ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ماالحكم إذا شك المكلف هل استبرأ(١) بعد البول أم لا، وكان من عادته أن يستبرئ بعد البول وخرجت منه رطوبة لا يعلم هل هي نجسة أم طاهرة ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹 السيد صادق الشيرازي
ج-حكم بالنجاسة وبطل وضوءه ولكن لو كان من عادته أن يستبرئ بعد البول مباشرةً كانت طاهرة ولم تُبطل وضوءه.
- المسائل م 79-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج– إذا شك في بنى على عدمه (الاستبراء) ، وإن كان من عادته فعله.
- المنهاج ج1م 66-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج-إذا شك في الاستبراء يبني على عدمه ولو مضت مدة ، بل ولو كان من عادته.
- تعليقةالعروةج1م5ص 97-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- بنى على أنه لم يستبرئ حتَّى لو كان من عادته أن يستبرئ، إلا أن يكون منشأ الشك الوسواس.
- المنهاج ج1م 54-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- بنى على عدمه (الاستبراء) وإن كان من عادته فعله .
- المنهاج ج1م 66-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- بنى على عدمه (الاستبراء) وإن كان من عادته فعله .
- المنهاج ج1م 66-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- حكم بالنجاسة وبطل وضوءه ولكن لو كان من عادته أن يستبرئ بعد البول مباشرةً كانت طاهرة ولم تُبطل وضوءه.
- المسائل م 79
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- بنى على عدمه (الاستبراء) وان كان من عادته فعله .
- المنهاج ج1م 74-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج-بنى على عدمه (الاستبراء) ، وإن كان من عادته فعله. نعم ، إذا أدت عادته إلى الوثوق والاطمئنان بذلك كفى .
- المنهاج ج1م 70-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج- بنى على عدمه (الاستبراء) وحكم بنجاسة البلل وببطلان وضوئه إذا كان قد توضأ، حتى مع طول المدة، وحتى إذا كان من عادته الاستبراء. التقوى ج1م 302
ــــــــــــــــــــــــ
(1) الاستبراء :
هو السعي لتحقيق الطهارة وعدم التلويث: ويستعمل في الاستبراء من البول وهو استعمال الخرطات التسع.
ــــــــــــــــــــــــ
" السَّلام عَلَيْكَ يَا أبا عَبْدِ اللهِ الحسين (ع) ".
عظم الله اجورنا واجوركم بمصاب ابي عبدالله الحسين عليه السلام .
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/1/19
12
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق