ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
❓ إذا كان الامام يلحن في قراءته لعجمة لسانه، أو لعاهة فيه كما لو كان ينطق حرف الضاد كما ينطق حرف الزاي كما في( الضآلين )أو غيرها من الكلمات ، فهل يجوز لصحيح القراءة أن يأتم به؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ إذا كان الإمام يبدّل بعض الحروف، فلا يجوز لمن يستطيع تلفّظها صحيحة الاقتداء به، وإن كان لا يفصح فقط يجوز للمفصح الاقتداء به.
-الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ لا يجوز ائتمام من يجيد القراءة بمن لا يجيدها وإن كان معذوراً في عمله.
-المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ إذا كانت قراءته بحيث لا تخرج عن مسمّى السورة أو الآية عند عرف المتشرّعة، فلا بأس بإمامته، وإن كان الترك أحوط إستحباباً.
- الاستفتاءات ج 2 س (299)-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ لا يصح الائتمام به إلا أن يكون المأموم يلحن مضطراً في نفس موضع لحن الامام أو يلتحق المأموم بالامام بالاخيرتين فقط أو تكون الصلاة اخفاتية ويقرأ المأموم لنفسه.
- كتاب الفتاوى - أسئلة وأجوبة س 293 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ ان كان تلك أي قراءة الإمام بصورة خاطئه موجبة لبطلان صلاته تبطل الجماعة و إلا فلا.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ إذا كانت قراءة الإمام غير صحيحة ، فلا يجوز الإقتداء به في الركعتين الأوليين.
- الاستفتاءات الشرعية م٣٣٩ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ الاقتداء بمن يبدل الحروف لا يصح، نعم، يمكن الاقتداء به بعد تمام القراءة، كما يمكن أن يقتدي به ويقرأ بنفسه ما أخطأ الإمام فيه.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ لا يصح الائتمام به.
- الصراط ج 3 م١٤٧ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لايجوز الائتمام به، وأما إذا كان معذوراً في خطئه جاز الإئتمام به مطلقاً.
- مسائل وردود ج2م 54 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخامنئي
ج ـ إذا كانت قراءة الإمام غير صحيحة في نظر المأموم فاقتداؤه وجماعته باطلان.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ تجوز القدوة بمن لايحسن القراءة إذا كان معذورا غير مقصّر في ذلك، وكان الائتمام به في غير الأولتين
.- التقوى ج م١٠٩٧ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ لا يجوز للفصيح أن يقتدي بغير الفصيح ، ولا لصحيح القراءة أن يصلي خلف من يلحن في قراءته، و إذا كان المأموم يلحن فيما يلحن الإمام فلا بأس أن يأتم به.
- الشريعة ج1م م 993 ، 994-
ــــــــــــــــــــــــ
⭕ قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
💡قد تسأل :
❓ إذا كان الامام يلحن في قراءته لعجمة لسانه، أو لعاهة فيه كما لو كان ينطق حرف الضاد كما ينطق حرف الزاي كما في( الضآلين )أو غيرها من الكلمات ، فهل يجوز لصحيح القراءة أن يأتم به؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ إذا كان الإمام يبدّل بعض الحروف، فلا يجوز لمن يستطيع تلفّظها صحيحة الاقتداء به، وإن كان لا يفصح فقط يجوز للمفصح الاقتداء به.
-الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ لا يجوز ائتمام من يجيد القراءة بمن لا يجيدها وإن كان معذوراً في عمله.
-المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ إذا كانت قراءته بحيث لا تخرج عن مسمّى السورة أو الآية عند عرف المتشرّعة، فلا بأس بإمامته، وإن كان الترك أحوط إستحباباً.
- الاستفتاءات ج 2 س (299)-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ لا يصح الائتمام به إلا أن يكون المأموم يلحن مضطراً في نفس موضع لحن الامام أو يلتحق المأموم بالامام بالاخيرتين فقط أو تكون الصلاة اخفاتية ويقرأ المأموم لنفسه.
- كتاب الفتاوى - أسئلة وأجوبة س 293 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ ان كان تلك أي قراءة الإمام بصورة خاطئه موجبة لبطلان صلاته تبطل الجماعة و إلا فلا.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ إذا كانت قراءة الإمام غير صحيحة ، فلا يجوز الإقتداء به في الركعتين الأوليين.
- الاستفتاءات الشرعية م٣٣٩ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ الاقتداء بمن يبدل الحروف لا يصح، نعم، يمكن الاقتداء به بعد تمام القراءة، كما يمكن أن يقتدي به ويقرأ بنفسه ما أخطأ الإمام فيه.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ لا يصح الائتمام به.
- الصراط ج 3 م١٤٧ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لايجوز الائتمام به، وأما إذا كان معذوراً في خطئه جاز الإئتمام به مطلقاً.
- مسائل وردود ج2م 54 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخامنئي
ج ـ إذا كانت قراءة الإمام غير صحيحة في نظر المأموم فاقتداؤه وجماعته باطلان.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ تجوز القدوة بمن لايحسن القراءة إذا كان معذورا غير مقصّر في ذلك، وكان الائتمام به في غير الأولتين
.- التقوى ج م١٠٩٧ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ لا يجوز للفصيح أن يقتدي بغير الفصيح ، ولا لصحيح القراءة أن يصلي خلف من يلحن في قراءته، و إذا كان المأموم يلحن فيما يلحن الإمام فلا بأس أن يأتم به.
- الشريعة ج1م م 993 ، 994-
ــــــــــــــــــــــــ
⭕ قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
▫26/ جمادى الأولى /1437هـ ○القطيف
▫26/ جمادى الأولى /1437هـ ○القطيف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق