ــــــــــــــــــــــ
☚السؤال :
هل يجوز للمأموم قراءة الحمد و
السورة في الركعتين الأوليين من الإخفاتية(العصر والظهر) في صلاة الجماعة؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب :
السيد الحكيم
ج ـ الأحوط وجوباً عدم القراءة بقصد الخصوصية، نعم يجوز له القراءة لا بقصد الخصوصية بل بما أن قراءة القرآن لا تبطل الصلاة.
-منهاج الصالحين ج1 م461 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ الظاهر عدم جواز القراءة إذا كانت القراءة بقصد الجزئية.
-منهاج الصالحين ج م812 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ لا يجوز أن يقرأ القراءة بقصد الجزئية، والأولى والأفضل له أن يقرأها بقصد تلاوة القرآن.
-منهاج الصالحين ج 1 م827 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ الأحوط استحباباً أن لا يقرأ و يكره له قرائتهما.
- المسائل م 1581-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ الأحوط وجوباً ترك القراءة.
- منهاج الصالحين ج 1م812 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ الأحوط استحباباً عدم القراءة.
- أحكام العبادات ج1،ص 336 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ الظاهر جواز القراءة وان كانت القراءة بقصد الجزئية نعم هي مكروهة . -منهاج الصالحين ج1 م 905-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ الأحوط أن لا يقرأ الحمد والسورة.
- المسائل م 1571-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ الظاهر عدم جواز القراءة بقصد الجزئية.
- منهاج الصالحين ج 1 م 1812-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط وجوباً ترك القراءة بقصد الجزئية.
- منهج الصالحين ج 1 م 1183-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ الأحوط له لزوماً ترك القراءة.
- التقوى ج1 م 1106-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫29 صفر /1440هـ ○القطيف
☚السؤال :
هل يجوز للمأموم قراءة الحمد و
السورة في الركعتين الأوليين من الإخفاتية(العصر والظهر) في صلاة الجماعة؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب :
السيد الحكيم
ج ـ الأحوط وجوباً عدم القراءة بقصد الخصوصية، نعم يجوز له القراءة لا بقصد الخصوصية بل بما أن قراءة القرآن لا تبطل الصلاة.
-منهاج الصالحين ج1 م461 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ الظاهر عدم جواز القراءة إذا كانت القراءة بقصد الجزئية.
-منهاج الصالحين ج م812 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ لا يجوز أن يقرأ القراءة بقصد الجزئية، والأولى والأفضل له أن يقرأها بقصد تلاوة القرآن.
-منهاج الصالحين ج 1 م827 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ الأحوط استحباباً أن لا يقرأ و يكره له قرائتهما.
- المسائل م 1581-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ الأحوط وجوباً ترك القراءة.
- منهاج الصالحين ج 1م812 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ الأحوط استحباباً عدم القراءة.
- أحكام العبادات ج1،ص 336 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ الظاهر جواز القراءة وان كانت القراءة بقصد الجزئية نعم هي مكروهة . -منهاج الصالحين ج1 م 905-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ الأحوط أن لا يقرأ الحمد والسورة.
- المسائل م 1571-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ الظاهر عدم جواز القراءة بقصد الجزئية.
- منهاج الصالحين ج 1 م 1812-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط وجوباً ترك القراءة بقصد الجزئية.
- منهج الصالحين ج 1 م 1183-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ الأحوط له لزوماً ترك القراءة.
- التقوى ج1 م 1106-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫29 صفر /1440هـ ○القطيف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق