السؤال:
إذا وجب على المكلف سجود التلاوة مرارا هل يعتبر الجلوس ثم الوضع أم يكفي رفع الجبهة عن الارض ثم الوضع للسجدة الاخرى؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب
السيد صادق الشيرازي
ج– يكفي في صدق التعدد رفع الجبهة عن الارض ثم الوضع للسجدة الاخرى ، ولا يعتبر الجلوس ثم الوضع ، بل ولا يعتبر رفع سائر المساجد وإن كان أحوط.
"حاشية العروة م 20،ص621"
—————————
السيد السيستاني
ج– يكفي في التعدد رفع الجبهة ثم وضعها من دون رفع بقية المساجد، أو الجلوس.
"منهاج الصالحين ج1م 656"
—————————
السيد الشيرازي
ج– يكفي في صدق التعدد رفع الجبهة عن الارض ثم الوضع للسجدة الاخرى ، ولا يعتبر الجلوس ثم الوضع ، بل ولا يعتبر رفع سائر المساجد وإن كان أحوط.
"تعليقة العروة م 20،ص490"
—————————
السيد الحكيم
ج– يكفي تخلل رفع الرأس بين السجدتين ولا يجب الجلوس التام بينهما كما في الصلاة.
"منهاج الصالحين ج1 م189"
—————————
السيد المدرسي
ج– يكفي في صدق التعدد رفع الجبهة عن الارض ثم الوضع للسجدة الاخرى ولا يعتبر الجلوس، والاحوط ان يتم السجود بعد الجلوس بناء على التعدد.
"تعليقة العروة الوثقى، ص 384 م 20ص"
—————————
السيد الخوئي
ج– يكفي في التعدد رفع الجبهة ثم وضعها من دون رفع بقية المساجد ، أو الجلوس.
"منهاج الصالحين ج1 م656"
—————————
الشيخ زين الدين
ج– كفاه أن يسجد بقصد الامتثال، فإذا رفع رأسه من السجدة سجد الثانية، ولا يجب عليه أن ينتصب من السجدة الأولى أو يرفع مساجده عن الأرض.
"كلمة التقوى ج 1م 609"
—————————
السيد الروحاني
ج– يكفي في التعدد رفع الجبهة ثم وضعها من دون رفع بقية المساجد ، أو الجلوس.
"منهاج الصالحين ج1م 656"
—————————
الشيخ الفياض
ج– يكفي في التعدد رفع الجبهة ثم وضعها ورفع بقية المساجد ثم وضعها في مواضعها، وأما الجلوس بينهما فهو غير معتبر.
"منهاج الصالحين ج1م م669"
—————————
الشيخ الوحيد
ج– يكفي في التعدد رفع الجبهة ثم وضعها من دون رفع بقية المساجد ، أو الجلوس.
"منهاج الصالحين ج1 م656"
—————————
الميرزا التبريزي
ج– يكفي في التعدد رفع الجبهة ثم وضعها من دون رفع بقية المساجد ، أو الجلوس.
"منهاج الصالحين ج1 م656"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:
▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)
¤واتساب: [اضغط هنا]
https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).
يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق