الأربعاء، 11 ديسمبر 2024

استخدام البطاقة الائتمانية مثل الفيزا

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز استخدام البطاقة الائتمانية الصادرة من البنك (visa)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- المعاملة المذكورة محللة بنفسها، لأن الرسم الذي يدفعه العميل ليس بفائدة القرض، بل هو هبة منه للدولة مشروطة بالقرض، وليس ذلك محرماً، بل المحرم هو القرض المشروط بالفائدة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- تصح المعاملة التي تتم بدفع الكارت وما يأخذه البايع للسلعة من البنك بموجب الكارت من مجهول المالك يأخذه بالنيابة عنا، ويملكه، ويعوض البنك بما يدفعه المشتري عندما يتقاضى منه، والله العالم.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- لا إشكال فيه باعتبار أنه ليس قرضًا وما يؤخذ هو بدل خدمات.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا مانع من اقتناء هذه البطاقة واستخدامها لكن دفع النسبة من الزيادة مقابل التأخير في تسديد المبلغ إلى البنك إن كان شرطًا في القبول للحوالة فهذا شرط فاسد وحرام.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- نعم ويعطي الأرباح بنية الهدية.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجوز ويدفع الزيادة بعنوان الهدية أو أجرة العمل لا بعنوان الفائدة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا مانع شرعًا من التعامل بها في اقسام المعاملات والخدمات السائغة من الناحية الشرعية.

(أحكام البنوك والأسهم والسندات والأسواق المالية (البورصة).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- كل تعامل ربوي مع البنوك غير جائز، أما التعامل غير الربوي فلا بأس به.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2024

الاستقرار عند التكبيرات المستحبّة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب الاستقرار "بمعنى استقرار البدن" عند ذكر التكبيرات المستحبّة، كالتكبير عند الركوع أو الهوي إلى السجود أو ما بين السجدتين؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الأحوط وجوبًا ذلك، إذا جاء به بقصد الخصوصية.

(منهاج الصالحين، ج١، ص١٧٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا يجب الاستقرار في التكبيرات المستحبّة على الأظهر، نعم هو أحوط.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لابد ان يكون اتيان الذكر الخاص (كالتكبير عند الركوع أو الهوي إلى السجود) في حال الاستقرار ولا يُعتبر ذلك في الذكر المطلق.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأحوط وجوبًا ذلك، إذا جاء به بقصد الخصوصية.

(منهاج الصالحين، ج١، ص١٧٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط لزومها ذلك.

(كلمة التقوى، ج١، م ٥١٧)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- إذا أراد المصلي أن يأتي به كما ورد في الشرع، فعليه أن يراعي تلك الخصوصيات.

(منهاج الصالحين،ج١،ص ٢٦٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- الاحوط الطمأنينة إذا أتى به بقصد كونه ذكرًا مندوبًا.

(أحكام العبادات،ص ٢٥١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط وجوبًا ذلك إذا أتى به بنية خصوص الذكر المستحب الوارد في ذلك الموضع من الصلاة، وأما إذا كان بنية مطلق الذكر فلا إشكال.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- لا يعتبر وجوبها في الذكر المندوب.

(منهاج الصالحين ج١)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 9 ديسمبر 2024

الاقتراض من البنك مع الفائدة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم الإقتراض من البنوك مع الفائدة من أجل التجارة والتوسعة على النفس والعيال؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج- في مفروض السؤال إن كان مضطراً إلى ذلك جاز، وإلا لم يجز. والضرورة عُرفيّة، وهي تتقدّر بقدرها.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج- لا يجوز الاقتراض من البنك إذا اشترط فائدة على اقراضهم لانّه ربا ، سواء أكان القرض مع الرهن أم بدونه ، ولكن يجوز لهم قبض المال منه لا بقصد القرض ثم التصرّف فيه بإذن الحاكم الشرعي أو وكيله ، ولا يضرّ حينئذٍ علمهم بأنّ البنك سيستوفي الفائدة منهم قهراً، فلو طالبهم البنك جاز لهم دفع الزيادة حيث لا يسعهم التخلّف عن دفعها إلى البنك.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج– لا بأس بالاقتراض في حالة الاضطرار، والضرورات تقدر بقدرها.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

ج- القرض ربوي وهوحرام شرعاً، ولا يجوز أخذه.

- إستفتاء خاص - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج- يجوز إجراء صورة القرض من دون قصد المعاملة المحرمة ، ثم إجراء حكم المجهول المالك على المال المذكور ، وقد أذن سماحة السيد الحكيم ( دام ظله ) بقبضه بالوكالة عن سماحته على حسب نيته ، ثم تملّكه للآخذ هدية من سماحته بشرطين :

1 - أن لا يستخدمه في المحرَّمات .

2 - أن يدفع خمس ما زاد عن المؤنة عند حلول رأس سنته الخمسية.

ثم إذا حلَّ موعد القسط لوفاء القرض أو الفائدة دفعهما كضريبة مثل سائر الضرائب.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج- القرض جائز إذا لم يكن معه ربا، وإذا اضطر ولم يجد بديلاً فيجوز ويعطي الزيادة بقصد الهبة.

-الموقع-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 

ج- لا يجوز الإقتراض مع الفائدة من جميع انواع المصارف لانه ربا. نعم، يجوز إستلام المبلغ من المصارف الحكومية أو المشتركة بنية المجهول مالكه بإجازة الحاكم الشرعي أو وكيله.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

ج- لا يلزم أن يأخذ بعنوان القرض، بل يأخذ بعنوان الاستيلاء على مجهول المالك وإن علم أنهم يأخذون منه الأصل والفرع قهرا.

-الصراط ج 1 سؤال 1108-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج- إذا أمكن أخذ المال مضاربة فلا كلام وإلا فالقرض باطل ولكن إن علمت أن البنك يكون راضياً بالتصرف فيما يسلم من المال بشرط رده مع الزيادة فيجوز التصرف ايضاً .

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج- القرض الربوي حرام شرعاً وإن كان لغرض قضاء حاجة مؤمن أو للحاجة إلى مال القرض لأغراض محللّة أخرى، ولكن أصل القرض صحيح وضعاً لو كان مال القرض من المال الحلال من أموال المقرض، وإلا كان أصل القرض باطلاً أيضاً ولا يملك مال القرض.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي 

ج- أخذ الربح من البنوك بالمعاملة معها أو بما قدرته من الربح أو العطاء إليها بأخذ القرض منها حرام، إلا إذا كان بعنوان الهدية والتقدير فلا بأس.

-الشريعة ج2م 1628-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 

ج - لا يجوز الاقتراض من البنك الحكومي بشرط الزيادة، لأنه من الربا المحرم، ويجوز للشخص أن يأخذ المبلغ الذي يدفعه له البنك فيباح له التصرف فيه بإذن الحاكم الشرعي أو وكيله المأذون من باب المال المجهول مالكه. فإذا انتهت المدة المضروبة وطالبه البنك بالتسديد العوض دفع إليه المبلغ مع الزيادة القانونية، إذا لا يمكنه التخلف عن ذلك قانونا.

- المسائل المستحدثة م 641-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر 

ج- إذا كان البنك ربوياً لم يجز التعامل معه والإستقراض منه وإذا كان مجهول المالك جاز بإذن الحاكم الشرعيّ.

-مسائل وردود ج3م 308-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 8 ديسمبر 2024

اكتشاف المانع بعد الصلاة

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم صلاة من اكتشف بعد الصلاة وجود مانع للوضوء اعتقد انه تم ازالته قبل الوضوء؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- إذا كان يمنع من وصول الماء بطل وضوءه، ويجب إعادة الوضوء والصلاة بعد إزالة المانع.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- إذا كان بصورة لا يحتمل معه وصول الماء تحته فيجب إعادة ما صلاه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- تجب الإعادة إذا تيقن بوجود الحائل.

( الفوائد الفقهية، م٢١١، ج١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- يعيد صلاته إذا علم بأنه نفس ذلك الحاجب الذي كان قبل الوضوء.

(نجاة السائل، م٣٢، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- تجب الإعادة.

(الاستفتاءات الشرعية، م١١٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- إذا كان غليظًا بحيث يشكل طبقة عازلة وتمنع وصول الماء إلى الجلد فتجب إعادة الوضوء والصلاة. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- إن علم بوجوده أثناء الوضوء ومنعه من وصول الماء للبشرة وجب إعادة الوضوء والصلاة.

(الفتاوى اسئلة واجوبة، م٨١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يجب إعادة الصلاة.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 7 ديسمبر 2024

العلاج الطبيعي عند الطبيبة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للرجل المريض إجراء العلاج الطبيعي عند الطبيبة الأجنبية، لغرض عمل المساج وتدليك الجسم في حال الاضطرار، وعدم وجود المماثل؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يجوز إلا إذا خاف على نفسه وانحصر العلاج بذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا يجوز ذلك في غير المماثل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- إذا توقف العلاج عليه مع عدم وجود رجل لذلك جاز في حدود ما تقتضيه الضرورة لا أزيد.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- لا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- بعد الفحص الكامل واليأس من وجود المماثل، وفي حالة الضرورة العلاجية يجوز، والضرورات تُقدَّر بقدرها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يجب الذهاب إلى المماثل إلا إذا كان غير المماثل أكثر مهارة.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الجمعة، 6 ديسمبر 2024

وضع الصدقة تحت الوسادة ليلًا

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل ورد ما يدل على ما تعارف بين الناس من وضع الصدقة تحت وسادة الرأس ليلًا وإخراجها في النهار؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي

ج- لم نعثر ـ في هذه العجالة ـ على شيء في ذلك، وآثار الصدقة تتحقق بذلك ويكمل أثرها بالإيصال إلى مستحقها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لم يثبت ذلك. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- لم يرد. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- لم نجد في المصادر المعتبرة ما يدل على استحباب ذلك بالخصوص، إلا أن الروايات عن المعصومين عليهم السلام تؤكد على أنّ صدقة الليل تُطفئ غضب الرب، ولا بأس به باعتبار عزل الصدقة ليلًا ودفعها في النهار في حال صعوبة الدفع ليلًا.

 (استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لم نعثر على ذلك فيما بأيدينا من مصادر.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 5 ديسمبر 2024

استفتاءات حول السيدة الزهراء عليها السلام ٢

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هل سند واقعة كسر الضلع المروية في دلائل الإمامة لابن جرير الطبري معتبر أم لا؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

في إثبات الوقائع التاريخية يكفي النقل التاريخي، مع عدم العلم بالكذب والتزوير، فكيف بمثل هذه القضية التي تدلّ عليها الوثائق العامة المتضافرة, بل يكفي مجرّد نقلها رغم الضغط والإرهاب والتقية الشديدة، ومع ذلك فإنَّ سند الرواية المشار إليها معتبر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

جاء في قول عن النبي صلى الله عليه وآله بحقّ فاطمة سلام الله عليها بأنها أمّ أبيها، فهل معنى ذلك بأنها سلام الله عليها حاملة لنوره صلى الله عليه وآله؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

ليس معنى «أمّ أبيها» أنها الحاملة لنوره صلّى الله عليه وآله بل معناه أنها كانت له كالأم الحنون، وأنها هي التي وصلت محيط النبوة ببحر الإمامة، وكانت سبب بقاء الرسول الكريم وامتداده في ذريّته. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3:

يقول البعض بأنه لا توجد رواية تدل على أن السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها أفضل من أبنائها سلام الله عليهم رتبةً ومقاماً، فما هو رأيكم في ذلك؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

هناك أدلة تدل على أن السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها هي كفؤ الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه وأفضل من ابنائها، ومن تلك الأدلة قول الإمام الحسين سلام الله عليه ليلة العاشر من المحرم: «جدّي خير منّي، وأبي خير منّي، وأمي خير منّي» (العوالم، الإمام الحسين سلام الله عليه، ص246).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4:

هل ذُكرت مظلومية الزهراء سلام اللّه عليها في كتب أبناء العامة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

مظلوميّة السيدة الطاهرة فاطمة الزهراء سلام الله عليها وكسر ضلعها وإسقاط جنينها مُحسناً وغصبها فدكاً ثابت ومشهور، تناقَله أهلُ العامة في كُتبهم أيضاً، حتى إن البخاري في صحيحه (ج5، ص 82، طبعة اسطنبول) يقول: «فوجَدَتْ فاطمة على أبي بكر فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت»، ومعنى واجدة: غضبى، ويمكن في المقام مراجعة كتاب (حرق الباب) فإنه متضمّن لمصادر من العامّة أيضاً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 5:

هل يمكن لأهل الجنة أن يروا السيدة الزهراء والسيدة خديجة والسيدة زينب سلام الله عليهنّ، أم أنها خاصة بذريتهنّ فقط؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الظاهر من القرآن الحكيم والأحاديث الشريفة: أن الحرمات الشرعية تراعى في الجنة أيضاً، لأن مبنى الحرمات الشرعية على العقل والفطرة وعلى الزكاة والطهارة، وهذا المبنى هو أيضاً أساس الحياة في الجنة، وعليه: فلا يرى أهل الجنة السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها ولا أمّها السيدة خديجة سلام الله عليها ولا بنتها السيدة زينب سلام الله عليها إلاّ المحارم من أبنائهن وإن نزلوا، وآبائهن وإن صعدوا، وكذلك أصهارهن.



🔹مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيد صادق الشيرازي دام‌ ظله. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر