السؤال:
هل يجوز للزوجة أن تستعملَ موانعَ الحملِ المؤقتة دون إذنِ زوجِها ورضاه؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب
السيّد محمد سعيد الحكيم
ج- لا يخلو عن إشكال، والأحوط وجوبًا استئذانه، إلا أن تخشى الضرر من الحمل، فلا يجب عليها استئذانه، بل يجوز أن تخفيه.
(كتاب الفتاوى، س ١٢٨٥)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي الخامنئي
ج- محل إشكال.
(أجوبة الاستفتاءات، ج ٢، ص ٦٥، س ١٧٨)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)
ج- يجوز إذا لم يكن فيه ضرر كثير، وإن لم يرضَ الزوج بذلك.
(منهاج الصالحين، ج٢، م ١٣٧٨)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي
ج- نعم يجوز.
(صراط النجاة، ج١، س ٩٩١).ط
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني
ج- يجوز، إذا لم يكن فيه ضرر كثير، وإن لم يرضَ الزوج بذلك.
(منهاج الصالحين، ج٢، م ٢٩٩٧)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج- الظاهر أنّه يجوز للمرأة أن تتناول الحبوب المانعة من الحمل مؤقتًا، والأحوط أن يكون ذلك برضا الزوج.
(المسائل المستحدثة، م٢٢، وكلمة التقوى، م٢٢)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- لا يجب تحصيل رضا الزوج في ذلك، إلاّ إذا كان استعمال الزوجة للمانع يؤثّر على استمتاع الزوج بالجماع؛ فلا بدّ من تحصيل موافقته مسبقًا.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي
ج- لا إلزام شرعي عليها في ذلك، ولكن المؤكّد للزوجين بناء حياتهما الزوجية على التفاهم وتبادل الأخلاق الفاضلة.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي
ج- يحقّ لكلٍّ منهما بالطرق المشروعة: أن يحول دون الحمل من دون رضاية الآخر، لكنّ التوافق بينهما أولى.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد محمد صادق الصدر
ج- الأحوط وجوبًا أخذ رضا الزوج به، ما لم يكن هناك ضرورة صحية أو اقتصادية أو غيرها.
(منهج الصالحين، م ٢٣٥)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض
ج- لا يجب عليها الاستئذان لذلك .
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي
ج- الحمل مسؤولية مشتركة، والأحوط اتباع منهج التراضي.
(الاستفتاءات، ج ١، ص ٢٦٥، س ٩٦٣)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:
▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)
¤واتساب: [اضغط هنا]
https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).
يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق