ــــــــــــــــــــــــ
☚قد تسأل :
ما حكم عمل مجسّمات كاملة للإنسان من الخشب أو المعادن أو الحجر أو الطين أو الشمع ما أشبه،لعالم دين أو مخترع أو شخصية اجتماعية أو غير ذلك؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
الشيخ الفياض
ج ـ تحرم عملية تمثيل ذوات الأرواح من الإنسان والحيوان وتجسيمها خارجا.
- المنهاج م 209-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ يحرم سواء أكانت مجسمة أم لم تكن.
- المنهاج م 16 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ يحرم سواءً كان مجسماً أم لا.
- المنهاج م 44 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ إذا كانت كاملة من كل الجهات فالأحوط وجوباً تركها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج-تصوير الانسان تصويرا مجسما كالتماثيل المعمولة من الخشب والشمع والحجر والفلزات محرم مطلقا على الأحوط.
- المنهاج م 18-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج- يحرم إذا كانت المجسّمات كاملة ومشتملة على كل الأعضاءالظاهرية للجسم.
- المعاملات-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ يحرم اذا كانت مجسمة.
- المنهاج م 1603 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ تمثال الإنسان بصورة كاملة مع التجسيم ففيه إشكال.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الشيرازي
ج- إذا كانت كاملة من كل الجهات فالأحوط وجوباً تركها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ يحرم سواء أكانت مجسمة أم لم تكن.
- المنهاج م 16 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ يحرم سواء كانت الصورة مجسمة أم غير مجسمة.
- التقوى م 19-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يحرم .
- المنهج م 18-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
2 جمادى الأولى /1439هـ ○القطيف
ما حكم عمل مجسّمات كاملة للإنسان من الخشب أو المعادن أو الحجر أو الطين أو الشمع ما أشبه،لعالم دين أو مخترع أو شخصية اجتماعية أو غير ذلك؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
الشيخ الفياض
ج ـ تحرم عملية تمثيل ذوات الأرواح من الإنسان والحيوان وتجسيمها خارجا.
- المنهاج م 209-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ يحرم سواء أكانت مجسمة أم لم تكن.
- المنهاج م 16 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ يحرم سواءً كان مجسماً أم لا.
- المنهاج م 44 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ إذا كانت كاملة من كل الجهات فالأحوط وجوباً تركها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج-تصوير الانسان تصويرا مجسما كالتماثيل المعمولة من الخشب والشمع والحجر والفلزات محرم مطلقا على الأحوط.
- المنهاج م 18-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج- يحرم إذا كانت المجسّمات كاملة ومشتملة على كل الأعضاءالظاهرية للجسم.
- المعاملات-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ يحرم اذا كانت مجسمة.
- المنهاج م 1603 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ تمثال الإنسان بصورة كاملة مع التجسيم ففيه إشكال.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الشيرازي
ج- إذا كانت كاملة من كل الجهات فالأحوط وجوباً تركها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ يحرم سواء أكانت مجسمة أم لم تكن.
- المنهاج م 16 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ يحرم سواء كانت الصورة مجسمة أم غير مجسمة.
- التقوى م 19-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يحرم .
- المنهج م 18-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
2 جمادى الأولى /1439هـ ○القطيف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق