ــــــــــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
بعض النساء في موسم الحجّ والعمرة تستخدم بعض العقاقير الطبية؛ لتأخير نزول الدورة الشهرية، فإذا حان وقت الدورة، ينزل دم متقطّع أحيانًا، فهل تترتّب عليه أحكام الحيض؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم:
ج ـ الدم المتقطّع إن تمّ به مع غيره ثلاثة أيام في ضمن عشرة فهو حيض، وإلاّ.. فهو استحاضة .
"فقه المرأة س67 ص27."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي:
ج ـ في المورد المذكور ما لم يتصل ثلاثة أيام لا يترتب عليه أحكام الحيض، ويُلحق بالحيض إذا اتصل ثلاثة أيام وانقطع في فترات أثناء العشرة .
"صراط النجاة ج2 س 147."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ إذا رأت الدم في وقت العادة أو كان بصفات الحيض واستمر ثلاثة أيام متوالية فهو حيض وأما إذا لم يستمر ثلاثة أيام فهو استحاضة.
- الثمرة ص 58-
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني:
ج ـ الميزان هو نزول الدم ثلاثة أيام وانقطاعه، كان بعلاج أو بحسب الطبع.
" الموقع."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ نعم.. تحكم بكونه دم استحاضة إذا لم توفّر شرائط الحيضية كما هو مفروض السؤال .
"بين المكلف والفقيه م 34."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ لا يجري على الدم المتقطّع في مفروض السؤال حكم دم الحيض، بل يجري عليه حكم الاستحاضة، بلا فرق بين كونه بصفة دم الحيض أو لا .
"المناسك وملحقاتها س 29، ص 167."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ إذا كان الدم متقطّعًا، ولم يستمرّ ثلاثة أيام ولو في الداخل بعد خروج شيء منه، لم يترتّب عليه أحكام الحيض .
"الف مساله فى بلاد الغرب، س 287 ص: 168."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ لا يُعتبر الدم المذكور حيضًا طالما يكون متقطّعًا وغير مستمرّ ثلاثة أيام، نعم.. إذا تركت المرأة شرب الدواء، ونزل الدم منها، واستمرّ ثلاثة أيام: فإن كان في وقت العادة فهو حيض وإن لم يكن بصفة الحيض، وإن كان في غير وقت العادة فإن كان بصفة الحيض اعتُبر حيضًا، وإلا.. فاستحاضة .
" الموقع."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ إذا كانت فيه شروط الحيض كان حيضًا، ولا فرق بين الكثير والقليل .
" استفتاء. "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ يُشترط في الحيض أن يكون في أوّله مستمرًّا إلى ثلاثة أيام ولو في باطن الفرج، فإذا لم يستمرّ لم يكن حيضًا.
" استفتاء. "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
https://t.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق