الأربعاء، 19 مارس 2025

تعيين ليلة القدر

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما هو نظر سماحة المرجع دام ظله في تعيين ليالي القدر وما هي أقرب الاحتمالات فيها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد علي السيستاني

ج- أقرب الاحتمالات أن تكون في إحدى ليلتين (إحدى وعشرين وثلاثة وعشرين) ويحتمل أيضا أن تكون الليلة التاسعة عشر، فينبغي للمؤمنين أداء الأعمال الخاصة في هذه الليالي الثلاثة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الاحتمال بحسب الروايات المذكورة في الليلة الثالثة والعشرين أقوى.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- المعروف عندنا أنها الليلة الثالثة والعشرون، والله العالم.

(صراط النجاة ج1 م13، و23)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- يبدو من مجمل الروايات الشريفة الواردة حول ليلة القدر أن هناك حكمة من وراء إخفاء ليلة القدر في ليالٍ ثلاث، ولذلك فإن المعصومين عليهم السلام شجعوا المؤمنين على إحياء الليال الثلاث، ثم إن بعض الروايات تعتبر الليالي الثلاث ذات تأثير في تقرير مصير الإنسان ومقدرات السنة القادمة ولذلك فالعمل فيها جميعًا والإنابة إلى الله تعالى والدعاء والتضرع مطلوبة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر

ج- المعروف عندنا أنها الليلة الثالثة والعشرون.

(مسائل و ردود ج 1)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 18 مارس 2025

غسل ليلة القدر وكيف تؤدي الحائض والنفساء أعمال ليلة القدر

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هل غسل ليلةالقدر يجزيء عن الوضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي

ج- لا يجزي عن الوضوء.

 (المسائل م 683)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج- يجزي عن الوضوء .

(المنهاج ج1م 337)

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد المدرسي

ج- يجزي عن الوضوء .

(العبادات ص 74)

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الوحيد

ج- يجزي عن الوضوء.

 (المنهاج م 337)

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض

ج- يجزي عن الوضوء .

(المنهاج ج1م 333)

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الحكيم

ج- يجزي عن الوضوء .

(المنهاج ج1 م 339)

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الروحاني

ج- يجزي عن الوضوء .

(المنهاج ج1م 373)

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخامنئي

ج- لا يجزي عن الوضوء.

 (الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد الشيرازي

ج- لا يجزي عن الوضوء.

 (المسائل م 684)

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخوئي

ج- يجزي عن الوضوء .

(المنهاج ج 1 م 337)

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الاحقاقي

 ج- لا يجزي عن الوضوء .

(الشريعة م 1223)

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ زين الدين

ج- يجزي عن الوضوء.

 (التقوى ج1 م 810)

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد صادق الصدر

ج- يجزي عن الوضوء.

(المنهج ج 1 م 395)

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

كيف تؤدي الحائض والنفساء أعمال ليلة القدر؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

يمكن تقسيم أعمال ليلة القدر بالنِّسبة للمرأة الحائض والنفساء إلى ثلاثة أقسام وهي ما يلي:


القسم الأول:

أعمال يحرمُ عليها الإتيان بها: وهذه الأعمال هي ما يلي:

١-صلاة ليلة القدر:

لأنَّ الصلاة سواء كانت واجبة أو مستحبة يحرم على الحائض الإتيان بها لأنها مشغولة بدم الدورة الشهرية والعادة تمنع العبادة. 

٢- عدم دخول المساجد والمشاهد:

فإذا أقيمت أعمال ليلة القدر في مسجد أو في مشهد من مشاهد المعصومين فإنَّه يحرم على المرأة الحائض الدخول فيها،وإنما لا يجوز لها دخول الحضرة الشريفة المكان الذي يوجد فيه الشباك، ويجوز لها دخول الرواق.

٣- عدم مس آيات القرآن مسّاً مباشرًا، 


القسم الثاني:

أعمال يُستحب لها الإتيان بها وهذه الأعمال هي ما يلي:

١- الغُسل وهناك غسلان في ليالي القدر:

غُسلٌ في أول الليل،و غُسْلٌ ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان المبارك قُبيل الفجر.

٢- زيارة الإمام الحسين:

فإنه يستحب لها أنْ تزوره وتُؤخِّر ركعتي الزيارة إلى ما بعد طهرها واغتسالها فيجوز قضاؤها.

٣- الأدعية الشَّريفة:

فهناك عدة أدعية كدعاء هذه الليلة الخاصةبها و دعاء الجوشن و أبي حمزة وغيرهما من الأدعية فإنه يجوز للحائض الإتيان بها.

٤- الاستغفار مئة مرة:

كما ورد في كتب الأدعية صيغة الاستغفار «أستغفر الله وأتوب إليه».

٥- لعن قتلة أمير المؤمنين:

بأنْ تقول مئة مرة «اللهم العن قتلة أمير المؤمنين».


القسم الثالث:

أعمال مكروهة للحائض

وهذه الأعمال هي ما يلي:

١- يحرم عليها قراءة آيات السجدة

الواجبة. 

٢- ويُكره للحائض قراءة ما زاد على سبع آيات:

ومعنى الكراهة هنا قلة الثَّواب يعني يكون ثوابها أقل من ثواب المرأة الطاهرة من الحيض.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 17 مارس 2025

ابتلاع الصائم للبلغم

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل ابتلاع البلغم الواصل إلى فضاء الفم يبطل الصوم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- إذا دخلت في الفم، ثم ابتلعها عالمًا عامدًا وجب عليه القضاء والكفارة.

(أحكام الشريعة، ج١، م ١٣٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجوز للصائم ابتلاعه وإن وصل إلى فضاء الفم.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٣٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- إذا وصلت إلى فضاء الفم فيجب على الأحوط وجوبًا، الاجتناب من ابتلاعها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يجوز ابتلاعه على الأحوط.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٩٩٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا يجوز ابتلاعه على الأحوط.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٩٩٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- الأحوط استحبابًا عدم ابتلاعه.

(منهاج الصالحين، ج١، م ١١٢٧)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- حرم، ابتلاعها، وإذا ابتلعها الصائم بعد خروجها بطل صومه.

(كلمةالتقوى ، ج١، م ٢٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأفضل للصائم عدم ابتلاع البلغم إذا وصل الى فضاء الفم سواء كان مما يخرج من صدره أو ينزل من رأسه وإن كان ابتلاعه جائزًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يلزم أن لا يبتلعها على الأحوط.

(المسائل الإسلامية، م ١٧٠٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- إن وصل إلى الحلق فيجب إلقاؤه على الأحوط.

(ويعرف الحلق بمخرج حرف الخاء).(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- لا يجوز تعمد ابتلاعه.

(منهج الصالحين، ج١، م ٣٦)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا يجوز ابتلاعه على الأحوط.

(منهاج الصالحين ج١، م ١٠٢٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا يبطل الصوم.

(الاستفتاءات، ج١، ص ١١١، س ٢٩٥)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الأحد، 16 مارس 2025

أدعية الأيام لشهر رمضان المبارك

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل أدعية الأيام في شهر رمضان ثابت استحبابها عندكم؟ وإذا لم تثبت فبأي نية يقراؤها الصائم؟

(أدعية الأيام مروية عن أبن عباس:

روي عن ابن عباس عن النبي (صلى الله عليه وآلة وسلم) فضلا كثيرا لصيام كل يوم من شهر رمضان وذكر لكل يوم منه دعاء يخصه ذو فضل كثير وأجر جزيل ونحن نقتصر على إيراد الدعوات.

دعاء اليوم الاوّل : اَللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ...، إلى الثلاثين دعاء).

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- إن كثيرًا من الأدعية والمستحبات المذكورة في كتب الأدعية والمزار من علمائنا (قدس الله أسرارهم) يبتني استحبابها على قاعدة التسامح في أدلة السنن، ولِمَ لم تثبت عندنا فيتعين الإتيان بالأدعية والمستحبات الواردة فيها برجاء المطلوبية.

(استفتاء، ٢٤ شعبان المعظم /1445 ﻫ)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الأدعية والأحراز والأوراد ونحوها المنقولة في الكتب المعتبرة أو عن العلماء الاعلام، مشمولة لادلة من بلغ ولقاعدة التسامح في أدلة السنن، ولا إشكال في ذلك.

(استفتاء، ٢٥، شعبان المعظم /١٤٤٥ ﻫ)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- يقرؤها رجاءُ أن تكون مطلوبة.

(استفتاء، ٢٧ شعبان ١٤٤٥ هـ)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يقرؤها بقصد القربة المطلقة.

(استفتاء ٢٧ شعبان ١٤٤٥ هـ)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للإسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 15 مارس 2025

استفتاءات حول الإمام الحسن المجتبى عليه السلام في مولده

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

لماذا جعل الله الإمامة من نسل الإمام الحسين، ألا تُعدّ هذه مظلومية للإمام الحسن سلام الله عليه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لقد شاء الله أن تكون الإمامة من نسل الإمام الحسين سلام الله عليه وهذا لا يعدّ مظلومية للإمام الحسن سلام الله عليه، وإنما مظلوميته في مقاتلة معاوية له ومطاردته لشيعته ومحبّيه ظلماً وعدواناً، وهدم قبره في البقيع على أيدي أبناء معاوية وبني أمية لعنهم الله.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

هل صحيح ان واقعة كربلاء حصلت بفضل صلح الإمام الحسن سلام الله عليه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

صلح الإمام الحسن سلام الله عليه الذي كان بتعبير أفضل: هدنة الإمام الحسن سلام الله عليه سبباً لفضح معاوية وإنه كان يقاتل الإمام الحسن سلام الله عليه ليتأمّر على الناس وليس ليصلّوا ويصوموا، وكان سبباً أيضاً لبقاء الإمام الحسين سلام الله عليه فإن الحرب كانت تحصد جميع المؤمنين لولا الهدنة.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3:

ما معنى المجتبى؟ ومن أطلق هذه الكنية على الإمام الحسن سلام الله عليه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

المجتبى يعني المختار والمنتخب، علماً بأن أسماء الأئمة سلام الله عليهم وكذلك ألقابهم وكناهم من عند الله نزل بها جبرائيل سلام الله عليه على النبي الأكرم صلّى اللّه عليه وآله. هذا والمستحب عند أهل البيت سلام الله عليهم أنّهم كما يُسمّون أبناءهم فإنّهم كذلك يختارون لهم القاباً وكُُنى ذوات مضامين عالية وفاضلة، وهذا مستحب لغيرهم أيضاً.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4:

لماذا يقال للإمام الحسن سلام الله عليه أبا محمّد وابنهُ الأكبر زيد عليه السلام؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

من مستحبّات الحمل والولادة التي أمر بها الإسلام وطبّقها الرسول الأكرم وأهل بيتهِ سلام الله عليهم تسمية الولد باسم حَسَنَ ولقب حَسَن وجعل الكنية الحسنة لهُ وهو حمل في بطن أمه، أو في اليوم السابع من الولادة، ولم ينتظروا حُصوله على الولد حتى يكنّوه بأسمه.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 5:

لماذا بايع الإمام الحسن سلام الله عليه معاوية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الإمام الحسن سلام الله عليه صالح معاوية ولم يبايعه، وكان الصلح للمصالح العالية الإسلامية وبُعد النظر الذي أُمر سلام الله عليه به من قبل الله تعالى وجدّه رسول الله صلى الله عليه وآله كما صالح جدّه صلى الله عليه وآله المشركين في الحديبية.


ــــــــــــــــــــــــ 

مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي دام‌ظله. 

ــــــــــــــــــــــــ

أسعد الله أيامكم بالمولد الشريف مولد الإمام الحسن المجتبى كريم أهل البيت عليه السلام أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 14 مارس 2025

كيف تدعو المؤمنة (ومن الحور العين برحمتك فزوجنا)

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

بأي قصد تقرأ المؤمنة هذه الجملة الوارده في الدعاء: (ومن الحور العين برحمتك فزوجنا)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا جواد التبريزي

ج- يمكن ان يكون الدعاء لولده، او اخيه وغيرهما، حيث ان ضمير الجمع لا يدل على أن الدعاء لنفسه، بل قد يكون لغيره، كما ذكرنا، ونظير ذلك كما لو كانت الام تدعو لولدها بزوجة صالحة، فتقول: يا رب ارزقنا فتاة مؤمنة صالحة.

(صراط النجاة ج ٣، س ٩٧٥).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا بأس أن تقرأ ذلك من باب التعبد بالمأثور.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- سنة لزوم تخالف الجنسين في النكاح والزواج من أحكام هذه النشأة، ولم يثبت لزومه للنشأة الآخرة، حيث ان سنة الزواج هنا لغرض التوليد، وتداوم الامثال بدلا عما يتحلل فيها بتمادي قرون الحياة المبنية على حكمة تفاني عناصر الكيان والضرام أمد الحي، مهما عاش في تقلباته ليعمل ناتجا لما شاء الله تعالى له، وأمره به دون ما هنالك من سنة الجزاء التي لغرض حصاد ما عمله في دنياه من نعيم أو جحيم، فالسرور أو النفور العائدان هناك غير مرهونين بسنة التوليد وتلاحق الأمثال، فللآخرة شأن آخر، والله العالم.

(صراط النجاة، ج٣، س ٩٧٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- تذكر هذه الجملة على سبيل الحكاية لما ورد في الدعاء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- تقرأها بنفس التعبير، إذ قد جاء في الحديث الشريف بأن زوج المرأة المؤمنة في الجنة يكون أجمل من الحور العين عندها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- ينبغي أن يقرأ كل من الرجل والمرأة الدعاء هكذا ولكن الله تعالى بلطفه يعطي لكل منهما ما يريد.

(الاستفتاءات الشرعية ج١، س ١٥٩٢)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 13 مارس 2025

الإبرة العلاجية للصائم

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يُعدّ من المفطرات استخدام الإبرة العلاجية في نهار شهر رمضان؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا حسن الإحقاقي

ج- لا يوجب الإفطار.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- إدخال الدواء بالإبرة في اليد أو الفخذ أو نحوهما من الأعضاء لا بأس به.

(منهاج الصالحين، ج 1)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الأحوط استحبابًا أن يجتنب الصائم عن استعمال الإبرة المغذية، ولا إشكال في الإبرة المخدّرة للعضو والإبر للدواء

(المسائل الإسلامية، م 1693)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا يبطل الصوم بزرق الدواء أو غيره بالإبرة في العضلة أو الوريد.

(المسائل المنتخبة، م 491)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا يبطل الصوم بزرق الإبرة في العضلة أو العرق.

(المسائل المنتخبة، م 488)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- لا يضرّ بصحّة الصوم إذا كان ذلك للعلاج، ولم تكن للغذاء.

(كلمة التقوى، ج 1، م 28)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- ليس من المفطرات زرق الحقنة في العضلة أو الوريد.

(الاستفتاءات الشرعية، س 250)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- الإبر العلاجية لا تُبطِل الصوم، أما الإبر المقويّة فينبغي للصائم تجنّبهما، ولو فعل ذلك فالأحوط الإمساك عن سائر المفطرات، ثمّ قضاء ذلك اليوم.

(الاستفتاءات، ج 2، ص 137، س 339)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا بأس بزرق الدواء في الوريد أو العضلة، ولا يضرّ بالصوم.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 32)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط استحبابًا أن يجتنب الصائم استعمال الإبرة المغذية، ولا إشكال في استعمال بقية الإبر كالإبرة المخدّرة للعضو والإبر للدواء.

(المسائل الإسلامية، م 1683)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- لا بأس به، نعم الأحوط الاجتناب عن تلقيح المواد الغذائية التي يكون تأثيرها في البدن أكثر من الأكل والشرب بمراتب.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 1126)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر

ج- الإبرة إن كانت من قسم المغذي فالأحوط وجوبًا كونه مفطرًا، وإن كانت دواء فلا باس بها.

(منهج الصالحين، ج 1، م 34)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر