الأحد، 31 أغسطس 2025

لقب الإمام العسكري عليه السلام

 


 


السؤال

لماذا لقب الامام الحسن العسكري (عليه السلام) بالعسكري؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

ورد في سبب هذا اللقب امران وهما

الأول

لقب الإمام العسكري (عليه السلام) بهذا اللقب لسكناه في محلة في سامراء تسمى العسكر .(١).


الثاني

نسبة إلى الإمام أبو الحسن العسكري حيث يلقب بصاحب العسكر لقصة وقعت بينه وبين المتوكل أظهر فيها الإمام بعض كراماته، وردت في رواية طويلة، حيث استعرض الخليفة جنده أمام الإمام بغية إدخال الخوف على الإمام عليه السلام، فقال له أبو الحسن عليه السلام:

وهل أعرض عليك عسكري؟ قال: نعم، فدعا الله سبحانه فإذا بين السماء والأرض من المشرق والمغرب ملائكة مدججون فغشي على الخليفة...(٢)، ولهذا السبب لقب الإمام الهادي وابنه الإمام الحسن عليهما السلام بالعسكري. 


(١)علل الشرائع ج١ ص ٢٤١.

(٢)بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٥٠ - الصفحة ١٥٥.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 30 أغسطس 2025

دواء يحتوي على جيلاتين مجهول المصدر

  



السؤال

ما حكم استعمال دواءٍ يحتوي على جيلاتين مجهول المصدر (حيواني أو نباتي) وصنع في بلد غير إسلامي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجوز تناولها، إلا مع العلم بنجاستها أو اشتمالها على مادة محرمة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- إذا لم يعلم أن الجلاتين المستعمل من النوع الحلال أو الحرام، فلا إشكال في تناوله.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج-محكوم بالحلية والطهارة إذا لم يعلم اشتماله على نجس، أو مسكر، أو ما يضرّ الإنسان ضررًا يُعتدّ به.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- في مثل مورد الضرورة والحرج لا بأس بتناول ما يوصي به الطبيب الماهر.

(صراط النجاة،ج١ م ٩٩٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- يجوز الاستفادة منها مع عدم العلم بوجود محرم فيها و عدم العلم بان فيها المواد اللحمية.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يجوز تناولها فيما لو شكّ في كونها مستخلصة من الحيوان أو من النبات، ولا يجب الفحص.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- ما لم يحصل العلم واليقين بكون الجلاتين المذكور في هذه الادوية مأخوذ من الحيوان، فيجوز تناولها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- مع الجهل بكونها نباتية أو حيوانية يجوز تناولها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- في الصورة المفروضة لا بأس.

(مسائل وردود،ج١،م 357).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- مع عدم العلم بكونه حيوانيًا لامانع من تناوله.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- تجوز الاستفادة منها.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 29 أغسطس 2025

غسل اليد اليسرى قبل اليمنى جهلا

  



السؤال

ما حكم وضوء مَن يغسل يدَه اليسرى قبل اليمنى في الوضوء، مُدَّةً طويلةً؛ جهلاً منه بالحكم الشرعي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- وضوؤه محكوم بالبطلان ، ويجب عليه قضاء الصلوات التي صلاّها بهذا الوضوء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- يجب عليه إعادة الوضوء، و إعادة ما أتى به من الأعمال المشروطة بالطهارة كالصلوات.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- بطل وضوئه وصلاته التي أتاها بهذا الوضوء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- فسد وضوئه وبطلت الصلاة المؤداة به.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- يحكم ببطلان الوضوء وبالتالي بطلان الصلاة، ويتعين عليه الإعادة عما يتيقن من أنه قد صلاه بذاك الوضوء الباطل.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يلزم رعاية الترتيب في الوضوء،

ويجب القضاء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يعيد الصلوات التي صلّاها على هذا الوضوء، في فرض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- بطل وضوءه، وعليه الإعادة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الوضوء في مفروض السؤال، غير صحيح وعليه بإعادة الصلوات التي صلاها بهذا الوضوء.

(الاستفتاءات الشرعية ،ج١، ص ٤٨، س ١٠٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إن كان مقصِّرًا في جهله فعليه إعادة صلواته.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 28 أغسطس 2025

قراءة (أفمن كان مؤمنا كمن كان) في دعاء كميل للحائض

  



السؤال:

هل يجوز للحائض والجنب في دعاء كميل قراءة: أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لاَّ يَسْتَوُونَ؛ لأنّها جزء من سورة «ألم السجدة»؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يحرم على الأحوط وجوبًا.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجوز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج-الأحوط الأولى أن لا يقرأ.

(المسائل المنتخبة، م ٤١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأحوط الأولى أن لا يقرأ.

(المسائل المنتخبة، م ٣٨)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط الامتناع من القراءة.

(كلمة التقوى، ج ١، م ٥٤٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأحوط استحبابًا عدم القراءة.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- الأحوط عدم قراءة الآية المذكورة في دعاء كميل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجوز، نعم هو مكروه، بل الأحوط استحبابًا تركه.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٨٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط استحبابًا أن يترك القراءة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- يحرم.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط بل الأقوى عدم القراءة.

(منهج الصالحين، ج ١)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 27 أغسطس 2025

كراهة العزوبة واستحباب الزواج

 


السؤال 1

ما هو الحكم الشرعي للعزوبة؟


الجواب

يستفاد من جملة من الأخبار كراهة العزوبة وترك الزواج، وهو الحكم المستفاد من الإطلاق والعُموم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2

 ما الدليل على كراهة العزوبة؟


الجواب

وردت عدة روايات تدل على ذلك، منها:

▪︎ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أَرْذَلُ مَوْتَاكُمُ العُزَّابُ».

▪︎ وعنه صلى الله عليه وآله وسلم أيضًا: «أَكْثَرُ أَهْلِ النَّارِ العُزَّابُ».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3

هل هناك روايات تبدو وكأنها تُبيح العزوبة في ظروف معينة؟


الجواب

نعم، وردت روايات مثل قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا أَتَى عَلَى أُمَّتِي مِائَةٌ وَثَمَانُونَ سَنَةً... فَقَدْ حَلَّتْ لَهُمُ العُزُوبَةُ»، وأخرى تشير إلى إباحتها في زمن لا تُنال فيه المعيشة إلا بالمعصية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4

كيف يُوفَّق بين هذه الروايات التي تبيح وبين تلك التي تكره؟


الجواب

على تقدير صحة سند هذه الروايات، فإنها لا تدل على رفع استحباب الزواج أصلًا، بل هي كناية عن شدة الزمان وصعوبة الظروف على المؤمن، مما قد يجعل العزوبة خيارًا متاحًا لتجنب الوقوع في المعصية من أجل المتطلبات المادية، وليس مدحًا لها في ذاتها. إذ أن القول بحرمة الزواج أو كراهته في زمان محدد يؤدي إلى انقطاع النسل، وهو مما لا يقبله العقل ولا الشرع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 5

هل يستحب الزواج لمن لا تشتاق نفسه إليه؟


الجواب

نعم، لا فرق "على الأقوى" في استحباب النكاح بين من تشتهيه نفسه ومن لا تشتهيه، لإطلاق الأخبار الدالة على الاستحباب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 6

ما هي الحكمة من استحباب الزواج، أهي فقط لكسر الشهوة؟


الجواب

لا، فائدة الزواج لا تنحصر في كسر الشهوة فحسب، بل له فوائد جمة، منها:

▪︎ زيادة النسل وتكثير أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

▪︎ تكثير قائل: «لا إله إلا الله».

▪︎ إعالة الإنسان لنفسه وأسرته.

▪︎ تحصيل السكن والطمأنينة.

▪︎ الحفظ على المرأة من الضياع.

▪︎ التعاون بين الزوجين.

▪︎ بقاء النوع الإنساني.

▪︎ كون المتزوج أسوة وحافزًا للعزاب.

▪︎ اللذة والشفاعة بالذرية الصالحة في الدنيا والآخرة.

ويدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا يَمْنَعُ الْمُؤْمِنَ أَنْ يَتَّخِذَ أَهْلًا لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَرْزُقَهُ نَسَمَةً تُثْقِلُ الْأَرْضَ بِـلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 7

كيف نفهم الروايات التي تذكر حل العزوبة مقترنة بالعزلة والترهب؟


الجواب

القرائن في هذه الروايات تدل على أنها تصف حالًا استثنائيًا شديدًا، فـ العزلة والترهب ليسا من دين الإسلام أصلاً، والغاية الإلهية من الخلق هي عمارة الأرض والرفاه للبشر، كما قال تعالى: «وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المرجع

موسوعة الفقه للسيد الشيرازي، ج62، كتاب النكاح، ص1.

ــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الثلاثاء، 26 أغسطس 2025

مس اسم النبي الأكرم والأئمة والصدّيقة عليهم السلام دون وضوء

 


 

السؤال:

هل يجوز مسّ إسم النبي والأئمة والسيدة فاطمة الزهراء (صلوات الله عليهم) دون وضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الأولى عدم مس أسمائهم (صلوات الله عليهم) دون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الأحوط استحبابًا أن لا يمسّ غيرالمتوضئ أسمائهم (عليهم السلام).

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٧).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأحوط الأولى عدم مس أسمائهم (عليهم السلام) دون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٣٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأولى عدم مس أسمائهم (عليهم السلام) دون وضوء.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط لزومًا حرمة مسّ أسمائهم 

(عليهم السلام) من غير وضوء.

(بين المكلّف والفقيه، م ٣٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأولى عدم مس أسمائهم (صلوات الله عليهم ) دون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يجوز مسّ أسمائهم (عليهم السلام) دون وضوء، وإن كان الأحوط عدم المسّ.

(الاستفتاءات، ج ٢، ص ٧٤، س ١١٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- مسّ أسمائهم جائز للمُحْدِث بحسب فتوانا.

(كتاب الفتاوى، س ٨٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط وجوبًا أن لا يمسّ غير المتوضئ أسمائهم (سلام الله عليهم).

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- الأولى عدم مس أسمائهم (عليهم السلام) دون وضوء.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط استحبابًا عدم المسّ دون وضوء.

(منهج الصالحين، ج ١، م ١٨٤)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الاثنين، 25 أغسطس 2025

كتابة (صلّى الله عليه وآله) عند كتابة إسمه الشريف

 


 


السؤال:

هل يستحب كتابة الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وآله) عند عند كتابة إسمه الشريف؟ وهل يكره كتابة (ص)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يستحب كتابة الصلوات عند كتابة إسمه الشريف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- كما يستحب عند ذكر النبي الكريم قول: صلّى الله عليه وآله، كذلك يحبّذ عند الكتابة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يستحب أن يكتب الصلاة عليه إذا كُتب اسمُه (صلّى الله عليه وآله).

(تعليقة العروة، م ٥، ج ٢، ص٦٢٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا تعرّض لخصوص ذلك في النصوص، ولكن يمكن استفادته منها وإلحاق الذكر الكتبي باللّفظي:

١- إمّا بالتوسعة في الذكر الوارد في الصحيح بشموله للذكر القلبي الحاصل طبعًا حين الكـتابة.

٢- أو بتنقيح المناط القطعي وتعميمه حيث إنّه الإحترام والتوقير والتبجيل والتجليل المشترك بين الموردين.

(المستند في شرح العروة الوثقى، ج ٥ ،الصلاة )

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- لا توجد كراهة فيما ذكر.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- لا شك أنّ الأفضل هو ذكر نص الدعاء، ولا توجد كراهة بالمعنى الشرعي، فاستخدام العلامات الإختصارية من الأمور العرفية المرتبطة برسم الكتابة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- الأفضل الكتابة لأنها المُناسبة لتكريم ذكر إسمه الشريف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يستحب أن يكتب الصلاة عليه إذا كتب اسمه (صلّى الله عليه وآله).

(تعليقة العروة، م ٥، ج ٢، ص ٦٢٠)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر