الخميس، 28 أغسطس 2025

قراءة (أفمن كان مؤمنا كمن كان) في دعاء كميل للحائض

  



السؤال:

هل يجوز للحائض والجنب في دعاء كميل قراءة: أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لاَّ يَسْتَوُونَ؛ لأنّها جزء من سورة «ألم السجدة»؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يحرم على الأحوط وجوبًا.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجوز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج-الأحوط الأولى أن لا يقرأ.

(المسائل المنتخبة، م ٤١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأحوط الأولى أن لا يقرأ.

(المسائل المنتخبة، م ٣٨)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط الامتناع من القراءة.

(كلمة التقوى، ج ١، م ٥٤٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأحوط استحبابًا عدم القراءة.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- الأحوط عدم قراءة الآية المذكورة في دعاء كميل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجوز، نعم هو مكروه، بل الأحوط استحبابًا تركه.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٨٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط استحبابًا أن يترك القراءة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- يحرم.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط بل الأقوى عدم القراءة.

(منهج الصالحين، ج ١)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 27 أغسطس 2025

كراهة العزوبة واستحباب الزواج

 


السؤال 1

ما هو الحكم الشرعي للعزوبة؟


الجواب

يستفاد من جملة من الأخبار كراهة العزوبة وترك الزواج، وهو الحكم المستفاد من الإطلاق والعُموم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2

 ما الدليل على كراهة العزوبة؟


الجواب

وردت عدة روايات تدل على ذلك، منها:

▪︎ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أَرْذَلُ مَوْتَاكُمُ العُزَّابُ».

▪︎ وعنه صلى الله عليه وآله وسلم أيضًا: «أَكْثَرُ أَهْلِ النَّارِ العُزَّابُ».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3

هل هناك روايات تبدو وكأنها تُبيح العزوبة في ظروف معينة؟


الجواب

نعم، وردت روايات مثل قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا أَتَى عَلَى أُمَّتِي مِائَةٌ وَثَمَانُونَ سَنَةً... فَقَدْ حَلَّتْ لَهُمُ العُزُوبَةُ»، وأخرى تشير إلى إباحتها في زمن لا تُنال فيه المعيشة إلا بالمعصية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4

كيف يُوفَّق بين هذه الروايات التي تبيح وبين تلك التي تكره؟


الجواب

على تقدير صحة سند هذه الروايات، فإنها لا تدل على رفع استحباب الزواج أصلًا، بل هي كناية عن شدة الزمان وصعوبة الظروف على المؤمن، مما قد يجعل العزوبة خيارًا متاحًا لتجنب الوقوع في المعصية من أجل المتطلبات المادية، وليس مدحًا لها في ذاتها. إذ أن القول بحرمة الزواج أو كراهته في زمان محدد يؤدي إلى انقطاع النسل، وهو مما لا يقبله العقل ولا الشرع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 5

هل يستحب الزواج لمن لا تشتاق نفسه إليه؟


الجواب

نعم، لا فرق "على الأقوى" في استحباب النكاح بين من تشتهيه نفسه ومن لا تشتهيه، لإطلاق الأخبار الدالة على الاستحباب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 6

ما هي الحكمة من استحباب الزواج، أهي فقط لكسر الشهوة؟


الجواب

لا، فائدة الزواج لا تنحصر في كسر الشهوة فحسب، بل له فوائد جمة، منها:

▪︎ زيادة النسل وتكثير أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

▪︎ تكثير قائل: «لا إله إلا الله».

▪︎ إعالة الإنسان لنفسه وأسرته.

▪︎ تحصيل السكن والطمأنينة.

▪︎ الحفظ على المرأة من الضياع.

▪︎ التعاون بين الزوجين.

▪︎ بقاء النوع الإنساني.

▪︎ كون المتزوج أسوة وحافزًا للعزاب.

▪︎ اللذة والشفاعة بالذرية الصالحة في الدنيا والآخرة.

ويدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا يَمْنَعُ الْمُؤْمِنَ أَنْ يَتَّخِذَ أَهْلًا لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَرْزُقَهُ نَسَمَةً تُثْقِلُ الْأَرْضَ بِـلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 7

كيف نفهم الروايات التي تذكر حل العزوبة مقترنة بالعزلة والترهب؟


الجواب

القرائن في هذه الروايات تدل على أنها تصف حالًا استثنائيًا شديدًا، فـ العزلة والترهب ليسا من دين الإسلام أصلاً، والغاية الإلهية من الخلق هي عمارة الأرض والرفاه للبشر، كما قال تعالى: «وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المرجع

موسوعة الفقه للسيد الشيرازي، ج62، كتاب النكاح، ص1.

ــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الثلاثاء، 26 أغسطس 2025

مس اسم النبي الأكرم والأئمة والصدّيقة عليهم السلام دون وضوء

 


 

السؤال:

هل يجوز مسّ إسم النبي والأئمة والسيدة فاطمة الزهراء (صلوات الله عليهم) دون وضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الأولى عدم مس أسمائهم (صلوات الله عليهم) دون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الأحوط استحبابًا أن لا يمسّ غيرالمتوضئ أسمائهم (عليهم السلام).

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٧).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأحوط الأولى عدم مس أسمائهم (عليهم السلام) دون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٣٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأولى عدم مس أسمائهم (عليهم السلام) دون وضوء.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط لزومًا حرمة مسّ أسمائهم 

(عليهم السلام) من غير وضوء.

(بين المكلّف والفقيه، م ٣٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأولى عدم مس أسمائهم (صلوات الله عليهم ) دون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يجوز مسّ أسمائهم (عليهم السلام) دون وضوء، وإن كان الأحوط عدم المسّ.

(الاستفتاءات، ج ٢، ص ٧٤، س ١١٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- مسّ أسمائهم جائز للمُحْدِث بحسب فتوانا.

(كتاب الفتاوى، س ٨٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط وجوبًا أن لا يمسّ غير المتوضئ أسمائهم (سلام الله عليهم).

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- الأولى عدم مس أسمائهم (عليهم السلام) دون وضوء.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط استحبابًا عدم المسّ دون وضوء.

(منهج الصالحين، ج ١، م ١٨٤)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الاثنين، 25 أغسطس 2025

كتابة (صلّى الله عليه وآله) عند كتابة إسمه الشريف

 


 


السؤال:

هل يستحب كتابة الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وآله) عند عند كتابة إسمه الشريف؟ وهل يكره كتابة (ص)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يستحب كتابة الصلوات عند كتابة إسمه الشريف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- كما يستحب عند ذكر النبي الكريم قول: صلّى الله عليه وآله، كذلك يحبّذ عند الكتابة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يستحب أن يكتب الصلاة عليه إذا كُتب اسمُه (صلّى الله عليه وآله).

(تعليقة العروة، م ٥، ج ٢، ص٦٢٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا تعرّض لخصوص ذلك في النصوص، ولكن يمكن استفادته منها وإلحاق الذكر الكتبي باللّفظي:

١- إمّا بالتوسعة في الذكر الوارد في الصحيح بشموله للذكر القلبي الحاصل طبعًا حين الكـتابة.

٢- أو بتنقيح المناط القطعي وتعميمه حيث إنّه الإحترام والتوقير والتبجيل والتجليل المشترك بين الموردين.

(المستند في شرح العروة الوثقى، ج ٥ ،الصلاة )

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- لا توجد كراهة فيما ذكر.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- لا شك أنّ الأفضل هو ذكر نص الدعاء، ولا توجد كراهة بالمعنى الشرعي، فاستخدام العلامات الإختصارية من الأمور العرفية المرتبطة برسم الكتابة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- الأفضل الكتابة لأنها المُناسبة لتكريم ذكر إسمه الشريف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يستحب أن يكتب الصلاة عليه إذا كتب اسمه (صلّى الله عليه وآله).

(تعليقة العروة، م ٥، ج ٢، ص ٦٢٠)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 24 أغسطس 2025

السجود على السجّاد في المسجد النبوي الشريف

  



السؤال:

هل يصحّ السجود على‏ السجاد في المسجد النبوي الشريف؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ لا تجوز إلا في صورة التقية والخوف.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد السيستاني 

ج ـ يجوز إذا اقتضته التقية، ولا يجب التخلص منها بالذهاب إلى مكان آخر، كما لا يجب تأخير الصلاة إلى زوال موجب التقية.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي 

ج ـ أحكام السجود شاملة لكل موقع إلّا عند الضرورة.

-الاستفتاءات ج 2 س 733-

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض 

ج ـ إذا كانت الصلاة في جماعتهم جاز السجود، وإن كانت فرادى،فإن كان إختيار مكان يمكن السجود فيه على ما يصح محلاً للشك والريبة جاز السجود على ما لا يصح وإلاّ فلا.

- الاستفتاءات الشرعية س 272 -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الحكيم 

ج ـ إذا لم يتمكن المكلف من السجود على ما يصح السجود عليه من أجل التقية جازت له الصلاة على الفرش ونحوه، ولا يجب عليه الخروج إلى مكان آخر.

- فتاوى الحج والعمرة -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج ـ مع التمكن من الصلاة الصحيحة لا تصح.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ لا يجوز إلَّا في صورة التقية، وفي غير التقية يسجد على ما يصح السجود عليه.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخوئي 

ج ـ إذا كان تقية فلا بأس ، ويمكن أخذ الحصير النباتي المتداول معه فيصلي عليه.

- المسائل الشرعية ج 1 م 13 -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخامنئي

ج ـ لا يجوز وضع شي‏ء ممّا يصح السجود عليه إذا كان مخالفاً للتقيّة ويجب عليه أن يتحرّى مكاناً يقدر فيه على السجود على‏ أحجار المسجد أو على شيء آخر ممّا يصح السجود عليه إن أمكنه ذلك، وإلاّ فيجوز له السجود على‏ السجاد تقيّةً. 

- مناسك الحج س 41 -

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ زين الدين 

ج ـ نعم، يجوز للتقية حينئذ، ويصح السجود على الحجر المفروش به المسجد الشريف. والله العالم.

- بين المكلف والفقيه م 51 -

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ العصفور 

ج ـ لا يصح السجود إلَّا عند الضرورة أو التقية.

- السداد ص 138 -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 23 أغسطس 2025

غسل زيارة النبي"ص" عن بُعد والوضوء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل غسل زيارة النبي الأكرم (ص) عن بعد يجزئ عن الوضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- لا يغني عن الوضوء.

(أحكام الشريعة، ج١، م ١٢٤٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- الأولى الإتيان بالغسل من دون الإكتفاء عن الوضوء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- لا يجزي.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يغني عن الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج١م ٣٤١).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا يغني عن الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٣٤١).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- لا يغني عن الوضوء.

(منهاج الصالحين،ج١، م٣٧٩). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- يكفي عن الوضوء.

(كلمة التقوى،ج١، ٨١٠).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا يغني عن الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج١، م٣٤٠).  

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا يغني عن الوضوء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لا يجزي عن الوضوء.

(المسائل الإسلامية، م ٦٨٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- من بعيد لا يجزي عن الوضوء.

(منهج الصالحين، ج١،م ٣٩٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الغسل لزيارة النبي الأكرم(ص) ثبت إستحبابه شرعًا ويجزئ عن الوضوء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يكفي عن الوضوء.

(أحكام العبادات، ج١)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 22 أغسطس 2025

صيغة الصلاة على النبي وآله

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

أيّهما أفضل أن نقول:

«اللهم صلِّ على محمد وآل محمد"

أم

"اللهم صلِّ وسلم على محمد وآل محمد»؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- الأرجح التقيد بكلام المعصوم عليه السلام، وهو قول (اللهم صلِّ على محمد وآل محمد).

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- الثاني أفضل لما فيها من زيادة في التكريم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- الصلاة والتشهد الذي هو احد أجزائها هما نفسهما المذكوران في الرسالة العملية فيقتصر عليهما ولا يأتي بأمور زائدة على ذلك حتى وإن كانت كلام حقٍ وصحيحة، وأما في غير الصلاة فهمًا سواء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا فرق بينهما.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- المتعين في الصلاة هو (اللهم صلِّ على محمد وآل محمد)، وأما في غير الصلاة فكلتا الصيغتين جائزتان.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأولى هي الأفضل لاشتهارها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا إشكال في إضافتها وإن كان بلا إضافة إتباعًا للائمة المعصومين "سلام الله عليهم" فهو أفضل.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الوارد هو الصّلاة على النبي (ص) وعلى آله (ع). ولم ترد بصيغة (اللهمّ صلِّ وسلم)، وعلى هذا فمن قال بهذه الصيغة بقصد التبرك فلا بأس. وأمّا إذا قال بقصد الورود فهو مشكل.

وجاء ايضًا:

ج- التسليم على النبي وآله لم ترد في صيغة الصلاة على محمد وآل محمد في الصلوات الواجبة والمندوبة ، نعم لا مانع من إضافة كلمة (وسلم) إلى الصلاة على النبي وآله في غير الصلاة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا فرق وإن كانت عبارة: (اللهم صلِّ على محمد وآل محمد) هي الواردة في الادعية الماثورة.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر