💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
المغذّي( المعروف بالسيلان) الذي يُعطى بواسطة الوريد للصائم في نهار شهر رمضان هل يعدُّ ذلك مفطِّراً أم لا؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا يفطر الصوم مطلقاً وإن كان الأحوط استحباباً الاجتناب عنه.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ إيصال ما يعرف بـ (المغذي) عن طریق الوريد الى الجسم لا يضر بصحة الصوم.
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا يفطر الصوم مطلقاً وإن كان الأحوط استحباباً الاجتناب عنه.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ إيصال ما يعرف بـ (المغذي) عن طریق الوريد الى الجسم لا يضر بصحة الصوم.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لايجوز احتياطاً، ولو فعل قضى صومه.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لايجوز احتياطاً، ولو فعل قضى صومه.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ إذا لم يستعمل عن طريق المعدة لم يكن مفطراً.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ إذا لم يستعمل عن طريق المعدة لم يكن مفطراً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ يبطل الصوم على الأحوط وجوباً .
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ يبطل الصوم على الأحوط وجوباً .
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ لايفطروإن كان الأحوط استحباباً اجتنابه.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ لايفطروإن كان الأحوط استحباباً اجتنابه.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ محل إشكال لا يترك الاحتياط ـ الوجوبي.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ محل إشكال لا يترك الاحتياط ـ الوجوبي.
ـ الصراط ج 2 س 352 -
وله جواب آخر :
ج ـ إن كان مثل ما يعالج في هذه الأيام ، في المستشفيات الحاضرة، لم يضر بصومه.
وله جواب آخر :
ج ـ إن كان مثل ما يعالج في هذه الأيام ، في المستشفيات الحاضرة، لم يضر بصومه.
- الصراط ج 3 س 311 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ المغذي ليس من المفطرات .
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ المغذي ليس من المفطرات .
- الاستفتاءات الشرعية س 428 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ إن كانت للتغذية فقط فالأحوط الترك. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ إذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم ويزيل الإحساس بالجوع فالأحوط وجوباً الإجتناب عنه وإن لم يدخل في المعدة .
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ إن كانت للتغذية فقط فالأحوط الترك. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ إذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم ويزيل الإحساس بالجوع فالأحوط وجوباً الإجتناب عنه وإن لم يدخل في المعدة .
- بين المكلف والفقيه م 82 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ -الاحوط وجوباً ان يجتنب الصائم عن الحقن بالإبر المغذّية أو المقوّية مطلقاً.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ -الاحوط وجوباً ان يجتنب الصائم عن الحقن بالإبر المغذّية أو المقوّية مطلقاً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ لا يوجب الإفطار .
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ لا يوجب الإفطار .
- الشريعة ج1م 1370 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط وجوباً تركه ومعاملة المفطر معه.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط وجوباً تركه ومعاملة المفطر معه.
- مسائل وردود ج1م 157-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/9/5
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق