الثلاثاء، 30 سبتمبر 2025

نسيان التسليم في الصلاة

   



السؤال:

ما حكم من نسي التسليم في الصلاة وتذكره بعد فواتها (بكلام أو حدث)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- إن كان المنافي ممّا لا يبطل الصلاة إلا مع العمد "كالكلام" أتى بالسلام وصحت صلاته، وإن كان ممّا يبطلها مطلقًا "كالحدث" بطلت صلاته.

(الأحكام الفقهية، م ٣٧٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- يجب عليه سجود السهو.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الظاهر بطلان الصلاة.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٦٦٢). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الظاهر صحّة الصلاة وإن كانت إعادتها أحوط.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٦٦٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- الظاهر صحّة الصلاة وإن كانت إعادتها أحوط.

(منهاج الصالحين، ج١،م ٧٣٤)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- عليه إعادة الصلاة على الأحوط، بل لا تخلو من قوة.

(كلمة التقوى، ج ١، م ٦٢٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- صحّت صلاته وإن كان الأحوط "استحبابًا" إعادتها.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٦٦٢).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- وجب أن يأتي بسجدتي السهو؛ لنسيانه التسليم.

(المسائل الإسلامية، م ١١٦٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- بطلت صلاته على الأحوط "وجوبًا".

(المسائل الإسلامية، م ١١٧٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- صحت صلاته. والأحوط استحبابًا الاعادة.

(منهج الصالحين، ج١، م ٩٢٨)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الظاهر صحّة الصلاة، وإن كانت إعادتها أحوط وأجدر استحبابًا.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٦٧٧).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا شيء عليه إلا سجدتا السهو احتياطًا؛ لترك السلام، والأحوط "استحبابًا" مع ذلك إعادة الصلاة.

(أحكام العبادات، ج ١، ص ٢٥٥، م ٦)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق