ــــــــــــــــــــــــ🔹قد تسأل :
هل يجوز حلق العارضين وإبقاء شعر الذقن فقط بما يسمى بالسكسوكة ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- خلاف الاحتياط الوجوبي.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- الأحوط وجوباً الإبقاء على اللحية في العارضين أيضاً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- حكم حلق العارضين هو نفس حكم حلق اللحية، فالأحوط وجوباً عدم الحلق.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- يلزم ترك حلق العارضين على الأحوط وجوباً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- ج- يجب على الأحوط إبقاء اللحية على تمام الذقن بحيث يصدق عرفاً أنه ملتحي في تمام الذقن.
-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- ليس العارضان من اللحية، وما يحرم حلقه منها هو الذقن.
- الصراط ج 2 س 906 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- يكفي إعفاء الذقن ، وحلق العارضين .
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- حلق العارضين من اللحية حرام.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- نعم يجوز إبقاء شعر الذقن فقط .
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج- ليس للذقن حدٌّ شرعيٌّ بل الحكم مترتبٌ على ما يصدق عليه الذقن الذي يُعدُّ في قبال العارض. وعلى أيِّ حالٍ يمكن الإكتفاء بما ذكره السائل.
- مسائل وردود ج1م 253 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- المدار هو صدق إعفاء اللحية وإبقاؤها عرفاً.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج- يحرم حلق اللحية اختيارا حتى العارضين على الأحوط.- بين المكلف والفقيه م 267 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج- لا يجوز حلق اللحية كاملة.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/6/10
هل يجوز حلق العارضين وإبقاء شعر الذقن فقط بما يسمى بالسكسوكة ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- خلاف الاحتياط الوجوبي.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- الأحوط وجوباً الإبقاء على اللحية في العارضين أيضاً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- حكم حلق العارضين هو نفس حكم حلق اللحية، فالأحوط وجوباً عدم الحلق.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- يلزم ترك حلق العارضين على الأحوط وجوباً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- ج- يجب على الأحوط إبقاء اللحية على تمام الذقن بحيث يصدق عرفاً أنه ملتحي في تمام الذقن.
-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- ليس العارضان من اللحية، وما يحرم حلقه منها هو الذقن.
- الصراط ج 2 س 906 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- يكفي إعفاء الذقن ، وحلق العارضين .
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- حلق العارضين من اللحية حرام.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- نعم يجوز إبقاء شعر الذقن فقط .
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج- ليس للذقن حدٌّ شرعيٌّ بل الحكم مترتبٌ على ما يصدق عليه الذقن الذي يُعدُّ في قبال العارض. وعلى أيِّ حالٍ يمكن الإكتفاء بما ذكره السائل.
- مسائل وردود ج1م 253 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- المدار هو صدق إعفاء اللحية وإبقاؤها عرفاً.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج- يحرم حلق اللحية اختيارا حتى العارضين على الأحوط.- بين المكلف والفقيه م 267 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج- لا يجوز حلق اللحية كاملة.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/6/10
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق