعقدة وكون الطبيب ذا خبرة أوسع وإمكانيات أكبر لنجاح العلاج يجوز ذلك وإن استلزم الكشف والله العالم .

- المسائل الطبية .٢٢-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

إذا كانت مضطرة والعارض خطير فلا بأس.

-المسائل الشرعية س 22-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج- إن لم تكن هناك دكتورة وانحصر العلاج بالرجل كان جائزاً.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج- مع توقّف الفحص والعلاج على النظر واللمس المحرّمين، لا تجوز لهنّ مراجعة الطبيب الرجل، إلاّ مع تعذّر أو تعسّر مراجعة الطبيبة التي يكون فيها الكفاية.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 

ج- إذا توقف علاج المرأة من مرض أصابها أو شبه ذلك على مباشرة رجل أجنبي بحيث لم توجد المرأة المماثلة أو وجدت ولم تغن شيئا، جاز للرجل النظر إليها إذا توقف عليه العلاج، وجاز له لمسها إذا لم يمكن ذلك الا باللمس، وكذلك.

 - التقوى ج2 م 37-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر 

ج- إن تمكنت من الرجوع إلى الطبيبة لم يجز لها الرجوع إلى الطبيب.

-مسائل وردود ج2م 247-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 12 سبتمبر 2024

قائمة الاستفتاءات العقائدية

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

روي عن الإمام الصّادق سلام الله عليه أنه قال: «إن الأرض لا تخلو من حجّة» 

(وسائل الشيعة، ج11، ص492)

فإذا استشهد الإمام الحجّة سلام الله عليه فمن حجّة الله على خلقه بعده؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الحجّة بعد الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف كما في الأحاديث الشريفة هو الإمام الحسين سلام الله عليه فإنه يرجع إلى الدنيا ويجهّز ولده المهدي سلام الله عليه ويواريه في محلّ دفنه من كربلاء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما معنى أن أهل البيت سلام الله عليهم هم أوعية المشيئة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

أوعية مشيئة الله يعني: أنهم سلام الله عليهم في معرفة الله ومعرفة دينه قد بلغوا بإذن الله تعالى درجة بحيث صاروا لا يشاؤون إلا ما يشاء الله، ولا يقولون إلا ما يريد الله، ولا يفعلون إلا ما يحبّ الله تعالى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما رأيكم بالروايات المتعلقة بالطينة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الطينة والأحاديث الواردة فيها تدلّ على انها من حيث التأثير في الإنسان تكون على نحو المقتضي الذي يمكن للإنسان معه أن يصلح نفسه ويهذّبها، وليست على نحو العلّة التي لا ينفكّ معلولها عنها ولا يستطيع الإنسان تغييرها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يعلم الإمام الحجة المهدي عجل الله فرجه الشريف متى يظهر؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

هناك روايات تقول بأنه سلام الله عليه يعلم بذلك، فقد أطلع الله نبيه الكريم على علم ذلك وأمره أن يعلّمه عليّاً سلام الله عليه ثم الأئمة من بعده واحداً بعد آخر.

ــــــــــــــــــــــــ 

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr     

ــــــــــــــــــــــــ 

موقع مكتب سماحة المرجع الديني  السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)


http://arabic.shirazi.ir

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

لقب الإمام العسكري عليه السلام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

لماذا لقب الامام الحسن العسكري (عليه السلام) بالعسكري؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

ورد في سبب هذا اللقب امران وهما

الأول:

لقب الإمام العسكري (عليه السلام) بهذا اللقب لسكناه في محلة في سامراء تسمى العسكر .(١).


الثاني:

نسبة إلى الإمام أبو الحسن العسكري حيث يلقب بصاحب العسكر لقصة وقعت بينه وبين المتوكل أظهر فيها الإمام بعض كراماته، وردت في رواية طويلة، حيث استعرض الخليفة جنده أمام الإمام بغية إدخال الخوف على الإمام عليه السلام، فقال له أبو الحسن عليه السلام:

وهل أعرض عليك عسكري؟ قال: نعم، فدعا الله سبحانه فإذا بين السماء والأرض من المشرق والمغرب ملائكة مدججون فغشي على الخليفة...(٢)، ولهذا السبب لقب الإمام الهادي وابنه الإمام الحسن عليهما السلام بالعسكري. 


(١)علل الشرائع ج١ ص ٢٤١.

(٢)بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٥٠ - الصفحة ١٥٥.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

علاقة زمالة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل الزمالة والصداقة مع الفتاة في الجامعة أو العمل جائزة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ الصداقة مع الأجنبية لا تجوز.

- الموقع - 

 ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج ـ لا يجوز مع خوف الوقوع في الحرام ولو بالانجرار إليه شيئاً فشيئاً.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي 

ج ـ ينبغي تجنب هذا النوع من العلاقات، لأنها قد تكون وسيلة للوقوع في بعض المحرمات.

-الموقع-

 ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج ـ لا بد من مراعاة الموازين الشرعية في أية علاقة لناحية عدم ارتكاب المحرم أو ما يعتبر مقدمة للوقوع في الحرام، كالخلوة والأحاديث المثيرة وغير ذلك. ومع مراعاة هذه الموازين والضوابط الشرعية فلا إشكال في ذلك.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج ـ يجوز في حدّ نفسه، ولكن الاختلاط بين الجنسين قد يجر إلى كثير من المحرّمات فاللازم الحذر واجتناب كلّ ما يثير الغرائز ويحرم إذا كان مع خوف المفسدة والوقوع في الحرام. والله العالم.

- فقه العلاقات الاجتماعية س 145 - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

ج ـ لا يجوز.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخامنئي 

ج ـ لو كان مع مراعاة الحجاب، وبلا قصد الريبة، ومأموناً عن المفاسد، فلا بأس به وإلاّ فلا يجوز.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ إذا كانت بدون الأدب الشرعيِّ فهي محرَّمة.

- مسائل وردود ج 3 م 370 -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 9 سبتمبر 2024

إطعام الحيوانات والطيور

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل تقديم بقايا الطعام للحيوانات والطيور، الموجودة في الأماكن العامة يعتبر من الصدقات؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- نعم، في فرض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يؤجر على ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يجوز إطعامها ولا يعتبر من الصدقات.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- نعم يُعتبر من الصدقة، فقد عقد الحر العاملي رضوان الله تعالى عليه بابًا في الوسائل تحت عنوان: (استحباب الصدقة ولو على غير المؤمن حتى دواب البّر والبحر...).

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- نعم يعتبر من الصدقات وفي الروايات ما يدل على مطلوبية ذلك.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 8 سبتمبر 2024

دعم الأندية الرياضية من الحقوق الشرعية

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل دعم الأندية الرياضية ماليًا من الحقوق الشرعية يعتبر من موارد مصرف سهم الامام [عليه السلام]؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- سهم الإمام(عليه السلام) يُصرف في تشييد الدين وتقوية العقيدة، وتشخيص الموارد يختلف باختلاف الظروف والحالات، ولا ضابط لذلك علمًا أن سهم الامام (عليه السلام) يُصرف بإذن الحاكم الشرعي. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- كلا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- التصرف في الخمس يجب _ في سهم الإمام وعلى الأحوط وجوبًا في سهم السادة _ أن يكون باذن المرجع أو وكيله.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- لا يعتبر من موارد الصرف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- إن لم يكن من مصاديق (في سبيل الله) فلا.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 7 سبتمبر 2024

كراهة إيقاع النذر

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل ثبت لديكم كراهة إيقاع النذر؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- ورد عن أئمتنا (عليهم السلام) كراهة ذلك، فعن الامام الصادق (عليه السلام) أنه قال: «إني لاكره الايجاب، أن يوجب الرجل على نفسه».

(منهاج الصالحين)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- ما يستظهر من بعض الروايات انه مكروه .

(الموقع الإلكتروني)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني :

ج- لا كراهة فيه.

(الموقع الإلكتروني)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- النذر ليس مستحبًا ، كما لم تثبت كراهته في حد ذاته، فان ما ورد في بعض النصوص من قوله عليه السلام:

إني لأكره الإيجاب أن يوجب الرجل على نفسه؛ لايبعد ان يكون من جهة تعريض الشخص نفسه للوقوع في الاثم بالتخلف عن العمل بما اوجب على نفسه ولو إهمالًا وتسامحًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي :

ج- مكروه لان الانسان يوجب على نفسه مالم يكن واجبًا عليه وربما لا يوفق لادائه. 

(الموقع الإلكتروني)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- أصل النذر مكروه لأن الإنسان يوجب على نفسه مالم يكن واجبًا عليه وربما لا يوفق لإدائه.

(الموقع الإلكتروني)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- يكره إلزام النفس بالنذر لمن يحتمل عدم الوفاء به.

(الموقع الإلكتروني)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- نعم، يكره للإنسان أن يوجب شيئًا على نفسه بواسطة النذر أو اليمين أو العهد. 

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر