الثلاثاء، 23 يونيو 2026

هل كان القاسم صبيا؟ ما صحة زواجه في كربلاء؟


السؤال 1

ما مدى صحة زواج القاسم بن الحسن عليه السلام في كربلاء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد صادق الشيرازي

ج- في ذلك رواية رواها العلامة الدربندي في كتابه (أسرار الشهادة) والمطالب التاريخية مثل زواج القاسم (عليه السلام) التي لم تتناف مع الموازين الشرعية والعقلية يصح الاعتماد عليها.

(استفسارات حول النهضة الحسينية)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لم نقف على رواية بطريق معتبر سندًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوني

ج- لم يثبت لدينا القضية المذكورة.

(صراط النجاة، ج 2، م 1390)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- المعروف انه لم يقع ذلك فعلًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- مثل هذه الامور التاريخية تنقل

من مصادرها وليس المعيار في ذلك ضوابط السند المعتبرة في القضايا الفقهية.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- قد اشار الشيخ التستري رحمه الله إلى هذه القضية في كتابه الخصائص الحسينية.

(أجوبة المسائل الشرعية ص 188، م 662)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- رأيي في ذلك هو نفس ما ذكره العلاّمة المامقاني (قدس سره)حيث قال :« وأمّا ما أرسله في المنتخب من إرسال قصّة تزويجه فلم أقف، ولا سائر أهل التتبّع ، على ذلك في شيء من كتب السير والمقاتل المعتبرة».

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر

ج- لم تثبت لدينا القضيَّة المذكورة.

(مسائل وردود، ج 1، م 280)

  ــــــــــــــــــــــــــ


السؤال 2

هل كان القاسم بن الحسن المجتبى، عند استشهاده، صبيًا لم يبلغ الحلم، وفقًا لما ذكره الخوارزمي في كتابه "مقتل الحسين"؟

ــــــــــــــــــــــــــ


  منشأ الشبهة

نشأت شبهة صِغَر سنّ القاسم (عليه السلام) وعدم بلوغه الحلم ممّا تفرّد بنقله أحد علماء العامة، وهو أبو المؤيد الخوارزمي، في كتابه "مقتل الحسين" دون غيره من المصادر المعتبرة(١). وقد رسخت هذه الدعوى في الأذهان بسبب شيوعها على ألسنة بعض الخطباء.


الجواب

لم يثبت في مصادرنا أن القاسم بن الحسن (عليه السلام) كان صبيًا لم يبلغ الحلم، ولا يصح التعويل على ما تفرّد به الخوارزمي، لوجود قرائن متعددة تنفي صحتها:


١- إذن الإمام الحسين (ع) له بالقتال

لا يأذن الإمام الحسين (ع) لصبي غير مكلّف بالقتال، وقد ورد أنه استأذن عمه فأذن له(٢)، ووصفته زيارة الناحية المقدسة بأنه "المضروب هامته، المسلوب لامته"(٣)، مما يدل على أنه خرج بلباس الحرب الكامل، وذكر الصدوق أنه برز فارسًا ولم يكن راجلًا(٤)، وهذا يكشف أنه كان في مصاف الرجال.


٢- استغراب المؤرخين

مشاركة صبي في الحرب كجندي أمر غير مألوف ويستحق التنويه، ومع ذلك لم ينبه عليه أحد من المؤرخين غير الخوارزمي، رغم تصديهم لأحداث أقل إثارة. وحتى خبر الصبي صاحب الأبيات لم يُذكر فيه تحديد عمره بإحدى عشرة سنة، بل وُصف بالشاب والفتى(٥).


٣- كيفية حمل جثمانه

ذكر الشيخ المفيد والمؤرخون أن الإمام الحسين (عليه السلام) احتمل القاسم ووضعه على صدره، حتى "كانت رجلا الغلام تخطان الأرض"(٦). هذه الكيفية تستلزم أن يكون القاسم في طول الإمام الحسين (عليه السلام) أو أطول منه(٧)، مما يستبعد معه كونه صبيًا لم يبلغ الحلم.


٤- شواهد أخرى

ذكر كتاب "لباب الأنساب" أن عمره كان ست عشرة سنة(٨)، وروي عن الإمام زين العابدين (عليه السلام) أن الحسين (عليه السلام) خاطب القاسم بقوله: "إنك لأحد من يُقتل من الرجال معي"(٩)، وهو نص صريح في رجولته.


أما وصفه بـ"الغلام" في بعض النصوص، فلا يختص بالصبي، بل يُستعمل للشاب أيضًا، كما وُصف به علي الأكبر والإمام زين العابدين (عليهما السلام) وهما شابان(١٠).


النتيجة

القرائن المتضافرة تثبت أن القاسم (ع) كان شابًا في مقتبل العمر وفي مصاف الرجال، وليس صبيًا لم يبلغ الحلم.


شيخ عادل آل جوهر


الهوامش:

١- مقتل الحسين -الخوارزمي- ج2 / ص27.

٢- المصدر السابق.

٣- المزار -المشهدي- ص490.

٤- الأمالي -الصدوق- ص226.

٥- مقتل الحسين -الخوارزمي- ج2 / ص21، مناقب آل أبي طالب ج3 / ص353.

٦- الإرشاد -المفيد- ج2 / ص108، تاريخ الطبري ج4 / ص342.

٧- المعجم الكبير -الطبراني- ج3 / ص115.

٨- لباب الأنساب -ابن فندمة- ج1 / ص342.

٩- مدينة المعاجز -التوبلاني- ج4 / ص215.

١٠- مقاتل الطالبيين -الأصفهاني- ص77، المناقب -ابن شهراشوب- ج3 / ص205.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظات

• الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

• يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  


الشيخ عادل ال جوهر

الاثنين، 22 يونيو 2026

التشبيه والتمثيل في مراسم العزاء

  


السؤال

ما حكم التمثيل والتشبيه في العزاء الحسيني؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب


  السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- التمثيل جائز في العزاء الحسيني.

«استفتاء»

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يجوز تمثيل وتشبيه شخصية الإمام "عليه السلام" وكذلك أبناؤه وبناته.

«استفتاء»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا بأس بذلك في نفسه إذا لم يستلزم هتكًا أو محرمًا آخر.

«الموقع»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- إذا لم يكن بنحو يوجب هتك الحرمة فلا إشكال فيه؛ إذ الأصل هو الجواز، والحكم بعدم الجواز يحتاج إلى دليل.

«الموقع»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- إذا روعيت فيه مستلزمات التعظيم والتبجيل، ولم يشتمل على ما يسيء إلى صورهم المقدسة في النفوس؛ فلا مانع.

«الموقع»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- التشبيه المذكور جائز، بل مستحب، وفيه أجر جزيل وثواب كبير؛ لأنه من الشعائر الحسينية التي تبعث على إحياء نهضة الإمام الحسين "سلام الله عليه" وأهدافه الإنسانية.

«الموقع»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- مع مراعاة الضوابط الإسلامية فجائز، بل مستحبّ.

«الموقع»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- لا بأس بذلك في نفسه إذا لم يستلزم هتكًا أو محرمًا آخر.

«مسائل وردود، ج ١، م ٢٨٠»

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا بأس به، شريطة أن يكون مناسبًا لمقام أهل البيت (ع) وعظم شأنهم (ع) ولم يكن فيه مهانة لهم (ع)، أو وجود محرم آخر. وإلا لم يجز.

«الموقع»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- جائز، ما لم يتضمّن هتكًا.

«الاستفتاءات، ج ١، ص ٣٣٢، س ١١٩٩»

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظات

• الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

• يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  


الشيخ عادل ال جوهر

الأحد، 21 يونيو 2026

بيان بعض الموارد العقائدية


السؤال 1

أيّما أفضل أصحاب الإمام الحسين سلام الله عليه أم أنصار الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف؟


الجواب

أصحاب الإمام الحسين سلام الله عليه حسب ما ذكره سيد الشهداء سلام الله عليه ليلة عاشوراء أفضل، فإنه قال بصورة مطلقة: «وإني لا أعلم أصحاباً أبرّ وأوفى من أصحابي».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2

هل يجب المعرفة والحديث عن مقامات أهل البيت سلام الله عليهم ومعجزاتهم وولايتهم التكوينية، وهل الحديث عن مقاماتهم يعتبر غلوّاً؟


الجواب

ـ في فرض السؤال ـ يجب المعرفة بقدر الإمكان، والحديث عن مقامهم دون مرتبة الألوهية ليس بغلوّ، وقد جاء في زيارة الجامعة: «ومن أبغضكم فقد أبغض الله ومن اعتصم بكم فقد اعتصم بالله...».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3

إن الله تعالى اطلع على أعمال البشر في عالم الذرّ فلماذا خلق لهم الدنيا؟


الجواب

خلقها لهم لعلّه لتظهر كوامن الخير والشرّ فيثاب أهل الخير، ويعاقب أهل الشرّ كلاهما (عن بيّنة) كما ذكر ذلك القرآن الكريم: «لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ» سورة الأنفال: الآية 42.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4

ما هو الأفضل قراءة القرآن أم قراءة الدعاء؟

الجواب

لكل منهما فضل، وعند التزاحم يكون الدعاء ـ بحسب الروايات الشريفة ـ أفضل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيّد صادق الشيرازي دام ظله

📎 التلجرام

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 20 يونيو 2026

إطفاء الإنارة وخلع القميص أثناء العزاء


السؤال

ما حكم اطفاء الإنارة، وإضاءة إنارة حمراء تذكرًا للدم المراق في كربلاء، و خلع القميص أثناء القراءة الحسينية واللطم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجوز ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا بأس.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- لا إشكال في ذلك.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا إشكال في ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- كل ما تعارف إقامته لدى المؤمنين ومحبي أهل البيت عليهم السلام من الشعائر الحسينية جائز وفيه أجر وثواب إن شاء الله تعالى.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- نعم يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- أية شعيرة من الشعائر الحسينية يُتوقع أن تكون فيها عظمة الإسلام وإحياء ذكر أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) فهي مستحبة من هذه الجهة، شريطة أن لا يكون فيها ضرر بالغ بالنفس أو بسمعة الدين.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 19 يونيو 2026

مس اسم المعصوم المطبوع على القميص أو الدخول به الحمام

  


السؤال 1

هل يجوز مسّ أسماء المعصومين (ع) المطبوعة على القميص أثناء اللطم الحسيني بدون وضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب


  الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- لا يجوز دون وضوء.

«أحكام الشريعة،ج١،م ٢٦٥»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- مسّ أسماء الائمة جائز للمُحْدِث بحسب فتوانا.

«كتاب الفتاوى، س ٨٦»

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الأولى عدم مسّها بدون وضوء.

«منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٢»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأولى عدم مسّ أسماءالمعصومين "عليهم السلام" بدون وضوء.

«المسائل المنتخبة، م ٣٢»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- الأولى عدم المسّ بدون وضوء.

«المسائل المنتخبة، م ٣٢»

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط "لزوماً" حرمة مسّها من غير وضوء.

«بين المكلّف والفقيه، م ٣٩»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد موسى الشبيري الزنجاني

ج- الأحوط استحبابًا عدم مسّها دون وضوء.

«المسائل الشرعية، م ٣٢٥»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأحوط الأولى عدم مسّها بدون وضوء.

«منهاج الصالحين، ج١، م ٣٥»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الأحوط "استحبابًا" أن لا يمسّها غيرالمتوضئ.

«المسائل الإسلامية، م ٣٤٧» 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط "وجوبًا" أن لا يمسّها غير المتوضئ.

«المسائل الإسلامية، م ٣٤٨»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط "استحبابًا" عدم المسّ بدون وضوء.

«منهج الصالحين، ج ١، م ١٨٤»

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأولى عدم مسّها بدون وضوء.

«منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٥»

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يجوز مسّها بدون وضوء وإن كان الأحوط عدم المسّ.

«الاستفتاءات، ج ٢، ص ٧٤، س ١١٩»

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال 2

هل يجوز دخول الحمام (بيت الخلاء) مع لبس قميص مكتوب عليه أسم من أسماء المعصومين-صلوات الله عليهم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا بأس بذلك إذا كان مستورًا مصونًا من السقوط أو التنجيس.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يجوز إذا لم تكن في معرض الهتك والتوهين.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا مانع من ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إن لم يعتبره العرف هتكًا، ولم يكن يقصد الهتك، فلا دليل على الحرمة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لا إشكال في ذلك إذا لم يعد هتكًا عرفًا.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 18 يونيو 2026

هل الإطعام من الشعائر؟هو أفضل أو الصدقة؟

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1

هل الإطعام باسم الإمام الحسين -عليه السلام- في مراسيم العزاء يعد شعيرة حسينية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- نعم، يعد شعيرة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- نعم، تاسيًا بالإمام السجاد (عليه السلام) حين كان يهيىء الطعام للعلويات المشتغلات بعزاء الإمام الحسين (عليه السلام) بعد رجوعهن من كربلاء المقدسة إلى المدينة المنورة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- هذا من أحياء الأمر لهم (عليهم السلام).

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- نعم بذل الطعام بعنوان كونه بثواب الإمام الحسين (عليه السلام) من الشعائر.

(استفتاء) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- إطعام الطعام في العزاء من السنة، فقد أمر سول الله (ص) به حين استُشهد جعفر بن أبي طالب (عليهما السلام)، حيث قال: (إبعثوا إلى أهل جعفر طعامًا)، وهو أيضًا من باب التأسي بالإمام زين العابدين (عليه السلام)، حيث جاء في المعتبرة المروية في المحاسن عن عمر بن علي بن الحسين، قال: لما قُتل الحسين بن عليه (عليهما السلام) لبسن نساء بني هاشم السواد والمسوح، وكن لا يشكين من حر ولا برد، وكان علي بن الحسين (عليهما السلام) يعمل لهن الطعام للمأتم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمود الهاشمي الشاهرودي

ج- مادام يُعد طبخ هذا الطعام عندكم تعظيمًا للشعائر الحسينية واظهارًا للحزن على سيد الشهداء (عليه السلام) فهو مستحب مطلوب.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2

أيّهما أفضل الصدقة على الفقراء أم بذل الطعام في عزاء الإمام الحسين (عليه السلام)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد صادق الشيرازي

ج- الجمع بينهما أولى، علمًا بأن الطعام في عزاء الامام الحسين عليه السلام يأكله الفقراء أيضًا. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- كلاهما خير . 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا مفاضلة بين الإثنين بل لكل عمل فضله والله يضاعف لمن يشاء. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لكلٍّ فضل، والمؤمن في سعة، وقد يختلف الأمر حسب أختلاف الظروف والأولويات.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لكل فضله، ويختلف الأمر باختلاف الظروف والشرائط.

 (استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد السند

ج ـ ما يصرف في الشعائر الحسينية لا يرجح عليه شيء. 

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- بما أنّ بقاء الإسلام بالثورة الحسينيّة وبما أنّ بقاء الثورة إنّما هو بالشعائر الحسينيّة فإحياء تلكم الشعائر أفضل من جميع الأعمال المستحبّة .

(الموقع). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 17 يونيو 2026

البكاء والتباكي على الإمام الحسين/ السيد السيستاني


.  ـــــــــــــــــــــــــ

للسيّد السيستاني

السؤال 1

قد يقوم بعض المؤمنين في شهري محرم وصفر بل في عموم أيام المناسبات الحزينة ببعض الأعمال التي قد لا تكون مناسبة، منها على سبيل المثال: الزواج، الإنتقال إلى بيت جديد، شراء أشياء جديدة كالأثاث والملابس وغيرها، والتزين في البدن واللباس، ابتداء مشاريع جديدة، وغير ذلك. فما هو الموقف الشرعي المناسب لذلك؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

لا يحرم ممارسة ما ذكر في أيام المناسبات إلاّ ما عُدَّ هتكاً كإقامة الفرح والزينة في اليوم العاشر.

نعم ينبغي أن لا ينفذ في أيام مصائب أهل البيت (ع) وحزنهم ما لا يوقعه الإنسان عادة في أيام حزنه ومصابه بأحبائه إلاّ ما اقتضته الضرورة العرفية، فيختار وقتاً أبعد عن المساس بمقتضيات العزاء والحزن. والله الموفق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2

ما هو رأي سماحة سيدنا ومرجعنا بصحة الحديث الوارد عن الإمام جعفر الصادق (ع) : 

(من بكى أو تباكى على الحسين (ع) وجبت له الجنة)؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

نعم ورد في أحاديث متعددة ـ جملة منها معتبرة ـ الوعد بالجنة لمن بكى على الحسين (ع ) كما في بعضها مثل ذلك لمن تباكى عليه أو أنشد شعراً فتباكى عليه. 


ولا غرابة في ذلك إذ الوعد بالجنة قد ورد في أحاديث الفريقين في شأن جملة من الأعمال، ومن المعلوم أنه لا يراد بذلك أن يشعر المكلف بالأمان من العقوبة حتى لو ترك الواجبات وارتكب المحرمات، وكيف يشعر بذلك مع ما ورد من الوعيد المغلظ في الآيات بالعقوبة على مثل ذلك، بل المفهوم من هذه النصوص في ضوء ذلك أن العمل المفروض يجازى عليه بالجنة عند وقوعه موقع القبول عنده سبحانه، وتراكم المعاصي قد يمنع من قبوله قبولاً يفضي به إلى الفوز بالجنة والنجاة من النار.


وبتعبير آخر : إن العمل الموعود عليه يمثّل نقطة استحقاق للجنة، وفاعلية هذه النقطة تماماً منوطة بأن لا يكون هناك نقاط مقابلة توجب استحقاق النار بارتكاب الأعمال التي أوعد عليها بها.


وأما ثبوت هذه المكانة للبكاء على الحسين (ع ) : فلأن البكاء يعبر عن تعلقات الإنسان وكوامن نفسه تعبيراً عميقاً، لأنه إنما يحدث في أثر تنامي مشاعر الحزن وتهيّجها لتؤدي إلى انفعال نفسي يهز الإنسان، ومن ثم فإن البكاء على الإمام (ع) يمثل الولاء الصادق للنبي (ص) وأهل بيته الأطهار وللمبادئ التي نادى بها ودعا إليها واستشهد لأجلها، ومن المشهود أن حركته (ع) قد هزت التاريخ وزلزلت عروش الطغاة ورسخت القيم الإسلامية في قلوب المؤمنين، ولم يحدث ذلك إلاّ في أثر التمسك والتعلق بذكره نتيجة حث أئمة أهل البيت (ع) بمثل هذه الأحاديث.


وأما التباكي فليس المراد به إظهار البكاء أمام الآخرين بل هو بمعنى تكلّف الإنسان البكاء على ما يراه حقيقاً به، ولكنه يواجه لحظة جفاف في قلبه ومشاعره فيتكلف البكاء عسى أن يستجيب قلبه وتتدفق مشاعره لنداء عقله، وبهذا المعنى أيضاً ورد الوعد بالجنة لمن بكى أو تباكى عند ذكر الله سبحانه وتعالى كما نبه عليه غير واحد منهم : العلامة المقرم (ره) في مقتل الحسين (ع).

ــــــــــــــــــــــــ 

موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)


http://www.sistani.org/arabic/qa/0529/

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر