س/ هل ينعقد النذر بمجرد النية القلبية أم يشترط التلفظ بالصيغة المخصوصة ؟
الميرزا الاحقاقي
ج/ الأقوى والأحوط انعقاده بغير اللفظ ، بل يكفي القصد والنية في الضمير مطابقاً للصيغة اللفظية.
"أحكام الشريعة / م. 130."
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
ج/ ينعقد النذر بالنية، ولا يشترط أن يتم ذلك بالتلفظ.
"منهاج الصالحين/ م 3162".
---------------
السيد محمد الشيرازي
ج/ يجب الاتيان بصيغته، ولا يجب ان تكون باللغة العربية .
"المسائل الاسلامية/ م 3096."
---------------
السيد السيستاني
ج/ لا ينعقد بمجرد النية بل لا بد فيه من الصيغة .
"منهاج الصالحين/ م704."
---------------
السيد صادق الشيرازي
ج/ يجب الاتيان بصيغته، يعني: ان يتلفّظ بما نذره مقرناً ذلك مع اسم الله تعالى ولا يجب ان تكون باللغة العربية.
"المسائل الاسلامية/ 3110."
---------------
السيد المدرسي
ج/لا ينعقد بمجرد النية القلبية، بل لا بد من التلفظ.
"أحكام العبادات".
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
ج/ لابد في انعقاده من اللفظ ولا يكفي عقده في النفس .
"منهاج الصالحين/ م 29".
---------------
السيد الخوئي
ج/لا ينعقد النذر إلا باللفظ وإن كان الأحوط فيه أن لا يتخلف عما نواه.
"منهاج الصالحين/ م 1559."
---------------
الشيخ الميرزا التبريزي
ج/لا ينعقد النذر إلا باللفظ وإن كان الأحوط فيه أن لا يتخلف عما نواه.
"منهاج الصالحين/ م 1559."
---------------
الشيخ الفياض
ج/لا ينعقد النذر إلا باللفظ وإن كان الأحوط فيه أن لا يتخلف عما نواه.
"منهاج الصالحين/ م 357."
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
ج/لا ينعقد النذر إلا باللفظ وإن كان الأحوط فيه أن لا يتخلف عما نواه.
"منهاج الصالحين/ م 1559."
---------------
السيد الخميني
ج/لا ينعقد بمجرد النية ، بل لابد من الصيغة .
" م1."
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/ لابد في النذر من الصيغة المعينة الدالة على انشاء تمليك الله للفعل أو الترك المنذور .
"كلمة التقوى/ م 53."
---------------
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر .
1435/1/4
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق