الأحد، 9 فبراير 2025

حكم دم الرعاف

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل الدم الخارج من الأنف - الرعاف - يعفى عنه في الصلاة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي

ج/ إذا تلوث البدن أو الثوب بدم جرح في الانف أو الفم أو ما شابه، فالاحوط وجوباً أن لا يصلي معه.

"المسائل الاسلامية/ م 905"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج/ لا يعفى عن دم الرُعاف، ولا يكون من الجروح .. بخلاف دم الجرح او القرح في داخل الأنف.

"تعليقة العروة / 4"

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد المدرسي

ج/ دم الرعاف أو الدم الخارج من الفم واللثة فلا يُعتبر من المستثنيات لانه ليس من دماء الجروح.

"أحكام العبادات"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج/ دم الرعاف لا يعفى عنه في الصلاة.

"الموقع"

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد الشيرازي

ج/ إذا تلوث البدن أو الثوب بدم جرح في الأنف أو الفم أو ما شابه، فالاحوط وجوباً أن لا يصلي معه.

"المسائل الاسلامية/ م 906"

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد سعيد الحكيم

ج/ الظاهر عدم العفو عن دم الجروح والقروح الباطنية، كدم الرعاف.

"منهاج الصالحين / م 466"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج/ إذا لم يتمكن من تطهير البدن وخاف فوت وقت الفريضة صلاّها على تلك الحال.  

"استفتاءات 1س 341"

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا الاحقاقي

ج/ حكم دم الرعاف ليس كحكم الجروح والقروح بل في حكم سائر الدماء لا يعفى في الصلاة، إلا إذا كان أقل من الدرهم.

"أحكام الشريعة/ م 843".

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج/ لايعفى عن دم الرعاف.

"كلمة التقوى/ م 190"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 8 فبراير 2025

دخول دورة المياه مع خاتم مكتوب عليه

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم دخول الحمام لقضاء الحاجة مع لبس خاتم عليه اسم من أسماء الله أو شئ من القرآن؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا یجوز إذا ترتّب علیه هتك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- عليه ان لا يلبس الخاتم في اليد التي يريد الاستنجاء بها في فرض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يكره مع عدم انطباق الهتك أو التنجيس وإلا فيحرم.

( تعليقة العرورة الوثقى، ج ١، مكروهات التخلي)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- يجوز إلا إذا كان مؤديًا إلى هتك حرمتها حينئد لا يجوز.

(صراط النجاة، ج ٢، س ١٣٥٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- يجوز مع المحافظة على عدم وصول النجاسة إليه وان لا يعد إستصحابه هتكًا بنظر العرف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- لا بأس باصطحابه إن لم يكن فيه هتك.

(الإستفتاءات ، ج ٢ ، م٤٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يكره استصحاب الخاتم الذي فيه اسمه تعالى أو شئ من القرآن.

(منهاج الصالحين - ج ١ - الصفحة ٢٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- لا يستنجي وهو في يده.

 (الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر

الجمعة، 7 فبراير 2025

داء الصرع وحق فسخ العقد

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يعتبر مرض (الصرع) في الزوج أو الزوجة من العيوب المجوزة لفسخ عقد الزواج؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الاحوط وجوبًا فيه الطلاق، وإذا كان في الزوجة وكان الزوج جاهلًا فالاحوط وجوبًا المصالحة في المهر.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- كلا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الظاهر أن الصرع داء عصبي وليس نوعًا من الجنون نعم يثبت به خيار التدليس مع تحقق شرائطه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- لا يعتبر مرض الصرع الذي قد يصيب بعض الناس منها.

(كلمةالتقوى، م٣١٧)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- الصرع ليس من العيوب المجوزة للفسخ.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- كل عيب في الرجل يجعل الحياة الزوجية غير ممكنة أو يسبب حرجًا، يتيح للزوجة الانفصال عن الزوج وفسخ النكاح حسب تفصيل مذكور في كتاب (أحكام الزواج وفقه الأسرة).

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- ليس من العيوب المجوزة للفسخ.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 6 فبراير 2025

وقت نية صوم القضاء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إلى متى يمتد وقت نية صوم قضاء شهر رمضان؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي

ج– إلى ما قبل الظهر فإن لم يأت بمفطر ونوى قبل الظهر صح صومه.

(المسائل الاسلامية م 1682)

—————————

السيد السيستاني

ج– يمتد وقتها إلى ما قبل الزوال فإذا أصبح ناوياً للإفطارِ وبدا له قبل الزوال أن يصوم واجباً فنوى الصوم أجزأه.

(منهاج الصالحين ج1م 976)

—————————

السيد الحكيم

ج– يمتد وقت النية إلى الزوال في الصوم الواجب غير المعيّن كقضاء شهر رمضان.

 (منهاج الصالحين ج1م 8)

—————————

السيد المدرسي

ج– يصح صومه إذا نوى الصوم قبل الظهر في قضاء شهر رمضان.

(الموقع)

—————————

الشيخ الفياض

ج– يمتد وقت النية إلى الزوال فلا يجوز تأخيرها عنه.

(منهاج الصالحين ج1 م 993)

—————————

الشيخ الوحيد

ج– يمتد وقتها إلى الزوال فإذا أصبح ناويا للافطار وبدا له قبل الزوال أن يصوم واجبا فنوى الصوم أجزأه .

(منهاج الصالحين ج1 م 976)

—————————

السيد الروحاني

ج– يمتد وقتها الى الزوال فاذا اصبح ناويا للافطار وبدا له قبل الزوال ان يصوم واجبا فنوى الصوم أجزاه.

(منهاج الصالحين ج1م 1100)

—————————

السيد الشيرازي

ج– إلى ما قبل الظهر فإن لم يأت بمفطر ونوى قبل الظهر صح صومه.

(المسائل الاسلامية م 1672)

—————————

السيد الخوئي

ج– يمتد وقتها إلى الزوال فإذا أصبح ناويا للافطار وبدا له قبل الزوال أن يصوم واجبا فنوى الصوم أجزأه.

(منهاج الصالحين ج1م 976)

—————————

الشيخ زين الدين

ج– يمتد وقتها الى زوال الشمس، فاذا كان على المكلف صوم يوم أو أكثر من قضاء شهر رمضان، وأصبح وهو غير ناوٍ للصوم في ذلك اليوم ثم بدا له ان يصوم فيه فيجوز له اذا كان قبل الزوال أن ينوي صوم اليوم قضاءاً.

(كلمة التقوى ج 1م11)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 5 فبراير 2025

التصفيق في المساجد والحسينيات في مناسبات أهل البيت عليهم السلام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم التصفيق في أفراح أهل البيت (عليهم السلام) -أثناء قصائد الفرح الولائية- في المساجد والحسينيات؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يجوز على الأحوط.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- إذا لم يكن فيه هتك لحرمة المسجد أو الحسينية وكان تصفيقًا عاديًا فجائز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- التصفيق على النحو المتداول استعماله في مقام التشويق أو التأييد لا مانع منه، وأما إذا كان بإيقاع خاص يناسب مجالس اللهو واللعب فلا ينبغي استعماله في الأماكن المقدسة ومجالس أهل البيت (عليهم السلام)، بل إذا كان موهنًا ويعد إساءة على الأدب فهو غير جائز والله العالم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا مانع من ذلك في حدّ نفسه في الأفراح، بشرط أن لا يخرج عن حدوده المتعارفة.

(الاستفتاءات الشرعية، م ١٦٥٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لم تثبت حرمته، بل لو كان وسيلة لإظهار الولاء لأهل البيت فهو حسن، شرط عدم اقترانه بشي‏ء من المحرمات، وعدم كونه هتكًا لحرمة المكان.

(الاستفتاءات،ج١، م١٠٨٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- التصفيق بنفسه ليس محرمًا إذا لم يقترن بمحرم آخر، نعم الأحوط وجوبًا اجتناب ما يكون منه على غرار إيقاع موسيقي منظّم، ولكن لا ينبغي التصفيق في المساجد والحسينيات حرصًا على حرمة هذه الأماكن وقداستها. ويحرم ذلك إذا كان على خلاف مقتضى الوقف أو مع منع المتولي على الوقف، او كان يوجب هتك تلك الأماكن المقدسة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- إذا اعتبر هتكًا لحرمة المكان فيحرم وإلاّ فلا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- مجرد التصفيق بلا ضم حركات لهوية أخرى بنظري جائز.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 4 فبراير 2025

تلبية دعوة أخيه المسلم من المذاهب والطوائف الأخرى

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يستحب للصائم استحبابًا تلبية دعوة غير المؤمن كالمخالف للإفطار في الصوم المستحب؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يستحب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يستحب إجابته.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- نعم يستحب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- على الأحوط أن يكون مؤمنًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- الظاهر أنه لا فرق بين طوائف المسلمين في ذلك، فقد جاءت في الروايات المرتبطة بهذه المسألة عبارة: أخيك المؤمن، وايضًا عبارة: أخيك المسلم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لم يثبت إستحباب ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- إطلاق الأدلة تشمله.

(الموسوعة ج٣٧ ص٦٤)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 3 فبراير 2025

حول مقامات الإمام الحسين عليه السلام 2

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1

هناك هيئة وصورة لزوّار أبي عبد الله صلوات الله عليه وردت في الروايات مثل (إنك إذا أردت أن تزور الإمام الحسين سلام الله عليه فزره وأنت حزين مكروب أشعث مغبر جائع عطشان، وسله الحاجة وانصرف عنه ولا تتخذه وطناً. فنسأل عن العبرة من الزيارة بهذه الصورة لأننا نشاهد بعضهم يزور الإمام وهو يضحك وفرح وليس عليه آثار الزيارة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

للزيارة والزائر درجات، فكلما كان الزائر في زيارته أكثر معرفة وتوجّهاً للمزور، وأشدّ حزناً وظهوراً لآثار الزيارة على جوارحه وجوانحه، كان أقرب إلى رحمة الله تعالى وأكثر ثواباً وأجراً. ولذا ورد في المأثور اختلاف الثواب والدرجات باختلاف حال الزائرين وزيارتهم.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2

هناك منافع عديدة نحصل عليها من خلال زيارتنا للإمام الحسين سلام الله عليه، لكن ورد في روايات أهل البيت أن عدداً كبيراً من الملائكة يتوافدون على قبر الإمام الحسين سلام الله عليه، فما هو النفع الذي يحصلون عليه؟ وما هو الغرض من زيارة الملائكة للإمام؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الملائكة أيضاً تحتاج إلى التقرّب إلى الله تعالى، وقد جعل الله أهل البيت سلام الله عليهم الوسيلة إليه، وقد ورد في متواتر الروايات أن الملائكة ينفّذون أمره تعالى بزيارة الإمام الحسين سلام الله عليه، ويبكون عليه، وجمع منهم ينتظر قيام القائم عجّل الله تعالى فرجه الشريف حتى يأخذوا بثأر الإمام الحسين سلام الله عليه معه، كما أنهم موكّلون بزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه ولهم وظائف تجاه الزائر بأمر من الله تعالى، ومنها:

1. السلام على الزائرين.

2. مسح وجوههم بأيدي الزائرين.

3. ويصافحونهم.

4. ويحفون بأجنحتهم الزوّار.

5. ويباركون للزائرين.

6. ويدعون لهم.

7. ويحفظونهم من الشياطين والجنّ والإنس حتى يرجعون.

8. ويبلّغونهم سلام الله وسلام رسول الله صلى الله عليه وآله.

9. ويستغفرون للزائرين.

10. ويكتبون أسماءهم وآباءهم وعشائرهم وبلدانهم.

11. يسمون وجوههم بميسمٍ من نور عرش الله.

12. ويودّعون الزائرين، ويعودون مرضاهم، ويشهدون جنازتهم ويحضرون غسلهم وإكفانهم.

13. ويكتبون حسنات الزائرين ولا يكتبون سيئاتهم، فإنه إذا أراد الحفظة أن تكتب على زائر الإمام الحسين سلام الله عليه سيئة قالت الملائكة للحفظة كُفّي، فتكفّ، فإذا عمل حسنة قالت لها: اكتبي «فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ».

14. ثم إن الله تعالى يكتب ثواب هؤلاء الملائكة لزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه وثواب صلاتهم ـ وهي تعادل ألف صلاة من الآدميين ـ لزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه. وغير ذلك كثير.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3

ما هي أفضل زيارة يزار بها الإمام الحسين سلام الله عليه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الزيارة الجامعة الكبيرة، ثم الزيارة التي جاء في أولها (السلام عليك يا حجّة الله وابن حجّته السلام عليك يا قتيل الله وابن قتيله...) والتي جاءت في مفاتيح الجنان في المقصد الثالث ـ المطلب الأول ـ الزيارة الأولى من الزيارات المطلقة للإمام الحسين سلام الله عليه.



طبقا لفتاوى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي دام ظله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر