الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

دخول الخادمة المسيحية المسجد النبوي الشريف

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز دخول الخادمة المسيحية المسجد النبوي الشريف؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- المعروف بين الأصحاب عدم جواز دخول الكفّار أجمع في المساجد كلّها، ولكنّ إتمام ذلك بالدليل مشكل، إلا إذا أوجب دخولهم الهتك فيها أو تلوّثها بالنجاسةً .

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٨٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- كلا، لا يجوز ذلك.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يجوز دخولهم مسجد النبي (صل الله عليه وآله ) مطلقًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا مانع من الدخول في حدّ نفسه، إلا إذا كان تحمل معها نجاسة توجب تنجّس المسجد؛ فحينئذ لا يجوز لها الدخول.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- لا يجوز وإن لم يتلوّث المسجد بنجاستهم.

(كلمة التقوى، ج١، م ٢٦٤)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا مانع ، إلاّ إذا كان هتكًا؛ فحينئذ لا يجوز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يجوز. 

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- الأحوط وجوبًا عدم تمكين الكفار من دخول المساجد .

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- لا يجوز دخولها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- المعروف بين الأصحاب عدم جواز دخول الكفّار أجمع في المساجد كلّها.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٥٧٥) 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

تقديم الصلاة الفائتة على الحاضرة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب تقديم الصلاة الفائتة على الحاضرة. أم يستحب؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي :

ج– من فاتته صلاة، لا يجب عليه أن يقضيها أولاً ثم يشتغل بالحاضرة. نعم الأحوط استحباباً أن يأتي بقضاء ما فاته من صلوات ذلك اليوم قبل صلاة الاداء الحاضرة.

"المسائل الاسلامية م 1487"

ــــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي :

ج- لا يجب تقديم القضاء على الصلاة الحاضرة، فيجوز الاشتغال بالفريضة الحاضرة في متسع الوقت لمن عليه القضاء، وان كان الاحتياط تقديم القضاء على الحاضرةً.

"أحكام العبادات ج1، صلاة القضاء ، م19"

ــــــــــــــــــــــــــ

السيد الشيرازي :

ج– من فاتته صلاة، لا يجب عليه أن يقضيها أولاً ثم يشتغل بالحاضرة. نعم الاحوط استحباباً أن يأتي بقضاء ما فاته من صلوات ذلك اليوم قبل صلاة الاداء الحاضرة.

"المسائل الاسلامية م 1489" 

ــــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني :

ج– لا يجب تقديم القضاء على الحاضرة، فيجوز الإتيان بالحاضرة، بل يستحب ذلك إذا خاف فوت فضيلة الحاضرة، وإلا استحب تقديم الفائتة وإن كان الأحوط تقديم الفائتة.

" م 730 منهاج الصالحين ج 1"

ــــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم :

ج–لا يجب تقديم قضاء الفائتة على الحاضرة فيجوز الإتيان بالحاضرة ، بل يستحب ذلك إذا خاف فوت فضيلة الحاضرة، نعم مع سعة وقت فضيلة الحاضرة يستحب تقديم الفائتة

عليها.

"م 350 منهاج الصالحين ج1"

ــــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني :

ج– لا يجب تقديم القضاء على الحاضرة، فيجوز الاتيان بالحاضرة، بل يستحب ذلك إذا خاف فوت فضيلة الحاضرة، وإلا استحب تقديم الفائتة وإن كان الأحوط تقديم الفائتة، خصوصا في فائتة ذلك اليوم.

"م 730 منهاج الصالحين ج 1"

ــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد :

ج– لا يجب تقديم القضاء على الحاضرة ، فيجوز الاتيان بالحاضرة، بل يستحب ذلك إذا خاف فوت فضيلة الحاضرة، وإلا استحب تقديم الفائتة، وإن كان الأحوط تقديم الفائتة، خصوصا في فائتة ذلك اليوم.

"م 730 منهاج الصالحين ج 1"

ــــــــــــــــــــــــــ

السيد الخميني :

مسألة - لا يجب تقديم الفائتة على الحاضرة، فيجوز الاشتغال بالحاضرة وإن كان الأحوط تقديمها عليها.

"م 13 تحرير الوسيلة ج 1صلاة القضاء"

ــــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي :

ج– لا يجب تقديم القضاء على الحاضرة، فيجوز الاتيان بالحاضرة، بل يستحب ذلك إذا خاف فوت فضيلة الحاضرة ، وإلا استحب تقديم الفائتة، وإن كان الأحوط تقديم الفائتة، خصوصا في فائتة ذلك اليوم.

"م 730 منهاج الصالحين ج 1"

ــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين :

ج– يجوز لمن اشتغلت ذمته بقضاء فائتة أو فوائت أن يصلي الفريضة الحاضرة في أول وقتها، والأحوط استحبابا أن يقدم الفائتة.

"م 966 كلمة التقوى ج 1"

ــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض :

ج– لا يجب تقديم القضاء على الحاضرة، فيجوز الاتيان بالحاضرة، بل يستحب ذلك إذا خاف فوت فضيلة الحاضرة ، وإلا استحب تقديم الفائتة، وإن كان الأحوط تقديم الفائتة، خصوصا في فائتة ذلك اليوم.

"م 745 منهاج الصالحين ج 1"

ــــــــــــــــــــــــــ

الميرزا التبريزي :

ج– لا يجب تقديم القضاء على الحاضرة، فيجوز الإتيان بالحاضرة، بل يستحب ذلك إذا خاف فوت فضيلة الحاضرة، وإلا استحب تقديم الفائتة، وإن كان الأحوط تقديم الفائتة، خصوصا في فائتة ذلك اليوم.

"م 730 منهاج الصالحين ج 1"

ــــــــــــــــــــــــــ

الميرزا الاحقاقي :

ج– يجوز تأخير قضاء الفائتة على الصلاة الحاضرة عند سعة الوقت. ويستحب تقديم الفائتة على الحاضرة إلا عند ضيق وقتها فلا يجوز بل يجب حينئذ أداء الحاضرة.

"أحكام الشريعة ج1,م 870. 871"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 14 أكتوبر 2024

قراءة (كفوا أحد)

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

كم وجه يجوز في قراءة (كفوا أحد)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد الشيرازي :

ج– بالضم والواو -كما في المصاحف -.

"الموقع "

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي :

ج– يجوز في كفواً أحد أربعة وجوه : كُفُؤاً بضم الفاء وبالهمزة ، وكُفُؤاً بسكون الفاء وبالهمزة ، وكُفُواً بضم الفاء وبالواو ، وكُفوا بسكون الفاء وبالواو ، وإن كان الأحوط ترك الاخيرة. - الأحوط الالتزم بالضم والواو-.

"حاشية العروة الوثقى م 58، ص 585" 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني :

ج– يجوز في كفوا، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة ، أو الواو.

"منهاج الصالحين ج 1, 613 "

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم :

ج– يجوز في سورة التوحيد قراءة : " كفوا " بضم الفاء مع الواو ، و " كفؤا " و " كفؤا " بضم الفاء وسكونها مع الهمزة . وإن كان الأولى الأول.

"منهاج الصالحين ج 1, مسألة 212".

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني :

ج– يجوز في كفوا، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة، أو الواو ( الأرجح أن يقرأ بالواو ومع ضم الفاء).

" منهاج الصالحين ج1, م 613 "

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض :

ج– يجوز في (كفوا) أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة أو الواو؛ لأن هذه الترتيبات كلها جاءت في القراءات المشهورة المقبولة.

"منهاج الصالحين ج1م 621"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد :

ج– يجوز في كفوا، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة، أو الواو.

"منهاج الصالحين ج1م 613"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخميني :

ج– في كفوا أحد وجوه أربعة: بضم الفاء وسكونه مع الهمزة أو الواو ، ولا يبعد أن يكون الأرجح بضم الفاء مع الواو.

" تحرير الوسيلة ج 1,م 15 ,ص168"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي :

ج– يجوز في كفوا ، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة ، أو الواو.

" منهاج الصالحين ج1,م 613 ".

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين :

ج– المشهور بين القراء قراءة ( كفؤا ) بضم الفاء وبالهمزة ، فلا ينبغي تركها وتجوز قراءة ( كفوا ) بضم الفاء وبالواو بدلا عن الهمزة ، كما أن الأحوط ترك قراءة ( كفوا ) بتسكين الفاء وبالواو بدل الهمزة.

" كلمة التقوى الجزء : 1, م 476 ".

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا التبريزي :

ج– يجوز في كفوا ، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة ، أو الواو.

" منهاج الصالحين ج1,م 613 "

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا الاحقاقي :

ج– جاء في لفظ ( كفوا ) أربعة أوجه بالواو وضم الفاء ( كُفُواً ) ، وبالواو وسكون الفاء ( كُفْواً ) ، وبالهمزة وضم الفاء ( كُفُؤا ) ، وبالهمزة وسكون الفاء ( كُفْؤا ) والأول أفصح .

"أحكام الشريعة ج1 م 504"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 13 أكتوبر 2024

إظهار بعض خصلات الشعر أثناء الصلاة جهلًا

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم المرأة التي كانت تظهر بعض خصلات شعرها في الصلاة في بيتها جهلًا منها بالحكم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- بطلت صلاتها، إلا إذا كان جاهلة قاصرة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- لا تجب إعادة الصلوات مع الجهل القصوري ومع التقصير فالأحوط الأولی الإعادة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- الإخلال بالشروط والأجزاء غير الركنية إذا كان عن عذر "كالنسيان والجهل القصوري" لا يوجب البطلان، بخلاف غيره كالجهل التقصيري فإنه يوجبه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- إن كانت عن جهل قصوري بمعنى اعتقدت بذلك، فلا إعادة عليها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- إذا كانت جاهلة قاصرة بمعنى أنها لم تكن تشك في صحة عملها فصلاتها صحيحة، وإلا فعليها القضاء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- إن كانت قاصرة في جهلها فلا شيء عليها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- مبطل للصلاة مع الجهل التقصيري، ومع الجهل القصوري الصلاة صحيحة ولا تلزم إعادتها.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 12 أكتوبر 2024

إجابات حول السيدة فاطمة (ع) للسيد منير الخباز

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

نقل عن الشيخ الوحيد - دام ظله - أنه يقول إن مقام الزهراء (ع) لا يقدر على معرفته أحد، لا ملك مقرب ولا نبي مرسل، فهل ذلك أمر معقول؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

إن مانقل عن شيخنا الأستاذ الأول لحوزة قم المقدسة شيخ التحقيق والتدقيق في الفقه والأصول، قطب المعرفة الحقيقية لمقامات أهل بيت العصمة (ع) آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني - دام ظله - هونفس كلام الأئمة الأطهار (ص) حيث ورد عن الصادق (ع): "إنما سميت فاطمة لأن الله عز وجل فطم الخلق عن معرفتها"، ومقتضى إطلاق عنوان الخلق شموله لجميع الملائكة والجن والإنس والأنبياء والأوصياء وسائر الناس ماعدا من كان مبدأ سلسلة علل الوجود ونقطة باء الفتح والسر المصون في "كنت كنزا مخفيا" وهو النور المحمدي العلوي الفاطمي، لأنه نور واحد عالم بنفسه علماً حضورياً، 


ومن الضروري في مجال تقوية العقيدة قراءة الإخوة الشباب من طلاب العلوم الدينية وغيرهم من رواد الثقافة جميع محاضرات الشيخ الوحيد التي جمعها وترجمها العلامة الشيخ الكوراني، والعكوف على فهمها ودراستها فهي كنز ثمين، فقد ورد عن الصادق (ع): "إن من التفقه في الدين معرفة الامام (ع)".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

قد ورد في زيارة الزهراء (ع) "يا ممتحنة امتحنك الله قبل أن يخلقك، فوجدك لما امتحنك به صابرة"، فما هو المقصود بهذه العبارة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

هناك عدة معانٍ لهذه الفقرة الشريفة، أوضحها ثلاثة:


1-أن الله عز وجل امتحنها بالفعل في عالم الانوار قبل خلقها في عالم الدنيا، فلما تجاوزت الامتحان ببراعة وصبر آتاها العصمة والولاية وسائر الكمالات فما نزلت لعالم المادة إلا وهي كاملة.


2-ما أشار إليه شيخنا المقدس رمز الولاء الشيخ التبريزي – قده - في الأنوار الإلهية، وهو أن الله عزوجل في عالم الأنوار أطلعها على كل مايصيبها في هذا العالم المادي من النوائب التي لاتحملها الجبال، ووجدها ذات إرادة وصبر لاتهزها العواصف، بحيث حتى لو لم يعطها العصمة والولاية لكانت أقوى الخلق إرادة وأشدهم صبرا، فوهبها الكمالات التامة لأهليتها لها، وقريب من هذا المعنى ما في الدعاء العظيم دعاء الندبة "وشرطت عليهم الزهد في درجات هذه الدنيا الدنية، فشرطوا لك ذلك، فقبلتهم وقربتهم وقدمت لهم الذكر العلي والثناء الجلي"، فإن الشرط عليهم بمعنى إعلامهم بذلك في عالم النور، و كونهم منذ ذلك أصحاب الإرادة الكاملة والصبر الأتم والأهلية المطلقة للعصمة والولاية التكوينية والتشريعية والتبليغية وحمل أعباء الإمامة


3-أن هذا التعبير كناية عن أن الله عزوجل صاغها قبل أن ينزلها لعالم المادة، جوهرة من العصمة والصبر والإرادة التامة، فهي  ليست امراة كسائر النساء، اكتسبت الكمال الروحي بما قامت به من الطاعة والإلتزام بالقيم الاسلامية، بل هي جوهرة القدس ومعدن الاصطفاء منذ نزولها، وإن كانت عبادتها أضافت إلى كمالها التام أعلى مراتب الزلفى في الآخرة، رزقنا الله قربها وشفاعتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3:

هناك مقالة مطروحة وهي أن المرأة شريكة الرجل في اختيار العلاقة الزوجية وفي تركها، وذلك بأن تشترط على زوجها ضمن عقد الزواج أنها وكيلة عنه في تطليق نفسها متى شاءت، فإذا قبل الزوج بالشرط وتم العقد كان لها الصلاحية على الطلاق، فهل هذا هو حكم الدين الاسلامي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

إن المسألة خلافية بين الفقهاء، فهناك من لايرى صحة هذا الشرط، لأنه من قبيل شرط النتيجة، وهو بنظره لا يرى ثبوت الوكالة بالشرط، كما نقل عن المحقق الحائري – قده - وهناك من يرى صحة الشرط، ولكن لو أن الزوج بعد العقد فسخ الوكالة فإنه وإن ارتكب إثماً، لمخالفته للشرط إلا أن الوكالة تنفسخ لأنها عقد متقوم بالإذن، فيزول بزواله كما ذهب له السيد الكلبيكاني – قده- ، وهناك من يرى صحة الشرط ولزومه، فلو فسخ الزوج الوكالة لم تنفسخ، وهو ماذهب له سيدنا الخوئي – قده - ولأجل ذلك لايمكن القول بأن الدين الاسلامي مطلقاً يرى ذلك، لاختلاف الفقهاء في المسألة، وإنما تذكر كسائر المسائل الخلافية في الفقه، وينبغي أن يقال أن الولاية على الطلاق بيد الزوج، فالطلاق بيد من أخذ بالساق، ولو صح شرط الزوجة على الزوج أن تكون وكيلة عنه في الطلاق فذلك لاينافي ولايته لأن صحة هذه الوكالة منوطة بتوكيله عن طريق قبوله للشرط.


والحمدلله رب العالمين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد منير الخباز 

📎 :

https://almoneer.org/?act=artc&id=104

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير

الجمعة، 11 أكتوبر 2024

تشبيك أصابع الكفين قبل المسح

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم وضوء من كان قبل المسح على الرأس يشبك كفيه بعضهما ببعض معتقدًا جواز ذلك؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يصح الوضوء ـ في مفروض السؤال ـ ولا يعود إليه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- إذا كان جاهلاً قاصرًا فلا شئ عليه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- هذا التشبيك يخل برطوبة الماسح اللازم خلوصه عن رطوبة العضو الآخر، فيكون قد أخل بوضوئه عند عمل المسح الواجب على الأحوط، فالنتيجة لزوم إعادة الصلاة التي أديت بعد ذلك الوضوء على الأحوط.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- في وضوؤه إشكال على رأي سماحة الشيخ.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا إشكال في صلاته إن شاء الله تعالى، ومماسة اليدين بعضهما ببعض قبل المسح لا يضر بالوضوء.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 10 أكتوبر 2024

مخاطبة غير الله في القنوت

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ورد في كتاب جمال الأسبوع بكمال العمل المشروع: 181؛ صلاةً أسماها بصلاة الحجّة عليه السلام فقال: (صلاة الحجّة القائم (عج):ركعتين تقرأ .....وتدعو عقيبها فتقول:(اللهم عظم البلاء وبرح الخفاء.... يا محمّد يا عليّ، يا عليّ يا محمّد، اكفياني فإنكما كافياي....)

والسؤال : هل يجوز قراءة هذا الدعاء في قنوت الصلاة الواجبة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- تجوز قراءة هذه القسمة (اللهم عظم البلاء وبرح الخفاء، وانكشف الغطاء، وضاقت الأرض بما وسعت السماء ، وإليك يا ربّ المشتكى، وعليك المعوّل في الشدّة والرخاء. اللهم صلّ على محمد وآل محمد الذين أمرتنا بطاعتهم، وعجّل فرجهم بقائمهم).

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يجوز ذلك ولايقرأ «يا محمد ويا علي اكفياني ... » إذ يجب ترك مخاطبة غير الله تعالى في الصلاة مطلقا وبأي وجه كان حتى ولو كان دعاء، كما في الدعاء المذكور.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- الأحوط لزومًا عدم مخاطبة غير الله في الصلاة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يجوز على رأي سماحة الشيخ.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يجوز في الصلاة – واجبة أو مندوبة – مخاطبة غير الله تعالى، والصلاة المنسوبة للحجة القائم عجل الله فرجه لا تتضمن مخاطبة غير الله، فالدعاء الوارد إنما هو (عقيبها) أي عقيب الصلاة وليس في الصلاة.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر