الجمعة، 13 يونيو 2025

استحباب الصوم والغسل يوم عيد الغدير

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هل يستحبّ صوم يوم الغدير (الثامن عشر من ذي الحجة)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يستحبّ صوم يوم الغدير.

(منهاج الصالحين، ج١، م ١٠٦٥).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- صيام الغدير مؤكّد.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يستحبّ صوم يوم الغدير، فإنّه يعدل - كما في بعض الروايات - (مائة حجّة ومائة عمرة مبرورات متقبّلات).

(منهاج الصالحين، ج١ ، م ١٠٦٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- يستحبّ صوم يوم الغدير.

( منهاج الصالحين، ج١، م ١٠٦٥)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- يستحب صوم يوم الغدير.

(منهاج الصالحين، ج١، م ١٠٨٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- يستحبّ صوم يوم الغدير. 

(الفقه الإسلامي، ج٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يستحب صوم يوم الغدير.

(منهاج الصالحين، ج١، م ١٣٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يستحب صيام يوم الغدير المبارك.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- يستحب صيام يوم الغدير، فإنه يعدل مائة حجة ومائة عمرة مبرورات متقبلات.

(منهاج الصالحين ، ج ١ ، ص ٣٠٤، م ١٠٦٥)

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

هل يُستحبّ الغسل في يوم الغدير (الثامن عشر من ذي الحجة)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا حسن الإحقاقي

ج- من الأغسال المندوبة.

(أحكام الشريعة، م 1241.)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لم يثبت عندنا استحبابه، ولا بأس بالإتيان به رجاءً.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 341.)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد روح الله الخميني

ج- يُستحبّ غسل يوم الغدير، والأولى إتيانه صدر النهار.

(تحرير الوسيلة)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يُستحبّ غسل يوم عيد الغدير، والأفضل إتيانه قبل الظهر.

(المسائل الإسلامية، م 684.)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لم يثبت عندنا استحبابه، ولا بأس بالإتيان به رجاءً.

(منهاج الصالحين، ج 1.)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوني

ج- لم يثبت عندنا استحبابه، ولا بأس بالإتيان به رجاءً.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 341.)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- ورد استحباب الغسل في يوم الغدير، والأولى - بل الأحوط - أن يأتي بالغسل قبل الزوال.

(كلمة التقوى، ج 1، م 803.)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- لم يثبت عندنا استحبابه، ولا بأس بالإتيان به رجاءً.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 337.)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج-من الأغسال المندوبة.

(أحكام العبادات، ج 1، ص ٧٤ م 6.)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لم يثبت بنحو معتبر، فيحسن الإتيان به برجاء المطلوبية من دون أن يجتزأ به عن الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 341.)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يُستحبّ غسل يوم عيد الغدير، والأفضل إتيانه قبل الظهر.

(المسائل الإسلامية، م 684.)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج-استحبابه ثابت؛ استنادًا إلى (قاعدة التسامح في أدلة السنن).

( منهاج الصالحين، ج 1، م 379.)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر

ج- من الأغسال المندوبة ، وهو مجزي عن الوضوء.

(منهج الصالحين،ج 1، م 395)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 12 يونيو 2025

تقاويم أوقات الصلاة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يمكن التعويل على التقاويم في دخول وقت الصلاة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي

ج- يكفي الأخذ بما هو معتمد ويخص المنطقة التي يريد الصلاة فيها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- نعم يمكن إذا أوجبت الوثوق.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- إذا حصل الاطمئنان بها جاز الإعتماد عليها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إذا كانت التقاويم موثوقة يمكن التعويل عليها، ولكن الإحتياط في كل الأحوال حسن.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- إذا أوجب العلم بذلك فهو جاز.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 11 يونيو 2025

حمل محفظة جلد أثناء الصلاة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز حمل محفظة النقود المصنّعة من الميتة (غيرِ المذكّاةِ ذكاةً شرعيةً)، أثناء الصلاة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- الأحوط "وجوباً" عدم حملها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- لا تصح الصلاة معها في مفروض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يجوز على الأحوط "وجوبًا".

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- تبطل الصلاة مع الجلد المذكور إذا كانت النجاسة من جهة كونه من الميتة.

(صراط النجاة،ج ٣، س ١٥٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- الصلاة وفي جيبه جزء من أجزاء الميتة (مع عدم كونه مشتملًا على جزء من أجزاء المصلّي) صحيحة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- لا يجوز "على الأحوط" استصحاب شيء من أجزاء الميتة حال الصلاة وإن لم يكن ملبوسًا، وإذا استصحبه؛ بطلت صلاته "على الأحوط".

(كلمة التقوى، ج ١، م ١٢٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- تصحّ الصلاة مع حمل المحفظة المصنوعة من الجلود المذكورة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا يجوز حملها أثناء الصلاة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لا تصح الصلاة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- يجوز الصلاة مع المحفظة في الجيب.

(مسائل وردود، ج٣، م ١٧)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- إذا أحرز كونها من الميتة لم يجز الصلاة فيها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- استصحاب جزء من أجزاء الميتة أو شيء مصنوع من أجزاء الميتة في الصلاة؛ يوجب بطلان الصلاة، وإن لم يلبسه بالفعل "على احتياط".

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 10 يونيو 2025

قراءة القرآن للجنب

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يكره للجنب قراءة القرآن مطلقا، أم  خصوصً ما زاد على سبع آيات؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد محمد سعيد الحكيم

ج/ يكره قراءة القرآن مطلق، خصوصاً ما زاد على سبع آيات، وأولى بذلك ما زاد على السبعين.

"منهاج الصالحين/ م 183"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج/ تكره للجنب قراءة ماعدا آيات العزائم من القرآن حتى ما دون سبع آيات على الاقوى، وكلما زادت القراءة اشتدت الكراهة، وقراءة مازاد على السبعين آية اشد كراهة.

"كلمة التقوى/ م 459"

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد السيستاني

ج/ يكره قراءة ما زاد على سبع آيات من غير العزائم، بل الأحوط استحباباً عدم قراءة شيء من القرآن مادام جنباً.

"منهاج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد صادق الشيرازي

ج/ يكره قراءة أكثر من سبع آيات من غير سور العزائم.

"المسائل الاسلامية/ م 389"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي 

ج / قالوا ويكره ان يتلو أكثر مـن سبع آيـات من القرآن، والأفضل أن يبادر الى الاغتسال فإن لم يمكنه يقرأ ما شاء من القرآن، ويذكر اللـه، ويكره تعليق القرآن على نفسه.

"أحكام العبادات"

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد الشيرازي

ج/ يكره قراءة أكثر من سبع آيات من غير سور العزائم.

"المسائل الاسلامية/ م 389"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج/ من جملة المحرمات على الجنب قراءة آيات السجدة بالخصوص وأما قراءة سائر الآيات الأخرى من تلك السور فلا إشكال فيها. 

"الموقع"

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا الاحقاقي

ج/ يكره له تلاوة القرآن أكثر من سبعين آية، أو سبع آيات على المشهور، ومس القرآن وما يختص به من الجلد وغيره دون خطه، وحمل المصحف وتعليقه.

"أحكام الشريعة/ م 513"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

ج/ يكره قراءة ما زاد على سبع آيات من غير العزائم، بل الأحوط استحبابا عدم قراءة شئ من القرآن ما دام جنبا.

"منهاج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا التبريزي

ج/ يكره قراءة ما زاد على سبع آيات من غير العزائم، بل الأحوط استحبابا عدم قراءة شئ من القرآن ما دام جنبا.

"منهاج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج/ يكره قراءة ما زاد على سبع آيات من غير العزائم، بل الأحوط استحبابا عدم قراءة شئ من القرآن ما دام جنبا.

"منهاج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد الخرساني

ج/ يكره قراءة ما زاد على سبع آيات من غير العزائم، بل الأحوط استحبابا عدم قراءة شئ من القرآن ما دام جنبا.

"منهاج الصالحين"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخميني

ج/ يكره قراءة ما زاد على سبع آيات غير العزائم، وتشتد الكراهة إن زاد على سبعين آية.

"تحرير الوسيلة/ م 2"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الروحاني

ج/ يكره قراءة القرآن مطلقا وتشتد الكراهة فيما زاد على سبع آيات من غير العزائم.

"منهاج الصالحين/ م 201"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 9 يونيو 2025

إظهار نقوش الحناء للأجنبي

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للمرأة كشف كفَّيْها - بما عليهما من نقوشٍ من الحِنَّاء - أمام الأجنبي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- لا يجوز اظهاره أمام الأجنبي.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا يجوز اظهارها للأجنبي.

(فقه العلاقات الاجتماعية، س ١٤٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- إذا صدق على الحناء أنه زينة عرفًا فلا يجوز اظهاره أمام الأجنبي، وإلا فلا مانع منه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يجوز إظهار كفيها أمام الناظر الأجنبي.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- إذا سترتهما من الأجنبي فلا بأس به.

(صراط النجاة، ج٢،س ١١٧١).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- كل ما يعد زينةً عرفًا لابدّ من تركه. 

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- هو من الزينة التي يحرم على المرأة إظهاره للأجنبي.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الحناء يعدّ زينة للمرأة، لا يجوز لها إظهاره لغير المحارم ويجب ستره عنهم.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- إذا عدّ زينة عرفًا يجب الستر، وكذا إذا كان النظر سببًا للفتنة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- نعم يجب ستره على غير الزوج والمحارم.

(فقه المجتمع، س ٦٨)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- يجب على المرأة ستر الكفين على الأحوط وجوبًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يجوز، والأحوط الإجتناب عند عدم الضرورة.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 8 يونيو 2025

ذبح شاة عند البدء بالبناء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل ورد ما يدل على استحباب ذبح ذبيحةٍ (شاة) عند الشُّروع في بِناءِ البيتِ، كما يفعل البعض؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لم نجد بخصوص ذلك، نعم ورد إستحباب اهراق الدم وتوزيع اللحم والطعام، كما تستحب الصدقة على الفقير في كل وقت.

(استفتاء).

 ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- لم يثبت ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- إهراق الدم والأضحية وإطعام المؤمنين خصوصًا الفقراء منهم مستحب دائمًا، لكن ورد استحباب الوليمة عند شراء البيت.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لم يرد فيه استحباب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يستحب بعد الإكمال الوليمة وإطعام المؤمنين، ولا بأس قبل البناء بذبح شاة وتوزيع لحمها على الفقراء.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لم يثبت ذلك، ولكن لا مانع منه رجاء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لم نجد ما يدل على ذلك في البدء بالبناء إلا إذا كان من باب الصدقة لدفع البلاء.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 7 يونيو 2025

الأضحية عن الميت

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل تستحب الأضحية عن الميت؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي

ج- نعم يستحب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا تستحب. نعم لا بأس بالأضحية عن الميت رجاءً.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- نعم لا بأس بها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- الأضحية مستحبة لكل من يتمكن منها، ويصح التبرع بها عن الميت.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- جاء في الخبر إن أمير المؤمنين عليه السلام) كان يذبح عن النبي (صلى الله عليه وآله) بعد موته، فيدل على إستحباب الأضحية عن الميت.

(موسوعة الفقه، ج٤٤، ص ٣٧٢)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر