ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
ما حكم أخذ الأجرة مقابل قراءة القصائد والمحاضرات المشتملة على المواعظ ونحو ذلك مما له فائدة عقلائية دينية أو دنيوية؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):
ج-لا بأس.
(منهاج الصالحين، ج٢،م ٤٦٨)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج- يجوز ولكن الأفضل هو أن يكون بلا طلب ولا اتفاق مسبق.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج- لا بأس.
(منهاج الصالحين، ج٢،م ٤٧٥)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج- لا بأس.
(منهاج الصالحين، ج٢،م ٤٦٨)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج- لا بأس.
(منهاج الصالحين، ج٢،م ٦٧٠)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج- يجوز.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج- لا بأس، وإن كان الأولى عدم المشارطة في ذلك، بل عدم أخذ الاُجرة، ويكون الدفع والاخذ بعنوان الهدية.
(منهاج الصالحين، ج٢، م ٣٤)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج- لا بأس، ولو أخذها على مقدماتها من المشي إلى المكان الذي يقرأ فيه كان أولى.
(تعليقة العروة)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج- لا بأس.
(منهاج الصالحين، ج٢،م ٢٠٧٤)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد محمد صادق الصدر:
ج- لا بأس.
(منهج الصالحين، ج٢، م ٥٦٩)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق