السؤال:
ما حكم صلاة المأموم إذا ترك التسبيح في الركعتين الأخيرتين ظنًا منه أن الإمام يتحمله عنه؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب
السيّد محمد سعيد الحكيم
ج- يحكم بصحة صلاته ولا شئ عليه.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي الخامنئي
ج- إذا لم يكن مقصّرًا في تعلّم هذه المسألة؛ فصلواته الماضية محكومة بالصحّة.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)
ج- إذا کان جاهلاً مقصرًا بطلت صلاته وإذا کان معتقدًا بالصحّة وکان قاصرًا فی إعتقاده، صحت صلاته و علیه سجدتا السهو.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي
ج-ةإذا كان معتقدًا به فلا شيء عليه.
(صراط النجاة، ج ٢، س ٢٨٢)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- إذا كان جاهلاً قاصرًا فلا شئ عليه، وإن كان مقصرًا لزمته الإعادة، ومع مضي الوقت يجب القضاء.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي
ج- إذا كان ذلك عن قصور وليس عن تقصير لا إعادة لها، ولكن عليه لكل ركعة ان يسجد سجدتي السهو.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي
ج- في صورة الجهل صلاته صحيحة، ويسجد سجدتي السهو.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض
ج- إذا كان جاهلاً قاصرًا بمعنى انه لم يكن يشك في صحة عمله فصلاته صحيحة.وإلا فعليه القضاء.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي
ج- لا إشكال في صلواته السابقة إن شاء الله إن كان قاصرًا في جهله.
(استفتاء)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:
▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)
¤واتساب: [اضغط هنا]
https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).
يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق