ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل يجب بسط الكفين على الأرض حال السجود في الصلاة أم يكفي وضع رؤوس الأصابع فقط؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ الإحقاقي:
ج ـ يجب في الكفّين وضع الباطن منهما عند الاختيار، ويُعتبر استيعابها.
(الشريعة، ج 1، م 570)
ــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج ـ الأحوط ـ استحبابًا ـ في الكفّين: استيعابهما عرفًا
(منهاج الصالحين، ج 1، م 257)
ــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج ـ الواجب وضعه من اليدين: تمام باطن الكفّ على الأحوط.
(منهاج الصالحين، ج 1، م 301)
ــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج ـ الواجب وضعه على الأرض من اليدين: تمام باطن الكفّ على الأظهر.
(المسائل المنتخبة، م 301)
ــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج ـ الأحوط وضع جميع الكفّين في السجود مع الإختيار .
(كلمة التقوى، ج 1، م 567)
ــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج ـ الواجب وضعه من الكفين: باطنهما، مستوعبًا لتمامه .
(منهاج الصالحين، ج 1)
ــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج ـ الأحوط الاستيعاب العرفي.
(تعليقة العروة، ج 1، ص 481، م 4)
ــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ الأحوط وجوبًا صدق الاستيعاب العرفي في وضع الكفين على الأرض للسجود وعدم رفع شيء من الاصابع حين الذكر.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ استيعاب الكفّ على الأرض بالمقدار العرفي.
(منهج الصالحين ، ج 1)
ــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج ـ يجب في الكفّين بسط باطنهما على الأرض.
(منهاج الصالحين، ج 1)
ــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ يجب ـ احتياطًا ـ بسط الكفين على الأرض، فلا يكفي في وضع رؤوس الأصابع فقط.
(أحكام العبادات، ج1، ص 246، م 7)
ــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني :
ج ـ يجب وضع تمام الكفّ، والكفّ من الزند إلى رؤوس الأصابع.
(استفتاء)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق