الاثنين، 13 يناير 2025

استفتاءات حول أميرِالمؤمنين عليه السلام في مولده

  ـــــــــــــــــــــــــ

سؤال 1

السيّد علي السيستاني

أريد وشم اسم الإمام علي (عليه السلام) على يدي ما الحكم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لم يثبت استحباب ذلك شرعًا والأولي العناية بالاقتداء به بورع واجتهاد وعفة وسداد كما أوصى به (عليه السلام) ليكون الانتماء اليه (ع) زيناً له ولا يكون عليه شينًا.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سؤال 2

السيّد صادق الشيرازي

هل صحيح أن الإمام أمير

المؤمنين سلام الله عليه لم يُدفن في النجف وإنما دفن بمسجد الكوفة، وما الدليل على أن قبر الإمام سلام الله عليه موجود في النجف الأشرف؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

إن قبر مولانا الإمام أميرالمؤمنين سلام الله عليه في النجف الأشرف وفي المكان المعروف الآن، والدليل عليه: التواتر، والروايات، وكتب التاريخ والسير، والتشكيك فيه كالتشكيك في الكعبة ووجودها في مكّة، فإنه غير قابل لا عقلاً ولا عقلائياً للتشكيك.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سؤال 3

الشيخ محمد إسحاق الفياض

يوجد لدينا في المنطقة بعض الحلاقين الأتراك الذين يدينون بالمذهب العلوي والذي في حقيقته يعتقد بإلوهية الإمام علي عليه السلام ، فماحكمهم من حيث الطهارة خصوصاً إذا علمت اعتقادهم الحقيقي وان كانوا لا يظهرونه للعامة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

كل من يعتقد بإلوهية الإمام علي عليه السلام فهو محكوم بالنجاسة.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سؤال 4

السيّد محمد سعيد الحكيم

دعاء كميل هو من إنشاء الامام علي [عليه السلام] كما هو المتعارف، او هو انشاء الخضر [عليه السلام] كما ورد في الرواية المروية عن طريق كميل عليه الرحمة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الظاهر أنه ليس في ذلك حديث يشرح الحال غير أن المظنون أنه من إنشاء أمير المؤمنين [عليه السلام] أو النبي [صلى الله عليه وآله وسلّم] قد أخذه الخضر منهما، لأنه مشتمل على الاستشهاد بآية القرآن الكريم، ولأن لسانه وبلاغته تناسب صدوره عن أهل البيت [عليهم السلام].

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سؤال 5

السيّد محمد تقي المدرسي

هناك من يشك في أفضلية الإمام علي (عليه السلام) على بعض الأنبياء (عليهم السلام)، فما رأيكم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الجواب نجده باختصار فيما روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) حيث قال: «إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَخَذَ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ عَلَى وَلَايَةِ عَلِيٍّ، وَأَخَذَ عَهْدَ النَّبِيِّينَ بِوَلَايَةِ عَلِيٍّ»، وفيما رواه أبو سعيد الخدري عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: «يَا عَلِيُّ مَا بَعَثَ اللهُ نَبِيّاً إِلَّا وَقَدْ دَعَاهُ إِلَى وَلَايَتِكَ طَائِعاً أَوْ كَارِهاً».

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سؤال 6

السيّد أبو القاسم الخوئي

ما رأيكم في صحة سند الرواية التي ذكرها المفيد (ره) في الارشاد: أن أمير المؤمنين عليه السلام قاتل الجن؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لم يثبت لنا أصل الواقعة بمتنها وسندها، والله العالم.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 12 يناير 2025

الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل الشهادة لعليٍّ (عليه السلام) بالولاية وإمرة المؤمنين جزء من الأذان والإقامة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد السيستاني 

ج/ مستحبة في نفسها وإن لم تكن جزءاً من الأذان ولا الإقامة.

"منهاج الصالحين "

ــــــــــــــــــــــــ   

 السيد صادق 

ج/ جزء من الأذان والإقامة على الأقرب وقد أشير إلى ذلك في بعض الروايات.

"المسائل الاسلامية/م 978" 

ــــــــــــــــــــــــ 

 السيد المدرسي 

ج/ الأولى الإتيان بها بقصد رجاء المطلوبية.

"أحكام العبادات"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد محمد الشيرازي 

ج/ جزء من الأذان والإقامة، وقد أشير إلى ذلك في بعض الروايات، كما فصلناه في الفقه.

"المسائل الاسلامية/م 980"

ــــــــــــــــــــــــ

 الميرزا الإحقاقي 

ج/ ولو أنها ظاهراً ليست من فصول الأذان والإقامة وأجزاؤهما، ولكنها ركن الإيمان وكمال الدين ورمز التشيع، فلا ينبغي تركها بنية الزينة والاستحباب.

"أحكام الشريعة/م 289"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد الحكيم

ج/ لا مجال للإتيان بها بنية أنها من أجزاء الأذان. نعم قد يحسن الإتيان بها لا بنية ذلك، بل برجاء كونها من أجزاء الأذان المستحبة، أو كونها مستحبة في نفسها.

"منهاج الصالحين/م 132"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد الخوئي 

ج / مستحبة في نفسها وإن لم تكن جزءاً من الأذان ولا الإقامة.

"المسائل المنتخبة"

ــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ زين الدين 

ج/ ليست من فصول الأذان، ولا من فصول الإقامة، ولا بأس بالاتيان بها على وجه الاستحباب العام.

"كلمة التقوى/م 284"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد الخامنئي 

ج/ يجب أن يؤتى به بقصد القربة المطلقة ولكنه ليس جزءاً من الأذان والإقامة.

"استفتاءات /س 455"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد الروحاني 

وتستحب الشهادتين بالشهادة لعلي ( ع ) بالولاية وإمرة المؤمنين في الأذان وغيره. 

"منهاج الصالحين / ج 1 ص 159"

ــــــــــــــــــــــــ

 الميرزا التبريزي 

ج/ الشهادة الثالثة لعلي (عليه السلام) بالولاية ليست جزءاً لا من الأذان ولا من الإقامة.

" الأنوار الإلهية"

ــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ الفيّاض 

ج/ تستحب الشهادتين بالشهادة لعلي (عليه السلام) بالولاية وإمرة المؤمنين في الأذان وغيره.

"منهاج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ الوحيد

ج/ تستحب الشهادتين بالشهادة لعلي (عليه السلام) بالولاية وإمرة المؤمنين في الأذان وغيره.

"منهاج الصالحين"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 11 يناير 2025

عمرتان في شهر واحد

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للمكلف أن ياتي بالعمرة المفردة مرتين في شهر واحد عن نفسه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ المستفاد من الأدلة أن العمرتين المفردتين لشخص واحد - مباشرة أو نيابة - إذا كان الفصل بينهما عشرة أيام أفضل منهما بفصل أقل أما إذا كانا لشخصين فلا يعتبر الفصل.

- مناسك م 528 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج ـ يجوز الإتيان بالثانية بعنوان الرجاء فيما إذا كانت عن نفسه.

- المناسك م١٣٧-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي 

ج ـ نعم يجوز.

- الاستفتاءات ج 1 س 666 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ لا بد من الفصل بين العمرتين بعشرة أيام ولا تشرع العمرة الثانية قبل ذلك حتى لو كانت كل منهما في شهر هلالي مباين لشهر الأخرى على الأحوط وجوباً.

- المناسك م٤٨٠-

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الوحيد 

ج ـ لا يجوز الإتيان بعمرتين في شهر واحد على الأحوط فيما إذا كانت العمرتان عن نفس المعتمر أو عن شخص آخر، ولا بأس بالإتيان بالثانية رجاء.

- المناسك م 134 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض 

ج ـ لا تشرع عمرتان في شهر هلالي واحد إذا كانتا كلتاهما من شخص واحد.

- المناسك م٧ ص٧٧-

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخامنئي 

ج ـ الأحوط أن يفصل بينهما بشهرٍ إن كانتا لنفسه، وأما إن كانتا عن شخصين أو كانت إحداهما عن نفسه والأخرى عن غيره فلا يعتبر الفصل المذكور.

- المناسك م 70 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ يكره للمكلف أن يأتي بعمرتين متواليتين لم يفصل بينهما بعشرة أيام بل الأحوط استحباباً تركه، هذا إذا كانت العمرتان لشخص واحد، أما لو كانت لشخصين فلا يشترط رعاية الفصل.

- مناسك م 528 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخوئي 

ج ـ لا يجوز الإتيان بعمرتين في شهر واحد فيما إذا كانت العمرتان عن نفس المعتمر أو عن شخص آخر وإن كان لا بأس بالإتيان بالثانية رجاءً، ولا يعتبر هذا فيما إذا كانت إحدى العمرتين عن نفسه والأخرى عن غيره، أو كانت كلتاهما عن شخصين غيره.

- المناسك م١٣٧-

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ لا يجوز الإتيان بعمرتين في شهر واحد، فيما إذا كانت العمرتان من نفس المعتمر أو هما عن شخص اخر.

- منهج الصالحين م 532 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ زين الدين 

ج ـ لا دلالة في الأخبار على اعتبار الفصل بشهر بين العمرتين لتكون مقيدة للمطلقات الدالة على استحباب العمرة.

- التقوى ج 1 م٤١٩-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي 

ج ـ الأفضل أن يفصل بين العمرتين بشهر واحد، وأدنى من ذلك بعشرة أيام. ويجوز عندنا في كل يوم عمرة بل في يوم واحد عمرتان.

-الشريعة ج1-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين العصفور

ج ـ يشترط في صحة الثانية الفصل بينها وبين الأولى بشهر والمراد أن تقع في شهر هلالي آخر بلا فرق بين كونهما عن نفسه أو إحداهما عن نفسه والآخرى عن غيره.

- مصباح الناسكين م108 -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 10 يناير 2025

الصوم لتخفيف الوزن

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم من نوى الصوم المستحبّ، مع ضم نية تخفيف الوزن؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- إذا قصد القربة وإن كان تخفيف الوزن من الدواعي، لا بأس به.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- إذا كان إنقاص الوزن داعيًا للصوم المستحب قربة إلى الله تعالى صحّ الصوم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- إن كان الداعي إلى الأمر المذكور هو القربة إلى الله تعالى فلا بأس، وإن لم يكن الداعي هو القربة : 

فإن لم يكن الداعي الإلهي محركًا وداعيًا بالاستقلال فيبطل الصوم، بل وإن كان كذلك على الأحوط لزومًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- إذا تحقق منه قصد القربة بحيث لولم يكن هناك تخفيف وزن لصام أيضًا صح صومه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- إذا تحقَّق منه قصد القربة إلى اللَّه تعالى صحَّ صومه حتى إذا كان نتيجة عمله تخفيف الوزن.

(الاستفتاءات،ج١، م ٢٨١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- مع تحقق قصد القربة منه فلا بأس بذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الصوم صحيح إذا كان داعي القربة مستقلًا في التحريك وكانت الضميمة (كتخفيف الوزن) منوية تبعًا، وكذا إذا لم تشكل الضميمة جزءًا من الدافع، بل كان هناك مجرد علم بترتبها على الصوم.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 9 يناير 2025

ضم غسل آخر أثناء الغسل

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

لو دخل المكلف في غسل ما، وفي أثنائه أراد أن يضيف إلى ذلك الغسل غسلًا آخر فهل يصح ذلك، مثلًا كان مشتغلًا بغسل الجنابة، وفي أثناء غسل الرأس والرقبة أو بعدهما أراد أن يضم إلى نية ذلك الغسل غسل الجمعة وغسل الزيارة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجزيء غسل الجنابة عن غسل الجمعة والزيارة ولا يحتاج أن ينويها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا يصح امتثالًا عما لم يَنْوِه أولًا، ولكن يجزي مع عدم قصده عن إعادة الغسل ثانيًا له، والله العالم.

(صراط النجاة،ج3 م،98)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا بد من غسل الرأس مرة ثانية.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا يصح بالكيفية المذكورة، نعم يصح على الأقوى باستئناف الغُسل مع النية الجديدة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا يصح.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- هذه الإضافة لا تُبطل غسله.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 8 يناير 2025

إضافة واو لتكبيرة الإحرام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم صلاة من يضيف حرف الواو عند التلفظ بتكبيرة الإحرام جهلًا منه، فيكبِّر هكذا: (الله و أكبر)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- بطلت صلاته في مفروض السوال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج-لا تجب إعادة الصلوات الماضية "في فرض السؤال" ويصحِّح الخطأ في المستقبل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- صلاته باطلة وإن كان جاهلًا قاصرًا؛ لإخلاله بالتكبير من حيث عدم أدائه على النهج المعتبر، لا من حيث زيادة الواو.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- إذا كان المراد إظهار حرف الواو كما هو ظاهر السؤال فصلواته باطلة يجب عليه قضاؤها.

(صراط النجاة، ج٢، م ٢١٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأحوط "وجوبًا" قضاء ما صلاه مخلًّا بهيئة التكبيرة أو مادتها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- الأحوط "وجوباً" إعادة الصلوات الفائتة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا يجزئ الملحون، كما لا يجزئ تغيير صورتها بإضافة شيء إليه.

(منهاج الصالحين ج ١، من أفعال الصلاة ، تكبيرة الإحرام)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- إذا كان جاهلًا قاصرًا، فالأظهر صحّة صلواته، وعدم لزوم الإعادة أو القضاء.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 7 يناير 2025

أخذ الحاجيات من الفندق

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

عادةً في الفنادق يقدمون خدمات للقاطنين كالمناشف والصابون والشامبو وغيرها من الخدمات بشكل يومي، هل يجوز اخذها من الفندق عند الخروج منه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد السيستاني 

ج ـ هذا يتبع الإتفاق مع أصحاب الفنادق فان كان مقتضاه مجرد السماح للنزال في استخدام هذه الأشياء عند الحاجة فلا يجوز لهم اخذها وان كان مقتضاه تقديمها إليهم ليصنعوا بها ما يشاؤون فلا باس بذلك.

 (الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ إذا كان للمصرف اليومي مما يعني أن صاحب الفندق يعرض عنها باستعمال الزبون لها ويطرحها بعيداً في اليوم الثاني، فيجوز أخذها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ لا يجوز ذلك إلا بإذنه أو إحراز رضاه بالأخذ أو قيام القرينة على ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

ج ـ إذا إختصّ بالإستفادة في نفس الفندق لا يجوز الإخراج، وعند الشك لا يجوز الإخراج إلا إذا أذن صاحب الفندق.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ إذا كانت إدارة الفندق تسمح بالأخذ تصريحاً أو فحوى جائز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض 

ج ـ الظاهر انه لا يجوز أخذها لأنها من قبيل إباحة التصرف فيها لا التمليك، نعم لا بأس مع الاستجازة من إدارة الفندق.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي  

ج ـ يرجع في ذلك إلى الضوابط والمقررات المرعية لدى الفندق، أو التوافق بين أصحاب الفندق والنزيل.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر