الأربعاء، 14 مايو 2025

يضيف واو في تكبيرة الإحرام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكمُ صلاةِ مَن أضاف واوًا عَندَ التلفُّظِ بتكبيرةِ الإحرام جَهْلًا، فنطَقَ: (اللهُ وَأَكْبَرَ)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا يجزئ الملحون، كما لا يجزئ تغيير صورتها بإضافة شيء إليه.

(منهاج الصالحين ج ١، من أفعال الصلاة، تكبيرة الإحرام)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- يجب عليك قضاء الصلوات التي تتأكد من أنك لم تقرأ تكبيرة الإحرام بشكل صحيح، ولا فرق بين الجهل القصوري والتقصيري.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد موسى الشبيري الزنجاني

ج- إذا عتقد صحّتها وكان غلطه ممّا يتعارف بين الناس صحّت صلاته.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج-ب طلت صلاته في مفروض السوال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- إذا كان المراد إظهار حرف الواو كما هو ظاهر السؤال فصلواته باطلة يجب عليه قضاؤها.

(صراط النجاة، ج٢، م ٢١٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- إذا كان جاهلًا قاصرًا، فالأظهر صحّة صلواته، وعدم لزوم الإعادة أو القضاء . 

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- صلاته باطلة وإن كان جاهلًا قاصرًا؛ لإخلاله بالتكبير من حيث عدم أدائه على النهج المعتبر، لا من حيث زيادة الواو.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا تجب إعادة الصلوات الماضية ـ في فرض السؤال ـ، ويصحِّح الخطأ في المستقبل. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ قضاء ما صلاه مخلًّا بهيئة التكبيرة أو مادتها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ إعادة الصلوات الفائتة .

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 13 مايو 2025

المزاح بين الجنسين عبر وسائل التواصل

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز المزاح بينَ الرجل والمرأة الأجنبية عبرَ وسائل التواصل الحديثة (كالواتساب وغيره)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- ينبغي الحذر من ذلك وقد يحرم إذا أدى إلى الحرام.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- بشكل عام،التواصل مع غير المحارم المستلزم للمفسدة أو مع خوف الوقوع في حرام غير جائز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يجوز للرجل المزاح مع الأجنبيّة حتى بدون تلذذ على الاحوط وجوبًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- ينبغي للمؤمن أن يكون حذرًا جدًا في علاقاته مع النساء الأجنبيات فإنَّ النساء كما عُبّر عنهن في بعض الأخبار (حبائل الشيطان) بمعنى أنَّ الشيطان يستفيد كثيرًا من أنوثتهن وجاذبيتهن في الإيقاع بالآخرين في شَرَك المعصية والرذيلة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا يجوز المزاح، لأنّه يؤدّي إلى الحرام غالبًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- ينبغي اجتنابه لما جاء في الحديث الشريف من أن محادثة المرأة والرجل الأجنبيين من مصائد الشيطان "والعياذ بالله".

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لا يجوز فعلًا، وحتي باللفظ مشكل.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- هو جائزٌ إذا لم يكن مزاحًا جنسيًا ولم يكن فيه إثارة.

(مسائل وردود، ج١، م ٤٢١)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- إذا كان الحديث والممازحة مثيرًا للشهوة فلا يجوز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- هناك روايات تنهى عن ذلك، ولا ريب في حرمته عند الريبة (أي: إثارة الشهوة)، وخشية الفتنة (أي: خوف الوقوع في الحرام).

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 12 مايو 2025

التصرف في ثلث الميت عند فقد الوصية

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا أخبر المُوصِي الورثةَ بأنَّ له وصيةً مكتوبةً في الثُّلث، وبعد وفاته لم يجد الورثةُ الوصيةَ، فكيف يتعامل الورثةُ مع ثُلث الميت في هذه الحالة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد علي الخامنئي

ج- مع العلم أو إقرار جميع الورثة بأصل الوصية في الثلث، يجب إخراجه؛ فإنْ علموا جهةً خاصةً وتصرفًا مخصوصًا، اقتصر عليه، وإلّا يُنفق بما هو المعروف عندهم مما يمكن تعلُّق الوصية به.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- إذا عُلِمَ منْ إخبارهِ المذكورِ أنهُ أرادَ إخراجُ الثلثِ له، ولمْ يتراجعْ عنْ ذلكَ إلى حينِ وفاته، وجبَ إخراجُ الثلثِ وتكونِ الولايةِ للحاكمِ الشرعيِ على صرفهِ في وجوهِ البر، بحسبَ ما يقتضيهُ الحالُ منْ القرائنِ وخصوصياتِ المورد.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- في فرضِ السؤال: إذا كانَ في ذمتهِ صوم أو صلاة، فسواءُ أوصى بهما أوْ لمْ يوصِ بهما، ولكنَ علما الورثةَ بفوتهما عنه، وجبَ إخراجهما منْ ثلثِ تركته؛ وإلا صرف في الأمورِ الخيريةِ.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- إذا كانتْ وصيتهُ مرددةً بينَ أشياءَ محددة، فاستخرجوا الواجبَ منها بالقرعة، وإِلَّا يصرفَ في مصالحة، الأولى ثمَ الأولى.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يُصْرَفُ في أعمالِ البر، معَ توخي الأقربَ إلى ما كانَ يطمحُ إليهِ المتوفى منْ أعمالِ الخيرِ والصالحات.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 11 مايو 2025

عدم التمكن من إكمال الحج

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا أحرم الحاج بعمرة التمتع في حج التمتع، ثم منع من أداء طواف العمرة حتى دخل وقت وقفة عرفة، ثم أنه قد يتمكن من الطواف بعد ذلك، فهل ينتقل حجه إلى حج الإفراد؟

وهل يختلف الحكم بين حج التمتع الواجب والمستحب في هذه الحالة؟

وما الحكم إذا كان الحاج نائبًا عن غيره في هذه المسألة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد علي الخامنئي

ج- (١)- في مفروض السؤال إذا ضاق الوقت عن إتمام العمرة وإدراك الحج وجب عليه العدول من حج التمتع إلى حج الإفراد ثم يأتي بعمرة مفردة بعد إتمام أعمال الحج.

(٢)- لا فرق في الحكم بين حج التمتع الواجب والمستحب في

مفروض السؤال.

(٣)- لا فرق في الحكم بين النائب وغيره في مفروض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- المصدود عن عمرة التمتع يذبح أو ينحر في مكانه ويتحلل به، والأحوط وجوبًا ضم التقصير أو الحلق إليه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- نعم (إذا لم يكن عالمًا قبل الإحرام لعمرة التمتع بأنه لا يتمكن من أداء المناسك إلى زوال يوم عرفة فاتفق له ذلك) فإنه ينقل نيته إلى حج الإفراد ويأتي بعمرة مفردة بعد الفراغ من الحج ويجزيه ذلك عن فرضه من حج التمتع، وكذلك الحكم في الحج المستحب والنيابي، نعم تنفسخ الإجارة ولا يستحق الأخير الأجر المسمى إذا كان مستأجرًا على أفعال حج التمتع ويستحقه لو كان مستأجرًا على إفراغ ذمة المنوب عنه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- (١)- إذا صد عن بعض أفعال العمرة فان صد عن الطواف فان امكن الاستنابة لا يجري عليه حكم المصدود و ان لم يمكنه الاستنابة لا يبعد ان يسقط عنه الطواف و ياتي بما بقي من الأفعال، نعم لا يبعد العدول الى الإفراد فيما إذا أحرم لعمرة التمتع.

(٢)- لا فرق في فرض السؤال. 

(٣)- إذا كان ذلك مع علم صاحب النيابة ورضاه به، جاز والاّ فلا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- المصدود من عمرة التمتع فإن أدى ذلك إلى صده عن الحج أيضًا فوظيفته أن يذبح هديًا في مكانه ويتحلل به والأحوط ضم التقصير إليه أيضًا. وأما إذا لم يؤد إلى ذلك بأن يكون متمكنًا من الحج كما إذا ارتفع الصد عنه في وقت يتمكن من إدراك الموقف في الوقت الإختياري بالمشعر الحرام فلا تترتب عليه أحكام المصدود، بل تنقلب وظيفته من التمتع إلى الإفراد، فإذا أتى بحج الإفراد ثم بالعمرة المفردة كفى ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- ينقلب حجه إفرادًا سواء كان واجبًا أو مستحبًا، أما إذا صُد النائب المستأجَر كان حكمه كالحاج عن نفسه فيما عليه من أعمال، وتنفسخ الاجارة اذا كانت مقيّدة بتلك السنة، ويبقى الحج في ذمته إن كانت الإجارة مطلقة.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر 

السبت، 10 مايو 2025

الخلوة مع الخادمة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم الخلوة في المنزل مع الخادمة الأجنبية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يكره الخلوة بين الرجل والمرأة، إلا مع وقوع الفتنة والإثارة فيحرم.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- المحرّم هو تواجد الأجنبي والأجنبية في مكان واحد مع خوف الوقوع في الحرام أو ترتب المفسدة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الخلوة معَ الأجنبيةِ التي لا تعد من المحارم حرام إذا خيفَ الوقوعُ في المعصية.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا يجوز الخلوة بالمرأة الأجنبية مع عدم الأمن من الفساد ، ولا بأس بها مع الأمن منه تمامًا.

(المسائل المنتخبة، م ١٠٤٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- مع الأمن من الفساد فلا إشكال في الجواز.

(المسائل المنتخبة، م ١٠٣٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا يجوز ذلك مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الخلوة بالاجنبية في نفسها حرام على الأحوط - وجوبًا - ويمكن رفع الحرمة بوجود شخص ثالث ولو طفلًا مميّزًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- إذا أمكن دخول غيرهما إلى البيت بدون علمهما، أو كان معهما ولد صبي مميز جاز، وإلاّ فلا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- لا يجوز إذا كان سببًا للفساد.

(مسائل وردود، ج١،م ٤٢٨)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- في حد نفسها ليست محرمة، إلا إذا أدت إلى الفساد.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا فرق في أحكام الخلوة المحرّمة بين الخادمة وغيرها.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 9 مايو 2025

دخول مكة للعاملين والمرشدين بدون احرام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما الحُكم الشرعيّ للعاملين في موسم الحج -كمرشدي الحجاج وخَدَمتهم وطاقم الطهي ونحوهم- هل يَجوز لهم دُخول مكة المكرمة دون إحرام، مع وجود قانونٍ يَمنع دُخول مَن لا يَملِك تصريحاً خاصاً بالحج، علماً بأنّ هؤلاء العاملين يَعمَلون بتصاريحَ مُخصَّصة للعمل ولا يَقصِدون أداءَ مناسك الحج، وعند مخالفة القانون يتعرض صاحبها لغرامة مالية كبيرة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد علي الخامنئي

ج- لا يجوز تجاوز الميقات من غير إحرام الا مع الاضطرًا، ولكن مجرد لبس المخيط لا يضر بصحة الحج والعمرة إذا أحرم في الميقات في غير المخيط ثم لبس المخيط، نعم تتعلق بذمته الكفارة لأجل لبس المخيط بعد الإحرام إضطرارًا على الأحوط وهي شاة، وكذا الاستظلال في حال الإحرام بالنسبة للرجال، ويمكنه فرارًا من تعدد الكفارة عليه لبس لباس واحد جامع (الدشداشة (مثلًاً) فعليه كفارة واحدة في إحرام واحد وإن طال لبسه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- إذا أمكنهم ترك العمل فلا يجوز لهم الدخول.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يجب (بالحكم الاولي في غير الضرورة) الاحرام لدخول مكة و لايحل منه إلا بعد اداء النسك والتقصير، وعليه فإذا كان يتيسر له الإتيان بعمرة مفردة وجب ذلك ولا يجوز الدخول من دون إحرام، وإذا لم يتيسر له ذلك فليس له الدخول مع عدم الضرورة، وأما إذا كان مضطرًا للدخول ولم يتيسر له أداء النسك من دون الحرج الرافع للتكليف جاز له الدخول من دون احرام ولا شيء عليه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجب في الفرض المذكور ان يحرم من الميقات الذي يمرّ عليه، وإذا لم يمرّ على ميقات كما لو كان في جدة فيحرم منها بالنذر، ويكتفي في الفرض المذكور بالنية والتلبية مع ثيابه العادية ولبسه المخيط، فاذا دخل مكة وامن المنع لبس ثوبي الاحرام ونزع المخيط فورًا ولا كفارة في الفرض المذكور.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا يجوز دخول مكة بدون إحرام للعمرة ، إلا لمن يتكرر دخوله فيها والخروج منها.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا يجوز الدخول من دون عقد الاحرام للعمرة بالنية والتلبية ولبس ثياب الاحرام، ولكن لدى الاكراه من قبل السلطات يمكنه ارتداء المخيط بقدر الضرورة، وعند ارتفاع السبب يلبس ثياب الاحرام ويعتمر.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 8 مايو 2025

استفتاءات حول الإمام الرضا عليه السلام في مولده الشريف

السيد صادق الشيرازي

ــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1

روي بسندين معتبرين عن الإمام الرضا عليه السلام أنّه قال: «من زارني على بعد داري، أتيته يوم القيامة في ثلاثة مواطن حتى أخلصه من أهوالها: إذا تطايرت الكتب يميناً وشمالاً، وعند الصراط، وعند الميزان»[ الأمالي للشيخ الصدوق: ص183 ح9.] فهل يتحقّق هذا الوعد لكلّ زوار الإمام الرضا عليه السلام، أم لبعضهم، ولماذا؟


الجواب:

من القطع واليقين تحقّق هذا الوعد لكلّ من توفق لزيارة الإمام الرضا عليه السلام وزاره عارفاً بحقّه ـ كما في عدد من الروايات ـ فالزيارة إذا كانت مع المعرفة بحقّ الإمام الرضا عليه السلام وبقي ذلك الإنسان الزائر حتى الممات معتقداً بهذه المعرفة المستتبعة للاعتقاد بلوازمها، مضافاً إلى العمل بمستلزماتها من أداء الواجبات، وترك المحرّمات، والتخلّق بالأخلاق والآداب الإسلامية، استلزمت تحقّق الوعد المذكور حتماً وجزماً، اذ لكلّ أمر شروط تتوقّف نتائجه عليها.- أحكام العتبات -

ــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2

في زيارة الإمام الرضا عليه السلام نقرأ عبارة: «ولا تردّني بغير قضاء حوائجي»

[كامل الزيارات: ص518 ب102 ح2.] 

ومع ذلك فإنّ الكثير من الزائرين لا تقضى حوائجهم، لماذا؟


الجواب:

الأئمّة المعصومون عليهم السلام هم عباد الله المكرمون الذين لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون، والله تعالى قد لا يرى صلاحاً في قضاء بعض الحوائج، لأنّه قد يضرّ بدنيا الانسان أو آخرته أو بكلتيهما مثلاً، لذلك يأتمر الأئمّة المعصومون عليهم السلام بأمر الله ولا يتوسّطون لقضاء حاجته المعيّنة التي لم ير الله فيها صلاحاً للزائر، ولكن لكرمهم وكرامتهم على الله يعوّضون الزائر بقضاء حوائج اُخر في صالحه، كدفع بلاء كان من المقدّر النزول عليه وما أشبه ذلك.

-أحكام العتبات -

ــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3

ما هو ثواب من زار الإمام الرضا سلام الله عليه من قريب؟


الجواب:

ثواب زيارة الإمام الرضا صلوات الله عليه كثير جداً، وقد روي عنه سلام الله عليه أنه قال: «من زارني على بعد داري، أتيته يوم القيامة في ثلاثة مواطن حتى أخلّصه من أهوالها: إذا تطايرت الكتب يميناً وشمالاً، وعند الصراط، وعند الميزان». 

أمالى الشيخ الصدوق: ص 183، الحديث9.

- أحكام العتبات -

ــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4

ما ي أفضل زيارة يزار بها الإمام الرضا سلام الله عليه؟


الجواب:

زيارة الجامعة الكبيرة وزيارة أمين الله.

ــــــــــــــــــــــــ

السؤال 5

لقب «السلطان» للإمام الرضا سلام الله عليه، هل ورد ذكره في الروايات؟


الجواب:

ورد ذلك في بعض زياراته عليه السلام إشارة إلى ما أعطى الله تعالى نبيّه الكريم وأهل بيته المعصومين من الولاية لهم على خلقه.


المصدر : أحكام العتبات -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر