الأربعاء، 28 نوفمبر 2018

الوضوء بخاتم في اليد

ــــــــــــــــــــــــ 
👤السؤال :
السؤال: إذا توضّأ المكلّف وفي أحد أصابع يديه خاتم، وبعد الفراغ من الوضوء شك في أنّ الماء هل وصل إلى البشرة أو حجبه الخاتم؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيّد الحكيم: 
ج ـ بنى على الصحّة لو توضّأ واحتمل وصول الماء تحته(1).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي: 
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء(2). 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء(3). 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ أشكل الحكم بصحّة الوضوء، فلا يترك الاحتياط بالإعادة(4). 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ بنى على الصحّة(5).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي: 
ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط إعادة الوضوء(6). 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى مسألة وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط ـ استحبابًا ـ إعادة الوضوء(7).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج ـ بنى على الصحّة، مع احتمال الالتفات حال الوضوء(8).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ في هذه الحالة يجب عليه إعادة الوضوء(9).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ أن لم يكن ملتفتًا حين الغسل يشكل جريان (قاعدة الفراغ) فيه، فلا يترك الاحتياط بالإعادة(10). 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء(11).
ــــــــــــــــــــــــ
(1)منهاج الصالحين، ج 1، م 174.
( 2) منهاج الصالحين، ج 1، م 155.
( 3) منهاج الصالحين، ج 1، م 166.
( 4) كلمة التقوى، ج 1، م 399.
( 5) منهاج الصالحين، ج 1، م  155.
( 6) المسائل الإسلامية، م 324.
( 7) المسائل الإسلامية، م 323.
( 8 المنهج، ج 1، م 176.
( 9) منهاج الصالحين، ج 1، م 158.
( 10) تعليقات على العروة ومهذب الأحكام، ج 1، ص 131، م 50.
(11) منهاج الصالحين، ج 1، م 155.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫19 ربيع الأول /1440هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق