ــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال :
إذا قرأت الحائض أو الجُنب دعاء كميل هل يجوز لهما قراءة "أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لاَّ يَسْتَوُونَ" لأنّها جزء من سورة ألم السجدة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الميرزا الإحقاقي:
ج- يحرم.
(أحكام الشريعة، م 621).
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج- يجوز، نعم هو مكروه، بل الأحوط ـ استحبابًا ـ تركه.
(منهاج الصالحين، ج 1، م 183).
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج- الأحوط الأولى أن لا يقرأ.
(المسائل المنتخبة، م 38).
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج- يحرم.
(منهاج الصالحين، ج 1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج- الأحوط الامتناع من القراءة.
(كلمة التقوى، ج 1، م 549).
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج- الأحوط الأولى أن لا يقرأ.
(المسائل المنتخبة، م 41).
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ أن يترك القراءة.
(الموقع الإليكتروني).
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج- يجوز.
(الموقع الإليكتروني).
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج- الأحوط ـ بل الأقوى ـ عدم القراءة.
(منهج الصالحين، ج 1).
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفياض:
ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ عدم القراءة.
(منهاج الصالحين، ج 1).
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرسي:
ج- الجنب الأولى والأحوط أن لا يقرأ
منها ، و يحرم على الحائض قراءة آيات السجدة الواجبة، بل سورها على الأحوط.
(تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ج 1، ص 145، م 5، س 87 ،الاستفتاءات ج 1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد الخراساني:
ج- يحرم على الأحوط ـ وجوبًا ـ.
(منهاج الصالحين، ج 1).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق