الثلاثاء، 16 سبتمبر 2025

طاعة الوالدين لصلاة الجماعة

    



السؤال:

إذا أمَر أحد الوالدين الابن أن يحضر صلاة الجماعة، هل يجب عليه طاعتهما؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- الواجب من طاعتهما المقدار الذي يحقق البر وحسن المعاشرة ، وما عدا ذلك فلا يجب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- لا تجب طاعة الوالدين في ذلك، وإن كانت راجحة شرعًا، ولكن لا يجوز أذيتهما، وعلى كلّ حال ترك صلاة الجماعة يحرِمه من ثوابها الجزيل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- في فرض السؤال إذا أدّى ترك الجماعة أديتهما يحرم المخالفة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- وجوب إطاعتهما فيما لا يرجع إلى حسن المعاشرة محلّ إشكال.

(تعليقة العروة، ج ١، ص ٥٤٥.)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- تجب على الولد إذا أمره بها أحدُ والديه، وكان الأمر عن شفقة على الولد، أو كان في المخالفة إيذاءٌ لهما.

(كلمة التقوى، ج ١، م١٠٣١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا يجب، نعم لا بدّ من الاجتناب عمّا يوجب تأذيهما الناشئ من شفقتهما وإن لم يبلغ حدّ العقوق.

(تعليقة العروة.)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجب مع حصول الأذيّة لهما بالترك، لا مطلقًا.

(تعليقة العروة، ص ٢٥٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- تجب مع تأذيه بتركها وعدم الضرر على الولد. (تعليقة العروة ج١ ص ٥٤٥)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا يجب الحضور؛ لعدم الدليل على إطاعة الوالدين على الأولاد مطلقًا؛ فإنّ المستفاد من الأدلة أنّ الواجب عليهم هو المعاشرة الحسنة معهما.

(تعاليق مبسوطة، ج ٣، ص ٤٥٢).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يجب الحضور إن كان في ترك طاعتهما عقوق.

(تعليق ات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام ، ج ١، ص ٤٣، م ١)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق