ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
إذا توضّأ المكلّف وفي أحد أصابع يديه خاتم، وبعد الفراغ من الوضوء شك في أنّ الماء هل وصل إلى البشرة أو حجبه الخاتم؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيّد الحكيم:
ج ـ بنى على الصحّة لو توضّأ واحتمل وصول الماء تحته.
.منهاج الصالحين، ج 1، م 174.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي:
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء.
. منهاج الصالحين، ج 1، م 155.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني:
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء.
. منهاج الصالحين، ج 1، م 166.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ أشكل الحكم بصحّة الوضوء، فلا يترك الإحتياط بالإعادة .
. كلمة التقوى، ج 1، م 399.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ بنى على الصحّة.
.منهاج الصالحين، ج 1، م 155.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي:
ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط إعادة الوضوء.
المسائل الإسلامية، م 324.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى مسألة وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط ـ استحبابًا ـ إعادة الوضوء.
المسائل الإسلامية، م 323.
ـــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر:
ج ـ بنى على الصحّة، مع احتمال الالتفات حال الوضوء.
المنهج، ج 1، م 176.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ في هذه الحالة يجب عليه إعادة الوضوء.
.منهاج الصالحين، ج 1، م 158.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ إن لم يكن ملتفتًا حين الغسل يشكل جريان (قاعدة الفراغ) فيه، فلا يترك الاحتياط بالإعادة .
.تعليقات على العروة ومهذب الأحكام، ج 1، ص 131، م 50.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء .
.منهاج الصالحين، ج 1، م 155.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق