ــــــــــــــــــــــــ
👤 السؤال:
ما حكم البقاء على الجنابة في شهر رمضان المبارك؛ جهلًا بالحكم؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم:
ج ـ يكون قد أفطر ذلك اليوم، وعليه القضاء والكفّارة إذا كان بعتقد أنّه مفطر، وإلاّ.. لم تجب الكفّارة .
- فقه المرأة المسلمة، س131.
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي:
ج ـ لا تجب عليه كفارة في مفروض السؤال، وصح ما مضى من صيامه.
- صراط النجاة ج 1 س 360 .
ـــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ يجب عليه القضاء، ولا كفّارة عليه، إذا كان واثقًا من عدم مفسديتها، أو لم يكن ملتفتًا إلى ذلك .
-الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ في الجهل القصوري لا بطلان، وفي الجهل التقصيري فالأحوط ـ وجوبًا ـ البطلان، بمعنى أنّه يجب عليه الإمساك طول اليوم، ثم يقضيه بعد الشهر المبارك .
-استفتاء .
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر:
ج ـ يقضي ولا يكفِّر.
- مسائل وردود ج 2 م 72.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ إن كان جاهلًا قاصرًا صحّ صومه، والأحوط ـ استحبابًا ـ القضاء، أما إذا كان جاهلًا مقصِّرًا فالأحوط ـ وجوبًا ـ القضاء .
-الاستفتاءات، ج 1، ص 126، س 372.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ إذا كان مقصِّرًا يجب عليه القضاء على الأحوط .
-استفتاء .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫5 شهر رمضان /1440هـ ○القطيف
👤 السؤال:
ما حكم البقاء على الجنابة في شهر رمضان المبارك؛ جهلًا بالحكم؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم:
ج ـ يكون قد أفطر ذلك اليوم، وعليه القضاء والكفّارة إذا كان بعتقد أنّه مفطر، وإلاّ.. لم تجب الكفّارة .
- فقه المرأة المسلمة، س131.
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي:
ج ـ لا تجب عليه كفارة في مفروض السؤال، وصح ما مضى من صيامه.
- صراط النجاة ج 1 س 360 .
ـــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ يجب عليه القضاء، ولا كفّارة عليه، إذا كان واثقًا من عدم مفسديتها، أو لم يكن ملتفتًا إلى ذلك .
-الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ في الجهل القصوري لا بطلان، وفي الجهل التقصيري فالأحوط ـ وجوبًا ـ البطلان، بمعنى أنّه يجب عليه الإمساك طول اليوم، ثم يقضيه بعد الشهر المبارك .
-استفتاء .
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر:
ج ـ يقضي ولا يكفِّر.
- مسائل وردود ج 2 م 72.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ إن كان جاهلًا قاصرًا صحّ صومه، والأحوط ـ استحبابًا ـ القضاء، أما إذا كان جاهلًا مقصِّرًا فالأحوط ـ وجوبًا ـ القضاء .
-الاستفتاءات، ج 1، ص 126، س 372.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ إذا كان مقصِّرًا يجب عليه القضاء على الأحوط .
-استفتاء .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫5 شهر رمضان /1440هـ ○القطيف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق