الأربعاء، 13 نوفمبر 2024

تلقيح بويضة إمرأة أجنبية بنطفة الزوج

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا كانت الزوجة عقيمة، هل يجوز أخذ بويضة من أمرأة أجنبية وتلقيحها بمني الزوج خارج الرحم، ثم زرع هذه البويضة الملحقة في رحم الزوجة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يحرم ذلك، ولكن لو عصى وتم التلقيح يكون صاحب النطفة والدًا وفي كون صاحبة البويضة وصاحبة الرحم أمًّا إشكال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- لا يجوز إلاّ إذا كانت صاحبة البويضة خلية لا زوج لها وعقد عليها الزوج.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- إذا لم تكن صاحبة البويضة من محارم الزوج ـ كالٱخت ـ فالعملية في حد ذاتها جائزة، و لكن اجراؤها يتوقف في العادة على التمكين من النظر المحرم ولا ترتفع الحرمة إلا في حال الضرورة، يبقى هنا امر آخر وهو ان الأم النسبية للولد عند بعض الفقهاء هي صاحبة الرحم و عند آخرين هي صاحبة البويضة، ولا يفتي سماحة السيد بأي من الرأيين ويمكن لمقلده الرجوع في ذلك الى فقيه آخر.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوني:

ج-إذا تم التلقيح بين ماء الرجل وبويضة امرأة أخرى، وأخذت البويضة والمني عن طريق مباح، بأن لم يكن عن استمناء ولا مباشرة أجنبي، لا يحرم على الزوجة وضع ماء زوجها الملقح ببويضة امرأة اخرى في رحمها، بمباشرة الزوج أو مباشرتها هي، والولد ولد شرعي لكليهما، واللّه العالم.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا بأس بهذا العمل في نفسه، لكن حيث إنه يستلزم كشف عورة المرأة التي يؤخذ منها البويضة وكشف العورة حرام وإن كان أمام الطبيبة، وأما الولد فهو ملحق بالزوج وبصاحبة البويضة، لأن رحمها مجرد ظرف كالأنابيب.

(الاستفتاءات الشرعية س -1584)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يجوز، وفقكم الله لمراضيه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- الأحوط وجوبًا ترك ذلك، وإذا تم ذلك وتكامل الجنين فإنه ينسب للزوج وللأجنبية صاحبة البويضة.

(مرشد المغترب)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- لا يجوز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- لا يجوز ذلك لمبدأ الإحتياط في الفروج أولًا، ولما يرافق تلك العملية من انكشاف محرم غير جائز ثانيًا، وعلى فرض حصول تلك الأمور المحرمة فإن الأم الشرعية هي التي حملته لقوله تعالى: إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- يحرم على الأحوط وجوبًا.

(منهج الصالحين، ج ٢، م ١١٢٠)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2024

التذوق من غير نية الشراء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

كثير من المتاجر تضيع عينات من منتجاتها لتذوقها.هل يجوز تذوقها من دون الرغبة في شراء شيء منها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- إذا كان المتعارف لدى المؤمنين أنهم يتذوقون منها حتى وإن لم يرغبوا في شراء شيء منها فلا بأس، وَإِلَّا لزم الاستئذان من صاحبها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجوز مالم تعلم بأنه مختص بمن يريد الشراء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- إذا كان السماح بالتذوق عامًا ولم يوجد شاهدًا على تخصيصه بمن يرغب في الشراء أو يفكر فيه جاز وإلا فلا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- تابع للعرف، فإن كان العرف يرى أن صاحب المحل يعرض المنتوج – عادة –للتذوق ترويجًا لبضاعته بغض النظر عن نية الشخص الشراء أو عدمه، فلا بأس بالتذوّق ولو من غير نية الشراء الآن.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- إذا كان صاحب المحل يأذن بذلك لكل أحد جاز الاستعمال وإلا لم يجز.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الاثنين، 11 نوفمبر 2024

غسل الاستحاضة قبل دخول وقت الصلاة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز في الاستحاضة الكثيرة والمتوسطة الغسل قبل دخول وقت الصلاة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ الوحيد 

ج- إن اغتسلت للصلاة قبل دخول وقتها فغسلها باطل، ولكن يجوز أن تغتسل بقصد الرجاء قبيل أذان الفجر وتصلي صلاة الليل، وتعيد الغسل على الأحوط وجوبا لصلاة الصبح بعد طلوع الفجر.

- أحكام النساء س 33 ص 33-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج- يجوز أن يكون قبيل الوقت مباشرة بحيث يدخل الوقت بعده فتصلي من دون فصل طويل.

-الموقع-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي 

ج - إذا كان الغسل قبيل الوقت بقليل بحيث يدخل الوقت بعده و تكون الصلاة بلا فصل معتد به فلا بأس.

-استفتاء-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي 

ج - يجوز من دون فصل كبير.

-استفتاء-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج - يجوز غسل المستحاضة قبيل الوقت إذا اتصلت به الصلاة والمهم أن لا يفصل بين الغسل والصلاة بمقدار معتد به من الزمن.

-استفتاء-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 

ج - يجوز إذا كانت تؤذي الصلاة بعد دخول الوقت مباشرة فيكون الوقت الفاصل بين أعمال المستحاضة وصلاتها بعد الوقت لا يتجاوز الوقت المستغرق لذلك لو قامت بالاعمال بعد دخول الوقت.

-استفتاء-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج - إذا اغتسلت المتوسطة أو الكثيرة لصلاة الصبح قبل دخول الوقت بطل غسلها.

- الموقع -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 10 نوفمبر 2024

فيتامين دال «D» من دهن صوف الغنم

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم تناول فيتامين دال «D» إحدى مكوناته مادة (lanolin ) اللانولين تستخلص من شحم صوف الغنم وينتج في دولة غير اسلاميه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- لا بأس بذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- إذا لم تتحقق استحالتهُ عرفًا فلا يجوز، إلا إذا اقتضته ضرورة العلاج.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- جائز - في فرض السؤال -.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- إذا لم يعلم باشتماله على مادة محرمة فلا مانع من تناوله، ومجرد الظن باحتوائه على مادة غير محللة لايضر.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- صوف الغنم مما لا تحله الحياة، فهو طاهر حتى إذا كان مأخوذًا من الميتة، ومشتقات الصوف هي الأخرى لا إشكال فيها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- ما يؤخذ من يد الكافر من جلد ولحم وشحم يحكم بأنه غير مذكى وإن أخبر بأنه مذكى، إلا إذا علم أنه كان في تصرف المسلم الدال على التذكية.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 9 نوفمبر 2024

دخول أهل الكتاب مكة المكرمة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

سوف أذهب إلى مكة المكرمة، ومعي خادمة كتابية (مسيحية)، هل يجوز إدخالها إلى مكة المكرمة وكذلك إلى الحرم المكي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يجوز، والمعروف بين الأصحاب عدم جواز دخول الكفار أجمع في المساجد كلها،ولكن إتمام ذلك بالدليل مشكل، إلا إذا أوجب دخولهم الهتك فيها أو تلوثها بالنجاسة، نعم لا يجوز دخول المشركين خاصة في المسجد الحرام جزمًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- جائز، ولكن يحرم دخول المسجد الحرام وسائر المساجد.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجوز في الموردين.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- يجوز دخولهم للمكانين، إلا إذا عد ذلك هتكًا فلا يجوز عندئد من هذه الجهة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- يُمنع دخول الكفار للحرم المكي.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 8 نوفمبر 2024

مسائل حول صلاة جعفر الطيار عليه السلام

 من العروة الوثقى للسيد السيستاني

▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2217 ] مسألة 1 :

يجوز إتيان هذه الصلاة في كل من اليوم والليلة، ولا فرق بين الحضر والسفر، وأفضل أوقاته يوم الجمعة حين ارتفاع الشمس، ويتأكد إتيانها في ليلة النصف من شعبان.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2218 ] مسألة 2 :

لا يتعين فيها سورة مخصوصة، لكن الأفضل أن يقرأ في الركعة الاُولى إذا زلزلت، وفي الثانية والعاديات، وفي الثالثة إذا جاء نصر الله، وفي الرابعة قل هو الله أحد.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2219 ] مسألة 3 :

يجوز تأخير التسبيحات إلى ما بعد الصلاة إذا كان مستعجلا، كما يجوز التفريق بين الصلاتين إذا كان له حاجة ضرورية بأن يأتي بركعتين ثم بعد قضاء تلك الحاجة يأتي بركعتين أخريين.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2220 ] مسألة 4 :

يجوز احتساب هذه الصلاة من نوافل الليل أو النهار، أداءً أو قضاءً، فعن الصادق (عليه السلام) : « صل صلاة جعفر أي وقت شئت من ليل أو نهار، وان شئت حسبتها من نوافل الليل، وإن شئت حسبتها من نوافل النهار، حسب لك من نوافلك وتحسب لك صلاة جعفر »، والمراد من الاحتساب تداخلهما فينوي بالصلاة كونها نافلة وصلاة جعفر، ويحتمل أنه ينوي صلاة جعفر ويجتزىء بها عن النافلة، ويحتمل أنه ينوي النافلة ويأتي بها بكيفية صلاة جعفر فيثاب ثوابها أيضاً، وهل يجوز إتيان الفريضة بهذه الكيفية أولا ؟ قولان، لا يبعد الجواز على الاحتمال الاخير دون الأولين ودعوى أنه تغيير لهيئة الفريضة و العبادات توقيفية مدفوعة بمنع ذلك بعد جواز كل ذكر ودعاء في الفريضة، ومع ذلك الأحوط الترك.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2221 ] مسألة 5 :

يستحب القنوت فيها في الركعة الثانية من كل من الصلاتين للعمومات وخصوص بعض النصوص.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2222 ] مسألة 6 :

لو سها عن بعض التسبيحات أو كلها في محل فتذكر في المحل الآخر يأتي به (1122) مضافا إلى وظيفته، وإن لم يتذكر إلا بعد الصلاة قضاه بعدها .

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2223 ] مسألة 7 :

الأحوط (1123) عدم الاكتفاء بالتسبيحات عن ذكر الركوع والسجود، بل يأتي به أيضاً قبلها أو بعدها.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2224 ] مسألة 8 :

يستحب أن يقول في السجدة الثانية من الركعة الرابعة بعد التسبيحات : « يا من لبس العز والوقار، يا من تعطف بالمجد وتكرم به، يا من لا ينبغي التسبيح إلا له، يا من أحصى كل شيء علمه، يا ذا النعمة والطول، يا ذا المن والفضل، يا ذا القدرة والكرم، أسألك بمعاقد العز من عرشك، وبمنتهى الرحمة من كتابك، وبأسمك الأعظم الأعلى، وبكلماتك التامات أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تفعل بي كذا وكذا » ويذكر حاجاته.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ صفة صلاة جعفر الطيار ]


وتسمى صلاة التسبيح وصلاة الحبوة، وهي من المستحبات الأكيدة، ومشهورة بين العامة والخاصة، والاخبار متواترة فيها، فعن أبي بصير عن الصادق (عليه السلام) أنه قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لجعفر: ألا أمنحك ألا أعطيك ألا أحبوك ؟ فقال له جعفر : بلى يا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، قال : فظن الناس أنه يعطيه ذهبا وفضة، فتشوف الناس لذلك، فقال له : إني أعطيك شيئا إن أنت صنعته كل يوم كان خيرا لك من الدنيا وما فيها، فإن صنعته بين يومين غفر الله لك ما بينهما، أو كل جمعة أو كل شهر أو كل سنة غفر لك ما بينهما »، وفي خبر آخر قال : « ألا أمنحك ألا أعطيك ألا أحبوك ألا أعلمك صلاة إذا أنت صليتها لو كنت فررت من الزحف وكان عليك مثل رمل عالج وزبد البحر ذنوبا غفرت لك؟ قال . بلى يا رسول الله » والظاهر أنه حباه إياها يوم قدومه من سفره وقد بشر ذلك اليوم بفتح خيبر، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : والله ما أدري بأيهما أنا أشد سرورا بقدوم جعفر أو بفتح خيبر، فلم يلبث أن جاء جعفر فوثب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فالتزمه وقبل ما بين عينيه، ثم قال : ألا أمنحك (الخ).

وهي أربع ركعات بتسليمتين، يقرأ في كل منها الحمد وسورة، ثم يقول : «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر » خمس عشرة مرة، وكذا يقول في الركوع عشر مرات، وبعد رفع الرأس منه عشر مرات، وفي السجدة الأولى عشر مرات، وبعد الرفع منها عشر مرات، وكذا في السجدة الثانية عشر مرات، وبعد الرفع منها عشر مرات، ففي كل ركعة خمسة وسبعون مرة، ومجموعها ثلاثمائة تسبيحة.

  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)


https://www.sistani.org/arabic/book/23/1924/ 

الخميس، 7 نوفمبر 2024

استفتاءات حول السيّدة زينب عليها السلام في مولدها

    ـــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي

السؤال (1):

أين دفنت الحوراء زينب بنت علي عليهما السلام في الشام أم في مصر؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

المعروف أنها دفنت في الشام.

- صراط النجاة ج 2 س 1328-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال (2):

بعض القصائد التي تذكر في مصيبة سيد الشهداء عليه السلام تنسب للامام الحسين عليه السلام أو لزينب عليها السلام أو للامام السجاد عليه السلام، دون الاشارة إلى أن هذه الابيات عن لسان حالهم، نعم بعض الناس يعرف كون ذلك عن لسان الحال، وبعضهم الآخر لا يعرف ذلك، فما هو الحكم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لا بأس ما لم يقصد واقع النسبة إليهم.

- صراط النجاة ج 1س 1396-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

السؤال (3):

ما الردّ على القائلين بأنه لم يكن هناك محمل على ناقة السيدة زينب عليها السلام لكي تضرب به جبينها المقدس لما قد يفهم من بعض الأقوال كالقول المنسوب إليها للإمام زين العابدين عليه السلام (أتيتك على ناقة مهزولة لا محملة ولا مرحولة)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

كان للناقة عمود محمل لا محمل كامل وضربت السيدة جبينها بعمود المحمل.

- الموقع -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي

السؤال (4):

نذرتُ مبلغاً من المال إلى السيدة زينب (عليها السلام)، هل أستطيع أن أضعه في صندوق الصدقات؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لا بأس إذا كان النذر بصورة عامة ولم يكن خاصاً بضريح السيدة (عليها السلام) ومقامها.

- الموقع-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني

السؤال (5):

هل أن المراثي التي يذكر فيها إسم الحسين مصحوبا بالتشبيه الذي لا يحتمل أن الإمام المعصوم قد قام به أو أقره مثل قول السيدة زينب أن أخيها قد ضيعها في الغربة جائزة أم لا؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لا يجوز إذ لولا السيدة زينب سلام الله عليها لما كانت وقعة كربلاء منتجة قطعاً وهي التي قالت في مجلس يزيد لعنه الله ما قالت وهو مناقض لما تنقله أنت فالقول المخالف لمقامها السامي لا يجوز قطعاً .

- الموقع -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر

السؤال (6):

كثيراً ما نجد قصاصاتٍ ورقيَّةً مكتوباً عليها بعض الروايات عن السيدة زينب ع وكراماتها وفي نهاية تلك القصة يرد عن كاتب القصاصة أنه يجب على من يقرأ هذه القصة أن يكتبها كذا مرة وإذا لم يكتبها فإنه يأثم وتنزل بعض العقوبات الإلهيَّة فما حكمكم تجاهها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لا تجب إطاعتها وإزالتها.

- مسائل وردود ج4 316.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر