قد تسأل ...
س/ إذا سلم أحد على المصلي بغير صيغة السلام مثل : " صبحك الله بالخير " هل يجب الرد ؟
س/ إذا سلم أحد على المصلي بغير صيغة السلام مثل : " صبحك الله بالخير " هل يجب الرد ؟
السيد صادق الشيرازي
ج/ فيه اشكال ، بل منع ."تعليقة العروة"
---------------
السيد محمد الشيرازي
---------------
السيد محمد الشيرازي
ج/ فيه اشكال ، والاحوط الترك ."تعليقة العروة"
---------------
السيد الخوئي
السيد الخوئي
ج/ لم يجب الرد وإن كان أحوط وأولى ، وإذا أراد الرد في الصلاة فالأحوط - وجوبا - الرد بقصد الدعاء على نحو يكون المخاطب به الله تعالى مثل : " اللهم صبحه بالخير " ."منهج الصالحين"
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/ فالظاهر وجوب الرد وإن كان الأحوط ذلك ، ولا تجوز مراعاة هذا الاحتياط إذا كان في الصلاة ."كلمة التقوى"
---------------
السيد السيستاني
السيد السيستاني
ج/لم يجب الرد وإن كان أحوط وأولى ، وإذا أراد الرد في الصلاة فالأحوط - وجوبا الرد بقصد الدعاء على نحو يكون المخاطب به الله تعالى مثل : ( اللهم صبحه بالخير ) ."منهاج الصالحين"
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
السيد محمد سعيد الحكيم
ج/ لم يشرع الرد في الصلاة بل يكون مبطلا لها . نعم يستحب الرد في غير الصلاة بها أو بأحسن منها ."منهاج الصالحين"
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
السيد محمد صادق الروحاني
ج/ لم يجب الرد وإن كان أحوط وأولى ، وإذا أراد الرد في الصلاة فالأحوط - وجوبا - الرد بقصد الدعاء على نحو يكون المخاطب به الله." منهاج الصالحين"
---------------
السيد المدرسي
السيد المدرسي
ج/الاحوط الرد بصيغة الدعاء كأن يقول: اللهم اغفر لفلان، ويسميه دون أن يوجه اليه الخطاب."أحكام العبادات"
---------------
السيد الخامنئي
السيد الخامنئي
ج: لا يجوز ردّها إذا كان في الصلاة، وأما لو لم يكن في الصلاة فالأحوط الردّ إذا كانت قولاً وعدّت عرفاً تحية. "استفتاءات "
---------------
الميرزا الاحقاقي
الميرزا الاحقاقي
ج/ إن كان السلام بغير الصيغ المذكورة فالأحوط ترك الجواب ."أحكام الشريعة"
---------------
الشيخ الفياض
الشيخ الفياض
ج/لم يجب الرد، وإن كان أحوط وأولى، وإذا أراد الرد في الصلاة فالأحوط - وجوبا - الرد بقصد الدعاء، على نحو يكون المخاطب به الله تعالى مثل: (اللهم صبحه بالخير). "منهاج الصالحين"
---------------
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1434/12/14
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1434/12/14
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق